النحات عبده سالم محيط - رهام محمود تماثيله أحيت شوارع وميادين كفر الشيخ.. وفلسفته في فن النحت ميزته عن باقي فناني جيله.. يوظف النحت ليعالج به مشاكل وهموم الإنسان, هو الفنان الدكتور السيد عبده سليم وكيل كلية التربية النوعية بمحافظة كفر الشيخ، يجمع أبرز أعماله من مراحل إبداعه المختلفة في معرضه الأخير بقاعة إبداع؛ لنشاهد مشاعر الأمومة برؤية جديدة، والخير والشر, ودائرة الزمن، وعلى هامش المعرض التقته شبكة الأخبار العربية "محيط"، ليكون هذا الحوار:
محيط: تعرض أعمالاُ من مراحل مختلفة مررت بها ، هل يعد معرضا استعاديا؟ عبده سليم: المعرض لم يكن إستعاديا, لكن النحت عموما يستغرق وقتا طويلا في تنفيذه, كما يحتاج مقدرة وإمكانيات؛ فلذلك دائما أوجد نوعا من الربط ما بين جميع أعمالي, فأعرض منحوتات عرضتها في معارض قديمة جدا, وأخرى جديدة لم تعرض من قبل, وأعمال المعرض التي تصل ل27 قطعة منتقاة من مشواري الفني بالفعل, ولكن بعضها جديد لأنني تقريبا كل عامين أقيم معرضا, ولكي تتم متابعة أعمال المعرض جيدا من المفترض أن لا تقل عدد المنحوتات عن 25 قطعة .
محيط: ما هي فلسفتك في تناول منحوتاتك؟ عبده سليم: أنا لي وجهة نظر في النحت وهي أنه لم يكن مجرد كتلة وفراغ, أو معالجات تشكيلية , لكنني أحاول تحميل النحت طاقة أكبر من طاقاته التي نراها في معارض النحت الأخرى , فهو بالنسبة لي لغة أحاول تطويعها لفكري وفلسفتي وثقافتي أو مفاهيمي الأدبية, فأحيانا أحمله قصصا ، حكايات، أساطير، فلسفة إنسانية أو لغة الوجود ذاتها بالحياة وفكرة الزمن والميلاد والوفاة ، كما تناولت التصاق الإنسان بالأرض وارتباطه بعمره وانتقاله إلى العالم الآخر، فهذه أشياء جميعها تحكي نوعا من الدراما النفسية بداخله، وطبعا أنا لا أعتبر النحت شكلا جميلا كامرأة جالسة أو نائمة، لكنني أرى في النحت إمكانية أن يتحمل طرح أفكار ومعالجات من خلال كتله صماء أشعر بها .
،، منحوتاتي تروي قصصا وأساطير ومخاوف بشرية ،، محيط: لماذا تفضل استخدام خامة البرونز لتنفيذ أعمالك رغم تكلفتها العالية؟ عبده سليم: لقد قطعت رحلة طويلة في التعامل مع هذه الخامة ، وأعتبر أنني أيضا فتحت مجال استخدام البرونز بمصر، حينما أنشأت مسبكا كبيرا معروفا بمحافظة كفر الشيخ، فاليوم نرى أعمال النحت بدلا من كونها "حجر أو خشب أو جبس أو خامات سهلة هشة" تصبح برونزا، ولأني أملك المسبك، فأنا أعمل بخامة الطين، وأشكل بالشمع، واسبك أعمالي جميعها بالبرونز، ومع ذلك فكثير من اعمالي منفذة بخامات أخرى كحجر الجرانيت والرخام وغيرها، وسبب تفضيلي للبرونز أنها تملك ثراءا كبيرا، وتحمل خاصية البقاء وبها كل مواصفات الاستمرارية، تعطيني طاقة في أعمالي، أستطيع من خلالها تلوين العمل بالباتينات المختلفة كما أريد.
