«بنات في حكايات» رواية جديدة للكاتبة «رشا سمير» صدرت حديثًا عن مكتبة «الدَّار العربية للكتاب » الشقيقة الصغرى ، للدار المصرية اللبنانية تقع الرواية في 460 صفحة من القطع المتوسط ، بغلاف الفنان عمرو الكفراوي ، وهي الرواية الخامسة لرشا سمير بعد : «حواديت عرافة» 1995 ، و«معبد الحب» 2001 ، و«حب خلف المشربية» 2005 ، و«يعني إيه راجل» 2011 . تدور حكايات الرواية الجديدة «بنات في حكايات» في عوالم نسوية بامتياز ، حيث يشكل الحب القيمة المركزية لأغلب أعمال الكاتبة ، حتى أنه يشكل محور الرؤية الفنية لديها ، وتنبني تصورات العالم وفهمه ومحاولة حل تشابكاته انطلاقًا من هذه القيمة : (الحب) ولا يقف الحب في هذا العمل باعتباره مشكلة نسوية فحسب ، بل هو الطريق الأوحد والأمثل للتحقق الإنساني ، وفي محاولاتنا للتحقق نكون غالبًا ضحايا لظروف خارجة عن إرادتنا ، مثل أشخاص انتهازيين أو خلاف الوالدين ، أو غيرها من الظروف . شخصيات العمل كلها باحثة عن الحب ، وتحاول التحقق مثل : سارة ، جمانة ، سلمى ، حنان ، وكلهن يواجهن أطرافًا أخرى تشكل محور السلب في الرواية مثل أسامة زوج حنان ، وفهمي سائق عائلة سلمى ، وفي النهاية ينتصر النبل والرغبة في الحب والتحقق ، كل هذه العوالم نراها من خلال عيني «فريدة» مدرسة الرسم ، وهي في الأساس فنانة تشكيلية خريجة قسم الهندسة في الجامعة الأمريكية ، تحاول فريدة بحس الفنان وإحساسه بالمسئولية الاجتماعية ، الوقوف بجوار جميع شخصيات الرواية ، باعتبارهن تلميذات لها في المدرسة ، حتى تصلن بهن جميعًا إلى بر الأمان ولحظات التحقق ، وفي سبيل ذلك تقوم بدور الطبيبة النفسية لفهم ما تمر به الفتيات من مشكلات ، لتكتشف في النهاية أنهن ضحايا لآخرين مثل : «سارة» : التي سافر والديها إلى الخليج بحثًا عن التحقق المادي ، مضحيين بالتحقق النفسي لبنتهما ، فتقع سارة في مشكلات نفسية معقدة ، وتكاد تضيع لولا وجود فريدة في حياتها ، التي تأخذ بيدها حتى تصل بها إلى بر الأمان ، ثم تلتقيان في النهاية في باريس وسارة متزوجة ولديها ابنة سمتها على اسم مدرستها «فريدة» . و«جمانة» الفتاة المتمردة ، ذات الطاقات النفسية الهائلة التي لا تستغل ، وفي النهاية تنضم إلى جماعة «الإيموز» لإخراج طاقاتها ، وهي أيضًا ضحية طلاق الوالدين ، وفي محاولتها للتحقق تكاد أيضًا تضيع ، لكن دخول فريدة في حياتها يغيِّر مجراها . «سلمى» ، أبوها رجل أعمال ، وأمها سيدة مجتمع ، وكلاهما مشغول عنها بعالمه الخاص ، ومحاولاته للتحقق على طريقته ، تقع ضحية لفهمي السائق الانتهازي الذي يأخذها إلى جماعة متطرفة بحجة تلقي دروس دينية ، وفي النهاية يحاول الاعتداء عليها . ولا ننسى شخصية حنان ، المدرسة زميلة فريدة وزوجها أسامة الذي سافر إلى أمريكا وانبهر بالغرب ، فعاد إلى مصر مبشرًا وناشرًا للفكر الغربي . كل هذه الشخصيات تقدِّم صورة بانورامية للمجتمع المصري بشكل عام ، ولمشكلات الشباب بوجه خاص ، ودور الفنْانين والمثقفين في التصدي لهذه المشكلات من خلال شخصية الفنانة فريدة التي تعي دورها جيدًا ، وحركتها في المجتمع ، لتتجاوز الرواية بذلك ، فكرة المجتمع الضيق الذي تنتمي إليه فريدة ، لتغوص في المجتمع الكبير ، ومحاولة رؤيته بشكل أعمق . حتى أن عناوين فصول الرواية تأتي من كلمة واحدة فعل غير مضاف إلى شيء يكتسب صفة العمودية ولا ينسحب فقط على شخصية متعينة مثل : تتمرد ، تبوح ، تتشاجر ، تروي ، تتعلم ، تعتقد ، تصطدم ، تتذكر ، تتزوج ، تتهرب ، تلهو ، تنجذب ، تنزلق ، تفضفض ، تنزوي ، تعترف ، تعاند . تتعامل الرواية مع المجتمع العربي كله ، باعتباره وحدة واحدة ، يعاني أبناؤه المشكلات نفسها ، ويواجهون العقبات والتحديات نفسها ولا سبيل أمامهم إلَّا التعاضد والمحبة لعبور واقعهم الأليم . لجأت الكاتبة إلى تقنيات فنية على مستوى الشكل ، تتسم بالبساطة واليسر ، من خلال طريقة سرد عمودية ، تجعل من التفاصيل الإنسانية الرقيقة بمثابة الأنهر الصغيرة التي تصب في نهر الرواية الكبير ، كما تراوح الروائية بين الوصف الخارجي للشخصية باعتباره انعكاسًا لما يعتمل في باطنها ، ومثال على ذلك وصفها لإحدى شخصيات العمل المهمة «سارة» : «شعرها الأسود الداكن المموّج الذي تتركه وراءها طليقًا معانقًا الهواء ، معبرًا عن أنوثة مبكرة تحاول النهوض على قدميها ، على الرغم من كونها لا تزال تحبو ، عيناها السوداوان ، اللتان تعلوهما نظرة تحد واحتجاج ، وقسمات وجهها التي تفيض بطفولة ، تتخفى وراء قسوة مفتعلة ، تحاول جعلها ستارًا حديديًّا تحتمي به» .