طلبت من ابنى (طالب الثانوى) تزويدى بمعلومات عن فرق شباب الراب المصرى فدس فى اللاب توب الخاص بى 16 أغنية لعدد من الفرق قال إنها بعض الفرق التى قد يتجاوز عددها فى مصر الآن ال (50) فرقة، لأكتشف أنه واحد من عشاق هذا اللون الغنائى ومعه فريق من زملاء الفصل فى المدرسة وأن لهم مشروع عمل فرقة لأغانى الراب يخططون أن تبدأ انتشارها من على النت وفى حفلات عامة بالحدائق.. الراب فى مصر شكل غنائى منتشر بصورة مرعبة بين الشباب، فى المدارس، والجامعات وفى النوادى وفى الحوارى.. دخلت على الفيس بوك أرصد الصورة من زاوية (الإنترنت) عشرات الأخبار وعشرات الفيديوهات المتاحة للتحميل مجانا، كلها أغان لمغنيين من الشباب فى مصر ولفرق راب مصرية.. على الفيس بوك توقفت عند نماذج لمواقع عملها شباب من عشاق وممارسى هذا اللون الغنائى.. موقع (اتحاد ثورة الراب المصرى)، هذا الموقع تتصدره عبارة حماسية تقول (أكبر عدد من الرابر).. الرابر يعنى مغنى الراب، تعالوا نحط ايدينا فى ايدين بعض عشان نوصل للناس)، وموقع ثان لمغنى شاب اسمه حسام، الموقع الأول سجل إعجاب أزيد من عشرة آلاف شخص على شبكة الفيس بوك، الثانى سجل 112 معجبا فقط، وهناك موقع ثالث سجل أزيد من 6 آلاف معجب. أعداد المعجبين غير الكبيرة على الفيس بوك بمواقع عشاق الراب وممارسيه المذكورين لا تعنى حجم انتشار الراب فى مصر وإنما تعلمنا بأن ظاهرة ظهور مواقع تدافع عن حق هذا اللون الغنائى فى الذيوع هو تقليد حديث.. ال 16 أغنية التى دسها ابنى على اللاب توب الخاص بى تحمل محتوى مضمون متنوع، قضايا سياسية واجتماعية وشخصية، وعددا من الأغانى التى تعبر عن الثورة (ثورة 25 يناير وشهدائها). .. الطريف أن هذا اللون الغنائى (الأمريكى) ضمنه شباب مصر أغانى تهاجم أمريكا وتندد بانحيازها ضدنا وسوء نية المسئولين فيها! ..الراب أو Rap بمنطوقها الإنجليزى تعنى نوعا من الغناء هو واحد من فروع ثقافة الهيب هوب، هذا الغناء قائم على ترديد غنائى بقافيه معينة ممزوج بعملية تسليم القوافى بعضها والتلاعب بالألفاظ حتى تتماشى مع القافية دون الالتزام باللحن.. الراب، هذا الشكل الغنائى انتشر فى أمريكا فى أوائل السبعينيات بالتحديد فى أحد أحياء مدينة نيويورك (حى بروتكس) كصوت غنائى معبر عن الأمريكان الذين هم من أصل أفريقى، ومع بداية التسعينيات دخل الراب فى مرحلة انتشار عالمى.. خصائص الراب هى الأساس فى ذيوعه بين الشباب فى كل بقاع الدنيا، حيث إنه أغان يمكن إلقاؤها بوجود إيقاع موسيقى وبغير وجود إيقاع موسيقى (قيرى ستايل). .. وبحسب وصف الموسوعة العالمية ويكبيديا التى أفردت بابا خاصا للراب، هو شكل غنائى يقع فى منطقة رمادية جدًا بين الأشكال الغنائية المعروفة فى العالم، أغانى الراب بين الشعر والنثر والغناء.. أو Rhgthmic Afrcan potry التى تعنى (الشعر الأفريقى المقفى)،.. العنصر الثانى الذى جعل من الراب غناء متاحًا لكل الألسنة (المحتوى) أو المضمون التى تشمله موضوعات أغانى الراب، وإذا كانت البداية فى أغانى الراب أن المؤدين يتحدثون عن أنفسهم وعن استيائهم وغضبهم فإن الأمر سرعان ما تحول إلى (الشمولية) وباتت أغانى الراب مضمونا يتحدث عن القضايا الشائكة فى الحياة والمجتمعات أو القضايا ذات الطبيعة المشوشة، وأبرز من صنع هذا اللون فى أمريكا هم الشعراء والشعبيون، ومعهم أفراد العصابات الذين أجبروا على الانحراف بسبب قسوة الحياة فى المناطق التى تعانى من العنصرية فى أمريكا فى تلك الفترة.. فى الساحل الشرقى الأمريكى عرف الشباب (رايم الحفلات) وهى صيحات يتم إطلاقها على المسرح بهدف إشعال الجو وزيادة حماسة الحشود المجتمعة من الشباب فى الحفلات، وفى (الباتى راب) تحدث محتوى أغانى الراب عن الحب والجنس، وتمدد محتوى المضمون فى مناطق أخرى منها الساحل الغربى فتضمن الغناء تنادل القضايا الاجتماعية مثل العنصرية وحمل المراهقات، ووحشية الشرطة.. وهناك مغنون آخرون حملوا أغنية الراب تجاربهم فى الانضمام إلى العصابات واحتوت أغانيهم على كلام عن الجريمة والأسلحة والمسدسات. ..وظهر مغنون يتحدثون فى أغانيهم عن أموالهم وممتلكاتهم وحشروا فى أغانيهم أسماء لماركات معينة من الخمور والملابس والسيارات.. وكان حتمًا أن تجد حالة التسامى الروحى باعتبارها جزءا من الحالة الإنسانية مكانا لها فى محتوى الراب، ومثلت أغانى الراب ذات الطابع الدينى المسيحى هذا اللون، وحققت أغانى الراب فى هذه المنطقة الإنسانية رواجا تجاريا شمل أمريكا وأوروبا.. وعلى مستوى المسلمين فى أمريكا ظهرت فرقة راب تحمل أغانيها محتوى دينيا إسلاميا عرفها العالم باسم (أمة الخمسة فى المائة) جماعة دينية إسلامية توحدت أفكارها عن طريق أغانى الراب وقدم مغنون كثيرون أغانى راب حققت نجاحا كبيرا فى هذا المذهب الدينى المسلم، أشهرهم مغنى اسمه Rakim. ..تاريخ الراب طويل وممتد على الرغم من أنه فى حساب السنوات لا يتجاوز ال40 سنة.. ظهر فى العالم 14 شكلا من أشكال الراب (ليست هذه السطور مجالا لسرد تفاصيل عنها).. وباختصار: الراب تميزه عموما خصائص ثلاث.. 1-التدفق أو Flow والتزامن بين أطوال الأسطر وكلمات الأغنية مع الإيقاع.. بحيث تتساوى عدد المقاطع فى السطر الواحد مع المقاطع الموجودة فى السطر التالى له. 2- التيمو أو (Tempo) الإلقاء أو الأداء الصوتى وما يحتويه من إضافات للمؤدى فى نبرة الصوت وشحن الكلمات بالعاطفة، 3- التعقيد الكلامى أو Lgrical complexly مع العنصر الرابع وهو التلاعب بالألفاظ (باستعمال كلمات لها أكثر من معنى)، الأمر الذى ينجح غالبا فى إضافة حالة من الدعاية على أغنية الراب.