"في السادسة من صباح أحد أيام شهر رمضان المبارك عام 1992، اتصل بي الروائي محمد البساطي، ليخبرني برحيل عبد الفتاح الجمل، وذهبت علي الفور إلي المستشفي فلم أجد أحدا من الأطباء أو الممرضات هناك، ووجدت البساطي والمخرج محمد كامل القليوبي، اللذين رفضا القيام بتغسيل الراحل، فتطوعت أنا بالمهمة، ولم أملك نفسي من البكاء، حيث شعرت وأنا أقلب جثمانه أني أودع جيلا بأكمله"، هكذا افتتح القاص سعيد الكفراوي الندوة التي نظمتها هيئة الكتاب لمناقشة أعمال عبد الفتاح الجمل ضمن الندوات الصيفية. أضاف الكفراوي: لقد كان بمثابة ضمير حي يقدم عبر روحه الجميلة كل ما هو طيب وجميل لابداع والادب المصري فقد كان كاتبا وروائيا ولغويا ، وابرز اهم الشخصيات التي كانت الناس تلجأ الي بابه وتلوذ بعطفه ومحبته فقد كان مسئولا عن الصفحة الثقافية بجريدة المساء واحتضن المواهب التي تقدم شيئا مختلفا مثل الاسئلة الجديدة وتيار الحداثة وعلاقة الكاتب بالبشر والجماعات الموجودة في الواقع المصري فقدم الي الساحة الادبية جمال الغيطاني ويحيي الطاهر عبدالله ويوسف القعيد وسعيد الكفراوي، ومحمد مستجاب وظل يقوم بهذا الدور حتي رحيله، وكانت كتاباته تحمل الحياة الحسية القائمة علي محبة البشر وصدق الرؤيا لاكتشاف الأماكن، وتعتبر رواية "محب" هي عصب ما عبر عنه الجمل تجاه أهل قريته وتعتبر سيرة ذاتية وقد اقترب من المنطقة الغامضة لروح القرية المصرية وكان أول من نبهنا لحياة الجماعات المغمورة، وأثار أسئلة العدل والحياة والوجود والطرافة وعلاقة الإنسان بمجتمعه. قال الروائي يوسف القعيد لو قصرنا كلامنا عن النصوص التي تركها عبد الفتاح الجمل سنجد انها قليلة لانه كان يعتني بالآخرين اكثر من عنايته بنفسه وكتاباته وكان يعتبر مكتبه في جريدة المساء منتدي ثقافيا مصغرا استوعب مثقفي مصر في الستينيات وقدمهم إلي الحياة الادبية ولكنه رغم ذلك لم يكن صاحب شلة وانما كان اقرب الي القاضي في نزاهته وحياديته وانا حزين لغياب اصدقائه لأنه حضورهم هو محاولة لاستعادة وتذكر آثار هذا الرجل مرة اخري . وكان الجمل في كتاباته يفكر بالنص بصوت عال ولم يكن يعرض أعماله علي الآخرين كما كان يفعل يحيي الطاهر عبدالله، وقد أصدر عددا من الاعمال الابداعية المهمة منها: الخوف، طواحين الصمت، وقائع عام الفيل، آمون، رحلة الصحراء، حكايات شعبية من مصر. وهو المؤسس الحقيقي لجيل الستينيات ولا عجب حينما اهدي جمال الغيطاني روايته الاولي (أوراق شاب عاش من ألف عام) الي عبدالفتاح الجمل. ولقد رحل الجمل عازبا ولم يتزوج. وقال الروائي عبده جبير: لقد قدم عبد الفتاح الجمل عبدالرحمن الابنودي وامل دنقل الي الساحة الابداعية وكان منبره في جريدة المساء بمثابة الورش الحاضنة للمواهب حيث يتعلم فيها شباب الكتاب ويكتسبون معلومات عما يكتب وينشر وكان في إبداعه يستخدم العامية المأخوذة من الفصحي بحرفية شديدة والقضية الأساسية عنده هو ميراثه الأدبي الذي رفضت أسرته نشره بدعوي التجديف والشيوعية واطالب اتحاد الكتاب بالتدخل لايجاد حل لهذه القضية لأنها ليست ملكهم فقط وإنما ملك لكل الأدباء وحتي لا تموت هذه الكتابات بموته. وقال الشاعر شعبان يوسف: أفضل أن أسميه عبد الفتاح الجبل بدلا من الجمل، فقد كان حمالا للهموم ولن يفعل اتحاد الكتاب شيئا تجاه ميراثه الممنوع من النشر، لأن الاتحاد لا يتعامل إلا مع الذين يطرقون الأبواب، وستظل كتاباته التي لم يطبع جزء كبير منها حتي اليوم، لا تقرأ فقط وإنما تسمع أيضا، فهو واحد من العظماء الذين لم تكتشف أدوارهم حتي الآن.