بصدور العدد الرابع والأربعون من مجلة الكلمة الالكترونية الشهرية التي يرأس تحريرها الدكتور صبري حافظ. تكمل المجلة سنتها الرابعة. ومعها تواصل الإجابة علي سؤال عددها الأول الحاجة إلي منبر يسترد للكلمة شرفها ودورها وأصالتها ومصداقيتها. وينفض عنها أتربة التزلف والتشويه. في عددها الجديد. تنشر الكلمة دراسة للناقد صبري حافظ. مقدما باب دراسات. موسوعة ب أمير تاج السر وصائد اليرقات ويسعي محرر الكلمة في دراسته النقدية عن واحدة من أحدث الروايات السودانية الجميلة. وهي الرواية العاشرة لكاتبها. أن يرفع بعضا من ظلم الساحة الأدبية العربية للأدب السوداني. وأن يتقصي مسيرة كاتبها وأنجازاته وكشوفه. وتقدم الباحثة السودانية خديجة صفوت في دراستها التاريخ المسكوت عنه ما بين ابن بطوطة وماركو بولو النصاب "الكتاب الذي ينشر علي قسمين" رؤية جديدة لمضمرات الرحلة أو اقتصادها السياسي. وتقيم مقابلة بين الرحلة العربية كمشروع معرفي إنساني. وبين الرحلات الغربية باعتبارها رأس حربة هيمنة الغرب الاستعمارية. ونهب حضارات الشعوب وثرواتها وإخضاعها. ويقدم الكاتب والمخرج المسرحي العراقي راجي عبدالله. في البناء الدرامي والإخراج المسرحي استقصاء للعلاقة الجدلية بين بنية العمل المسرحي الدرامية واستراتيجيات الإخراج المختلفة التي تطرحها تلك البنية علي المخرج. ويتناول في هذا المجال مأساتين من مآسي شكسبير الكبيرة "هاملت" و"عطيل". مبينا خصوصية كل منهما. وما تطرحه علي مخرجها من إشكاليات وحلول. فيما تكشف دراسة الباحث والأكاديمي الفلسطيني ابراهيم طه عمق التورط وشعرية القصيدة عن تتبع دقيق لتحولات الخطاب الشعري وبنية القصيدة معا في أعمال سميح القاسم الشعرية. ويكتب الجامعي اليمني حبيب عبدالرب سروري عن العلاقة بين التخييل والتأمل الفلسفي. وهي العلاقة المعقدة التي لم تسبر غورها إلا الدراسات النقدية الحديثة متجلية في أكمل أشكالها في نص أبي العلاء المعري الرائد "رسالة الغفران" قبل أكثر من عشرة قرون. ويقدم لها قراءة تكشف عن استراتيجياتها النصية المراوغة وتخييلها التهكمي البارع. في تحاور الأنماط أم تجاوز الأجناس يدعو الباحث التونسي صابر الحباشة إلي قراءة منهجية إبداعية جديدة قادرة علي رفع التهميش تنظيرا وتأويلا عن نصوص عديدة من السرد العربي القديم. في باب شعر. تقترح الكلمة ديوان شعري بعنوان من دون احتراس للشاعر العراقي حسين الهاشمي. حيث أمسي لشعرية الألم حضور لافت في القصيدة العراقية اليوم. وفي الديوان الذي تقدمه الكلمة لقراءها في هذا العدد. توظيف لهذا المنحي بمجازات متعددة. حيث الموت وعنصر الانكسار الذي يعمق من انجراحات الذات. كما يحتفي باب شعر بقصائد الشعراء: زياد آل الشيخ. عبدالغني فوزي. عبدالرزاق الربيعي. موسي حوامدة. صلاح عليوة. نمر سعدي. أما باب السرد فاحتفي بنص الروائي المصري سيد الوكيل الذي يكتب نصا كاشفا للحياة الثقافية المصرية بإشكالياتها المتعددة والأسئلة التي تؤرق كتابها. والروائي الراوي بقدر عكوفه علي رصد وتأمل ملامح تلك الحياة فإنه عنصر مشارك فيها ومتفاعل معها. ويمد خيوطا من نصوص سابقة له ليكمل كتابتها ويراها من منظور زمني مغاير. ويحتفي باب سرد بنصوص المبدعين: عائد خصباك. إسلام أبو شكير. أماني خليل. بهاء بن نوار. حسن برطال.