وزير المالية القطري يثمن دور مصر في دعم القضايا العربية    بن غفير يقتحم المسجد الأقصى للمرة الأولى منذ 7 أكتوبر    حلمي طولان: حسين لبيب عليه أن يتولى الإشراف بمفرده على الكرة في الزمالك.. والفريق في حاجة لصفقات قوية    ارتفاع عدد ضحايا حادث معدية أبوغالب إلى 14 عاملة وإنقاذ 9 وجار البحث عن 3 مفقودين    الصحة والمركز الأوروبي لمكافحة الأمراض يفتتحان ورشة عمل حول تأثير تغير المناخ على الأمراض المعدية بشرم الشيخ    لأول مرة .. انعقاد مجلس الحديث بمسجد الفتح بالزقازيق    لقاءات على هامش القمة    الصحة العالمية: ثلثا مستشفيات غزة خارج الخدمة بسبب العمليات العسكرية    طلاب جامعة الإسكندرية في أول ماراثون رياضي صيفي    أسعار المكرونة اليوم الأربعاء 22-5-2024 بالمنيا    تعديلات جديدة على قانون الفصل بسبب تعاطي المخدرات    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 22-5-2024 في المنيا    رئيس مياه القناة: استخراج جذور الأشجار من مواسير قرية الأبطال وتطهير الشبكات    «نقل النواب» تناقش موازنة سكك حديد مصر.. و«الإقتصادية» تفتح ملف «قناة السويس»    حريق داخل وحدة سكنية في بورفؤاد    لمواليد 22 مايو.. ماذا تقول لك نصيحة خبيرة الأبراج في 2024؟    اتفاق على عقد منتدى السياحة الأفريقية بشرم الشيخ «سنويًا»    دار الإفتاء توضح أفضل دعاء للحر.. اللَّهُمَّ أَجِرْنِى مِنْ حَرِّ جَهَنَّمَ    خامنئى يصلى على جثمان الرئيس الإيرانى الراحل والوفد المرافق له    خبيرة تغذية تنصح بعدم شرب الماء بعد الوجبات مباشرة    إسبانيا تلحق بالنرويج وأيرلندا وتعترف بالدولة الفلسطينية    فصائل فلسطينية: استهدفنا ناقلة جند إسرائيلية جنوب شرق مدينة رفح    على البساط الوردى «فرانكلين» و«دوجلاس» فى كان!    طلاب جامعة القاهرة يحصدون المركزين المتميز والأول فى مسابقة جسر اللغة الصينية    هكذا تظهر دنيا سمير غانم في فيلم "روكي الغلابة"    استطلاع رأى 82% من المواطنين:استكمال التعليم الجامعى للفتيات أهم من زواجهن    اليوم.. انطلاق الدورة الرباعية المؤهلة إلي الدوري الممتاز    استعدادات مكثفة بموانئ البحر الأحمر.. ورفع درجة الاستعداد بميناء نويبع البحري لبدء موسم الحج البري    جامعة عين شمس تحصد 3 جوائز لأفضل رسائل ماجستير ودكتوراه    5 أسباب رئيسية للإصابة بالربو ونصائح للوقاية    الطالب الحاصل على جائزة «المبدع الصغير» 2024 في الغناء: أهدي نجاحي لوالدتي    حملة لإزالة مزرعة العاشر للإنتاج الحيوانى والداجنى وتربية الخيول والنعام فى الشرقية    طلاب الشهادة الإعدادية في الإسكندرية يؤدون امتحان الهندسة والحاسب الآلي    رابط نتيجة الصف السادس الابتدائي 2024 الترم الثاني جميع المحافظات والخطوات كاملة    تفاصيل الحالة المرورية اليوم.. كثافات في شارعي رمسيس والهرم (فيديو)    دبلوماسي سابق: الإدارة الأمريكية تواطأت مع إسرائيل وتخطت قواعد العمل الدبلوماسي    النقض تنظر طعن "سفاح الإسماعيلية" على حكم إعدامه.. اليوم    51 مباراة دون هزيمة.. ليفركوزن يسعى لمواصلة كتابة التاريخ في موسم استثنائي    المفتي: نكثف وجود «الإفتاء» على مواقع التواصل.. ونصل عن طريقها للشباب    جدول مساحات التكييف بالمتر والحصان.. (مساحة غرفتك هتحتاج تكييف كام حصان؟)    