ملف خاص أهلا بالعيد إشراف : مها عمران كاريكاتير : ياسمين مأمون «يا ليلة العيد آنستينا... وجددتى الأمل فينا هلالك هل لعنينا... فرحنا له وغنينا وقلنا السعد حيجينا... على قدومك يا ليلة العيد».. هذه الأغنية الشهيرة «يا ليلة العيد آنستينا» من تأليف أحمد رامى وتلحين رياض السنباطى والتى تغنت بها السيدة أم كلثوم فى عام 9391، تلخص أحوال المصريين فى ليلة العيد، والتى ترتبط بالسهر والسمر أى بالبهجة. فلقد حرص المصريون على الفرح والحياة ولهذا فيمكن اعتبارهم مخترعى أعياد، إذ الأعياد فى مصر ظاهرة تاريخية ترتبط بفجر الحضارة المصرية نفسها، ومرادفة لاكتشاف المصريين لفكرة الحركة الدائرية فى الكون: للفصول والنباتات والنيل ومختلف أشكال الحياة. فمن منا يستطيع أن ينسى ملامح ليلة العيد لديه وهو صغير، فجميعنا كان يحرص على الاحتفاظ بالملابس الجديدة بجانبنا ونحن نائمون وكذلك الحذاء الجديد ونظل نحلم طوال الليل بالعيدية، إلى أن تعلن إشرقات الصباح الجديد عن مولد أول أيام العيد. فبمجرد الإفطار فى آخر يوم وإطلاق صوت أذان المغرب يبدأ الأهالى فى تنظيف الشوراع لإقامة الشوادر لإقامة صلاة العيد، حيث يحرص الشباب والصغار على العمل سوياً وسط شعورهم بالفرحة، حتى يكون المكان جميلاً ولائقاً بإقامة شعائر صلاة العيد. وفى المقابل نجد ربات البيوت بدأت الاستعداد للعيد من خلال ترتيب المنزل وتزيينه لاستقبال الضيوف فى العيد وتحضير الأسماك والتى تعتبر الطبق الرئيس فى الأعياد. ولعلى أتذكر الآن ما كانت تقوله لى جدتى فى القرية بضرورة إغلاق كافة نوافذ وأبواب البيت قبل أذان مغرب آخر أيام رمضان، لأن الشياطين المكبلة فى الأغلال طوال شهر رمضان سوف يتم فك أصفادها بعد المغرب الأخير، وإن وجدت فرجة فإنها تدخل إلى البيت لتعيث فيه فساداً وحتى رمضان القادم. وبعد الإفطار يسمح لنا بالخروج لنبدأ احتفالنا بليلة العيد مع الأغنية التى تبثها كل راديوهات القرية: يا ليلة العيد آنستينا وجددتى الأمل فينا. كعك العيد «بعد العيد ما يتفتلش كحك».. مثل شعبى مصرى يعبر عن حال الأسر المصرية قبيل انتهاء شهر رمضان الكريم وبالتحديد فى العشر الأواخر منه، استعدادا لاستقبال عيد الفطر المبارك، حيث يصبح مشهد صاجات وصوانى الكعك وهى تجوب الشوارع نهاراً وليلاً أمراً حتمياً. وتسود حالة من الاستنفار فى البيوت والمخابز والحلوانية والأفران، وتبدأ ربات البيوت سباقا مع الزمن لإعداد كعك العيد، حتى تتمكن كل منهن من مباهاة ومفاخرة أقربائها وصديقاتها وجيرانها بصنعتها فى أيام العيد، وما إن تعود كل منهن إلى عملها حتى تتبادل مع زميلاتها فى العمل أصناف الكعك الشهية ترويجا لمهارتها فى إعداده. وعلى الرغم من ضيق ذات اليد والأزمات المالية والاقتصادية التى تلقى بظلالها على أغلب الأسر المصرية، فإنها لم تفلح فى منع المصريين من الاهتمام بالكعك، فهم ينفقون أموالا طائلة على مستلزمات صنعه وشرائه. تنبعث خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان فى بيوت الأسر المصرية رائحة الكعك، والذى تتفنن النساء فى عمله مع الحلويات والمعجنات الأخرى التى تقدم للضيوف من الأقارب والأصدقاء ابتهاجا بقدوم عيد الفطر. ويعد الكعك من أبرز مظاهر الاحتفال بعيد الفطر فى مصر، ويقال إن الفراعنة هم أول من عرفوه حيث كان الخبازون فى البلاط الفرعونى يحسنون صنعه بأشكال مختلفة، مثل: اللولبى والمخروطى والمستطيل والمستدير، وكانوا يصنعونه بالعسل الأبيض. ووصلت أشكاله إلى 001 شكل نقشت بأشكال متعددة على مقبرة الوزير خميرع فى الأسرة الثامنة عشرة بطيبة، وكان يسمى بالقرص. وكان المصريون القدماء يرسمون على الكعك صورة الشمس، وعندما