طريقة مبتكرة للقتل اقترحها أحد مشاهدي التليفزيون علي الهواء قبل أيام( في مساء12/26).. اقترح المشاهد أن يتم ربط الشيخ مظهر شاهين إمام جامع عمر مكرم بحبل طويل. ويتم إنزاله بهذا الحبل من فوق برج القاهرة, ثم يقطع الحبل في منتصف الطريق ليلقي الشيخ ربه سريعا, وكانت المذيعة التي تقدم البرنامج تستمتع وتبتسم.. لم تعترض علي فكرة هذا القتل السادي, لم يستوقفها أن التحريض علي القتل جريمة بحكم القانون المصري( المادة172 من قانون العقوبات), وأن العقوبة تتضاعف إن كان هذا التحريض علنيا, بل عبر شاشة التليفزيون. ولم أعرف التهمة التي استحق من أجلها الشيخ مظهر هذه العقوبة الشنيعة, لكني أعرف أن متظاهري العباسية الذين تنطق باسمهم هذه القناة قد أصدروا قائمة بأسماء كتاب وإعلاميين رشحتهم للإعدام, ولم أسمع أن جهة قانونية قد حركت ضدهم دعوي التحريض علي القتل في هذه الحالة, ولا في حالة الشيخ مظهر حفظه الله وحفظهم من شر المحرضين الساديين, الذين يتفننون أيضا في الاغتيال المعنوي للأبرياء, وفي مقدمة هؤلاء الفتاة التي تمت تعريتها وسحلها علي قارعة الطريق من جنود في زيهم الرسمي, إذ يتردد علي قناة العباسية مائة مرة في اليوم علي الأقل توجيه تهمة مهولة لها, وهي أنها كانت ترتدي عباءة ذات كباسين, وأنها عرت نفسها بنفسها, أما الجنود الذين شاهدناهم بأعيننا علي الشاشات يركلونها بأقدامهم فقد كانوا بمنطق العباسية يحاولون سترها وتغطية عريها الذي كانت تصر عليه, وهي ممددة علي الأرض مقيدة اليدين والحركة, تنهال عليها الركلات.. منطق عاقل ومعقول جدا بالطبع! وأود لو يحل أبطال العباسية عن هذه الفتاة المسكينة وعباءتها وكباسينها, فهي ليست الوحيدة التي تمت تعريتها وانتهاك أنوثتها وآدميتها, فهناك سميرة إبراهيم التي رفعت قضية تتهم الشرطة العسكرية بإهدار كرامتها بتوقيع كشف العذرية عليها في مارس الماضي وقد أنصفها حكم قضائي بالأمس القريب. سنرجع مرة أخري إلي هذا الموضوع, أما المهم الآن فهو أن شيئا لم يحدث مما تمنيته في الأسبوع الماضي لكي يتحقق وفاق وطني, مستند إلي أسس راسخة, لم يحدث التحقيق العاجل والشفاف لتحديد المسئوليات عن سقوط الشهداء في شارعي محمد محمود وقصر العيني, ولم يحاسب أحد القناص الذي فقأ مرة أخري عين الثائر الشاب الدكتور أحمد حرارة في نوفمبر الماضي, ولا من فقأ عينه الأولي في ثورة يناير, ولم يمد المجلس العسكري يده للمصالحة مع شباب الثورة الذين صد عنهم منذ تسلم زمام الحكم وأساءإليهم كثيرا من بعدها, وعلي الجانب الآخر لا يريد الشباب أن يغفر أو ينسي, كيف وأمامهم نموذج أحمد حرارة وعشرات الشهداء الذين سقطوا؟! وأنا أفهم ذلك وأقدره تماما, لكني واثق أيضا أن المجلس العسكري لن يترك الحكم طواعية قبل انتهاء الفترة الانتقالية, لهذا اقترحت مد جسور التواصل بين المجلس والشباب, فقد ينتهي هذا التواصل باختصار الفترة الانتقالية إلي أدني حد ممكن, فهذا في نظري هو المخرج المتاح, لأن أيا من الطرفين لن يزيح الآخر عن المسرح بالضربة القاضية كما قلت, ليس هذا ممكنا ولا هو مطلوبا, إذا كنا نسعي إلي مصلحة الوطن. ولم يلق هذا الاقتراح ولا غيره من الاقتراحات التي طرحها البعض لرأب الصدع صدي إيجابيا حتي الآن, وكل ما يجري علي أرض الواقع يوصف بلغة الإعلام والدبلوماسية بالهدوء الحذر, ويستمر الاشتباك بين الطرفين عن طريق وكلاء إذا جاز التعبير: متظاهرو