مبلغ صادم.. كم بلغ سعر إطلالة ماجي زوجة محمد صلاح؟    قرار جديد من الاتحاد الإفريقي بشأن نهائي أبطال إفريقيا    رئيس نادي إنبي يكشف حقيقة انتقال محمد حمدي للأهلي    مأساة غزة.. استشهاد 10 فلسطينيين في قصف تجمع لنازحين وسط القطاع    افتتاح أول مسجد ذكي في الأردن.. بداية التعميم    نشرة التوك شو| تفاصيل جديدة عن حادث معدية أبو غالب.. وموعد انكسار الموجة الحارة    جوميز: لاعبو الزمالك الأفضل في العالم    هل تقبل الأضحية من شخص عليه ديون؟ أمين الفتوى يجيب    «نادٍ صعب».. جوميز يكشف ماذا قال له فيريرا بعد توليه تدريب الزمالك    الإفتاء توضح أوقات الكراهة في الصلاة.. وحكم الاستخارة فيها    «الثقافة» تعلن القوائم القصيرة للمرشحين لجوائز الدولة لعام 2024    67.7 % صافي تعاملات المصريين بالبورصة خلال جلسة منتصف الأسبوع    الأرصاد: الموجة الحارة ستبدأ في الانكسار تدريجياً يوم الجمعة    "رايح يشتري ديكورات من تركيا".. مصدر يكشف تفاصيل ضبط مصمم أزياء شهير شهير حاول تهريب 55 ألف دولار    اليوم.. قافلة طبية مجانية بإحدى قرى قنا لمدة يومين    «معجب به جدًا».. جوميز يُعلن رغبته في تعاقد الزمالك مع نجم بيراميدز    هل ملامسة الكلب تنقض الوضوء؟ أمين الفتوى يحسم الجدل (فيديو)    حدث بالفن | فنانة مشهورة تتعرض لحادث سير وتعليق فدوى مواهب على أزمة "الهوت شورت"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيلم الإيطالي «انتصار».. عندما تصعد الفاشية ويسقط الإنسان!

كان مهرجان الفيلم الأوروبي في دورته الثالثة فرصة رائعة لكي نشاهد الفيلم الإيطالي «vincere» أو «انتصار» تحفة المخرج الكبير «ماركو بيللوكيو» الذي أستطيع بعد أن استمتعت به أن اعتبره أحد أفضل وأذكي الأفلام التي أدانت الفاشية والفاشيين.. علي مستوي الحكاية القصة تبدو بسيطة وربما مألوفة: رجل يعرف امرأة وينجب منها، وعندما يصعد سياسيا يتنكر لها، ولكن علي مستوي المعني والمغزي والمعالجة هناك عمل كثيف متعدد الطبقات والدلالات، فالرجل في الحكاية ليس كأي رجل، ولكنه «بنيتو موسوليني» زعيم الفاشية الأشهر الذي ورط وطنه في كارثة الحرب العالمية الثانية، والذي سحق معارضيه بلا رحمة أو هوادة، والمرأة ليست شخصية بسيطة ولكنها تركيبة فريدة من العشق إلي درجة العبادة والإيمان إلي درجة التضحية بكل شيء، أما المعالجة فهي مركبة ومعقدة، تاريخية وسياسية ودينية ونفسية، وهناك خيط واحد يجمع كل هذا البناء الفذّ هو أن الفاشية لا تصعد أبدا في مجتمع إلا علي حساب سقوط الإنسان نفسه، ويتم هذا الصعود والسقوط بلا توقف من الخاص (علاقة «موسوليني» بامرأة منسيّة) إلي العام (السقوط التدريجي لإيطاليا مع الصعود التدريجي لموسوليني).
