اللجنة العامة بالنواب توافق علي موازنة المجلس    «الأخبار» في رحلة مع السلع من تاجر الجملة إلى المستهلك    ارتفاع مؤشرات البورصات الخليجية بدعم من قراءة التضخم الأمريكي    البنك التجاري الدولي يتقدم بمستندات زيادة رأسماله ل30.431 مليار جنيه    «مياه سوهاج»: بدء برنامج التدريب الصيفي لطلاب المعاهد والجامعات خلال شهر يوليو المقبل    انتخابات أمريكا 2024| هل يؤثر ما وعده «ترامب» لكبار المتبرعين على الديمقراطية؟    فيديو.. مصر تواصل تحركاتها لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى أهالي قطاع غزة    اتحاد الكرة يفرج عن مستحقات لاعبي المنتخب قبل مباراتي بوركينا وغينيا    «كوني قدوة».. ندوة تثقيفية عن دور المرأة في المجتمع بالشرقية    علاء نبيل يعدد مزايا مشروع تطوير مدربي المنتخبات    الآن.. نتيجة الشهادة الإعدادية بالإسكندرية عبر هذا الرابط    رئيس جامعة القاهرة: استحداث جائزة «الرواد» لإبراز نخبة العلماء المؤثرين    26 عرضا بالمهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية    جورج وسوف يحضر لأغنية جديدة باللهجة المصرية (تفاصيل)    «رجلي اتكسرت».. سوسن بدر تكشف كواليس إصابتها أثناء تصوير «أم الدنيا» (فيديو)    لمواليد برج الحمل.. التوقعات الفلكية لشهر يونيو 2024 (التفاصيل)    لمدة يومين.. صحة مطروح تطلق قافلة طبية مجانية بمنطقة فوكة    مفاجأة.. مدرب ليفربول يحسم مستقبل محمد صلاح    خاص رد قاطع من نادي الوكرة على مفاوضات ضم ديانج من الأهلي    «التنظيم والإدارة» يتيح الاستعلام عن نتيجة التظلم للمتقدمين لمسابقة معلم مساعد    إصابة سائق إثر حادث انقلاب سيارته فى حلوان    هتجيب الدرجة النهائية فى الفيزياء للثانوية العامة لو راجعت معانا.. فيديو    متحف للآثار المسروقة والمباعة بشكل غير قانونى فى إيطاليا.. اعرف التفاصيل    600 بالون قمامة.. كوريا الشمالية تعاقب جارتها الجنوبية بالنفايات (فيديو)    توني كروس يصل ل300 انتصار مع الريال بعد التتويج بدوري أبطال أوروبا    عميد الكلية التكنولوحية بالفيوم يتفقد لجان امتحانات الفصل الدراسي الثاني    التنمية المحلية: 1.1 مليار جنيه استثمارات لتطوير منظومة المخلفات بالجيزة    آخرهم نسرين طافش.. نجوم كشفوا عن وصيتهم للجمهور    طرق حديثة وحماية من السوشيال.. أحمد حلمى يتحدث عن طريقة تربية أولاده (فيديو)    همت سلامة: موقف مصر ثابت من القضية الفلسطينية وتصريحات الرئيس السيسى خير دليل    سنن الأضاحي وشروط الأضحية السليمة.. تعرف عليها    موعد وقفة عرفات والأدعية المستحبة.. تعرف عليها    الإفراج عن المحبوسين على طاولة الحوار الوطني    في دقيقة واحدة.. طريقة تحضير كيكة المج في الميكروويف    اليوم العالمى لمواجهة الحر.. كيف تحمى نفسك من النوبات القلبية؟    تأجيل إعادة إجراءات محاكمة متهمين ب "جماعة حازمون الإرهابية" ل 2 سبتمبر    محمد الشيبي.. هل يصبح عنوانًا لأزمة الرياضة في مصر؟    الأهلي يكرم فريق سيدات اليد    الاحتلال الإسرائيلي يواصل قصفه قرى وبلدات جنوبي لبنان    4 أعمال مستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة.. احرص عليها    العمل: 3537 فُرصة عمل جديدة في 48 شركة خاصة تنتظر الشباب    كولر يوجه صدمة قوية لنجم الأهلي (خاص)    تأجيل محاكمة المتهمين بقتل مسن في روض الفرج    توجيه جديد لوزير التعليم العالي بشأن الجامعات التكنولوجية    مفتي الجمهورية: يجوز للمقيمين في الخارج ذبح الأضحية داخل مصر    حج 2024| «الأزهر للفتوى» يوضح حكم الحج عن الغير والميت    بدء تفويج حجاج القرعة من المدينة المنورة الى مكة المكرمة    وزير الإسكان ومحافظ الإسكندرية يتفقدان مشروع إنشاء محور عمر سليمان    وزير المالية: مشكلة الاقتصاد الوطني هي تكلفة التمويل داخل وخارج مصر    تحرير 139 مخالفة للمحلات غير الملتزمة بقرار الغلق لترشيد الكهرباء    توريد 125 طن قمح لمطحن الطارق بجنوب سيناء    في زيارة أخوية.. أمير قطر يصل الإمارات    النواب يحيل 3 اتفاقيات للجان النوعية في بداية الجلسة العامة .. اعرف التفاصيل    غرفة الرعاية الصحية: القطاع الخاص يشارك في صياغة قانون المنشآت    محافظ كفر الشيخ يعلن أوائل الشهادة الإعدادية    وزيرة التخطيط ل"النواب": الأزمات المتتالية خلقت وضعًا معقدًا.. ولابد من «توازنات»    تحرير أكثر من 300 محضر لمخالفات في الأسواق والمخابز خلال حملات تموينية في بني سويف    لتحسين أداء الطلاب.. ماذا قال وزير التعليم عن الثانوية العامة الجديدة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علاء الأسوانى ..من عمارة يعقوبيان إلى التطاول على سيدنا عثمان!
نشر في الفجر يوم 06 - 04 - 2011

