شيخ النقاد: اللوحات في المستشفى! ليه عيانة؟!! د. محمد العلاوي: زائرو متحف الفن الحديث عليهم الذهاب للمستشفى د. ضحى أحمد: الأعمال سرقت من مستشفى "العجوزة" وسنسترد الموجود منها شيء مثير للدهشة عندما تدخل مستشفى "الشيخ زايد التخصصي" لتجد جدرانها وأرضها مزينة ببعض أعمال متحف "الفن المصري الحديث"، التي اقتنتها الدولة من الفنانين بأسعار تعد أقل من قيمتها الحقيقية بكثير كي توضع في المتحف. علق شيخ النقاد كمال الجويلي لشبكة الإعلام العربية "محيط" قائلا : " اللوحات في المستشفى! ليه عيانة؟!!". مؤكدا أن هذا يعد عدم احترام للفنانين ولأعمالهم، فالمسألة ليست تجارة ولا تصرف شخصي، فأعمال متحف الفن الحديث ذات قيمة عالية ومن قرر وضعها في مستشفى لم يدرك القيمة الفنية والتاريخية والإبداعية لهذه الأعمال. مشيرا إلى أن لجنة المقتنيات والتي رأسها لعدة سنوات كانت تسير على خطي صائب، وأن ميزانيتها تعدت المليون جنية، وأن الفنانين كانوا سعداء بالاقتناء ودخول أعمالهم المتحف، لكن الوضع تغير، وللأسف هناك من تصرف بشكل غير طبيعي، ووصل اقتناء العمل الواحد لمليون جنيه. مؤكدا أن الفنان الراحل محسن شعلان عندما كان رئيسا للجنة المقتنيات وفقا لمنصبه كرئيسا لقطاع الفنون التشكيلية سابقا اقتنت اللجنة من الفنان فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق لوحة بمليون جنية، وأعطى الكثير من الفنانين قيمة أقل بكثير من سعر أعمالهم – بحسب قوله - ضمنهم عمل للجويلي أنتجه منذ سنوات طويلة قدر ب20 ألف جنيه، ثم قال له شعلان أن الميزانية لا تسمح وخفض قيمة عمله لخمسة عشر آلاف، وأصر وقتها الجويلي على دخول عمله للمتحف. ورأى الجويلي أن وضع أعمال متحف "الفن الحديث" في المستشفى تصرف غير مسئول، وكان يجب سؤال الفنانين أصحاب الأعمال الموجودة في المستشفى عن رأيهم في هذا القرار. موضحا أن تلك الأعمال لم تجد من يفهمها أو يعرف قيمتها في هذا المكان، أو يحافظ عليها. وقال الجويلي: "نريد وقفة قوية من كبار الفنانين والمثقفين والنابغين لأن المسئولية أصبحت كبيرة ومن لم يساهم في تحمل المسئولية سيحكم عليه التاريخ حكما قاسيا، وتمنى عقد مؤتمر لبحث هذا الموضوع للوصول لقرارات حكيمة، واعتقد أن وزير الثقافة د. جابر عصفور سيكون له دورا بارزا في التصحيح لإنقاذ الحركة الفنية كي تعود لأصالتها بعيدا عن التزييف والتشوية والمغالطة". وفي السطور القادمة توجهنا "محيط" لبعض الفنانين اللذين تتواجد أعمالهم في المستشفى وكان رأيهم كالتالي: أعرب الفنان وحيد البلقاسي عن دهشته من هذا التصرف. موضحا أنه له نحو 45 عملا ضمن مقتنيات المتحف منذ عام 1986، وأنه للأسف لم يرى أيا منهم معروضا، على الرغم أن المتحف يغير عروضه كل ثلاثة أشهر، ولكن للأسف أسماء الفنانين اللذين يعرض أعمالهم لم تتغير بالرغم من تغيير لوحاتهم. مضيفا أنه علم أن بعض أعماله موجودة في المجلس الأعلى للثقافة، ولم يعترض على أساس أنها موجودة هناك على سبيل الإعارة، لكن أن تكون أعماله في مستشفى فهذا ما أدهشه. مؤكدا أن لوحته الموجودة في المستشفى تم اقتنائها عام 1990 بمبلغ حوالي 1200 جنيه فقط، وهذا ليس سعرها الحقيق لكنه وافق عليه من أجل وضع اللوحة في المتحف؛ ولذلك سيطالب وزارة الثقافة بدفع ثمن اللوحة الحقيقي، وبتوصيف باقي أعماله وأين توجد، كما أنه سيطالب بالتحقيق مع من قرر وضع عمله في مستشفى دون أذنه، كما سيطالب إدارة المتحف وقطاع الفنون التشكيلية بالتعويض. ونبه الفنان د. طارق الكومي إلى أنه كان يجب أن يكون المكان الذي يعار له أعمال متحف "الفن الحديث" تابعا لوزارة الثقافة، فضيق المساحة في المتحف لا يستوعب عرض كل ما به من أعمال، و كان يجب على القيادة المسئولة إنشاء متحفا كبيرا لأعمال الفن الحديث، حتى لا يضطروا إلى توزيعها على أماكن أخرى، ونفاجيء أن الأعمال في مستشفى!!