محيط: بدلا من المال كانت جائزتك لصالون الشباب هي صب أفضل عمل نحتي بخامة البرونز، ما السبب؟ عبده سليم: أنا أرى أعمالا كثيرة للنحت في صالون الشباب منفذه لشباب ممتازين، إمكانياتهم عالية جدا في فن النحت؛ ولذلك قررت أن تختار لجنة التحكيم عملا جيدا لم يكن مصبوبا بخامة أخرى؛ كي أتحمل نفقته وأصبه برونزا، وذلك لأننا لم نحظ بهذه الفرصة فيما سبق ،فاللجنة اختارت عملا كبيرا للفنان أحمد مجدي الذي كان يعرض عملان، فقال لي أنه لا يريد صب العمل الكبير لتكلفته الباهظة وأن يستبدله بالعمل الصغير، فقلت له سأصب لك التمثالين وسأتحمل نفقتهما.
محيط: كم تصل تكلفة صب منحوتة بالبرونز؟ عبده سليم: البرونز خامة عالية التكلفة، لكي أصب تمثالا يصل طوله ثلاثة أمتار تزيد تكلفته عن خمسين ألف جنيه ، أما معرضي الحالي والذي يحوي 27 عملا تتعدى تكلفة صبه نصف مليون جنيه.
محيط: هل العمل الأكاديمي يعطل الفنان عن ممارسة إبداعه؟ عبده سليم: بالتأكيد، ولكنني عودت نفسي حينما أخرج من الكلية أن أشعر وكأني سأذهب للعمل من جديد، فالأساس عندي هو فني، وأحيانا أنسى أني أستاذ جامعي وأنا أعمل. ومنذ أن توليت مسئولية رئاسة قسم النحت، والعمل كوكيل كلية التربية النوعية بكفر الشيخ، وأنا أخصص وقتا يوميا لإبداعي؛ وأنتجت بالفعل أعمالا كثيرة جدا .
محيط: ما رأيك في الواقع التشكيلي حاليا وبخاصة إبداع الشباب؟ ,, المصري القديم كان بارعا بالتصوير والنحت ,, عبده سليم: أنا أرى أن الشباب المصريين منهم فنانين واعدين جدا، وذلك في فن التصوير والنحت، لكنهم بحاجة للدعم ، ومساندة الدولة ، وحينما أتامل أعمال المصري القديم ، أشعر بأن الشعب كله كان يعمل في النحت والعمارة والفن، فشعبنا قادر على إنتاج فنانين شباب دوما ، كما أننا متقدمون مقارنة بمعارض عالمية بأوروبا والولايات المتحدةالأمريكية .
محيط: هل حركة النقد في مصر توازي حركة الفن التشكيلي؟ عبده سليم: لا أعتقد أن حركة النقد توازي الحركة التشكيلية؛ وذلك لأن حركة النقد في مصر مزاجية، فمثلا إذا رأى ناقد عملا واحدا لي في معرض جماعي، يتحدث عنه ضمن مجموعة من الفنانين ، دون متابعته لكل أعمالي ، كما أن كل ناقد يكتب حسب درجة قربه من الفنان ، وأحيانا حسب معلوماته التشكيلية ، وبالطبع ليس كل النقاد المصريين كذلك.
محيط: كيف تؤثر حياة الفنان في إبداعه؟ عبده سليم: الفنان مخلوق يمتلك لمسة التفرد والتميز سواء نبع من بيئة جيدة أو سيئة، فقد خلق فنانا، والبيئة تتيح الإمكانيات ، أعتقد أن بذل الجهد لتحضير خامة يختلف عن وجودها جاهزة ، والفنان سيعمل إذا في صفاء روح ونفس لو وجد الجو المحيط الذي يؤمن بالفن والإبداع ، فعلى سبيل المثال في مصر يعتقد الكثيرون أن النحت يصنع أصنام وبالتالي هو حرام شرعا.
محيط : وماذا يكون ردك حينما تسمع هذه المقولات ؟ عبده سليم: أقول لهم أن يشاهدوا أعمالي، وقرروا بعدها هل هو حرام أم حلال؟, فأنا لي أصدقاء في القرية التي أعيش بها من علماء الدين أو أئمة بمساجد ، يجلسون معي في الأتيلية وأنا أقوم بعملي "النحت"، وأسألهم هل النحت حرام؟، يجيبوني "لا حرام ولا حاجة"، وهذا بالرغم من أنني أحيانا أتلمس الجسد البشري، لكن ببعد ليس كمجرد جسد عاري به علاقات مثيرة، فأنا لم يكن هدفي هذه الزاوية مطلقا، لكنني أكشف عن فلسفتي بداخل فن النحت.