ليس حديثي هذا دفاعا عن صحابي جليل من صحابة رسول الله، وزوج ابنتيه وثالث الخلفاء الراشدين، سيدنا عثمان بن عفان، فمن أكون لكي أدافع عمن يدافع عنه الله الذي قال في محكم آياته: {إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا} [الحج: 38]، ولكنه همسة لكل من يتحدث عن صحابة النبي بإساءة، ولا مقام للمزايدة هنا أو الاستعلاء بالقيم على حساب أحد، ولكنها شهادة حق في وجه كاتب تجاهل أبسط قواعد الأدب، وأول حروف أبجدية اللياقة وهو يتحدث عن صهر رسول الله.. وخليفة المسلمين.

فاقرأوا معي ما قاله كاتب عمارة يعقوبيان علاء الأسواني في مقاله "هل نحن نحارب طواحين الهواء" المنشور بجريدة المصري اليوم بتاريخ 31/ 5/ 2011 عن سيدنا عثمان بصيغة تقريرية، وقد آثرت أن أعرض الفقرة كاملة حتى لا أقتطع قوله من السياق:

"إن قراءة التاريخ الإسلامي تحمل لنا إجابة مختلفة.. فبعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم لم يعرف العالم الإسلامي الحكم الرشيد العادل إلا لمدة 31 عاما، هي مجموع فترات حكم الخلفاء الراشدين الأربعة: أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب.. الذين حكموا جميعا لمدة 29 عاما (11ه - 40 ه). ثم الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز الذي حكم لفترة عامين (99 ه - 101 ه). 31 عاما فقط من 14 قرنا من الزمان، كان الحكم خلالها عادلا رشيدا نقيّا متوافقا مع مبادئ الإسلام الحقيقية. أما بقية التاريخ الإسلامي فإن نظام الحكم فيه لم يكن متفقا قط مع مبادئ الدين.. حتى خلال ال31 عاما الأفضل حدثت مخالفات من الخليفة عثمان بن عفان، الذي لم يعدل بين المسلمين وآثر أقاربه بالمناصب والعطايا، فثار عليه الناس وقتلوه، ولم يكتفوا بذلك بل هاجموا جنازته، وأخرجوا جثته، واعتدوا عليها حتى تهشم أحد أضلاعه وهو ميت".

هذا هو تاريخ سيدنا عثمان في الحكم الذي يعرفه علاء الأسواني، التاريخ الذي ينفي كل قول لرسول الله عن سيدنا عثمان، فما بالكم بحاكم هذه أوصافه؛ كما أوردها كاتبنا:

لم يعدل بين الناس.
آثر أقاربه بالمناصب والعطايا.
ثار عليه الناس، وهاجموا جنازته، وأخرجوا جثته، اعتدوا عليها حتى تهشم أحد أضلاعه.

