الأحرار الاشتراكيين ل صدى البلد: الحركة المدنية تتخذ اتجاها معاكسا لمفهوم استقرار الدولة    معركة موازية على «السوشيال ميديا» بعد القصف الذي تعرضت له مدينة رفح    الأوقاف: افتتاح 21 مسجدًا الجمعة المقبلة    مصر للطيران: 50% تخفيض علي الرحلات الدولية وفرصة للفوز ب1000 ميل إضافى    عضو الغرف السياحية يكشف تفاصيل انطلاق رحلات الحج موعدها والجهات المنظمة    بعد غد.. انطلاق مؤتمر "إعلام القاهرة" حول التغيرات المناخية    شبكة القطار السريع.. كيف تغطي جميع أنحاء الجمهورية؟    الجيش الإسرائيلي يؤكد قصفه شرق رفح بعد موافقة "كابينيت الحرب" بالإجماع على استمرار العملية العسكرية    المقاومة في العراق تستهدف بالطيران المسيّر قاعدة "يوهنتن" الإسرائيلية    مدينة برازيلية تغرق تحت مياه الفيضان    الهلال يعود بريمونتادا ويخطف فوزًا مثيرًا من أهلي جدة في الدوري السعودي    محمد معروف يدير مباراة الاتحاد السكندري والأهلي    تعرف على أسباب خروج «ديانج» من حسابات «كولر»    مصرع تلميذين بالغربية أثناء استحمامهما في ترعة ببسيون    بعد إصابته بالسرطان.. هاني شاكر يوجه رسالة دعم ل محمد عبده    اهم عادات أبناء الإسماعيلية في شم النسيم حرق "اللمبي" وقضاء اليوم في الحدائق    ليلى علوي تحتفل بشم النسيم مع إبنها خالد | صورة    محمد عدوية: أشكر الشركة المتحدة لرعايتها حفلات «ليالي مصر» ودعمها للفن    أدعية استقبال شهر ذي القعدة.. رددها عند رؤية الهلال    لذيذة وطعمها هايل.. تورتة الفانيليا    قدم تعازيه لأسرة غريق.. محافظ أسوان يناشد الأهالي عدم السباحة بالمناطق الخطرة    إزالة 164 إعلاناً مخالفاً خلال حملة مكبرة في كفر الشيخ    تفاصيل التجهيز للدورة الثانية لمهرجان الغردقة.. وعرض فيلمين لأول مرة ل "عمر الشريف"    التيار الإصلاحى الحر: اقتحام الاحتلال ل"رفح الفلسطينية" جريمة حرب    غارة إسرائيلية تدمر منزلا في عيتا الشعب جنوب لبنان    تناولها بعد الفسيخ والرنج، أفضل مشروبات عشبية لراحة معدتك    بعد فوز ليفربول على توتنهام بفضل «صلاح».. جماهير «الريدز» تتغنى بالفرعون المصري    ضحايا احتفالات شم النسيم.. مصرع طفل غرقًا في ترعة الإسماعيلية    موعد إجازة عيد الأضحى 1445 للطلاب والبنوك والقطاعين الحكومي والخاص بالسعودية    أرخص موبايل في السوق الفئة المتوسطة.. مواصفات حلوة وسعر كويس    مائدة إفطار البابا تواضروس    قبل عرضه في مهرجان كان.. الكشف عن البوستر الرسمي لفيلم "شرق 12"    زيادة في أسعار كتاكيت البيّاض 300% خلال أبريل الماضي وتوقعات بارتفاع سعر المنتج النهائي    في 6 خطوات.. اعرف كيفية قضاء الصلوات الفائتة    طلاب جامعة دمياط يتفقدون الأنشطة البحثية بمركز التنمية المستدامة بمطروح    صانع الدساتير يرحل بعد مسيرة حافلة، وفاة الفقيه الدستوري إبراهيم درويش    صحة الإسماعيلية.. توعية المواطنين بتمارين يومية لمواجهة قصور القلب    رفع الرايات الحمراء.. إنقاذ 10 حالات من الغرق بشاطئ بورسعيد    عضو ب«الشيوخ» يحذر من اجتياح رفح الفلسطينية: مصر جاهزة لكل السيناريوهات    أمينة الفتوى تكشف سببا خطيراً من أسباب الابتزاز الجنسي    عقوبة التدخل في حياة الآخرين وعدم احترام خصوصيتهم    المصريون يحتفلون بأعياد الربيع.. وحدائق الري بالقناطر الخيرية والمركز الثقافي الأفريقي بأسوان والنصب التذكاري بالسد العالي يستعدون لاستقبال الزوار    برلماني يحذر من اجتياح جيش الاحتلال لرفح: تهديد بجريمة إبادة جماعية جديدة    لقاء علمي كبير بمسجد السلطان أحمد شاه بماليزيا احتفاءً برئيس جامعة الأزهر    الصحة تعلن إجراء 4095 عملية رمد متنوعة مجانا ضمن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار    نانسي عجرم توجه رسالة إلى محمد عبده بعد إصابته بالسرطان.. ماذا قالت ؟    