العباسية الذين يتبنون مواقف المجلس العسكري( دون أن يشرفه ذلك في رأيي), والصحف والقنوات الفضائية التي تتبني مواقف شباب الثوار من الجانب الآخر( ويشرفني أن أنضم إليها), وأنا لا أستهين بهذه الاشتباكات اللفظية العنيفة,. ويجب ألا يستهين بها أحد, فقد ذكرت مرارا أن الفتنة تبدأ بالكلمة, والعدوان يبدأ باللفظ, والنماذج الصارخة التي أوردتها عن تحريض حزب العباسية تبعث علي قلق حقيقي, بل علي خوف من المستقبل القريب, فالجرح لا يقفل علي قيح, والهدوء الحذر قد يكون هو الذي يسبق العاصفة ما لم ننتبه.. وقي الله مصر شر العواصف كلها. لكن العواصف تحشد لها ببطء دوامات صغيرة قد لا ننتبه إلي خطورتها في حينها, مثل انتهاك كرامة الفتيات والنساء, وشاء حظي العاثر أن أكون شاهدا علي حالة هذا النوع قبل بضع سنوات, إذ تم انتهاك عرض إحدي المتظاهرات الصحفيات أمام نقابة الصحفيين, بل علي سلم النقابة نفسها, وكنت أشارك في المظاهرة نفسها مع حركة كفاية تحت شعار لا للتمديد ولا للتوريث الذي ظللنا نردده في كل المظاهرات إلي أن انزاح المورث والوريث, وشاهدت بعيني يومها علي رصيف شارع عبدالخالق ثروت عددا من البلطجية يقفون في طابور منظم أمام ضابط شرطة كبير يصدر لهم التعليمات, وشاهدت واحدا منهم بعدها يقذفني بزجاجة في حديقة نقابة المحامين, لكن الله سلم, كنت قد انتقلت مع غيري من أمام نقابة الصحفيين لننضم إلي امتداد أو ملحق للمظاهرة في مدخل نقابة المحامين المجاورة, وكان يقود تلك المظاهرة الناشط حينها والنائب المحترم بحق الآن, كمال أبوعيطة.. لم أشهد بعيني واقعة انتهاك عرض الصحفية المرحومة نوال علي, التي توفيت بعد تلك الواقعة بسنتين, لكن ا لخبر انتقل إلينا ونحن في نقابة المحامين, وعم المتظاهرين غضب هائل, إذ سمعنا أن مخبرا أو بلطجيا طرحها أرضا علي سلم النقابة وجردها من بعض ثيابها, علي مرأي ومسمع من رجال الشرطة الذين يطوقون المكان دون أن يتدخل أحد منهم لوقف الفضيحة, وهالني ما سمعت, فكتبت في حينها مقالا في مجلة المصور, تحدثت فيه عن بشاعة الاعتداء علي عرض المرأة في السر أو في العلن, فكيف وقد تم هذه المرة أمام أعين رجال الأمن؟! وكتبت في ذلك المقال أننا عندما كنا نتظاهر كطلبة ضد الاحتلال الإنجليزي والحكم الملكي, كنا نصنع من أجسادنا سياجا, متشابكي الأيدي كي نحمي زميلاتنا من المتظاهرات, وحتي لو اعتدت علينا الشرطة, فقد كانت الفتيات دائما في مأمن لا يجسر أحد علي الاقتراب منهن, أو المساس بشعرة لإحداهن, وقلت: إن ذلك كان حالنا من عشرات السنين, فأين ذهبت نخوة المصريين حيث يسكتون علي عار هتك عرض الفتيات علنا؟ غير أن شجاعتي أيامها وقفت عند هذا الحد, فلم أتطرق إلي الضابط الذي كان يدرب البلطجية, لكن هذا المشهد المحفور في ذهني أفادني فيما بعد, ومازال يفيدني في فهم كثير من الأحداث المحيرة حولنا, بما فيها إحراق المجمع العلمي الأليم الذي أعادت صور الشباب المحيطين بالمجمع لحرقه صور نظرائهم في شارع عبدالخالق ثروت. المهم أن ذلك المقال نشر بنصه كما كتبته جريا علي السياسة المباركية في ترك حرية الكلام للناس, وحرية الفعل للحكام, لكن لم يصدر أي رد فعل من الشرطة, أو من السلطات التي طالبتها بالتحقيق فيما حدث, غير أن تلك الواقعة كانت قطرة تجمعت مع قطرات أخري وصنعت في النهاية طوفان الغضب ضد المخلوع ونظامه. فلا تستهينوا بالقطرات الصغيرة. نقلا عن جريدة الأهرام