ظلت مؤسسات المسرح الحكومي ممثلة في تكوين أقل شهرة وبروزًا من مسارح الدولة الكبري وإن كان لا يقل عنها أهمية وهو المسرح الشعبي التابع للجامعة الشعبية وهو ما أصبح اسمه فيما بعد «الثقافة الجماهيرية» ثم تكونت به شعبة مسرحية متميزة من شباب مثقف ودارس تحت رعاية الأستاذ الرائد عبدالرحيم الزرقاني، طبعًا هذه الشعبة المتميزة تجاورت مع تجمعات لممثلي المسرح الشعبي وهم فننانون مطربون متجولون أسعدوا المشاهدين بالأقاليم في عروض مسرحية متنوعة. هذا إلي جوار مسرح متميز وكبير هو المسرح العسكري الذي شاهدنا عروضه والتي نافس بعضها المسرح القومي مثل عرض «كرباج أفندينا» من اخراج الاستاذ نبيل الألفي والتي طافت الأقاليم وعرضت كذلك بدار الأوبرا، وكانت فرقة «أنصار المسرح» تقدم مواسم متقطعة لكنها فرقة لها سمعتها الفنية المشهود لها في الأوساط النقدية وبالطبع تواجد صدي كبير لمسرح الريحاني وإسماعيل يس غير أن ظهور المسرح الحر في ساحة العروض المسرحية نال كثيرًا من التأييد الصحفي والإعلامي واهتمامًا وحماسًا شبابيا واسعًا، خاصة وأن تكوين هذه الفرقة مثل «ثورة» ضد اقطاع مسرح الحكومة الذي أغلق أبوابه أمام خريجي المعهد العالي للفنون المسرحية وقصر ذاته إما علي جيل الرواد الأوائل أو مجموعة مختارة من طلبة الأستاذ زكي طليمات، وظلت مجموعة كبيرة من الخريجين بعيدين عن الحركة المسرحية حتي استطاعوا تحقيق حلم المسرح الحر، وجاء تكوين المسرح الحر قويا، وسانده مجموعة من «شباب التأليف المسرحي في بداياتهم الناضجة» وحفل المسرح الحر بالقدرة علي تنوع الموسم المسرحي بين عروض متعددة ومختلفة وناضجة وتميز بنجومه ذوي الطابع الخاص (صلاح منصور، توفيق الدقن، وعبدالمنعم مدبولي، ومحمد رضا.. وغيرهم). وتميز بحسن التخطيط وثراء الأعمال وانتشارها في مسارح الأقاليم وتمكن المسرح الحر أن يحصل علي موسم سنوي علي مسرح دار الأوبرا وأن ينافس المسرح القومي بل يتجاوزه علي المستوي الشعبي أحيانًا، بل وصل الأمر بالمسرح القومي إلي أنه (غازل) بعض نجوم المسرح الحر ليعين بعضًا منهم ضمن فريقه الأصلي. عاش المسرح الحر (متقشفًا) لا يهدف إلي الكسب المادي بقدر ما كان يسعي لتأكيد وجوده ووجود جمهوره المتسع وقد نجح بالفعل في ذلك وانتشر نجومه البارزون في الأعمال الفنية المتعددة بالإذاعة والسينما والتليفزيون. وجاء عام 1962 ليكون عام الانفجار المسرحي عندما أعلن التليفزيون عن إنشاء مسرحه المكون من عدة شعب احتاجت إلي الاستعانة بكل خريجي المعاهد الفنية والجامعات وحتي أصحاب المواهب والمميزات من غير حاملي المؤهلات العلمية. وقد تسبب هذا الانفجار في إزاحة حالة البطالة المسرحية وتحويل النظر قدر الطاقة عن عروض مسرح الدولة القديمة وعروض الفرق الخاصة التي أصابها التفكك والتآكل بل فتح مسرح التليفزيون أبوابه وفرقه ليستعين بكل مخرجي مسرح الدولة ومؤلفيه وممثليه ويتعامل معهم علي اعتبارهم نجوما وليسوا مجرد موظفين ورصد لهم أجورًا مجزية لم يسبق أن حصلوا عليها في فرقهم الرسمية. وامتد اللغط (والقر) حول ( فساد) هذه السياسة التوسعية والتي سوف (تدمر) الثقافة الرفيعة لمسارح الدولة وستحجب الإنتاج الراقي وتنشر الإنتاج الشعبي والسوقي، غير أن نسبة كبيرة من إنتاج فرق التليفزيون (ارتفعت إلي مستوي يزيد كثيراً علي مستوي المسارح الرسمية) والنسبة الأخري من الإنتاجات تحولت إلي مجرد عروض ترفيهية هزيلة، لكنها شديدة الانتشار. لقد ابتلع مسرح التليفزيون معظم الفرق المسرحية القديمة واختفي مسرح إسماعيل ياسين وأصبح مسرح الريحاني قليل الأهمية وبرز مسرح تحية كاريوكا وفايز حلاوة بعروضه السياسية الهجائية. واستطاع التليفزيون بكل إمكانياته الإعلامية أن يضع مسرحه في قمة اهتمامات الجماهير وتمكن أن يحول العرض المسرحي إلي (وجبة) أسبوعية بل تمكن الأستاذ الرائد السيد بدير في توسيع مجال العمل المسرحي بابتكار مسارح لم تكن موجودة أصلاً وذلك في أفنية المدارس خلال الإجازة الصيفية وفي دور السينما المغمورة في الأحياء الشعبية، وكان طبيعياً جداً أن نتجه نحن خريجي وطلبة الجامعة للانضمام إلي صفوف الفرق المسرحية وبالغ جهاز هذه الفرق في الإعلان عن رواتب كبيرة وسواء كانت هذه الرواتب حقيقية أم مجرد مبالغة فقد مثلت إغراء لنجوم مسرح الدولة القدماء. وده كان زمان ولسه فيه كلام..