* وهكذا انتهت أول تجربة ديمقراطية مصرية.. وضاعت الفرصة الرابعة منا نحن الإسلاميين لأننا لم نراجع الأخطاء التى وقعنا فيها فى المرات الثلاث الماضية.. ولم نُفعل آلية النقد الذاتى.. وكنا دوماً ندور حول نظرية المؤامرة.. نعم هناك مؤامرات.. ولكن لماذا نمكن دوماً المؤامرة من هزيمتنا باستمرار؟ * لما لا ندرس لأجيالنا القادمة أخطاء كل مرحلة لتلافيها وعدم تكرارها؟ * لماذا لم نتوقف عند قوله تعالى: «أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا» أى كيف هذا وفينا الرسول والصحابة؟.. فكانت إجابة القرآن: «قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ». * لقد ضاعت منا فرصة تاريخية أحكم الخصوم فيها الحبل حول رقابنا وقمنا نحن بشنق أنفسنا. * نعم هناك انقلاب على الشرعية ولكننا الذين أجبرنا الآخرين على اغتيال حلمنا وحشدناهم حشداً ليكونوا صفاً واحداً فى مواجهتنا. * نحن تفننا فى صنع الأعداء وتطفيش الأصدقاء وجمع الخصوم الذين لم يجتمعوا أبداً. * ولكن لا وقت للبكاء على اللبن المسكوب.. فنحن الآن كإسلاميين ليس أمامنا خيارات كثيرة.. هما خياران فقط: خيار مدمر جرب قبل ذلك فأهلك الأخضر واليابس فى الجزائر.. وخيار رشيد صالح أتى بخير الثمار. * الأول: الخيار الجزائرى أو خيار الدم والعنف: وهذا الخيار أخذته تيارات الإسلام السياسى فى الجزائر عقب إلغاء نتائج الانتخابات التشريعية 1992 من قبل الجيش الجزائرى التى فازت فيها جبهة الإنقاذ بأغلبية المقاعد وعزل الرئيس الشاذلى بن جديد صاحب الإصلاحات الديمقراطية فى الجزائر. وقد اختارت الجماعة الإسلامية المسلحة وجبهة الإنقاذ والجبهة الإسلامية للجهاد المسلح والعنف المقاومة المسلحة طريقاً لإعادة الشرعية.. ولكنها دخلت وأدخلت الجزائر فى نفق مظلم استمر عشر سنوات قتل فيها مائة ألف قتيل وجرح 180 ألف قتيل «واقرأوا الأرقام جيداً».. ودمرت الجزائر كلها.. فلا الشرعية أدركوا ولا الشريعة أقاموا ولا الدماء حقنوا ولا الوطن سلم.. وأصبح كل جزائرى يكره هذه الحركة والجيش معاً الذين دمروا البلاد والعباد، حتى أصدر الرئيس بوتفليقة «ميثاق السلم والمصالحة الوطنية» الذى أخرج آلاف الإسلاميين من السجون وأعادهم من الجبال وأوقف نزيف الدماء. * فهل يقبل هذا الخيار عاقل.. وكل من يفكر فى اختياره سوف يدمر نفسه وجماعته قبل أن يدمر الآخرين.. وإنى أربأ بالحركة الإسلامية المصرية العاقلة صاحبة التجربة أن تفعل ذلك. فالحركة الإسلامية الجزائرية وقتها كانت عاطفية التفكير وتمر بمرحلة مراهقة فكرية مع ضعف قراءة للمشهد الدولى والإقليمى. * ثانياً: تجربة أربكان - أردوغان: - «أربكان» هو دكتور مهندس مثل د. مرسى.. كلاهما وصل إلى الحكم عبر انتخابات نزيهة.. انفتح «أربكان» على العالم الإسلامى بحذر حتى لا يغضب الجيش.. دخل السجن مرات وخرج منه.. مكث فى الحكم فترة بسيطة حورب فيها بشدة.. لم يستطِع أن يفعل شيئاً.. اضطر للاستقالة.. عاد إلى الحياة السياسية بحزب جديد واسم جديد «الفضيلة». - بزغ نجم أحد تلاميذه.. أدرك ما لم يدركه «أربكان».. كان أكثر التصاقاً بمؤسسات الدولة واعتماداً عليها.. أدرك أن الدولة أبقى من الجماعة والتنظيم.. أدرك أن تركيا لكل الأتراك باختلاف توجهاتهم.. تدرج فى كل الأمور.. استوعب الجميع.. تحالف مع كل التوجهات.. لم يستأثر بالسلطة.. أدرك أن الزمن جزء من العلاج.. لم يلجأ لعنف أو بكاء على اللبن المسكوب أو العيش فى وهم الشرعية التى استلبت من أستاذه «أربكان».. لم يفكر فى الانتقام لأستاذه. - أدرك أن الإسلام والأوطان باقية حتى لو زال منصب أو حزب.. أدرك أن الخلافة الراشدة سقطت ولم يسقط الإسلام.. وغابت الدولة الأموية والعباسية والأيوبية.. وغاب قادة عظام سادوا الدنيا كلها لكن الإسلام والأوطان انتقلت من مجد إلى مجد. * زوال المناصب ليس نهاية الكون.. الدعوة والمواقف النبيلة أقوى من كراسى السلطة.. تعلموا من النملة الصغيرة التى تسقط من على الجدار الأملس مرات ولكنها لا تيأس.. تعاود الصعود فى صمت وإباء.. لا تصرخ ولا تولول.. لا ترتجف ولا تخاف.. تترك لغة الحنجورى ولهجة الاستعداء والاستعلاء التى أضاعتنا وجعلت الجميع يكرهنا. * نبدأ من جديد بداية صحيحة.. نستوعب الجميع.. نسعهم بأخلاقنا وتسامحنا وعفونا.. السلطة ليست شيئاً مهماً نبكى عليه أو نحزن عليه.. نركز على تصويب الأخطاء.. ونمد أيدينا للجميع حتى للذين غدروا بنا أو أساءوا إلينا.. نتقدم بثقة وبخطوة صحيحة.. إنه طريق «أردوغان» بعد «أربكان».