مكاوي سعيد ل"محيط" : أكتب رواياتي على المقهى وسط الناس محيط – رهام محمود مكاوي سعيد
بدأ كشاعر ثم تحول للكتابة الروائية منذ عمله الأول "فئران السفينة" قبل عشرين عاما ووصولا لعدد من أشهر الروايات ك"تغريدة البجعة" التي وصلت لتصفيات جائزة الرواية العربية البوكر .. إنه مكاوي سعيد والذي ذاع مؤخرا صيت كتابه "مقتنيات وسط البلد" ومؤلفه عرف بولعه بالمصريين، مشاهير وصعاليك أو مهمشين لا يهم.. السطور التالية تحمل أفكار الأديب في حوار أجراه "محيط" على مقهى بوسط العاصمة المصرية
محيط : من هم "فئران السفينة" ؟
- رواية "فئران السفينة" تتحدث عن أحداث انتفاضة المصريين 18 و19 يناير عام 1977، وهي أحداث شبيهة بيوم 25 يناير ولكنها تم إجهاضها واحتوائها سريعا وانتهت، لكن هذين اليومين كانوا مثل يومي 25 يناير حتى يوم 27 يناير.
الرواية التي صدرت مؤخرا طبعتها السابعة بلبنان تحكي عن فتاة ثورية، بعد أحداث الثورة تم حالة من القمع كبيرة ، فكثير ممن كانوا يناضلون معها تخلوا عن حلمهم بالثورة وبدءوا مسايرة النظام، وهي اعتبرتهم كفئران السفينة، المعروف عنهم في حالتهم العادية أنهم أول من يهربون ويقفزون في المياه بعد أن توشك السفينة على الغرق حيث ينتحرون جماعات في النهر؛ ولذلك شبهتم الفتاه بفئران السفينة الذين تركوا الثورة حين شعروا بأنها تجهض فانضموا للنظام، وهو ما نراه اليوم أيضا في مصر .
محيط : كيف ترى وسط البلد؟
- أهتم بوسط البلد كثيرا حتى قالوا أنها عالمي، وظهر ذلك في كتبي مثل رواية التغريدة وكتاب المقتنيات، وأنظر لوسط البلد وكأنها هي القاهرة والثورة أثبتت نظرتي، فقد نظر العالم للميدان بوسط البلد كما لو أنه يلخص ثورة مصر كلها ، ولذلك قررت التفرغ لكتابة مشاهداتي بالميدان بعد الثورة .
محيط : لماذا هاجمت الأحزاب المصرية اليسارية؟
تغريدة البجعة - رأيت الأطماع الشخصية وطموحات الزعامة والتسلط وظهر ذلك حتى بعد الثورة، وكنت في روايتي تغريدة البجعة وفئران السفينة أنتقد هذا النوع من الثورية الذي يتحول بدرجة 180 درجة أمام أول عائق .
محيط : ظهرت وقفات احتجاجية كثيرة للمثقفين بعد الثورة هل تؤيدها؟
- الوقفات طبيعية لأن الثورة نجحت في إزالة الرئيس ولكن كان لابد من إزالة الحكومة برئاسة شفيق لأنه ووزارته يعبرون عن النظام السابق، وكنت أشارك لهذا السبب في هذه الوقفات ، وكنا نخاف ولازلنا من أذناب النظام الذين سريعا ما يتجمعون ويعودون .
شعرت بعدالة مطالب المثقفين الأخرى حول مؤسسات الثقافة وقياداتها، بما في ذلك الحركة الإصلاحية داخل الحركة التشكيلية المصرية ونقابات الفنانين والسينمائيين فرموز هذه النقابات عبروا عن النظام السابق فلا يجب أن نسمح لهم بالتلون منتظرين فرصة لضرب إنجاز الثورة .
أعتقد أنه ليس مطلوبا أن يتوحد المثقفون على مطالب محددة طول الوقت، فالحياة الثقافية تعني رؤى متنوعة ومختلفة وليست موحدة، وهذه طبيعة المثقف ناقد بطبعه، ومتمرد على الأوضاع، لكن الثورة وحدت مطالبهم بشكل عام ، وأنا أتفق أننا لسنا بحاجة لوزارة ثقافة أو إعلام لأن هذا جزء من نظام الدولة الموجهة للحياة ونحتاج لدولة ديمقراطية ، بها جهات استشارية عليا لإدارة الثقافة والإعلام .
