متى تنتهي خطة تخفيف أحمال الكهرباء؟ وزير المالية يجيب    عمال النظافة.. كلمة السر وراء نجاح منظومة المخلفات    عمر كمال: سعيد بالتتويج.. والأهلي إضافة لأي لاعب    محافظ الإسكندرية يتابع معدلات تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية لمشروع تطوير شارع النبي دانيال    عمرو أديب عن تتويج الأهلي بدوري أبطال إفريقيا: المكسب الحلال أهو    لميس الحديدي: مصر ستظل شريكا في القضية الفلسطينية وليست وسيطا    بسطلانه.. أيتن عامر تحتفل بفوز النادي الأهلي | فيديو    مراسل القاهرة الإخبارية: الطائرات الحربية تقصف مدينة رفح الفلسطينية    أستاذ علوم سياسية: رغم الارتباك والتخبط إسرائيل تتأرجح بين خيارين    محمود بسيوني: الرئيس يتعامل مع المواطن المصري بأنه شريك فى إدارة البلاد    العاصمة الإدارية: تغطية 19% من احتياج الحي الحكومي بالطاقة الشمسية    ولا فيه غيره يفرحنى.. مقاهى القليوبية تمتلئ بمشجعى الأهلى فى نهائى أفريقيا    يوفنتوس يفوز على مونزا بثنائية في الدوري الإيطالي    خلال أيام.. موعد ورابط نتيجة الصف الثاني الإعدادي الفصل الدراسي الثاني    رئيس «إسكان النواب»: حادث معدية أبوغالب نتيجة «إهمال جسيم» وتحتاج عقاب صارم    انطلاق الامتحانات النظرية بجامعة قناة السويس داخل 12 كلية ومعهد اليوم    وزيرة الدفاع الإسبانية: حرب غزة "إبادة جماعية حقيقية"    مصدر مطلع: عرض صفقة التبادل الجديد المقدم من رئيس الموساد يتضمن حلولا ممكنة    أحمد أيوب: الرئيس السيسى مؤمن بالمصارحة ولديه ثقة في المصريين    سلوى عثمان تنهمر في البكاء: لحظة بشعة إنك تشوفي باباكي وهو بيموت    الأزهر للفتوى يوضح العبادات التي يستحب الإكثار منها في الأشهر الحرم    الأزهر للفتوى يوضح حُكم الأضحية وحِكمة تشريعها    خلال زيارته لجنوب سيناء.. وفد «صحة النواب» يتفقد أول مستشفى خضراء صديقة للبيئة.. ويوصي بزيادة سيارات الإسعاف في وحدة طب أسرة وادى مندر    أب يذب ح ابنته ويتخلص من جثتها على شريط قطار الفيوم    «الري»: إفريقيا تعاني من مخاطر المناخ وضعف البنية التحتية في قطاع المياه    لعنة المساخيط.. مصرع شخصين خلال التنقيب عن الآثار بقنا    مصلحة الضرائب: نعمل على تدشين منصة لتقديم كافة الخدمات للمواطنين    بعد استخدام الشاباك صورته| شبانة: "مطلعش أقوى جهاز أمني.. طلع جهاز العروسين"    نتيجة الصف الرابع الابتدائي 2024 .. (الآن) على بوابة التعليم الأساسي    وائل جمعة مدافعا عن تصريحات الشناوي: طوال 15 سنة يتعرضون للأذى دون تدخل    موعد عيد الأضحى 2024 ووقفة عرفات.. ومواعيد الإجازات الرسمية المتبقية للعام 2024    عاجل.. تشكيل يوفنتوس الرسمي أمام مونزا في الدوري الإيطالي    المدن الجامعية بجامعة أسيوط تقدم الدعم النفسي للطلاب خلال الامتحانات    شريف مختار يقدم نصائح للوقاية من أمراض القلب في الصيف    نائب رئيس جامعة عين شمس تستقبل وفداً من جامعة قوانغدونغ للدراسات الأجنبية في الصين    القوات المسلحة تنظم المؤتمر الدولي العلمي للمقالات العلمية    «فوبيا» فى شوارع القاهرة    تفاصيل مالية مثيرة.. وموعد الإعلان الرسمي عن تولي كومباني تدريب بايرن ميونخ    محافظ أسيوط يكلف رؤساء المراكز والأحياء بتفقد مشروعات "حياة كريمة"    5 أبراج محظوظة ب«الحب» خلال الفترة المقبلة.. هل أنت منهم؟    