تمتلئ الساحة الفنية سواء الغنائية أو السينمائية أو التليفزيونية بما يسميه البعض اقتباسات، أو ما يسميه البعض الآخر سرقات فنية؛ حيث يتشابه المحتوى الفني بين عملين أو يتطابق معه في بعض الأحيان، سواء كان كلمات أغنية، أو ألحان، أو قصة فيلم أو مسلسل. وهذا موجود منذ زمن الفن الجميل وحتى وقتنا الحالي. "ديدي" فمنذ بضعة أيام أدانت محكمة "باريس العليا"، ملك "الراي" الجزائري، الشاب خالد، بتهمة سرقة أغنية "ديدي"، التي حققت نجاحًا عالميًا في مطلع التسعينيات، من المؤلف الجزائري، الشاب رباح، وحكمت المحكمة على الشاب خالد، البالغ من العمر 55 عامًا، في قرارها، برد كل حقوق النشر الخاصة بلحن الأغنية للشاب رباح، اعتبارًا من يوليو 2003، بالرغم من أن تسويق الأغنية بدأ منذ 1991، نظرًا لأن هذه المخالفة قد سقطت بالتقادم "جزئيًا"، فضلًا عن دفع تعويضات له تقدر ب200 ألف يورو، نظرًا للضرر المعنوي الذي لحق به؛ حيث اعتبرت المحكمة أن الشاب رباح، باعتباره الملحن الأصلي لأغنية "ديدي"، قد فقد فرصة في تحقيق شهرة كبيرة ربما كانت تنتظره. كما أعلنت محامية الشاب خالد عن عزمها الاستئناف ضد قرار إدانة موكلها بالسرقة الأدبية. "تسلم الأيادي" فوجئنا في العامين الأخيرين بهجوم الفنان إيمان البحر درويش، على المطرب والملحن مصطفى كامل، الذي ألف ولحن أوبريت "تسلم الأيادي" التي حققت نجاحاً جماهيراً كبيرا الفترة الماضية وغناها عدد كبير من النجوم؛ حيث اتهم "درويش" في لقاء تليفزيوني له، "كامل"، بأنه سرق كلمات الأغنية من أغنية "تسلم الأيادي ويسلم جيش بلادي" التي كتب كلماتها الفنان محمد الحلو وغناها منذ سنوات طويلة مضت، وأن اللحن سرق من لحن أغنية "تم البدر بدري" الشهيرة والتي غنتها المطربة شريفة فاضل. لكن الفنان مصطفى كامل نفى هذه التهمة مؤكداً أن "أي تشابه في الكلمات والألحان هو وحي خيال ومصادفة، وأن التيمات الموسيقية معروفة ولا تحريف فيها، فكلنا نقدم أغنيات بتيمات متشابهة، المهم الإيقاع الموسيقي والقالب الموسيقي الذي نختاره". "بشرة خير" أما أغنية "بشرة خير" التي غناها المطرب الإماراتي حسين الجسمي، وكتب كلماتها أيمن بهجت قمر، وقام بتلحينها عمرو مصطفى، وحققت هي الأخرى نجاحا جماهيرا كبيرا، فقد فوجئنا باتهام الملحن محمد رحيم، الذي كتبه على صفحته الشخصية على "تويتر"، لعمرو مصطفى بسرقة لحن لثلاث أغنيات له، ولكنه لم يتقدم ببلاغ رسمي ضده. "الإرهاب" ولم تكن تلك الأغنية الوحيدة التي اتهم عمرو مصطفى بسرقة ألحانها، فقد اتهم أيضا بسرقة ألحان أغنيته الوطنية "الإرهاب" التي قام بغنائها، من لحن أغنية "مصر مين سال همها" التي غنتها شيرين عبد الوهاب. "وحشاني بلادي" أما أغنية "وحشاني بلادي" التي غنتها المطربة اللبنانية كارول سماحة، فقد اتهمت بتشابه لحنها مع لحن أغنية "ليلة حب" لأم كلثوم التي قان بتلحينها موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وقد تقدّم ورثة عبد الوهاب بدعاوي قضائية ضد شركة "روتانا" بسرقة اللحن، إلا أن الأخيرة سارعت إلى إعلان ملكيتها للمقدمة الموسيقية وأحقية استغلالها بعدما اشترت حقوقها بشكل قانوني. كما تطابق لحن أغنية "ولاد البلد" التي غناها بهاء سلطان مع المقدمة الموسيقية من لحن أغنية "واحشاني