المعلم العاشر .. فولتير مصر .. العقاد الثاني .. طه حسين الثمانينيات ، ألقاب عديدة أطلقت عليه عبر رحلته التنويرية التي تربو علي الخمسين عاما ، شارك فيها بفاعلية في تجديد الثقافة في مصر ، وأغني خلالها المكتبة العربية بأكثر من خمسين كتابا في مجال الدراسات الفكرية والأدبية والنقدية ، إلي جانب ترجمته لروائع الأدب العالمي ، كما كتب المسرحية والرواية والشعر وكان نتاجه الأدبي متميزا بالجرأة والتجديد . فضلا عن أنه مفكر ذو آراء ومواقف صلبة ، خاض بسببها معارك عنيفة منذ الأربعينيات ، وحتي رحيله عام 1990. تتلمذ علي يد سلامة موسي وطه حسين والعقاد وجادلهم ، ووقف في منتصف المسافة بين برنارد شو وولز وكارل ماركس في فلسفة التحولات الاجتماعية . ورافق محمد مندور ومحمود أمين العالم وعبدالعظيم أنيس ، فكان جزءا من تاريخ النقد وواحدا من أبرز مبدعيه . ولد د. لويس عوض في الخامس من شهر يناير عام 1915 في قرية شارونة في المنيا ، والتحق بالجامعة المصرية عام 1933 حيث حصل علي درجة الليسانس في الآداب قسم اللغة الانجليزية عام 1937 ، ثم سافر إلي انجلترا في بعثة علمية للحصول علي الدكتوراة في الآداب من جامعة كامبردج . عاد إلي مصر عام 1940 ليمارس التدريس في كلية الآداب جامعة القاهرة ، حتي فصل من الجامعة عام 1954 مع أكثر من خمسين أستاذا . تخرج علي يديه في هذه الفترة القصيرة عشرات من النابهين في مختلف التخصصات ، بينهم من شارك في المسئولية السياسية في مصر ، ومنذ أن ترك الجامعة ظل يثري الحياة الثقافية بمقالاته ودراساته ومحاضراته ، وحصل علي جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1989 ، ورفع أحد المتعصبين ضده قضية لسحبها منه ، مما أثر كثيرا علي نفسيته ، حتي رحيله . وحسنا فعلت الهيئة المصرية العامة للكتاب أخيرا ، بإصدارها كتاب " ثورة الفكر في عصر النهضة الأوروبية " للدكتور لويس عوض ، ضمن مشروع مكتبة الأسرة - سلسلة الفكر 2009 ، لأنه يتضمن العديد من القضايا والاشكاليات التي عالجها ، منذ " بلوتولاند " ( نظم بين 1938 و1940 في كامبرج ) ، وحتي آخر مقالاته عن الثورة الفرنسية في جريدة " الأهرام " . ففي أوائل الثمانينات من القرن الماضي ثار الجدل بين المثقفين المصريين حول قضية " الدولة الدينية " في مصر ، وسارع عوض إلي التعبير عن موقفه العلماني " عملياً " بتقديمه استقالته من حزب " الوفد " الذي تحالف وقتئذ مع جماعة الإخوان المسلمين في انتخابات عام 1984. أما من الناحية النظرية ، فقد نشر سلسلة من المقالات في مجلة " المصور " ، عرض فيها قصة العلاقة بين الدين والدولة ، كما عرفها العالم المسيحي الغربي في الانتقال من العصور الوسطي الي عصر النهضة الاوروبية الذي هو بمثابة القاعدة الاساسية للحضارة الحديثة في العالم الغربي . وتتبع فكرة ظهور التناقضات والصراعات في مختلف مجالات وأنشطة ذلك العصر ، التي كانت تسيطر عليها الكنيسة سيطرة كاملة ، ليخلص في النهاية الي أن الفكر الأوروبي لم يتحرر إلا بعد ان خلع عن نفسه نير الوصاية الدينية . جمع عوض هذه المجموعة من المقالات في كتابه موضوع المقال ، الذي صدر أولا عام 1987 عن مركز " الأهرام " للترجمة والنشر . السؤال الذي يطرحه هذا الكتاب ، هو : لماذا بحث عوض وأترابه عن حلول للمجتمع في التاريخ الأوروبي سواء في عصر النهضة أو في عصر الثورة الفرنسية ؟ وهل المطلوب ان نقيم نهضتنا علي أسس مماثلة لما حدث في أوروبا منذ القرن الخامس عشر ؟ أو بالأحري : هل لا بد لنا من " نموذج " نقلده أو نقتدي به حتي نقيم نهضتنا ؟ كان لويس عوض يؤمن بأن هناك عقلا انسانياً واحداً ، وحضارة انسانية واحدة . وهذا لا يلغي في نفس الوقت الخصوصيات الثقافية . والنموذج الأكمل لهذه الحضارة الواحدة هو النموذج الغربي الذي تشكل من روافد حضارية مختلفة - مصرية ويونانية ورومانية وعربية واسلامية وشرقية - وان تكاملت وانصهرت ونضجت جميعا في عصرنا الراهن في هذه الحضارة الغربية ، ولا سبيل لتقدمنا بغير الأخذ بأسباب هذه الحضارة . كما آمن عوض بأن الحضارة الراهنة ليست هي - الآخر - من حيث أنها حضارة ، أي عقلانية وعلوم ومعارف ومناهج وهموم مشتركة وتطلع الي العدل والتقدم والسلام . وعلي ذلك فإن الحضارة الراهنة هي بعد من أبعاد " الأنا " ، إن لم تكن هي " الأنا " الضروري . ف "الأنا " موجود في هذا " الآخر " الحضاري ، واقعاً تاريخياً ، وامكاناً وضرورة مستقبلية . و" الآخر " موجود في " الأنا " بما يضيفه الي عصرنا من علم وفكر وفن وتكنولوجيا وثقافة بشكل عام . ومن ثم فلا تعارض بين " الأنا " و " الآخر من حيث جوهر الحضارة المعاصرة . مما يؤكد أن مشروع لويس عوض في جوهره ، ليس دعوة الي التبعية للغرب ، وإنما هو دعوة الي النهضة والتقدم والرقي ، فيما أعتبره- أستاذه طه حسين - النموذج الحضاري الأمثل واقعياً .