عندما أقول إننا أمام فيلم عظيم فإن ما أعنيه هنا أننا أمام عمل يقول أشياء مهمة جدا وبأعلي درجات الاحتراف الفني والمهني، ولذلك يبدو فيلم «فوز» عن «إيدا والسر» المرأة التي دافعت عن كونها زوجة مجهولة لموسوليني أنجبت منه ولدا، ولكنه أيضا عن موسوليني نفسه وفاشيته، كما أنه في نفس الوقت عن إيطاليا المبهورة المعجبة والمفتونة ببطلها حتي لو كان الثمن أن يتم تدميرها تماما، وفي كل خط من هذه الخطوط التي تكون «صغيرة» واحدة متماسكة يتم الإشباع والتعميق والتأثير علي المتفرج، الفيلم عن قصة حقيقة ظلت مجهولة لسنوات طويلة، ولم يكشف عنها إلا من خلال الصحفي «ماركوزيني» حيث أعلن عن وجود زوجة منسية مجهولة في حياة «موسوليني» تعرف بها في شبابه المبكر، وأنجب منها طفلاً اسمه «بنيتو البينو موسوليني»، ولكن الدوتشي تنكر لها بعد الحرب العالمية الأولي، فأودعت مصحة عقلية خاصة بعد أن أعلنت أنها زوجة موسوليني وأم ولده، ثم أودع الطفل احدي المدارس، ومع ذلك لم تتوقف السيدة عن ادعائها رغم عدم وجود وثائق تدعم كلامها، وانتهي الأمر بمكوثها في المصحات لمدة 11 عاما متصلة حتي وفاتها عام 1937، أما الابن الذي عمل بحارًا في الأسطول الملكي الإيطالي فقد مات أيضا في مصحة نفسية عام 1942 وعمره 26 عامًا، وكان يرد طوال الوقت بأنه ابن الدوتشي، وقد أثار هذا الكشف اصداء واسعة فصدر عنهم حكاية «موسوليني» و«ايدا» كتابان، وانتج عن تفاصيلها فيلم وثائقي، ثم تحمس الكبير «ماركوبيللوكيو» فكتب سيناريو «فوز» بالاشتراك مع «دانديلا سيسيلي» بناءً علي المعلومات الواردة في كتاب بعنوان «الابن السري للدوتشي».. قصة البينو موسوليني وأمه ايدا «السر».
ولكن «بيللوكيو» الذي يعرف معني الفاشية، ويعرف جيدًا ما فعلته بوطنه ايطاليا، قرر أن يحتفظ للحكاية ببعدها الإنساني، ولكن وجد فيها ما هو أوسع من حكاية رجل خذل امرأة عشقته حتي النخاع وجد فيها حكاية «زعيم» خذل شعبًا سار خلفه كالمجانين اعتمادًا علي أوهام لا أساس لها من الواقع، ووجد فيها فرصة رائعة كتحليل تحولات الدوتشي السياسية التي تتم بالتوازي مع تحولاته السياسية، ووجدها أيضا فرصة لإدانة الغطرسة الانسانية، بل انطلق إلي مفهوم ديني يرفض فكرة تأليه الإنسان تحت أي ظرف من الظروف، وفتح بابًا واسعًا لإدانة كل الصامتين والمتحالفين مع موسوليني، ورغم أننا نتعاطف حقًا مع «أيدا» في صراعها العائلي مع موسوليني إلا أن هناك جانبا واضحًا يجعلنا نعتبرها مسئولة إلي حد كبير عن مأساتها سواء في عشقها الأعمي ل«موسوليني» أو لإيمانها الذي يتزعزع بقوته الوهمية ووعوده الجوفاء وكلها أمور مشتركة بين أيدا والإيطاليين، والنهاية واحدة: عشق جنوني انتهي إلي دمار شامل، وهذه بالضبط حكاية «أيدا»، وهي أيضًا حكاية إيطاليا.
كل هذه الأفكار المهمة التي تنظر بعمق إلي تاريخ ايطاليا وتاريخ الفاشية معًا لا تقال لك بشكل مباشر، وإنما من خلال بناء درامي محكم الصنع يقوم علي عمودين: الأول هو رسم شخصية بنيتو موسوليني والثاني هو رسم شخصية «أيدا» موسوليني كما رأينا في الفيلم لا يختلف عن شخصية الواقعية، رجل شديد العنف يستخدم منصبه عند اللزوم، انسان شديد الثقة في نفسه إلي درجة الغطرسة، شخص فشل في أن يكون موسيقيا أو كاتبًا فأراد أن يكون زعيمًا، لا تجد فارقًا مثل حبه لوطنه وحبه لنفسه، ولعل هذه إحدي الصفات المشتركة بينه وبين هتلر. في الحقيقة لا يعرف موسوليني إلا مصلحته الشخصية، ولذلك يغير مواقفه السياسية تمامًا بعد أن شارك في الحرب العالمية الأولي، قبل الحرب كان اشتراكيًا معاديًا للحرب، وبعد ذلك أصبح فاشيًا مبشراً بفكرة إعادة مجد للامبراطورية الرومانية البائدة قبل الحرب كان معاديًا للكنيسة ومتظاهرًا ضد الملكية ومطالبًا بالجمهورية، وبعد الحرب اعترف للفاتيكان بدولة صغيرة في قلب روما، وأصبح رئيسا للوزراء بتكليف من الملك فيكتور عمانويل. كان يقول إنه يجب أن يغسل يده إذا اضطر لمصافحة أحد رجال الدين، فأصبح فجأة متحالفاً معهم، أما علاقته الأولي ب«إيدا» فقد كانت أيضاً عنيفة علي المستوي الجسدي والجنسي، بل إن الفيلم يجعل لقاءها الأول معه في ميلانو 1907 ملطخاً بالدم حيث احتمي بها هروباً من البوليس الذي أصابه.