واين روني مديرا فنيا لفريق بليموث أرجايل الإنجليزي    بروتوكول تعاون بين جامعتيّ بنها والسادات في البحث العلمي    ضبط تشكيل عصابي تخصص في الاتجار بالمواد المخدرة فى المنوفية    عقيلة صالح: جولة مشاورات جديدة قريبا بالجامعة العربية بين رؤساء المجالس الثلاثة فى ليبيا    توقيع برتوكول تعاون مشترك بين جامعتي طنطا ومدينة السادات    وزير الأوقاف: تكثيف الأنشطة الدعوية والتعامل بحسم مع مخالفة تعليمات خطبة الجمعة    «أشد من كورونا».. «البيطريين» تُحذر من مرض مشترك بين الإنسان والحيوان    مهرجان الكى بوب يختتم أسبوع الثقافة الكورية بالأوبرا.. والسفير يعلن عن أسبوع آخر    علاج 1854 مواطنًا بالمجان ضمن قافلة طبية بالشرقية    كيف تعالج الهبوط والدوخة في الحر؟.. نصائح آمنة وفعالة    مفاجآت جديدة في قضية «سفاح التجمع الخامس»: جثث الضحايا ال3 «مخنوقات» وآثار تعذيب    ضبط 14 طن أقطان داخل محلجين في القليوبية قبل ترويجها بالأسواق    "كاف" عن نهائى أفريقيا بين الأهلى والترجى: "مباراة الذهب"    وزارة التجارة: لا صحة لوقف الإفراج عن السيارات الواردة للاستعمال الشخصي    برنامج تدريبى حول إدارة تكنولوجيا المعلومات بمستشفى المقطم    متصلة: أنا متزوجة وعملت ذنب كبير.. رد مفاجئ من أمين الفتوى    عيد الأضحى 2024 الأحد أم الاثنين؟.. «الإفتاء» تحسم الجدل    مباحثات عسكرية مرتقبة بين الولايات المتحدة والصين على وقع أزمة تايوان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فانتازيا ونبضات.. كثير من الواقعية قليل من السعادة
نشر في محيط يوم 04 - 06 - 2007


كثير من الواقعية قليل من السعادة

جمع المركز المصري للتعاون الثقافي الدولي معرضي التصوير للفنانتين رندة فخري الذي أفتتح بعنوان "نبضات إنسانية", والفنانة عبير حمدي تحت عنوان "فانتازيا الروح".
لوحه من لوحات رانده فخرى
محيط:رهام محمود
يضم معرض الفنانة رندة نحو 15 لوحة, تتبع الفنانة المدرسة التعبيرية والرومانسية, وهذا المعرض ينقسم إلى قسمين الأول يعبر عموما عن مشاعر المراة, والآخر يعبر عن الإنسان من خلال العروسة "الدمية", وهي في معظم لوحاتها تعبر عن المشاعر التي تفتقدها المرأة, فالفنانة لديها القدرة على التعبير عن مشاكل المرأة بأسلوبها التعبيري الذي يجعل المتلقي يتأثر بلوحاتها ويتفاعل معها, كما أن الصدق في الأداء واختيار الألوان المعبرة عن الحالة الإنسانية تضفي على المتلقي حالة وجدانية مرهفة, تجعله يدخل في أعماق لوحاتها, وسرعان ما يدرك الحالة التي تعبر عنها الفنانة, كما يلاحظ أن استخدام الفنانة للرمز موفق للدلالة على إحساسها بمعاناة المرأة
ففي لوحة "الأمومة " للفنانة استخدمت ألوان الجواش على كرتون, حيث تأثرت بوفاة شقيقة صديقتها فعبرت في لوحتها عن افتقاد الأم لإبنتها, سواء كانت وفاة أو غير ذلك, فنرى الأم واقفة تحتضن عروسة ابنتها عبرت الفنانة عن الحزن في ملامح وجهها, شعرها غير ممشط, ملتفة بثوب أسود كناية عن حالة الوفاة وخلفها صورة ابنتها على الجدار.
