ثروت الزيني: نصيب الفرد من البروتين 100 بيضة و 12 كيلو دواجن و 17 كيلو سمك سنوياً    ماذا سيحدث إذا لاحقت الجنائية الدولية نتنياهو؟    بعد فالنسيا.. موعد مباراة برشلونة المقبلة في الدوري الإسباني    بعد إثارتهما الجدل.. الشيخ محمد أبو بكر: مستعد للإعتذار إلى ميار الببلاوي    "المصل و اللقاح" عن الأثار الجانبية للقاح "استرازينيكا": لا ترتقي إلى مستوى الخطورة    الآن - "نيسان صني 2024" تكنولوجيا القيادة اليابانية على أرض مصرية    القنوات الناقلة لمباراة الهلال والاتحاد في نصف نهائي كأس الملك والمعلقين    نجم الزمالك السابق: جوميز مدرب سيء.. وتبديلاته خاطئة    نيويورك تايمز: إسرائيل خفضت عدد الرهائن الذين تريد حركة حماس إطلاق سراحهم    هل ذهب الأم المتوفاة من حق بناتها فقط؟ الإفتاء تجيب    طيران الاحتلال يجدد غاراته على شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة    مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 30 أبريل في محافظات مصر    فيديو| مقتل 3 أفراد شرطة في ولاية أمريكية خلال تنفيذ مذكرة توقيف مطلوب    محلل سياسي: أمريكا تحتاج صفقة الهدنة مع المقاومة الفلسطينية أكثر من اسرائيل نفسها    ولي العهد السعودي وبلينكن يبحثان التطورات في قطاع غزة    تعرف على موعد إجازة عيد العمال وشم النسيم للعاملين بالقطاع الخاص    تراجع أسعار النفط مع تكثيف جهود الوصول إلى هدنة في غزة    مجلس الدولة يلزم الأبنية التعليمية بسداد مقابل انتفاع بأراضي المدارس    العثور على جثة طفلة غارقة داخل ترعة فى قنا    مؤسس صفحة «أطفال مفقودة» يكشف تفاصيل العثور على توأم كفر الزيات بعد 32 عامًا (فيديو)    وجد جثمانها في مقلب قمامة.. قصة طفلة سودانية شغلت الرأى العام    حماية المستهلك: الزيت وصل سعره 65 جنيها.. والدقيق ب19 جنيها    موعد عيد شم النسيم 2024.. حكايات وأسرار من آلاف السنين    فتوى تحسم جدل زاهي حواس حول وجود سيدنا موسى في مصر.. هل عاصر الفراعنة؟    أشرف زكى: "هناك نهضة فنية فى معظم الدول العربية لكن لا يزال الفن المصرى راسخًا فى وجدان الأجيال"    رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم يشهد الختمة المرتلة بمسجد السيدة زينب    نظافة القاهرة تطلق أكبر خطة تشغيل على مدار الساعة للتعامل الفوري مع المخلفات    د. محمود حسين: تصاعد الحملة ضد الإخوان هدفه صرف الأنظار عن فشل السيسى ونظامه الانقلابى    أستاذ بجامعة عين شمس: الدواء المصرى مُصنع بشكل جيد وأثبت كفاءته مع المريض    مفاجأة صادمة.. جميع تطعيمات كورونا لها أعراض جانبية ورفع ضدها قضايا    «جامعة القناة» تُطلق قافلة طبية لحي الجناين بمحافظة السويس    النيابة تنتدب المعمل الجنائي لبيان سبب حريق شب داخل مطعم مأكولات سوري شهير بالمعادي    رسميا.. بدء إجازة نهاية العام لطلاب الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية بهذا الموعد    حكم الشرع في الوصية الواجبة.. دار الإفتاء تجيب    دعاء في جوف الليل: اللهم اجعل لي نصيباً في سعة الأرزاق وتيسير الأحوال وقضاء الحاجات    كوافيرة لمدة 20 سنة حتى الوصول لمديرة إقليمية بأمازون.. شيرين بدر تكشف التفاصيل    أهم أخبار العالم والعرب حتى منتصف الليل.. انهيارات جليدية وأرضية إثر أمطار غزيرة شمالي الهند.. عائلات الأسرى لنتنياهو: لقد سئمنا.. شهداء وجرحى فى غارات إسرائيلية على غزة والنصيرات بقطاع غزة    السجيني: التحديات عديدة أمام هذه القوانين وقياس أثرها التشريعي    بمشاركة 10 كليات.. انطلاق فعاليات الملتقى المسرحي لطلاب جامعة كفر الشيخ |صور    ضبط 575 مخالفة بائع متحول ب الإسكندرية.. و46 قضية تسول ب جنوب سيناء    «المقاطعة تنجح».. محمد غريب: سعر السمك انخفض 10% ببورسعيد (فيديو)    «هربت من مصر».. لميس الحديدي تكشف مفاجأة عن نعمت شفيق (فيديو)    تصريح زاهي حواس عن سيدنا موسى وبني إسرائيل.. سعد الدين الهلالي: الرجل صادق في قوله    المتحدث باسم الحوثيون: استهدفنا السفينة "سيكلاديز" ومدمرتين أمريكيتين بالبحر الأحمر    عفت نصار: أتمنى عودة هاني أبو ريدة لرئاسة اتحاد الكرة    ميدو: عامر حسين ب «يطلع لسانه» للجميع.. وعلى المسؤولين مطالبته بالصمت    مصطفى عمار: القارئ يحتاج صحافة الرأي.. وواكبنا الثورة التكنولوجية ب3 أشياء    ما رد وزارة الصحة على اعتراف أسترازينيكا بتسبب اللقاح في جلطات؟    إيهاب جلال يعلن قائمة الإسماعيلي لمواجهة الأهلي    درجات الحرارة المتوقعة اليوم الثلاثاء 30/4/2024 في مصر    تموين جنوب سيناء: تحرير 54 محضرا بمدن شرم الشيخ وأبو زنيمة ونوبيع    برلماني يطالب بالتوقف عن إنشاء كليات جديدة غير مرتبطة بسوق العمل    برج القوس.. حظك اليوم الثلاثاء 30 أبريل: يوم رائع    أخلاقنا الجميلة.. "أدب الناس بالحب ومن لم يؤدبه الحب يؤدبه المزيد من الحب"    تقديم موعد مران الأهلى الأخير قبل مباراة الإسماعيلى    خليل شمام: نهائى أفريقيا خارج التوقعات.. والأهلى لديه أفضلية صغيرة عن الترجى    بالرابط، خطوات الاستعلام عن موعد الاختبار الإلكتروني لوظائف مصلحة الخبراء بوزارة العدل    خالد الجندي: هذه أكبر نعمة يقابلها العبد من رحمة الله -(فيديو)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فن الجرافيتى لن تطمسه أيادى الظلاميين!
نشر في صباح الخير يوم 13 - 11 - 2012