يتكلم الكاتب عن سيدنا عثمان وكأنه يتكلم عن القذافي، أو علي عبد الله صالح، أو أي من المستبدين الذين أوصلوا الناس إلى قمة الغضب والثورة..

لاحِظوا هنا أن هؤلاء الثوار المسلمين الغاضبين في عهد عثمان لم يراعوا حرمة الميت، وهاجموا الجنازة وأخرجوا جسده، وضربوه حتى تهشم أحد أضلاعه -كما روى السيد علاء الأسواني!- فبالله عليكم أي مسلمين هؤلاء! وكيف لهم أن يعرفوا الحق إن صحت رواية كاتبنا التي لم يذكر لها سندًا ولا مصدرا؟

لن أدخل في جدال عقيم، ولن أتطاول على الكاتب كما تطاول على أحد العشرة الذين بشرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة، وإن كان من البداهة أنه عَدَل، وأنه وفّى، وأنها فتنة أصابت قلب المسلمين في مقتل، وإلا كيف يبشر نبيُّنا الهادي بالجنة إمامًا لم يعدل؟! وكيف بهذا الإمام أن يبذل العطايا لأقاربه -كما تدّعيّ- فيبيت في مقام المرضيِّ عنه من الله ورسوله، وهو غير أمين على أموال المسلمين؟

غير أني سأكتفي بأن أذكّر نفسي وإياه ببعض مناقب رجل من أعظم الناس في ميزان الإسلام، رجل تزوج ابنتيْ الرسول -صلى الله عليه وسلم- السيدة رقية، والسيدة أم كلثوم، وهذا أمر في غاية الشرف، ولم يجمع أحد من البشر على مدار العصور ابنتيْ نبيٍّ غير هذا الصحابي الجليل، حتى قال له النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاة أم كلثوم رضي الله عنها: "لَوْ كَانَ عِنْدَنَا ثَالِثَةٌ لَزَوَجَّنَاكَهَا". وهذا بعض مما جاء عمّن تحدث عنه علاء الأسواني بلا هدى ولا كتاب منير.

ولنبدأ بالرواية التي ذُكرت في إسلامه رضي الله عنه:

"دعا أبو بكر الصديق سيدنا عثمان إلى الإسلام قائلاً له: ويحك يا عثمان! واللَّه إنك لرجل حازم ما يَخفى عليك الحق من الباطل، هذه الأوثان التي يعبدها قومك، أليست حجارة صماء لا تسمع ولا تبصر ولا تضر ولا تنفع‏؟‏ فقال‏:‏ بلى واللَّه إنها كذلك. قال أبو بكر‏:‏ هذا محمد بن عبد الله قد بعثه اللَّه برسالته إلى جميع خلقه، فهل لك أن تأتيه وتسمع منه‏؟‏ فقال‏:‏ نعم‏. وفي الحال مرَّ رسول اللَّه فقال‏:‏ ‏يا عثمان أجب اللَّه إلى جنته؛ فإني رسول اللَّه إليك وإلى جميع خلقه‏‏.‏ قال‏:‏ فواللَّه ما ملكتُ حين سمعت قوله أن أسلمت، وشهدتُ أن لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبد الله ورسوله". [صحيح البخاري].

أليس في هذا شاهد على صفاته وهو في الجاهلية كما وصفه أبو بكر؟ رجل حازم لا يخفى عليه الحق من الباطل. فكيف لا يعدل يا من تعقلون؟

ومن أحاديث النبي في عثمان:

"عن أنس رضي الله عنه قال: صعد النبي أُحُدًا ومعه أبو بكر وعمر وعثمان، فرجف، فقال: اسكُن أُحُد! -أظنه ضربه برجله- فليس عليك إلا نبي وصدّيق وشهيدان". وكان الشهيدان هما سيدنا عمر وسيدنا عثمان.

كذلك ما ذكره أبو عبد الله أحمد بن حنبل في فضائل الصحابة بإسناد حسن:
"عن ابن عمر قال: ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فتنة، فمر رجل، فقال: يُقتل فيها هذا المقنع يومئذٍ مظلوما، قال: فنظرت، فإذا هو عثمان بن عفان".