أما في لوحة "بلا هوية" التي يصل حجمها إلى150×75سم, وهي بألوان الزيت, رسمت على توال "قماش مجهز للرسم", عبرت رندة عن المرأة التي فقدت المأوى سواء كانت مطلقة أو أرملة أو لأي سبب يجعلها كائن ضعيف, لا تجد مكان للإقامة به, رسمت الفنانة مرأة بلا حذاء تقف بجوار حائط, اتضح في ملامح وجهها وحركة يديها التي تضعها فوق فمها الإحساس بالحيرة والخوف من مصيرها, مرتدية إيشارب فوق رأسها, تقف بجانب حقيبتي سفر, دلالة عن امتلاكها بعض الأشياء, ولكن بلا مقوى, كما أجادت الفنانة في التعبير عن الفقر من خلال الألوان.
وفي لوحة "الخواء", عبرت الفنانة عن امرأة جالسة تحمل بيديها طبقا فارغا مفتقده بعض الأشياء وهذا يتضح في تعبير وجهها, دلالة على الحرمان, كما تضع في خلفية اللوحة مجموعة من التكوينات اللونية , عبرت عن فقرها.

وفي لوحة "المجهول" تتعرض الفنانة للمرأة الحامل, في بداية ونهاية حملها, تقول الفنانة أنها مرت بالفعل بهذه الظروف, فقد رسمت امرأة في بداية حملها تجلس على مقعد, وهي في حالة قلق, تجلس بجوارها امرأة في نهاية حملها, ترتدي ثوب أصفر وتجلس في حالة خوف وألم, تمسك بيدها فرع أخضر رمزا للتفاؤل, كما عبرت عن كلف الرئتين في مساحة لونية سوداء على الجانب الأيمن من اللوحة, تعبيرا عن المجهول.
لوحة المجهول لرندة فخري
بدأت الفنانة أعمالها الفنية بأسلوب واقعي تعبيري, ثم بسطت في الخطوط مع تحليل لمساحات الظل والنور, وبالاهتمام أكثر بالتعبير والرمز في لوحاتها للتعبير عن الحالة الموجودة في اللوحة.
يكتب أ.د-محسن حمزة عن الفنانة رندة فيقول :" الفنانة رندة فخري رومانسية النزعة , تميل للمبالغة في شحن أشكالها بمشاعر إنسانية عميقة .. المبالغة ضرورة من ضرورات التعبير عند فناني هذه النزعة فالفنان يولد هكذا رومانسيا من ناحية الفكر والمشاعر , وينهل من روافد الحياة ما يدعم هذا الفكر وينمي المشاعر في هذا الإطار , والفن عند رندة لا يمارس اختياريا , بل يكون تلبية سريعة لضرورة داخلية ملحة تمثل دافعا قد أكمل نموه ..
عالمها الفني سخي بمفرداته وعناصره , وتعتبر المرأة احد أهم مفرداتها التشكيلية , فهي في لوحاتها ليست امرأة صالونات , بل هي امرأة عادية ولكنها تتسم بالمعرفة والشاعرية وقادرة على التأثير , وهي أمراه متخيلة ومتأسية .
اللون عندها لا يتم إختياره سلفا , بل هو وليد لحظة إحساسها به وفن الرسم , فله دلالات نفسية ورمزية في كثير من الأحيان ,وتعتمد الفنانة على اللمسة في بناء أشكالا , وقلما يكون للخط دورا أساسيا عندها" .
