خلال السنوات الماضية، كان كثير من النقاد لا يعتبرون رياضة الفنون القتالية المختلطة والشهيرة باسم MMA واحدة من الرياضات الحقيقية، بل هي نوع من النزال الاستعراضي. ولكن ما قامت به منظمة UFC للألعاب القتالية وشركة THQ لبرمجيات ألعاب الفيديو، جعل الجميع يعيدون النظر في القيمة الفنية والمهارية لهذه الرياضة. كذلك سيجد اللاعبون حديثي العهد بهذا النوع من الرياضات، بأن اللعبة الجديدة شيقة وسهلة وسريعة التعلم، وأن الرياضة نفسها تستحق الإعجاب والتقدير بالرغم من شراستها. وما يميز لعبة UFC 2009 Undisputed أنها تستغل معظم التقنيات والأساليب المستخدمة في رياضة الفنون القتالية المختلطة، لتظهر بصورة واقعية واحترافية للغاية، فهي تدمج بين الأساليب الستة المستخدمة فعليا في الرياضة. كما تركز على كل أسلوب لتظهر ما يميزه من حركات وتكتيكات فنية مثل ضربات الملاكمة السريعة، ورميات الجودو القوية وغيرها. وسيحتاج اللاعبون إلى التكيف مع أساليب كل لاعب يلعبون معه لمعرقة نقاط ضعفه واستغلالها ضده أثناء المباريات. وسيجد اللاعبون أساليب كثيرة مختلفة ليتعلموها أثناء مبارياتهم المختلفة كالكيك بوكس والمصارعة وغيرهما، وسيتسنى لهم استغلال كل هذه الأساليب وتوظيفها معا لتحقيق الفوز في المباريات. ولكن هناك بعض العيوب الطفيفة التي كان يجب إصلاحها حتى لو لم تكن ظاهرة أو ملحوظة للاعبين، فمثلا بالنسبة لحركة الملاكمين فهي تفتقد للمرونة وخصوصا فيما يتعلق بحركات الرأس لتفادي الضربات كما في الواقع، كذلك بالنسبة لمقاتلي الجودو فهم بحاجة إلى التحرك بخفة أكثر وتسديد ضربات متنوعة بصورة إضافية حتى يتسنى لهم إحكام قبضاتهم وتنفيذ حركاتهم التي لا تكتمل نتيجة تلقيهم لضربات باستمرار. وهناك عيب آخر في اللعبة وهو أنه بالنسبة لبعض اللاعبين الذين لهم أسلوب قتالي متشابه مثل Kyle Bradley ، و Mark Bocek فهم أيضا يظهرون في اللعبة ويستخدمون أسلوبا واحدا متشابها للغاية يضعف من قوة اللعبة. إلا أن شركة THQ كانت تحرص طوال الوقت على تقديم معظم لاعبي UFC المشهورين والمفضلين لدى جمهور رياضة ال MMS بحركاتهم التي تميزهم وتظهر أسلوبهم مثل ضربات Rampage Jackson وركلات Georges St. Pierre الشهيرة. أيضا هناك بعض العناصر المفقودة في لعبة UFC 2009: Undisptued، مثل استخدام أساليب الغش في القتال، أو الضربات غير القانونية سواء بقصد وبدون. كذلك بالنسبة لحكام المباريات، فهم يظهرون كما لو كانوا أشباحا يهرولون داخل الحلقة بدون أن يتفاعلوا مع المقاتلين، أو التدخل إذا تطلبت الحاجة لإنقاذ أحد اللاعبين من يد غريمه الذي يفتك به. ويمكن للاعبين الاختيار بين أكثر من 80 مقاتلا لإيجاد أكبر عدد ممكن من المباريات وإعادة تخطيط تاريخ مباريات ال UFC بالطريقة التي يفضلها اللاعبون. كما أضافت شركة THQ خاصية المباريات الكلاسيكية، لتمكن لاعبيها من إعادة إحياء مبارياتهم الكلاسيكية المفضلة مثل التي أقيمت بين Forrest Griffin و Stephan Bonnar أو غيرهما من المباريات. وبالإضافة إلي خاصية المباريات الكلاسيكية يوجد أيضا نظام الاستعراض، ونظامان للتمرين والتعريف باللعبة، ونظام آخر باسم نظام التوظيف، ونظام اللعب الجماعي عبر شبكة الإنترنت. ويسمح نظام الاستعراض للاعبين بالتنقل بين فئات الأوزان المختلفة، واختيار الحلقة التي يريدون اللعب عليها، وأيضا اختيار الحكم الذي يرغبون فيه لتحكيم المباراة. ويستخدم نظام التدريب والتعريف لشرح رياضة ال MMS والتعريف بالأساليب القتالية المختلفة التي تستخدم في اللعبة. أما بالنسبة لنظام التوظيف فهو يتطلب من اللاعبين المثابرة لحوالي 8 ساعات من اللعب ، حيث يقوم اللاعبون باختيار أي لاعب يفضلونه ويلعبون به طوال الوقت، وكلما فاز ترقى وحصل على رتبة أعلى إلي أن يتقاعد في النهاية. وطوال هذه الرحلة الطويلة سيتمكن اللاعبون من بناء قوة مقاتليهم وزيادة سرعتهم وقدراتهم القتالية من خلال اكتساب المهارات المختلفة أثناء المباريات، أو داخل معسكرات التدريب، أو عند اكتساب بعض النقاط أثناء التدريب. وكلما حصل اللاعب على نقاط أكثر، استطاع الوصول إلى مستويات قتالية أعلى واكتسب مهارات إضافية. أخيرا، تعد لعبة UFC 2009: Undisputed تجربة ناجحة لشركة THQ ، حيث استطاعت أن تجذب بها كلا من مشجعي رياضة الفنون القتالية المختلطة MMS وحتى غيرهم من غير المشجعين، فهي تتمتع بقدر هائل من التكتيكات والأساليب القتالية المتعددة والتي يستطيع اللاعبون استخدامها وتوظيفها بحسب الإستراتيجية القتالية التي يستخدمونها أثناء مبارياتهم. وقد حصلت اللعبة على تقدير مرتفع بلغ 8 درجات ونصف من عشر.