لا يزال الحديث عن مأزق الخطاب الديني المعاصر وتجديده من أكثر القضايا الجدلية خلافاً ليس بين التيارات الفكرية والسياسية فحسب ، بل _ أيضاً _ بين المنتمين للمؤسسات الدينية وأتباعها. وقبل أن نتطرق لمأزق تجديد الخطاب الديني، نؤكد هنا علي عدد من الملاحظات الهامة، منها: - إن المأزق الحقيقي لتجديد الخطاب الديني هو تحديثه من خلال مقتضيات العصر من خلال منظومة الأفكار والمفاهيم وأساليب التفكير، وما يترتب علي ذلك من مواقف تجاه قضايا محددة.. لما يمثله الخطاب الديني كواحد أهم عوامل السلام الاجتماعي. - إن التجديد هو جزء من التراث الديني نفسه، والإمام محمد عبده والشيخ علي عبد الرازق من أبرز القائمين علي التجديد في حينهما. - إن المقصود بتجديد الخطاب الديني هو تجديد الفكر الديني الذي يمثل فهم الإنسان للدين، ورؤيته الشخصية. وليس المقصود بتجديد الدين الذي يمثل النصوص المقدسة والكتب السماوية بالطبع. - كما أن المقصود بتجديد الخطاب.. ليس شكل الخطاب وكلماته، بل إعادة تعديل سيكولوجية الخطاب ومضمونه بما لا يتعارض أو يمس النصوص بثوابتها الدينية والإيمانية.. ونذكر أن تراثنا الفكري والديني يحتوي علي بعض ما يخالف أصول الدين، ويخالف المنطق العقلي. وبالتالي، نحن في حاجة إلي تحرير الخطاب الديني أكثر بكثير مما نحتاج إلي تجديده. - إن تجديد الخطاب الديني قد بدأ من مؤسساتنا الدينية، ونذكر هنا علي سبيل المثال فقط لا الحصر، مؤتمر "تجديد الفكر الإسلامي" الذي قام تحت رعاية المجلس الأعلي للشؤون الإسلامية في شهر مايو سنة 2000. ولم يكن المؤتمر في حينه مفروضًا علينا من الخارج كما يحلو للبعض أن يردد. - إن رفض التجديد يعني تجميد الأحكام عند فترة زمنية محددة في التاريخ الماضي، وهو ما يعني غلق باب الاجتهاد الذي يقوم أساساً علي التجديد. كما أن الخوف من التجديد عند البعض هو نوع من الدفاع عن الذات القومية. - إن تجديد الخطاب الديني مرتبط بشكل مباشر بتجديد الخطاب السياسي وإصلاحه. ويؤكد ما سبق، أننا نحتاج في حقيقة الأمر إلي تجديد التعليم الديني كنواة أولي لتجديد الفكر الديني، والذي يمكن أن يقوم بتجسير الفجوة بين التراث والتحديث بالمنطق العلمي الذي يدعم أركان الدين في مؤسساتنا الدينية العريقة، وليس بالمنطق الخرافي القائم علي الدجل والخرافات.. لتدعيم فقه التبرير لعجزنا وفشلنا وهزائمنا أمام الغرب. لقد رفضنا التجديد لتزامنه مع الهزائم والأزمات بداية من أحداث 11 سبتمبر، ومروراً بما يحدث علي أرض فلسطين والعراق، وصولاً إلي ما حدث في لبنان في الفترة الأخيرة. بالإضافة إلي تلازم الحديث عن الإصلاح والتجديد وتغيير التعليم الديني بالضغوط الأمريكية ومبادراتها. وهو ما تسبب في خلط متعمد في ظني بين تطوير المؤسسات الدينية علي المستوي التعليمي وبين الدين كعقيدة وطقوس من جانب، وبين مناهج وآليات الخطاب الديني من جانب آخر. إن الحديث عن الإعجاز العلمي للأديان هو نوع من الشعور بالعجز تجاه تقدم الغرب وتكنولوجيته، والسؤال البديهي: أنه طالما أن الكتب السماوية ذكرت لنا النظريات العلمية نحن أهل الإيمان.. فلماذا لم نكتشفها نحن؟، ولماذا نتأخر دائماً ولم نتقدم؛ بل وتقدم غيرنا؟. وكيف يستقيم أن يكون الغرب المتقدم مادياً.. هو نفسه (المنحط) روحياً وأخلاقياً؟. كيف نقيم هذه الأمور التي يتعمد الكثيرون تصنيفها تحت دائرة المؤامرة الغربية ضدنا وضد أمتنا؟!!. في ظني أن النموذج المعرفي لتجديد الفكر الديني هو أفضل الأساليب في التجديد لأنه يقوم علي الوعي بالمعلومات والإدراك من خلال المعرفة بالدور الذي يجب أن نقوم به، وعلي سبيل المثال لا الحصر المبادرة التي قامت بها الهيئة الإنجيلية للخدمات الاجتماعية من خلال منتدي حوار الحضارات، والذي يهدف إلي تدعيم قيمة الحوار واحترام التعددية وقبول الآخر في ظل خلق رأي عام مستنير تجاه القضايا المجتمعية، وخلق شراكة بين الهيئات المعنية بالحوار مثل وزارة الأوقاف.. للإسهام في دفع عملية التحديث. وقد قامت من خلال هذا المنتدي بعمل عدة محاورات فكرية بين أصحاب الدينين علي مستويات متعددة، نذكر منها لأهميتهما نموذج داخلي يتم بشكل شهري تقريباً لمناقشة العديد من القضايا الهامة. وفيه يتم دعوة العديد من شباب رجال الدين المسيحي مع أقرانهم من شباب الدعوة والشيوخ. وهي تجربة هامة لأنها تساعد علي أن يكتشف كل منهما الآخر وجهاً لوجه وليس عن طريق وسيط ربما يحرف المضمون في الكثير من الأحيان. أما النموذج الخارجي، مثل الحوار المصري الأوروبي والذي يتم مع العديد من الدول الأوروبية، ويضم رموزًا من الطرفين في مصر مع متخصصين من الدول الشريكة.. للنقاش حول العديد من القضايا الهامة علي غرار قضايا المواطنة والدين والديمقراطية. وبالطبع، لا يمكن أن نهمل هنا بعض التجارب الأخري التي تعتمد مبدأ إعادة النظر في الخطاب الديني التقليدي من خلال مفاهيم التنمية الموجهة لكل إنسان مصري في نطاق تنفيذ مشروعات خدمية أو صحية أو بيئية أو ثقافية أو اقتصادية، وهي نماذج يجب تكرارها وانتشار تبني استمراريتها. بقي، أن نؤكد علي شرط أساسي في مبادرات التجديد، وهي أن تنطلق من مؤسساتنا العريقة خاصة مؤسسات المجتمع المدني.. بدون مساس للثوابت الدينية أو الكتب السماوية