الجرافيتى هو فن قام بتوثيق الثورة المصرية على جدران القاهرة، ويعد جرافيتى شارع محمد محمود أشهر جرافيتى منذ قيام الثورة المصرية، ولكن يبدو أن من ينتمون لتيار الإسلام السياسى لا يرغبون فى وجود أى فكر مستنير حتى لا تنكشف أفكارهم الظلامية؛ ولذا جاء المشاركون فى مليونية الجمعة الماضية التى طالب المشاركون فيها بتطبيق الشريعة الإسلامية، وفى سبيل هذا بدأ هؤلاء المتشددون بكتابة بعض الآيات القرآنية على رسومات الجرافيتى الموجودة بالشارع؛ والتى كانت تعبر عن الكثير من الأحداث فى الفترة الماضية، وهو الأمر الذى أثار غضب بعض الشباب مما دفعهم لترديد هتافات ضد المرشد والإخوان وضد الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية.

منع الشباب الرسامين من كتابة الآيات على صورة مينا دانيال شهيد أحداث ماسبيرو، ومع ذلك لم يهتم شباب السلفيين بما لاقوه من اعتراضات من رسامى الجرافيتى الذين جاءوا لحماية رسومهم وهو الأمر الذى أدى إلى وقوع بعض الاشتباكات بين عدد من الشباب الإسلامى الذى كان يتواجد بميدان التحرير، والشباب الرافض لإزالة صور الشهداء من على الجدران، ووضع آيات قرآنية بدلا منها.