محيط : لماذا لا تحب الكتب التي صدرت عن ثورة مصر ؟
- الثورة تحتاج لمجلة تكتب عنها أعدادا لا تنتهي، تكتب يوميات، وليس كتابا يضعها في إطار مشاهدات محددة، وصعب جدا أن نضع مشهد النهاية بكتاب كما فعل فيلم "رد قلبي" عن ثورة 1952 الذي رحل الملك بنهايته، بينما الثورة اتخذت مجرى مختلفا، ونهاية ثورة يناير أيضا ليست برحيل مبارك ولكن هناك أشياء أخرى .
هناك أمر آخر وهو تشابه الكتابات التي ظهرت عن الثورة لأنها اعتمدت على نفس المشاهدات من ميدان التحرير، وبعد فترة سيمل القراء من هذه الكتابات ، لذا اقترحت مجلة يكتب فيها كل كاتب مقالا واحدا وننظر للثورة من من منظور عدد كبير من الكتاب .
محيط: هل تنبأت بأحداث الثورة المصرية ؟ ثورة مصر
- هذه الثورة مذهلة فلم يكن أحد يتوقع هذه النتائج بهذه السرعة، كان أقصى طموحنا أن نوقف مشروع التوريث مثلا، ثم نكتشف أن النظام الذي روعنا لم يكن غير كارتون هش يقع بسهولة، وفي روايتي تغريدة البجعة أعربت من مخاوفي من قيادة المهمشين المحيطين بالقاهرة لثورة ضد سكان المدينة يروعوهم فيها لأنهم فقدوا الحد الأدنى من الإحتياجات الإنسانية .
ثورة يناير صادفنا فيها شبابا واعين جيدا ويعرفون معنى الإعتصام والتظاهر السلمي والصمود حتى تحقق المطالب وحشد الناس .
محيط : لماذا تركت الشعر وكتبت الرواية والقصة ؟
- شعرت أن الشعر تعبير فردي ذاتي لا يمكنني من مناقشة مشكلات سياسية واجتماعية وإنسانية، والقصة شكل أعم وأشمل فكتبت القصة، ثم فكرت في مزيد من التفاصيل فاتجهت للرواية بعملي "فئران السفينة" وحاز جائزة أدبية، ثم رواية "تغريدة البجعة" ووجدت نفسي مع الوقت في الكتابة .
محيط : البعض انتقد الألفاظ والصور الحسية برواياتك ؟
- العمل الفني يحتمل صور وألفاظ يراها البعض بذيئة، لكن المهم إلى أي مدى تسهب في هذه التفاصيل، والقاريء هنا يعرف كاتبه، بمعنى هل توجد ضرورة أم لا ، هل اللفظ والصورة مقحمين أم في جسد العمل، وهناك روايات اعتمد كتابها على هذا النمط من الكتابة كوسيلة للإثارة وانتهت ولم يذكرها أحد ويقابلها أشخاص بإمتعاض شديد .
محيط : ما علاقتك بالسينما ؟
- كتبت أكثر من ثمانية عشر فيلما للسينما الوثائقية، وكتبت أفلاما روائية قصيرة، وكان لدي تجربة قبل أحداث 25 يناير بإخراج فيلم روائي قصير لكن توقفت بعد الثورة قليلا. عانيت من تصادم مع المنتجين والمخرجين لأنهم يقدمون نوعا من السينما التجارية لا تتفق مع ذوقي العام، فأنا لا أحب تحويل العمل الفني لعمل استهلاكي وهم ينبهروا بالفكرة على الورق ثم يناقشوني في تفاصيل أرى أنها تشوه العمل وغالبا لا نتفق ولذلك أجهضت مشاريع كثيرة لتحويل أعمالي لأفلام ، ولهذا اشترطت أن أكتب للسينما بشرط عدم العبث بالنص الأصلي .
محيط : ما طقوسك في الكتابة ؟
- أكتب في المقاهي وسط الناس، ثم أبيض أوراقي في المكتب، فالحوارات التي تتم بين الأشخاص حين أكتبها تعدل مسار الكتابة عندي، وفي الصيف أميل للقراءة وفي الشتاء أو المناخ المعتدل عموما أميل للكتابة . وحينما أكتب رواية أتركها ثلاثة أشهر لا اقرأها، ثم أعود لقرائتها من جديد كي أرى عيوبها وتكون نظرتي لها تغيرت .