حصلت الفنانة على بكالوريوس التصوير من كلية الفنون الجميلة سنه1998 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف, وعلى ماجستير في التصوير كلية الفنون الجميلة عام 2004, وتعمل الآن مدرس مساعد بقسم التصوير كلية الفنون الجميلة, كما تعد رسالة الدكتوراه بعنوان "رمزية الدمية والقناع في التصوير الحديث بين أوروبا ومصر".
اشتركت رندة في عدد من المعارض الجماعية من ضمنها:
معرض "أوائل الخريجين" بقاعة العرض بكلية الفنون الجميلة سنة1998, وبأتيليه القاهرة معرض "فنانون واعدون" سنة1999, وفي 2000 معرض "البنات والفن", والإبداع والتجديد في الإدارة العربية بجامعة الدول العربية.
, و2001 "شبابيك" بقاعة خان المغربي, و"أجيال2" بقاعة ديجا بالإسكندرية, ومعرض "الطلائع44"مع جمعية محبي الفنون الجميلة لعام2004 وحصلت على الجائزة الثانية, وعلى الجائزة التشجيعية في معرض "الإبداع والتجديد في الإدارة العربية" لسنة 2000, ولها مقتنيات داخل مصر وخارجها.
فانتازيا عبير
أما معرض الفنانة عبير حمدي ضم نحو 15لوحة, اتبعت الفنانة المدرسة التجريدية السريالية فنرى أشكالا واضحة بها عنصر التلخيص, وكانت فكرة المعرض هي فانتازيا الروح وارتبطت هذه الفكرة بالتجريد والفلسفة الروحية وهي المختصر لحقيقة الوجود, فحياة الموجود سوف ترى أشكال العالم الغير مرئي.
لوحة فانتازيا الروح للفنانة عبير حمدي
ففي لوحة رهبة الموت تصور الفنانة حقيقة الموت والروح عند خروجها من الجسد في عالم روحاني, فترسم أسفل اللوحة جسد بشري ملتف بإنسيابية بأجزاء من جسد آخر, وفي أعلى اللوحة نفس الجسد يخرج من تقاطعات هندسية, وهذه اللوحة منفذة بالحبر الشيني البني اللون على ورق.
وفي لوحة فانتازيا الروح التي حملت نفس عنوان المعرض, تمثل الفنانة صخور متفجرة وفي الوسط جسم امرأة كناية عن محور الحياة, أسفلها وجوة تصرخ, وتدور فكرة هذه اللوحة عن كيفية دخولنا بتفاصيل وبمادية في الحياة, ثم نخرج منها لعالم غير مرئي, استخدمت الفنانة أيضا في هذه اللوحة الحبر الشيني البني اللون على ورق.
أما في لوحة دائرة الوهم رسمت الفنانة دوامة تحتوي على عناصر إنسانية مجردة تلتف وتذوب داخل الدوامة, وترمز هذه اللوحة إلى ذوبان الأفراد داخل دوامة الحياة, نفذت الفنانة هذه اللوحة بالقلم الجاف الأزرق.
وفي لوحة وحدة اللذة والألم, ترسم الفنانة طيورا تفقد الرومانسية والحياة, وتتحول لكتل صخرية, وكذلك امرأة جالسة متحولة أيضا إلى صخرة, وفي الخلفية تصور بورتيرية لغلام متحجر أيضا, وترمز الفنانة في هذه اللوحة إلى أن الحياة الجميلة ربما تتحول من مصدر سعادة إلى حالة ألم, وتقول الفنانة أن الشيء الذي يسعدنا في الحياة هو نفس الشيء الذي يؤلمنا.
وفي لوحة تمائم الروح تكون التميمة هي رمز للسحر فكيف يكون داخل التميمة شكل من أشكال الروح فهذا ما عبرت عنة الفنانة داخل لوحتها, فهي تصور صقر بملامحه الحزينة أعلى اللوحة, كما يوجد حلقة تقاطعات لأشكال الجدران, وفي أسفل اللوحة ولد وبنت في حالة احتضان ملتفين بقماش ككفن يتوه في مساحات الذات حتى تحولوا إلى رمز.