ويرى بعض الشباب الموجود بشارع محمد محمود أن رسومات الجرافيتى الموجودة على الجدران؛ بل والشارع نفسه أصبحت من حق الشهداء الذين قدموا أرواحهم، والمصابين الدين دفعوا عيونهم وأجزاء عزيزة من أجسادهم، ولا يحق لأحد محو هذه الرسومات بهذا البساطة؛ وقال بعضهم إن ما يفعله هؤلاء المتشددون لا يحترم حق الشهداء، ولا يدافع عن المكتسبات الثورية التى ينبغى علينا جميعا الحفاظ عليها والتى تمثلها الرسومات الموجودة على جدران الشارع، الذى وصفه بعض الشباب بالشارع المحفور فى ذاكرة المصريين، والمشهور برسوم «الجرافيتى» على حوائط المبنى القديم للجامعة الأمريكية، ولكن لم تسلم هذه الرسومات من تغييرها وطمسها متناسين أن كل ما تحمله هذه الجدران وما تدونه رسوماتها من ذكريات تشير إلى فترة من أهم الفترات التاريخية والسياسية فى مصر.

وكان يوم الجمعة الماضى هو البداية لمرحلة جديدة من صراع الجرافيتى فى مليونية «تطبيق الشريعة الإسلامية»، حيث تحولت رسومات شهداء «الألتراس» و«علاء عبدالهادى» و«الشيخ عماد عفت» وغيرهم من «أيقونات ثورة 25 يناير» إلى «آيات قرآنية على حوائط المكان، ولسان حال كاتبيها يقول «لن تستطيعوا طمسها وتبديلها برسوم أخرى، وقد أدى هذا التصرف من شباب السلفيين إلى حدوث غضب بين شباب الثورة، حيث تجمع عدد من شباب الثورة فى شارع محمد محمود، للاعتراض على كتابة القرآن على صور الشهداءً.

وعبر مصطفى حامد أحد رسامى الجرافيتى الموجودين بشارع محمد محمود منذ جمعة تطبيق الشريعة عن استيائه الشديد من دخول جماعات الإسلام السياسى وإزالتهم للرسوم، وقال إن تجمع رسامى الجرافيتى بشارع محمد محمود بهدف حماية رسوماتهم بعد أن قام عدد من أنصار التيار السلفى فى مليونية «تطبيق الشريعة» بكتابة بعض الآيات القرآنية على الجرافيتى وصور الشهداء، وهو ما أغضب شباب الثورة، ولذا قررنا التجمع هنا للاعتراض على كتابة القرآن على صور الشهداء.

ويقول وائل حنفى، أحد رسامى الجرافيتى يبدو أن مجرد وجود بعض الرسومات على الحوائط والجدران أصبح يرعب المسئولين والإسلاميين معا، الذين أفزعهم استمرار وجود تلك الرسومات، التى تعتبر إعادة لكتابة أحداث الثورة، التى يريد البعض أن ينفرد بكتابتها دون وجود لوجهة نظر أخرى.

وطالب وائل الحكومة والشعب بضرورة الحفاظ على تلك الرسومات باعتبارها ذاكرة للأمة المصرية، وقال ينبغى على الحكومة أثناء إعدادها لخطة تطوير ميدان التحرير أن يتضمن وجود تلك الرسومات، باعتبارها مزارا سياحيا يلفت نظر الجميع سواء كانوا مصريين أو أجانب، مضيفا إن الجرافيتى فن شعبى يقوم بالتعبير عن جميع الأحداث السياسية والاجتماعية والاقتصادية، مؤكدا أن هذا الفن لن يختفى مهما حاول الظلاميون تهميشه أو طمسه أو تغييره؛ لأن الجرافيتى فن شامل ولكنه اقتصر فى مصر على الناحية السياسية فقط تبعا للظروف التى نعيشها الآن.

أما أحمد حسنى فيرى أن جرافيتى الثورة من أهم الذكريات التى دونها رسامو الجرافيتى على جدران شارع محمد محمود، وقال هذه رسومات لا يمكن إزالتها بسهولة، ونزولنا يوم الجمعة الماضى وبقاؤنا هنا مطالبة صريحة بتحويل جرافيتى شارع محمد محمود إلى معرض دائم ومزار سياحى يحكى حكايات الثورة.