علي الجانب الآخر، رسمت شخصية إيدا التي لعبتها ببراعة الممثلة الإيطالية «جيوفانا ميزجيورنو» بطريقة تجعلها في منطقة بين العشق والجنون، أو كأنه جنون العشق الذي نسمع عنه، هي التي تمنح نفسها ل«موسوليني»، وهي التي تتأمله بإعجاب وهي تستمع إليه يجدف وينكر وجود الله، تلعب عيون «جيوفانا» وإيماءاتها دوراً محورياً في إشعارنا بأنها عندما تنظر إلي «موسوليني» فكأنها تنظر إلي إله بديل، أو كأنه منقذ قادم من السماء، وعندما تراه لأول مرة مع زوجته العلنية «راشيل» تثور «أيدا» بعنف غير مسبوق، ثم تتعرض للطرد مرتين علي يد «موسوليني»، مرة وهو جريح أثناء الحرب العالمية الأولي، والمرة الثانية عندما أرادت اغواءه أثناء الحرب العالمية الأولي، والمرة الثانية عندما أرادت اغواءه أثناء افتتاحه لمعرض فناني «المستقبلية» في عام 1917، والحقيقة أنه سواء في اللقاءات الحميمة بين «موسليني» و«إيدا» أو في مواجهاتها العنيفة والحادة، بدا كما لو أن إيطاليا في تلك السنوات المضطربة كانت جديرة برجلها العنيف الذي سرعان ما خذلها وسلمها الدمار. كانت عودة موسوليني من الحرب الأولي نقطة تحول فاصلة سواء علاقته مع «ايدا» أو مع وطنه، في الفيلم نشاهد طقوس زواج «ايدا» و«موسوليني» ونراها تضع وثيقة زواجها في تمثال طائر داخل منزل شقيقتها «ريكاردو» بعد أن حددت إقامتها مع ابنها «موسوليني الصغير» ولكن اصرارها علي إعلان هذه العلاقة، والرسائل التي كانت تبعثها لكبار رجال الدولة بمن فيهم الملك فيكتور عما نويل انتهي بها إلي انتزاع الابن إلي مدرسة داخلية، ونقلها إلي مصحة نفسية باعتبارها مختلة عقلياً، وفي مصحة «سان كليمنتي» في فينسيا يقابلها الدكتور «كابليتي» الذي يقتنع بسلامة عقلها، ولكنه ينصحها بأن تمثل علي الآخرين، وتتجاهل الحقيقة، ويقول في عبارة قوية تصف عصر الفاشية في إيطاليا بأنها اللحظة التي يجب علي الجميع أن يقوموا بالتمثيل.
ربما كان يدعم السيناريو أكثر أن نري «موسوليني» وهو يصدر أوامره بقهر المرأة التي احبته في نفس اللحظة التي يلقي فيها خطبه التي يبشر فيها بصعود إيطاليا وبعثها من جديد، ولكن السيناريو قدم بذكاء خطبتين تثيران السخرية من «موسوليني» إحداهما بالألمانية تكريماً قيما لصديقه «هتلر» وقدم بالتوازي الابن «ألبينو موسوليني» وهو يقلد والده بصورة هزلية، ثم وهو في مصحة نفسية يواصل تقليد الأب، ليموت الابن قبل إعدام والده.