بلادي"، وقد أكدت مؤلفة الأغنية بسنت بكر أن "اللحن مقتبس من لحن "ليلة الحب" لأم كلثوم الذي وضعه عبد الوهاب، وهذا ليس عيباً، فقد أعجبني اللحن ووضعت كلمات جديدة عليه وأعيد توزيعه بشكل عصري". "رأفت الهجان" اتهم أيضا الموسيقار الكبير عمار الشريعي بسرقة مقدمة مقطوعة تتر البداية لمسلسل "رأفت الهجان"، المكونة من 35 مازورة، ونقلها بالحرف من أوبريت يهودي ظهر بعد هزيمة يونيو 1967، وهذا بلسان د. سهير عبد العظيم الأستاذ بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان. "بوس الواوا" أما المغنية الإيرانية أنيسة عزيز، فقد اتهمت هي الأخرى بسرقة لحن أغنية "بوس الواوا" التي غنتها هيفاء وهبي، وتحويل كلمة الواوا إلى "أها"، واستعانت بمجموعة من الأطفال لمشاركتها العمل، بدلا من طفل واحد كما في أغنية هيفاء. "آل جاني بعد يومين" اتهم أيضا الملحن د. جمال سلامة بسرقة مقدمة لحن أغنية "آل جانى بعد يومين" التي غنتها الفنانة المغربية سميرة سعيد، من لحن السلام الوطني لدولة إسرائيل. محمد عبد الوهاب هذا في الوقت الحديث، أما في زمن الفن الجميل، فقد اتهم سابقا الملحن الكبير رياض السنباطي، موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب بالسرقة دائما من أعمال موسيقية عالمية معروفة، وقد بدأ هذا الهجوم على عبد الوهاب في أواخر سنة 1957 ، حينما تعرض لهجوم ثلاثي من أشهر فناني ذلك الوقت، وهم الملحن كمال الطويل، ومحمد الموجي، وعبد الحليم حاف؛ حيث قال الطويل في هجومه في إحدى الصحف المصرية: "عبد الوهاب تلميذ في مدرستي.. فهو يشبه نفسه بالنهر المتدفق.. وأنا لا أعترض على هذا التشبيه، وإنما يلذ لي أن أوضح بأن هذا النهر يستمد الحياة من أنهار غير مصرية.. ودليلي على ذلك أغانيه الأخيرة قد استحالت إلى طعم آخر ولون آخر ونهج آخر، حتى أداء عبد الوهاب تغير.. والذي يسمعه وهو يؤدي "آه م الاثنين" يتذكر عبد الحليم في "بيني وبينك إيه".. لقد اختفى عبد الوهاب القديم عبد الوهاب المتأثر بمدرستي. كما اتفق معه الموجي في أن عبد الوهاب سرق جمل من ألحان كمال الطويل . أما عبد الحليم فقد قال في لقاء صحفي "صوت عبدالوهاب صدى لصوتي.. وعبد الوهاب يريد أن يعلق اسمه دائماً فوق القمم المرتفعة.. لكن عبد الوهاب قد غير أداءه وطريقته لينسجم معي.. لقد أصبح صدى لصوتي". وفي عام 1979 نشرت جريدة "السفير" اللبنانية وثيقة اليونسكو التي سمتها "سرقات عبد الوهاب من الموسيقى الكلاسيكية الغربية"، وجاء بها ألحان الأغنيات: "أحب عيشة الحرية"، "طول عمري عايش لوحدي" مأخوذين من السيمفونية الخامسة لبتهوفين المعروفة باسم "القدر". موسيقى "النهر الخالد" من إحدى افتتاحيات تشايكوفسكي ."كان عهدي وعهدك في الهوى" مقتبسه من "أوبرا عايدة" لفردي . "يا اللي نويت تشغلني" من أوبرا "ريجوليتو" ."القمح" مأخوذة من إحدى مقطوعات تشايكوفسكي أيضاً .أوبريت "مجنون ليلى" مقتبس من أوبرا "شمشون ودليله" لسان صانس .