إن الكتب التي أوحي الله بها إلي رسل الرسالات العامة الكبري ليست شيئاً واحداً ولا موضوعاً واحداً وإنما هي عدة موضوعات تشتمل علي العلم: وهو الأمور العقدية والغيبية، والحكمة: وهي الأخلاق والسلوك والممنوعات والمحرمات، والحكم: وهو جملة التشريعات والعقوبات والأحكام التي تنظم العلاقات بين أفراد الجماعة وتمنع من ظلم الناس لبعضهم بعضا، والشعائر والعبادات والنسك: وهي جملة ما أوحي الله به من عبادات وشعائر ونسك. ونخلص من كل ما تقدم بالآتي: 1 الرسالات العامة المركزية الكبري، أتت برسالة جديدة، قامت علي أنقاض الرسالات السابقة، التي اندثرت معالمها الحقيقية، وملامحها الأصلية، ومبادئها الأساسية التي دعت إليها وقت مجيئها. 2 الرسالات العامة المفصلة المركزية الكبري، قد أرسل الله بها رسلا وليسوا أنبياء، أي أناس عاديين من الناس، لم يكونوا أنبياء وإنما نالوا النبوة بعد إتيان الرسالة إليهم، وبصبرهم وإيمانهم ويقينهم بها وبمن أرسلها نالوا رفعة النبوة. 3 الرسالات العامة المركزية الكبري، بعث الله بها رسولا في قرية كبيرة يقصدها الناس، وتعد عاصمة ومقصداً لجميع أهل القري من حولها، وهي أم القري، إذن هي رسالة عامة لجميع القري، وليست مقصورة علي قرية بعينها أو قوم بعينهم. 4 الرسالات العامة المركزية الكبري، لابد وأن تكون مخطوطة في صحف، ويقوم بخط هذه الرسالة الرسول الذي أوحيت إليه، وقد يخطها في صحف، أو في ألواح، أو في زبر، أو في أي شيء من الأشياء التي يخط الناس عليها كتبهم، ومهما يكن الشيء المخطوط عليه الرسالة فهو يسمي كتاب إن كان يجمع كل الموضوعات الموحي بها من الله، ويسمي بالكتاب لأنه يحتوي علي موضوعات عدة، هي: العلم، الحكمة، الحكم، العبادات والشعائر والنسك وقد سبق تفصيل كل منها. رسل الرسالات العامة المفصلة المركزية الكبري: من استقراء قصص الأنبياء والمرسلين كما وردت في القرآن الكريم، نجد أن الرسل الذين كانت رسالتهم، عامة مفصلة مركزية كبري هم فقط: نوح وإبراهيم وموسي ومحمد، حيث إنهم قد أتوا بعد اندثار التعاليم الحقيقية للرسالات التي قبلهم، فهؤلاء الرسل الأربعة كانت رسالاتهم رسالة جديدة عامة مفصلة مركزية كبري، وقد تميز هؤلاء الرسل أيضا، بأنهم كانت تفصل بين مجيء الرسول والذي يليه فترة زمنية كبيرة جدا، قد تصل إلي ما يزيد علي الألف عام أو أكثر، فما بين نوح وإبراهيم فترة زمنية سحيقة، وكذلك بين إبراهيم وموسي، وكذلك بين موسي ومحمد. إلا أن رسالة محمد عليه الصلاة والسلام كانت هي ختام الرسالات العامة الكبري، فلا رسالة بعدها ولا نبوة، وسوف نتحدث عنها بالتفصيل بعد قليل. أما المسيح عيسي بن مريم فلم يكن من أصحاب الرسالات العامة المفصلة المركزية الكبري، وذلك لأن المسيح بن مريم لم يأت برسالة عامة مفصلة مركزية كبري، وإنما أتي برسالة فرعية تجديدية لرسالة موسي (اليهودية) وكانت فقط لبني إسرائيل وفق النص القرآني: (وَرَسُولاً إِلَي بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيةٍ مِّن رَّبِّكُمْ). (49 آل عمران)، ولم يأت المسيح أيضا برسالات جديدة أو بكتاب جديد علي غرار كتاب نوح وإبراهيم وموسي ومحمد، بل كانت رسالته وكتابه يتمركزان حول إحياء رسالة موسي عليه السلام، وتجديد وتغيير بعض الأحكام والسلوكيات، بأحكام وسلوكيات جديدة، مع الالتزام التام بالثوابت والشعائر التي أتي بها موسي في التوراة، وعدم الزيادة عليها أو الحذف منها، بل يعتبر المسيح هو النبي الخاتم لبني إسرائيل، أو بعبارة أخري هو خاتم النبيين الفرعيين التجديديين في بني إسرائيل، وسنفصل ذلك عند الحديث عن النوع الثاني من الرسالات وهي الرسالات الفرعية التجديدية. في المقالات القادمة.