مات الابن عام 1942، وتم شنق «موسيليني» وعشيقته الأخيرة «كلارا بيتاتش» في 29 أبريل 1945، وكان معهما 15 من اتباعهم حيث علقوا جميعاً من أرجلهم، ونالت جثة «موسليني» من البصق والصفعات والركلات وطلقات الرصاص ما لا يمكن حصره، في حين اكتفي «بيللكوكيو» بتحطيم ألوهية «موسوليني» المزعومة مرتين: الأولي عندما أسقط ابنه تمثال الأب في المدرسة التي كان يتعلم بها، والثانية عندما تقدمت آلة ضخمة من التمثال في نهاية الفيلم لتقوم بتهشيمه تماماً، ومثلما بدأ الفيلم بشاب اشتراكي متغطرس يتحدي الله ويجدف في حقه انتهي بتمثال هذا الشاب بعد تحوله الفاشي وقد تهشم، من هذه الزاوية بدأ الفيلم ترجمة حرفية لفكرة سقوط الإله البديل والوهمي، ولكن «بيللوكيو»
لم ينس أبدا أن الكنيسة كانت ممتنة لاعتراف الكنيسة بدولتها، ونشاهد داخل المصحة احتفاء الراهبات بذلك، كما أن إحدي الراهبات تقول ل«ايدا» إن علي الأخيرة أن تكون سعيدة لأنها حظيت بشرف الاقتراب من «الدوتشي» والإنجاب منه، والحقيقة أن كثيرات كن يجدن في الحصول علي لقب عشيقة الدوتشي أو الإنجاب منه أمرًا يدعو إلي الفخر باعتبار أنه الرجل الذي تجسدت فيه إيطاليا مثلما كان «هتلر» الرجل الذي تجسدت فيه ألمانيا في بعثها الجديد!
علي مستوي العناصر البصرية، أنت أمام جدارية عملاقة رسم ملامحها مدير تصوير فذ هو «دانييل ركبري» مشاهد «موسوليني» الأولي في اجتماعات حزب العمال الوطني الاشتراكي أو في لقاءاته الجنسية مع «ايدا» تجعله جزءًا من الظلام أو امتدادا له، «ايدا» أيضا تختار دائمًا أن تدخل إليه في دائرة الظلمة، وحتي مشاهدها وهي تربط له الحذاء في الشارع، أو تمنحه أموالها لكي يصدر جريدة «شعب إيطاليا» بعد أن ترك جريدته الأولي «أفانتي» أو «إلي الأمام»، كلها مشاهد لا تعطي ابدا مظهر المشاهد الرومانسية لأن مساحات اللون الأسود طاغية ومزعجة. في الجدارية الهائلة دمج رائع لمشاهد الجريدة المصورة، إعلان الحرب، تدفق الجنود، ومشاهد من أفلام روائية تعبر عن مشاعر الشخصيات مثل رؤية «ايدا» لفيلم ل«شارلي شابلن» تعبيرا عن تمزقها لعدم الاعتراف بابنها من «موسوليني»، ومثل رؤية «موسوليني» الجريح لمشاهد صلب المسيح في المستشفي ربما تعبيرا عن تحوله الديني ثم زواجه من «راشيل» التي ترتدي زي الراهبات، هناك مشاهد بأكملها شديدة التأثير استخدمت فيها موسيقي «كارلو كريفيللي» بطريقة تهز المشاهد من الأعماق، مثل مشهد تسلق «ايدا» للسور المحيط بالمصحة، وثورة «ألبينو موسوليني» وتحطيمه لتمثال والده، ومشهد هروب «ايدا» من المستشفي للقاء ابنها، ومشهد إعادتها من جديد في سيارة وسط تعاطف أهل مدينة «ترينتو» التي تنتمي إليها.
ويظل دائمًا في الذاكرة أداء الرائعة «جيوفانا ميز جيورنو» الذي لا ينسي لدور «ايدا»، لقد حافظت دائما علي هذه الشعرة الفاصلة بين العقل والجنون، أحيانا كانت تميل إلي هذه أو تلك ولكن بحساب مقصود، لقد أحسست طوال الوقت أنها ضحية ولكنها مذنبة أيضا، أما «فيليب تيمي» فقد جسد عنف شخصية «موسوليني» وأنانيته وثقته المفرطة في نفسه إلي درجة الغطرسة، بدت الشخصية بأداء «تيمي» كما لو كانت تمثالا متحركا وجسدا ضخما يبحث عن مكان للسقوط!
يقول «بيللوكيو» الكبير في فيلم «انتصار» إن صعود الفاشية علي أشلاء الإنسان لا يُعد فوزا فقد تعرضت «ايدا» وإيطاليا للدمار علي يد شخص واحد أعتقد أنه يصلح بديلا للإله، كان شعار «موسوليني» النصر أو الموت فكان الموت، ولكن الدرس الأهم هو أن الإله المزيف لا يسقط بمفرده، حيث يسقط معه كل الذين يؤمنون به، والعاشقون له إلي درجة الجنون!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.