و"سجي الليل" من لحن رقصة "العبيد" لكورساكوف. رد المايسترو سليم سحاب عن هذا الأمر قائلاً: "لو أن عبد الوهاب أخذ جمله وبنى عليها عملاً كبيراً فهذه إضافة تحسب له ولا تحتسب عليه السرقة عندما تأخذ جزء أو جمله موسيقيه وتكون هذه الجملة المقتبسة أهم ما في هذا العمل، لكن أي فنان من حقه أن يقتبس ويبني على ما اقتبسه عملاً فنياً إبداعياً . كما رد عبد الوهاب قائلاً: "لماذا لم ينتقد طه حسين وأحمد لطفي السيد ومحمد حسين هيكل في اتجاههم نحو الأدب الغربي!. الموسيقار سيد درويش كان يستلهم أعماله من ملاحقة الناس في الشوارع وسماعه لهم؛ فهو أخذ الألحان التي كانوا يرددونها وكان يبنى ويضيف عليها أفكاره. إن هذا اعتبره الناس عبقرية وليس سرقه، فلماذا هذا الهجوم والاتهام!" . واعترف عبد الوهاب بأنه قد أخذ من الموسيقى الغربية، واعتبر نفسه بمثابة جسر من التواصل بين الموسيقى الغربية والشرقية. سرقات أفلام أما عن سرقات أو اقتباسات قصص الأفلام المصرية من أفلام أجنبية فهي كثيرة للغاية، نعرض البعض منها كما يلي: فيلم "ألف مبروك" للفنان أحمد حلمي، وقصته مأخوذة من فيلم "GROUNDHOG DAY". "صنع في مصر" لأحمد حلمي من فيلم "TED" "آسف على الإزعاج" لأحمد حلمي من فيلم "BEAUTIFUL MIND". "أكس لارج" لأحمد حلمي من فيلم "POUNDS BEAUTY". "حبيبي نائما" لمي عز الدين وخالد أبو النجا من فيلم "SHAIIOW HAL". "جاءنا البيان التالي" لمحمد هنيدي وحنان ترك من فيلم "ILOVE TROUBLE". "التربيني" لشريف منير وهند صبري وأحمد رزق من فيلم "RAIN MAN". "أمير الظلام" لعادل إمام من فيلم "SCENT OF THE WOMAN". "شمس الزناتي" لعادل إمام من فيلم "THE MAGNIFICNT SEVEN". "عريس من جهة أمنية" لعادل إمام من فيلم "FATHER OF THE BRIDE ". "مرجان أحمد مرجان" لعادل إمام من فيلم "BACK TO SCHOOI". "طير أنت" لأحمد مكي ودنيا سمير غانم من فيلم "BEDAZZLET". "جيم أوفر" ليسرا ومي عز الدين من فيلم "MONSTER IN LAW". "طأطا وريكا وكاظم بيه" لكمال الشناوي وجالا فهمي من فيلم "DIRTY ROTTEN SCOUNDRELS". "حلاوة روح" لهيفاء وهبي وباسم سمرة ومحمد لطفي من فيلم "MALENA". "الإمبراطور" لأحمد زكي ورغدة من فيلم " SCARFFACE". "الحرب العالمية الثالثة" من فيلم "NIGHT AT THE MUSEUM". "جوازة ميري" لياسمين عبد العزيز من فيلم "HIS MEANS WAR". "أمن دولت" لحمادة هلال من فيلم "THE PACIFIER". وبرأت المحكمة النجمة الأمريكية أنجلينا جولى من تهمة سرقة أول فيلم تقوم بإخراجه وهو "أرض الدم والعسل" من مؤلف كرواتى الجنسية أقام دعوى قضائية ضدها، بعد أن اتهمها بالاستعانة بكتاب له بعنوان "تمزيق الروح" في كتابة سيناريو الفيلم. كما اتهم أحد الكتاب المخرج الأمريكي جيمس كاميرون بسرقة رواية قديمة له، وأنه قدمها في فيلمه "أفاتار". سرقات المسلسلات أما عن سرقات أو اقتباسات المسلسلات فننشر منها: مسلسل "العراف" لعادل إمام وقصته مأخوذة من فيلم " Catch Me If You Can". "لو " من فيلم " Unfaithful". "سرايا عابدين" ليسرا يتشابه مع "حريم السلطان". "العملية ميسي" لأحمد حلمي من الفيلم الكندي " Spy Mate". "اسم مؤقت" ليوسف الشريف من الفيلم الأميركي " Unknown". وأقام أحد الكتاب دعوى اتهم فيها صناع مسلسل "مولد وصاحبه غايب" لهيفاء وهبي بأن كاتبه مصطفى محرم استوحاه من مسلسل آخر كان قد كتبه لنفس شركة الإنتاج. واستند دفاع شركة الإنتاج إلى أن المسلسل يضم خطوط تماس مع الفيلم القديم "تمر حنة" الذي لعبت بطولته نعيمة عاكف وفايزة أحمد ورشدي أباظة، وكتبه جليل البنداري وأخرجه حسين فوزي.