، فتلك الجهات لو تريد التجميل لكانت سعت لنقابة الفنانين التشكيليين لتقيم معرض يتم اختيار الأعمال منه بدلا من أخذ عمل أعطاه الفنان للمتحف بسعر اعتباري؛ ولذلك فقرار خروج الأعمال للمستشفى غير سليم، وهل خرجت الأعمال بأوراق رسمية واتخذ من أجلها قرار وزاري وكشف بالأعمال أم لا؟. كان يجب أيضا وجود مقتنيات متحفية وغيرها مقتنيات لأماكن حكومية لمثل هذه الأمور، أما عن وجود أعمال متحف الفن الحديث في مستشفى استثماري فهذا يعد استغلال نفوذ لمجاملة صاحب المستشفى، فالوزير وقتها أعطى ما لا يملك لمن لا يستحق - بحد تعبيره-. أما الفنان د. محمد العلاوي فلم يكن الأمر عليه بجديد، فسبق ووجد أعماله المقتناه للمتحف في "دار الهلال"، وغيرها في كلية "الفنون الجميلة" بالمنيا، وقال أنه بالطبع يحزن أن أعماله لا توجد في المتحف لكنه رجح أن يكون السبب ضيق مساحة العرض، ولا يجب تركها في مخازن المتحف؛ ولذلك فما حدث فيه عيب أنه لم يأخذ رأي الفنانين، وميزة أن العمل خرج للنور. وتسائل هنا د. علاوي: "لو أتى زائر أجنبي لرؤية أعمال فنان معين في المتحف يتتبعه ماذا يقولون له. أذهب للمستشفى؟!!. وأشاد بأنه منذ فترة عكفت قاعة "أبعاد" في المتحف على عرض مقتنيات لم تعرض من قبل. واتفق مع الكومي في ضرورة إنشاء متحف كبير يستوعب أعمال الفن الحديث المقتناة. وطالبت الفنانة إيمان عزت بتفسير من المسئولين عن هذا الأمر، وتسائلت "كيف وصلت أعمال متحف الفن الحديث إلى مستشفى؟!!"، وقالت أنها كانت مع صديقتها في زيارة طبية للمستشفى، ففوجئت أن لوحتها على الجدار، والتي تم اقتناءها من معرضها في مركز الجزيرة للفنون عام 1998. وروى الفنان شاكر أدريس قصة خروج الأعمال من مخزن المتحف إلى المستشفى حيث أنه يعمل في قطاع الفنون التشكيلية وحضر هذه الواقعة، وكان ذلك تقريبا في عام 2003. قائلا أن الفنان فاروق حسني وزير الثقافة وقتها هو من اتخذ هذا القرار، وكان الفنان د. أحمد نوار رئيس قطاع الفنون التشكيلية ذات الوقت، والفنان محسن شعلان رئيسا للإدارة المركزية للمتاحف والمعارض، والذي أشرف مع الفنان أحمد عبد الفتاح على نقل الأعمال إلى المستشفى. مضيفا أنه سمع وقتها أن الفنان كمال الشناوي كان يتلقى علاجه في المستشفى، وأن المسئول عن المستشفى هو من طلب من الوزير وقتها إعارة الأعمال لها. وأكد شاكر أن هناك أزمة في إدارة الفنون في مصر، وأنه لا يوجد استراتيجية لإدارة المتاحف ولذلك فالعملية عشوائية. مشيرا إلى أن العرض في المتحف يتم بالوساطة. وأنه بين نارين أن يظل عمله في المتحف ولكن بالمخزن لا يراه أحد، أو يكون الأفضل له الخروج إلى النور في مستشفى. وبناء على رغبة الفنانين توجهنا لمتحف "الفن المصري الحديث" لنسأل مديرته د. ضحى أحمد عن حقيقة هذا الأمر، فردت قائلة ل"محيط" أنه تم حالياً استصدار قرار بإلغاء الإعارة لمستشفى "الشيخ زايد التخصصي"، وهذا ضمن خطة عامة لاسترداد أعمال متحف "الفن المصري الحديث" من الأماكن التي لا تحافظ عليها، وهذا ما حدث مع مستشفى "العجوزة" بعد أن تم سرقة بعض الأعمال منها، ويتم حاليا التحقيق في النيابة الإدارية. وأكدت د. ضحى أنه يتم الآن تحديد الأماكن التي يريدوا استرداد الأعمال المعارة لها، وذلك إما عن طريق الاسطوانات المدمجة لو خارج مصر، أو الذهاب إليها واتخاذ القرارات اللازمة. وأشادت بقسم الإعارة الذي يعمل بجد في هذا الشأن والمشرف عليه الأستاذ كمال راغب، والأستاذة أماني بسيوني رئيسة القسم. مشيرة إلى أنه مازال يتم توثيق أعمال المتحف لأن هذه العملية ليست بسهلة، فهذا الأمر يتطلب مراحل من تصوير العمل من الأمام والخلف، ومعرفة البصمة الخاصة بالفنان. مؤكدة أنه حتى الآن لم يتم التوثيق بشكل صحيح لأن من أداروا المتحف سابقا لم يكونوا متخصصين في الفن التشكيلي، ويوجد بالمتحف نحو 18 ألف عمل، ويتم فرز المخازن بدقة لوجود عدة أخطاء في بعض السجلات والأرقام التي تخرج؛ ولذلك يحتفظون بالسجلات القديمة والجديدة، وهذا كله تحت إشراف قطاع الفنون. وقالت د. ضحى أن جميع الأعمال الموجودة في المخازن ستخرج قريبا للعرض المتحفي، وأن الأستاذة سماح كمال المشرفة على قاعة "محسن شعلان" بالمتحف –"أبعاد" سابقا - تعمل على ترميم الأعمال المحتاجة لذلك، وبروزتها بحيث يتم عرضها، ويتعاون معها الأمناء في هذا، حتى تخرج الأعمال ضمن خطة عرض كاملة في الافتتاح الجديد للمتحف. كافة الآراء الواردة لا تعبر عن رأي الموقع، وحق الرد مكفول