نوعت الفنانة في الخامات حيث استخدمت الأقلام الملونة, وأقلام الجاف والرصاص, كما أدخلت في بعض اللوحات الألوان المائية والأحبار, وصنفت أعمال المعرض بأنها لوحات رسم جرافيكية.
تقول الفنانة أن هذه الموهبة رافقتها منذ الطفولة, وبعد التحاقها بكلية الفنون الجميلة بدأت إقامة معارضها بإتباعها المدرسة الواقعية وذلك كان في نمط الدراسة, وبعدها اتبعت السريالية, ثم لخصت في خطوطها واتبعت المدرسة التجريدية السريالية.
يقول أ0د مصطفى حسين عن الفنانة :" ما بين المعلوم والمحسوس تتأرجح المشاعر مثلما يحدث صدام العقل والوجدان ويبقى التفاعل .. وهنا تطرح الفنانة رؤيتها التشكيلية حول مفهوم الروح في مواجهة المادية 00
تمائم الروح للفنانة عبير حمدي
والفانتازيا هي الخيال بلا حدود وأيضا الروح تهيم وتحلق في رحاب غير محدودة00 إذا القضية هي قضية تأمل وروحانية عالية وموسيقى الشكل تعلو وتهدأ ويبقى للمتلقي المشاركة بخياله وأيضا الحكم بعد التفاعل000
ويقول أ0د0محمد حازم فتح الله عن الفنانة .. رحلة الخط في أعمال عبير ليست كانطلاق السهم في اتجاه مستقيم, لكن لابد للخط عندها من انحناءات والتفافات, ومحاورات ومداعبات, وله أيضا محطات لاسترداد الأنفاس, ثم عودة لاستئناف الرحلة , وفي انحناءاته والتفافاته قد يحدد أشكالا لعناصر قد تتعرف عليها , عضوية أو هندسية, لكنها في كل الأحوال تشي بمعان ومضامين ,قد تكون واضحة كل الوضوح, وقد تكون خفية, لكنها دائما تشي بعالم له خصوصيته, فتتناول عبير هنا أحلامها وتمزجها بلمسات من واقعها ,فنجد بإزاء عالم هو بين الحقيقة والخيال".
حصلت الفنانة على بكالوريوس الفنون الجميلة عام 1995 قسم الجرافيك, شعبة التصميم المطبوع بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف , وتعمل حاليا مدرس مساعد بقسم الجرافيك بأكاديمية الفن والتصميم بالمعهد العالي للفنون التطبيقية بمدينة 6أكتوبر , حصلت على ماجستير في الفنون الجميلة في 2002 , وتعد رسالة الدكتوراه بعنوان التجريد في فن الرسم المعاصر وعلاقته بالفلسفة الروحية ,وهي عضو نقابة الفنانين التشكيليين .
اشتركت الفنانة في الكثير من المعارض الجماعية من ضمنها: معرض بفندق موفنبيك هيلوبوليس عام1992 , في1997 معرض 15فنان بقاعة تووت , وبمعارض الطلائع وبجمعية محبي الفنون الجميلة, وبمعرض صالون الأعمال الفنية الصغيرة بمجمع الفنون, ومعرض "الإبداع والتجديد في الإدارة العربية" في جامعة الدول العربية , ومؤتمر القيادة الإبداعية بفندق شيراتون لعامي 2001,2000.
حصلت الفنانة على جائزة التصوير في معرض الطلائع ال40,39,38 ,وحصلت على الميدالية الذهبية من المعهد العالي للفنون التطبيقية ونادي المعادي , ولها مقتنيات بجامعة حلوان , والمركز القومي للفنون التشكيلية في1998 , ولدى الأفراد في مصر والخارج .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.