وأضاف: «نطالب بتنظيم احتفال سنوى لفن جرافيتى المصريين وتخصيص أماكن للرسم وسط الجمهور، والاستفادة من قدرة فن الجرافيتى على مخاطبة الجمهور بدلا من محاربته وإزالته دون الاعتراف بقدرته على التأثير فى الرأى العام، ببساطة تستطيع مخاطبة الجميع بدون كلمات.

وقال عندما نأتى هنا نأتى حاملين الفرش والألوان لنعيد ما تم طمسه أو تعييره من رسومات، وقال نحن اليوم نحاول إعادة رسم وجوه الشهداء التى محاها الإسلاميون مثل رسومات الشهداء خالد سعيد ومينا دانيال والشيخ عماد عفت وأنس شهيد الألتراس، وغيرهم من رموز الثورة.

وقال الفنان حسام فاروق إننا نسمع الأحداث ونقوم برسم الصور للتعبير عن الأحداث وعن آرائنا فيها؛ لأنه أصبح لا توجد مساحة أخرى للتعبير عن الرأى سوى رسوم الجرافيتى، وعن كيفية الرسم قال: نقوم برسم الصور على الكمبيوتر ثم نقوم بتفريغها وبعد ذلك ننزل إلى الشارع ونرشها على الحوائط لعدم وجود مساحة كافية من الوقت لنقوم برسمها كاملة فى الشارع.

وأضاف: أعتبر أن الجرافيتى هو وسيلة الإعلام الوحيدة الحقيقية الآن والتى تعبر عن الحقائق التى تحدث وهى الرسالة الصحيحة التى توجه إلى الناس ولكنها توجه إلى جمهور الشارع الذى ينزل إلى الشارع ليعرف الحقيقة ولكن ليس لمن يكتفى بمشاهدة الأخبار غير حقيقية عبر القنوات المختلفة، وأن رسوم الجرافيتى التى نقوم بعملها عن الثورة لتوثيق الأحداث هى واجب علينا كفنانين.

وأكد أنه قام برسم صورتين إضافيتين لكل من الشهيدين خالد سعيد، وعصام عطا أثناء «تعذيبهما وقتلهما على أيدى الداخلية» على حد قوله، مضيفًا إنها رسومات لمخاطبة الشارع المصرى، وليس لها علاقة ب «تلك المليونية السريالية»، حسبما وصفها.

وقال شاب سلفى آخر إننا قمنا بطمس جرافيتى الأموات وليس الشهداء الذين قتلوا خلال أحداث الثورة وكتبنا عليها آيات قرآنية، مؤكدا أن هناك عددا من الرسومات الخاصة بشباب قتلوا أثناء فرضهم للبلطجة فى ميدان التحرير، ما أدى لوقوع الاشتباكات، معللا ذلك بالخوف من تمجيد الناس للشهداء، فيضيع ثواب استشهادهم.

وعن السبب وراء ظهور الجرافيتى قال الدكتور نادر جرجس أستاذ التربية الفنية، إن السبب وراء ظهور فن الجرافيتى فى مصر بعد الثورة، وخاصة بعد فترة تنحى الرئيس مبارك، وخلال فترة حكم المجلس العسكرى، وعدم وجود حرية ومساحة للتعبير عن الرأى، وتراجع وسائل الإعلام عن نشر الحقيقة فى وسائل الميديا المختلفة، ومن هنا ظهر فن الجرافيتى، وأصبح مساحة التعبير الوحيدة عن آراء الشباب فى الأحداث ولحاجة الشباب إلى وسيلة تعبير حقيقية عنهم قاموا بالرسم على الحوائط فى الشوارع، وهذا كان الدافع وراء ظهور فن الجرافيتى فى مصر بعد الثورة، وكانت بداية ظهوره مع أحداث محمد محمود، كما أشار إلى أن الجرافيتى فن مرتبط بثقافة الشارع لذا هو مرآة تعكس السياق الثقافى الموجود فى الشارع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.