التعليم العالي: تحديث النظام الإلكتروني لترقية أعضاء هيئة التدريس    في العام الحالي.. نظام أسئلة الثانوية العامة المقالية.. «التعليم» توضح    في خطوتين فقط.. حضري سلطة بطارخ الرنجة (المقادير وطريقة التجهيز)    مصر تحقق الميدالية الذهبية فى بطولة الجائزة الكبرى للسيف بكوريا    حبس المتهمة بقتل زوجها بسبب إقامة والده معها في الإسكندرية    مفوضية الاتحاد الأوروبي تقدم شهادة بتعافي حكم القانون في بولندا    "كبير عائلة ياسين مع السلامة".. رانيا محمود ياسين تنعى شقيق والدها    متى يُغلق باب تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء؟ القانون يجيب    ضبط 156 كيلو لحوم وأسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالمنيا    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 6-5-2024    طارق السيد: لا أتوقع انتقال فتوح وزيزو للأهلي    تعليق ناري ل عمرو الدردير بشأن هزيمة الزمالك من سموحة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زائر المعرض يسأل الفنان
نشر في محيط يوم 25 - 05 - 2013

عندما عرضت لوحة "راقصة" (120×90سم -2012) ضمن أعمال معرضي (مارس 2013 - بقاعة " إكسترا" بالزمالك) كان أكثر الذين وقفوا أمامها، وعثروا فيها على ما يشد انتباههم، يسألون عن تسميتها. وفى الغالب يبدأ المشاهد بعد معرفة التسمية، بالبحث عن تفاصيل الموضوع ويقارنها بمعرفته التى رسخت فى ذاكرته.
ومن هذه النقطة ينشأ الحوار، بل والجدل حول مسائل تشغل الزائر، للدرجة التى قد تتسبب فى تعطيل عملية الرؤية الجمالية، أو تفسد تجربة الاستمتاع الجمالى. أما البحث من خلال عنوان اللوحة التى هى مجرد عنوان، لا تستدعى المقارنة بين ما تعنيه فى الواقع وبين المعنى الذى تجسد فى شكل هو العمل الفنى ذاته. وكان الأفضل لزائر المعرض أن يسمح للوحة بأن تفصح عن دلالتها، وأن تنفذ عبر مشاعره ووجدانه، فتعثر على ما يتفاعل معها ويندهش لمرآها ويستمتع بروعة جمالها.
وفى الحقيقة أنه ليس فى لوحة "الراقصة" ما يهم العقل بشغفه للمعرفة وتقصيه للحقيقة وباستعانته فى الحكم على صحتها بمعايير النقد العلمى وبمقاييسه المنطقية والموضوعية؛ لأنه لا يجوز الحكم على العمل الفنى بالمعايير النقدية ذاتها التى تقيس مدى صحة وموضوعية الحقائق العلمية. ورغم تناول الفنان لمشاهد طبيعية كموضوعات لعمله الفنى، إلا أن ما يهمه فيها إنما الجانب الذى يتعلق بالتفرد الشكلى، وبالجانب الذى يتآلف مع العاطفة ويتجاوب مع المعنى أو يجسد الفكرة.
وأن المشاهد الذى يتمتع بحساسية جمالية، يدرك أن سر جاذبية العمل الفنى لا يرجع إلى الإعجاب بمقدرة الفنان على تسجيل ما التقطته العين بصورة فوتوغرافية من الواقع، أو يرجع إلى تقدير قيمة اللوحة كوثيقة صادقة تتضمن المعلومات التى تكفى للتعرف على الموضوع. ولذلك يمكن التوضيح هنا بأن الفنان هنا لم يقصد رسم شخصية راقصة بعينها، أو يرسم تفاصيل ما ترتديه من أزياء تشير لعصرها أو يسجل تقاليد ثقافية محددة لبيئة ما.