ملخص ما جاءت به الروايات الموثوقة في أحداث الفتنة
ما بين سنة 30 إلى 31 ه، ظهر في اليمن عبد الله بن سبأ المنافق، وبدأ بالتفكير في عمل هذه الفتنة.. انتتقل ابنُ سبأ إلى مصر، ووجد في مصر مناخًا مناسبًا لأفكاره؛ لأن معظم المجاهدين خرجوا إلى الفتوحات في ليبيا، وآخرون في السودان ومن كان موجودًا إنما هم قلة من المسلمين، فاستطاع ابن سبأ أن يجمع حوله قلة من الناس، وكان قد قرب عهد الفتنة فخرج من مصر.

تبع ابن سبأ مجموعة من الطوائف، فمنهم الذين هم على شاكلته ممن دخلوا في الإسلام ظاهرًا، وأبطنوا الكفر والنفاق، وطائفة أخرى يرغبون في الإمارة والرئاسة والسيطرة، ولم يولّهم عثمان رضي الله عنه، إما لسوء خلقهم، أو لوجود من هو أفضل منهم، وطائفة ثالثة من الموتورين الذي أقام عثمان رضي الله عنه الحد على أحدهم، أو على قريب لهم؛ فقاموا حمية له، وطائفة أخرى من جُهّال المسلمين الذين ينقصهم العلم. ثم بدأ الطعن في الخليفة نفسه، وأعد ابن سبأ قائمة بالطعون في عثمان رضي الله عنه، وأرسلها إلى الأمصار والبلدان، ووصل الأمر إلى أمراء المسلمين، وإلى الخليفة رضي الله عنه، فأرسل مجموعة من الصحابة يفقّهون الناس، ويعلمونهم، ويدفعون عنهم هذه الشبهات. إلا أن هؤلاء الأتباع لابن سبأ -بدافع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر- تحركوا واجتمعوا على قتل عثمان بن عفان رضي الله عنه.

ثم زيادة في الفتنة أخذوا يكتبون هذه المطاعن المكذوبة والمفتراة، ويرسلونها إلى الأقطار موقعة بأسماء الصحابة افتراء على الصحابة، فيوقعون الرسائل باسم طلحة بن عبيد الله، والزبير بن العوام، والسيدة عائشة.

وكان من الصعب -نظرًا لصعوبة الاتصال وتنائي الأقطار- أن يتم تنبيه الناس إلى كذب هذه الرسائل، وأن الصحابة رضوان الله عليهم لم يكتبوا هذه المطاعن ولم يوقعوا عليها.

وبعدها مكروا مكرهم بأن خرجوا في وفد الحجيج، ثم ما إن وصلوا لمدينة، حتى خرجوا على أهل المدينة بالسلاح والناس نيام. وتذكر الروايات أن عددهم تراوح بين ألف أو ألف ومائتين، يطلبون عزل الخليفة. ثم ما إن علم أهل المدينة بذلك حتى خرجوا لمواجهتهم لولا أن خرج سيدنا عثمان عليهم ونهاهم عن الاقتتال، وقال: "لا يرُاق فيّ دم مسلم"، فاقتحموا عليه هؤلاء البغاة داره؛ وقتلوه.

أما ما حدث بخصوص جسد سيدنا عثمان؛ فكلها روايات مكذوبة. وقصة كسر أحد أضلاعه؛ فسببه أن قاتله صعد بقدميه على صدره وارتكز بسيفه فكسر ضلعه.

إذن هي الفتنة يا كاتبنا الفاضل، وكان ضحيتها هذا الإمام العادل الأشد حياء في المسلمين، وربما كانت مشكلة بعض المسلمين على مدار تاريخهم أنهم لا يردعهم اللين والرحمة من باب الحياء والفضل؛ بقدر ما يردعهم الشدة والحزم من باب العدل. وربما لهذا قال سيدنا عثمان: "إن الله ليَزَعُ بالسلطان ما لا يزَعُ بالقرآن".

وفي النهاية؛ فإن الحديث عن صحابة رسول الله يستلزم من الأدب ما يغيب عن بعض كُتَّابنا ومثقفينا الذين يظنون أنهم أتوا في زمنهم بما لم يأت به الأولون، الأمر الذي يستلزم منهم مراجعة أنفسهم فيما يقال وما لا يقال، حتى لا تهوي بهم أقلامهم إلى درك أسفل من التطاول على أحباب الله ورسوله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.