يعقوب يوضح أسباب بلوغ الصحابة للمنزلة العالية محيط إيمان الخشاب لصحابة رسول الله -صلى الله عليه و سلم- منزلة عظيمة و"كذلك جعلناكم أمة وسطاً" والأمة الوسط هم الصحابة "كنتم خير أمة أخرجت للناس" وعلى رأسهم الصحابة، وصفهم الله تعالى مع النبي "صلى الله عليه وسلم " محمد رسول الله و الذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم " هذا من جهة التعامل فيما بينهم و التعامل ما بينهم و بين عدوهم " ومن ناحية العبادة يقول تعالى "تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلاً من الله و رضواناً" . هكذا دار حديث الشيح محمد حسين يعقوب أمس عن صحابة الرسول وكيفية التعامل فيما بينهم ، خلال حلقة جديدة من برنامجه "كيف وأخواتها" على قناة الناس ووضح أن العبادة ظهرت أثارها على وجوههم نوراً فقال تعالى "سيماهم في وجوههم من أثر السجود " موصوفين في التوراة و الإنجيل "ذلك مثلهم في التوراة و مثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطئه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه " نبتة قوية و شجرة عظيمة "يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار " فاستنبط مالك رحمه الله من الآية تكفير كاره الصحابة يقول المصطفى "لا تسبوا أصحابي " وقال علية الصلاة والسلام " فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم و لا نصيفه . هؤلاء هم الصحابة قال عليه الصلاة و السلام :"أصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون" رواه مسلم ..يعني ما دام فيه صحابة في الأمة فلأمة في أمان واذا ذهبوا جاءت الفتن . " لا تزالون بخير ما دام فيكم من رآني و صحبني والله لا تزالون بخير ما دام فيكم من رأي من رآني و صاحبني" رواه ابن أبي شيبة وإسناده حسن. وأضاف الشيخ يعقوب: الصحابة تاب الله عليهم " لقد تاب الله على النبي و المهاجرين و الأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة" و رضي عنهم فقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة "، هذه نصوص تدل على فضل الصحابة و عدالة الصحابة ، هؤلاء الصحابة رضوان الله عليهم ما صاروا بهذه المنزلة إلا بأسباب . فهم عايشوا التنزيل ورأوا الوحي ينزل على الرسول -صلى الله عليه و سلم- رأوا المعجزات رأوا الماء ينبع من بين يديه يزدادون إيمانا أراهم القمر شقين لكفار قريش و رآه الصحابة أيضاً، رأوا الطعام كيف يكثررأوا المعجزات يأخذ كفا من تراب فيرميها بالمشركين. والنبي عليه الصلاة والسلام لما جاء كان حريصاً أن يؤسس مجتمع الأخوة في المدينة النبوية وطبعا نحن يجب أن نلاحظ ملاحظة مهمة أن أول جيل في الأمة هو أفضل جيل و أقوى جيل و لهذا أسباب ومنها:أن الجيل الأول الذي كان في الأمة أول جيل انتقل إلى هذا الدين هذا الجيل كان في جاهلية ثم انتقل إلى الإسلام فعرفوا الفرق بين الجاهلية والإسلام وعرفوا أثر هذا النور العظيم الذي أنزله الله سبحانه و تعالى. ثم تناول الشيخ يعقوب الحديث عن الأخوة التى كانت تجمع بين المسلمين والتى زرعها النبي صلى الله عليه وسلم الذى بُعث للأسود و العربي و العجمي ، فقد كان سلمان فارسي وبلال حبشي و صهيب رومي وكان عنده قبائل مختلفة و كان فيه ناس من مكةوالمدينة ، فحرص النبي عليه الصلاة والسلام على تأسيس الأخوة لأنه لا يمكن أن يقوم المجتمع بدون أخوة قال الله تعالى:" إنما المؤمنون أخوة" وقد فهم الصحابة هذا المعنى و ترسخ في أنفسهم. آخى الرسول بين المهاجرين والأنصار وصار هناك صور عجيبة من الأخوة لدرجة أنه كان يورث بعضهم بعضاً إلى أن نزل قوله تعالى:"و أولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض" فنسخ قضية التوارث و بقيت قضية الأخوة. وضرب الشيخ مثال يوضح الاخوة بين الصحابة وحبهم لبعض : لما جاء عبد الرحمن بن عوف المكي إلى سعد بن الربيع في المدينة وكان عبد الرحمن بن عوف غني في مكة وكان قد فقد ماله، قال له سعد أشاطرك مالي وانظر أحب زوجتي إليك- كان هذا قبل نزول آية الحجاب- قال اختر احداهما ، لكن عبد الرحمن رضي الله عنه قال "لا حاجة لي في ذلك بارك الله لك في أهلك و مالك ، هل من سوق فيه تجارة دلوني على السوق" ، و ذهب إلى السوق وتاجر وكسب.. هذه هى الروح من الإخوة التي جعلت هؤلاء الأخوة يدافعون عن بعضهم عن بعض في الغيب و الشهادة يعني لو واحد يطعن فيه يقول الثاني له:يئس ما قلت في فلان لا نعلم فيه إلا خيراً. وهنا تساءل الشيخ كيف وصل الصحابة رضوان الله عليهم إلى هذه العطاء في التضحية؟ مشيراً الى انه منذ ان هاجر النبى للمدينة والمجتمع قائم على التضحية وكانت التضحية في كل شيء وعلى كافة المستويات وكان هناك صورللتكافل في المجتمع وكان بينهم تنافس في الخيرات. وضرب الشيخ مثال : كان التنافس عجيباً فمرة قال عمر أنا لم أسبق أبو بكر الصديق من قبل واليوم سأسبقه فأخذ نصف ماله وذهب به إلى الرسول و قال يا رسول الله هذا لله ورسوله ، وجاء أبو بكر الصديق بماله كله فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم: ماذا أبقيت لأهلك؟ قال: أبقيت لهم الله ورسوله. تميز المجتمع الإسلامي بصفة الالتزام الجماعي فمثلا لما نزل قوله تعالى:" أن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله " بعض الصحابة جاءوا إلى الرسول و قالوا هذا لا نستطيع عليها فقال لهم الرسول: أتريدون أن تقولوا كما قال أهل الكتابين من قبلكم قالوا سمعنا وعصينا قولوا سمعنا واطعنا فقالوا: قولوا سمعنا و اطعنا لما نزل تحويل القبلة وهم في الصلاة جاء رجل و أخبرهم فتحولوا جميعهم مباشرة.