تزوجت عرفى من فتاة اجنبية وانا كل اللى أعرفة عن الزواج العرفي ورقة واتنين شهود واعرف ان فية شيوخ قالو حلال واخرون حرموة كتبنا ورقة عادية انة في يوم ... الموافق... بايجاب وقبول صريحين تم تحرير هذا عقد زواج بين كل من وبحضور الشاهدين ... والله على مانقول شهيد دة نص العقد بالظبط لكن قريت بعد ذلك ان الجواز العرفي بدون ولى ومهر حرام ولا يجوز افيدونى اعمل اية وهل دة يعتبر زنا واية الواجب عليا اعملة للعلم هيا اجنبية لم يكن يفرق معاها كتبنا ورقة ولا لكن انا صممت نكتب الورقة ووقع شاهدين عليها انا ياريت الرد انا فى حيرة من أمرى . عمرو – السعودية لماذا توقع نفسك في دائرة الشك ، إن كنت تشعر أن ما تفعله خطأ فلماذا تعذب نفسك وتقبل بوضع تراه مشبوهاً إن كنت تريدها فلماذا لم تتزوجها زواجاً صحيحاً سليماً ، او تنفصل عنها إن كنت غير واثق في أنك ستكمل الحياة معها ، طالما ان الحلول ميسرة أمامك وسهلة فلماذا تضع نفسك مواضع الريبة والشك وتعيش قلق وخوف من الخطأ أنت في غني عنه ،الزواج العرفي فيه كلام كثير ما بين التحليل والتحريم ، فلم لا تتجنب مواطن الشبهات ، وتتركها أو تتزوجها زواجاً صحيحاً . الزواج العرفي حسب تعريف العلماء له هو عقد زواج غير موثق لا تجب فيه نفقة الزوجة على زوجها ولا حق له في طاعتها ولا يرث أحدهما الآخر اللهم إلا إذا أقر الزوجان به أمام القضاء ولم يكن محلاً لإنكار وترتب عليه صدور حكم من القضاء بإثباته مع ذلك فحفظاً للأنساب فإنه يثبت به نسب الأولاد بكافة طرق الإثبات وإذا كان الزواج العرفي قد توفرت له شروط الانعقاد الصحيحة فما الذي يمنع من أن يكون على يد الموظف المختص الذي حددته الدولة لذلك (المأذون الشرعي). وأحد العلماء أكد أن هذا الزواج باطل عند الإمام مالك وعند الإمام الشافعي وعند الإمام أحمد بن حنبل أما الإمام أبي حنيفة فقد أجازه في حالة واحدة ، حيث يرى أنه يجوز للمرآة أن تزوج نفسها دون ولي بشرط أن تزوج نفسها من كفء لها. فإذا لم يكن كفؤاً لها فمن حق وليها أن يرفع الأمر إلى القضاء للفصل بين الزوجين وإلغاء هذا الزواج الباطل وهذه الطريقة التي تحدث في الجامعة بين صغار السن من الشباب تعتبر باطلة) ويتأكد تطلب الكفاءة في الزواج من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "ألا لا يزوج النساء إلا الأولياء ولا يزوجن إلا من الأكفاء" وأشترط الكفاءة في الزواج يهدف منه الإسلام إلى إقامة الزواج على أسس قوية من التوافق والرضا. أما الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق يرى أن "الزواج العرفي" حرام، حتى إذا كان مستوفيًا الأركان، فعدم التوثيق يعرض حقوق المرأة للضياع، أما إذا افتقد الزواج أحد أركانه فإنه لا يعد زواجًا. واتفق معه في هذا الرأي كل من فضيلة الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر، د.عبد المعطي بيومي أستاذ التفسير بالأزهر. لكن دعك من كل هذا لأنك بالتأكيد تعرفه فقد أردت ان أقصه لكي يعلم مالم يعلم من أمر الزواج العرفي لكن ما يحيرك الآن هو انك لا تعرف هل تكمل حياتك بزواج عرفي ، حصلت عليه بسهولة ولم تبذل فيه مالاً أو جهداً فلا تشعر بقيمته ، فهل تلفظه وتتركه غير آسف عليه أم تتمسك به ، لأن ما نحصل عليه بعد جهد وتعب هو ما يستحق بكل تأكيد أن نتمسك به ونكرمه ونحافظ عليه حدد ماذا تريد ولا تتردد في موقف لا يحتمل التردد ، أنت لم تعرف بعد هل تكمل معها مشوار حياتك هل هي زيجة مؤقتة هل تجمي نفسك من الخطأ بالزواج بها ، هل استمرارك معها لأن الامر غير مكلف بالنسبة لك ولا تتحمل عنه أية أعباء ؟ هل تحبها هل هي مجرد محطة مؤقتة في حياتك ، أكبر مشاكلنا دائماً يكمن في التردد بين ما نحتاجه وما نقدر عليه ، بين ما تصبو إليه أنفسنا وبين ما تسمح به إمكاناتنا لماذا تزوجت بهذه الفتاة تحديداً ولماذا زواج عرفي ، هل إمكانيتك لا تسمح لك بزواج عادي من فتاة عادية تشاركك الحياة وتقاسمك إياها لماذا اخترت الحل السهل حتي لو كان به شبهة حرام لن أستطيع ان أؤكد لك أن ما فعلته حلال صرف أو حرام خالص لكن كل ما أود أن أقوله هو "الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور متشابهات " نحن نختار لحياتنا ما يتناسب واقناعاتنا الدينية والعقائدية وما يتوائم مع عاداتنا وتقاليدنا كي لا نحمل أنفسنا فوق ما نحتمل من شعور بالخطأ والخروج علي صحيح الدينأو خرق عادات وتقاليد ما نشأنا وتعودنا عليه اختار لنفسك ما يغنيك عن كل هذه المتاعب وصحح وضعا تراه خاطئاً ةتفكيرك هو بداية سليمة لتصحيح وضعك وترتيب حياتك بما يتوائم ومتطلباتك وما يتناسب وإمكانياتك . عواطف عبد الحميد نتلقي رسائلكم علي الرابط التالي