وسوف يلاحظ المشاهد للوحة "راقصة" أنها مرسومة بألوان زيتية ممتزجة بألوان الأكريلك المائية مع خامات أخرى، مما يستتبعه تميز أسلوب التنفيذ والتقنية بخصائص غير شائعة. إذ أن الأسلوب الذى انتقل بالموضوع المرسوم من مرحلة الرؤية البصرية فى الواقع إلى مرحلة الصنعة الفنية؛ حيث يصبح الفنان حراً فى الاختيار من بين الاحتمالات الشكلية والمفاهيمية، وتبديل عنصر بآخر، إضافة إلى حريته فى إجراء التشبيهات المجازية وإجراء عمليات الاختزال والمبالغة، بل وإعادة رؤية الظاهرة الفنية برمتها فى صياغة جمالية غير تقليدية، لايكفى التعامل معها على مستوى الفهم بالعقل -المنطقى، إنما يصبح للحدس فعاليته فى إدراك مستوياتها الرمزية والمجازية التى شكلتها العاطفة ممتزجة بالخيال، ليصبح الفن رمزاً يعد من يشاهده بأن يعثر فيه على ما يستكمل به حياته المتجزئة.
وفى كل الأحوال ليست لوحة "الراقصة" مجرد صورة فوتوغرافية تسجل التفاصيل بدقة، إذ استدعى الفنان فيها ما زودته به الألوان من نوعيات ووسائط مختلفة،لأنه مع خلطها تتحلل من طبيعتها الخاصة لتكتسب خصائص جديدة، من بروزات وتحزيزات وتقعرات، تسمح بإنتاج تخيلات غير متوقعة، توحى بصور مثل حركة الراقصة وهيئتها، وتسمح باستحضار الأفكار التى امتزجت مع المشاعر والألوان، والخطوط التى تسربت عبر المخزون المترسب فى أعماق اللاشعور، من أجل أن تحفز الفنان على استكمال الشكل بالرسم وتقريب الشكل بما يشابهه. من هنا يمكن التصريح بأن العمل الفنى كرمز يستحضر أكثر مما تقدمه المعرفة بمفردها، أى يتجاوز المستويات المعرفية والجمالية.
لقد رسمت هذه الصورة الفنية فى لحظة صمت توقف فيها الزمن، وتقاطعت صورة الراقصة بخطوطها المقوسة وحركتها المندفعة، حتى بدت مثل طوطم لجلال الجسد الذى يمارس بالرقص طقساً مقدساً. وقد ساهمت عمليات الحذف أو المحو والاختزال فى استحضار المعنى من خلال ما يعادله تشكيلياً وعاطفيا ًوروحياً، وفى تعميق العنصر الخيالى من تجربة الرؤية الفنية.
ومن الواضح أن هدف أى فنان ليس هو تحقيق التشابه بعمله الفنى مع الواقع، لأن الأكثر أهمية عنده إنما هو تصوير المعنى. أما بالنسبة للمعنى الذى تصوره لوحة "راقصة" فإنه يتمثل فى إكساب الخطوط والألوان طاقة تعادل الصوت الموسيقى والإيقاع الراقص والنزعة الغنائية، وتعكس سر الذات التى تشعر بلحظات الفرح والكبرياء. وتشحذ التقنية الارتجالية السائلة الرطبة الخيال، حينما تهئ البيئة اللونية الخصبة شبه الجاهزة التى توحى بالصور. بينما تزاح الحواجز بين البصرى والخيالى، ويمتزج الواقعان المتباعدان ويتحد العاطفى مع المفاهيمى فى رؤية متزامنة مدهشة.
والفنان عندما يتجاوز حدود السرد التتابعى والوصفى ويسلك طريق الخيال، يتحرر من مراقبة العقل المنطقى. كما أن الإدراك بالحدس يفوق الادراك بالبصر؛ لأن البصيرة أقدر على إدراك العمل الفنى الذى هو نتاج تجربة فريدة، جمعت بين المرئى والأفكار والمشاعر والتوريات والأسلوب المميز للفنان، ولغته التى استطاعت أن تمزج بين هذه المكونات بالتوليف وفى بساطة أسطورية مدهشة. ويصبح لغز اللوحة هو الحافز القوى الذى يغرى بالخوض فى تجربة الكشف عما وراء الشكل. ويخلق الإيقاع السريع لضربات
الفرشاة مع أساليب التسييل والسكب المنساب للألوان طاقة أكثر حيوية.
إذن لا يتوقف نجاح تجربة نقد اللوحة على مدى نمو قدرة المشاهد فى التعرف على الموضوع المرسوم
كحقيقة منطقية تهم العقل، وإنما يتوقف على مدى نمو حساسيته الجمالية التى تدرك اللوحة كحقيقة جمالية، تشتمل على ما يهم غاية الاستمتاع بجمال الشكل، وبجمال الملامس والخطوط التى ترسم الصورة، ممتزجة بالعاطفة والخيال، وتلك هى العناصر التى تشكل التجربة النقدية فى مجال الفن وهى قطعاً مختلفة عن العناصر التى تشكل التجربة العلمية فى مجال العلم والمعرفة العلمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.