زار المؤرخ الإغريقى هيرودوت مصر فى منتصف القرن الخامس قبل الميلاد تعجب لأن المصريين يمزجون عجين الكعك والخبز بأرجلهم فى حين يمزجون الطين بأيديهم. وإذا رجعنا إلى التاريخ المصرى نجد أن الاحتفالات بالعيد فى عهد الدولة الفاطمية ذات طقوس خاصة. وقد سبقت الدولة الإخشيدية الدولة الفاطمية فى العناية بكعك العيد، حتى إن أحد الوزراء الإخشيديين أمر بعمل كعك حشاه بالدنانير الذهبية، وأطلق عليه اسم «افطن له» وتم تحريف الاسم إلى «أنطونلة» وهى أشهر كعكة ظهرت فى عهد الدولة الإخشيدية، وكانت تقدم فى دار الفقراء على مائدة طولها 002 متر وعرضها 7 أمتار. ووصل اهتمام الفاطميين بالكعك إلى الحد الذى جعلهم يخصصون ديوانا حكوميا خاصا عرف بدار «الفطرة»، كان يختص بتجهيز الكميات اللازمة من الكعك والحلوى وكعب الغزال، وكان العمل فى هذه الكميات يبدأ من شهر رجب وحتى منتصف رمضان استعدادا للاحتفال الكبير الذى يحضره الخليفة. وكانت تُرصد لهذه الكمية ميزانية ضخمة تصل إلى 61 ألف دينار ذهبى (زنة الواحد 52,4 جرام)، وكانت مائدة الخليفة العزيز الفاطمى يبلغ طولها 0531 مترا وتحمل 06 صنفا من الكعك والغريبة، وكان الخبازون يتفننون فى صناعة كعك العيد مستخدمين فى ذلك أطناناً من الدقيق وقناطير من السكر واللوز والجوز والفستق والسيرج والسمسم والعسل وماء الورد والمسك والكافور. وكان إنتاج دار الفطرة من الكعك يُرص فى هيئة جبل عظيم أمام شباك القصر الفاطمى، حيث يجلس الخليفة بعد صلاة العيد يشاهد ليرى الناس يأكلون الكعك أو يبيعونه أو يتهادون به فى أرجاء القاهرة. وعلى الرغم من كل محاولات صلاح الدين الأيوبى للقضاء على كل ما يمت بصلة للخلافة الفاطمية، إلا أنه فشل فى القضاء على ظاهرة كعك العيد التى لا تزال أحد مظاهر العيد. ويقال إن الكثير من الأمراء الأيوبيين احتفظوا بأمهر الطباخات اللاتى تخصصن فى عمل أصناف الكعك فى القصور الفاطمية، وكانت أشهرهن «حافظة» التى عرف إنتاجها باسمها. ولما جاء المماليك اهتموا بالكعك، واهتموا بتوزيعه على الفقراء والمتصوفة بالخوانق، واعتبروه من الصدقات. فعلى الرغم من انتشار المئات من شركات الحلويات والمخبوزات الكبرى، فضلا عن آلاف المخابز الصغيرة، والتى تتفنن فى صنع أجود أنواع الكعك والحلويات الخاصه بالعيد إلا أن عادة صناعة الكعك فى المنزل تظل ضرورة، تحرص عليها غالبية الأسر، خاصة فى الأحياء الشعبية، رغم أنها صارت ترهق ميزانية غالبية الأسر وتكلفها الكثير من المال. وهناك أسر تفضل شراء الكعك جاهزا من المحال ربما لعدم إتقانهم طريقة الصنع أو توفيرا للوقت والجهد، ولا مفر فى كل الأحوال من تقديم كعك للضيوف والزائرين أياً كان مصدر هذا الكعك سواء كان مصنوعاً منزلياً أو تم شراؤه من محل الحلوانى. وتبدأ العائلات المصرية استعداداتها لاستقبال أول أيام العيد بتهيئة صاجات العيد حيث تقوم نساء البيت بتحضير عدة صناعة الكعك وهى الدقيق والسمن والسكر والسمسم والخميرة والمكسرات أو الملبن والعجوة. ويشارك الأطفال أمهاتهم بتشكيل العجين على هيئة عرائس وأحصنة.. ثم يحمل الشباب الصاجات إلى الفرن التى عادة ما تزدحم هذه الأيام لتجهيز الكعك. وفى كل عام يتكرر التحذير من تناول الكعك بسبب الاعتقاد بأنه يسبب ارتباكاً وصعوبة فى الهضم، حيث يكثر الناس من تناول الكعك والحلويات الدسمة بعد طول فترة الصيام، الأمر الذى قد يؤدى إلى ارتباك شديد فى عملية الهضم وحدوث انتفاخ، وقد يقود ذلك إلى الإصابة بالإسهال. يا لها من ذكريات حلوة فى ذهن كل منا تأتى إلى عقله كلما اقتربت الساعات لنحتفل بليلة العيد وسط الأقارب وبهجة الصغار بالزى الجديد والعيدية والكعك والحلويات