الألفاظ الواردة في العنوان بين مزدوجين لا يتبناها كاتب المقال بالقطع. بل انه و مع الاعتذار للقارئ اضطر لابرازها على هذا النحو لكي يلفت الانتباه الى لغة التكفير والتخوين التي تعكس ثقافة رجال الحزب الوطني الحاكم (حزب مبارك ) . ففي سياق معركة الانتهاكات البرلمانية الأخيرة المسماة زورا ” المعركة الانتخابية ” وفي مواجهة مرشح حزب التجمع بأرمنت (محافظة الأقصر) الباحث والمثقف المرموق الأستاذ ضياء رشوان وقف الأمين العام للحزب الحاكم ( حزب مبارك ) بأرمنت المدعو ” محمد عبد الرحيم الأمير” ليصف في مؤتمر انتخابي بجولة الإعادة في قرية ” أرمنت الحيط” حزب التجمع بأنه “حزب كفار وخونه” ، وفق ماورد نصا في عدد جريدة الأهالي الناطقة بلسان الحزب في الثامن من ديسمبر 2010. ولقد مر أكثر من اسبوع على النشر دون ان نقرأ أو نسمع تكذيبا أو اعتذارا عما ورد على لسان قيادي الحزب الحاكم ( حزب مبارك ) أو بشأن الاتهامات التى وردت في جريدة “الأهالي ” ذاتها عن محاولة إعتداء بلطجية حزب مبارك على الاستاذ رشوان كادت تصل الى القتل . كل هذا العنف اللفظي و الفعلى يطرح عدة اسئلة . أولها إذا كان هذا هو حال حزب مبارك مع حزب التجمع الذي قبل على نفسه المشاركة في لعبة الانتخابات المزورة سلفا واضفاء الشرعية على برلمان باطل ، فكيف هو الحال مع خصوم سياسيين حقيقيين . وإذا كان هذا هو الحال في انتخابات مضمون أغلبيتها وبنسبه تفوق الثمانين في المائة لحساب حزب مبارك .. تلك الانتخابات التي لم يواجه فيها حزب مبارك مجرد شبهة تحد من أي من القوى المعارضة بالتقدم بمرشحين على أغلبية مقاعد البرلمان ، فكيف سيتصرف هذا الحزب اذا ما هيئ لهذا البلد ان يعرف انتخابات تنافسيه حقيقية تنطوى على احتمال تداول السلطة واقصاء الحزب الحاكم عن أغلبيته البرلمانية المدعاة.. فهل يغرق البلد في بحار من دم ؟. هذه الأسئلة قد تدفع البعض الى التساؤل عن ملامح فاشية في حزب مبارك .. فاشية مستحدثة ومموهة و بدون أيديولوجية قومية .وإن كنت لا أميل الى هذا التوصيف حيث ان سمات رئيسية لهذا الحزب تجعله اكثر تخلفا من الأحزاب الفاشية . كل ذلك يستدعى إعادة التأمل في نشأة هذا الحزب الذي ولد اصطناعيا في حضن جهاز الدولة وعلى سرير سلطة مستبدة وتابعة . وكلنا يعرف كيف أسس الرئيس السادات الحزب عام 1978 في مشهد من مشاهد الكاريكاتير السياسي الفاضح ( الهرولة الجماعية لقادة ونواب حزب رئيس الوزراء ممدوح سالم “حزب مصر ” الى حزب الرئيس بطرفة عين ) وفي مرحلة جذر ديموقراطي اعقبت اتفاقات كامب ديفيد. أما مسار الحزب الى الآن فلم يخرج عن أحوال نشأته . لم يفطم نفسه عن حضانه جهاز الدولة . تتحد في قمته رئاسة الدولة والحزب في شخص مبارك الذي يحكم بسلطات شبه مطلقة ومحصنا من المساءلة والمحاسبة منذ نحو ثلاثين عاما متصله ومن دون اي افق لتداول السلطة .ولعل كل ما أضيف الى هذا الحزب مع الألفية الجديدة بعض الرطانة عن “الفكر الجديد” والكثير من رجال الأعمال الإحتكاريين و رجال الشرطة السابقين ، وكلا الصنفين بعيد عن أي ثقافة أو تربية ديموقراطية . وفي مجلس الشعب الجديد يحتل رجال الشرطة من ممثلي الحزب يقينا 44 مقعدا فيما تذهب تقديرات ان زملاءهم من رجال الأعمال يزيد عددهم على المائة والعشرين . حزب هذه نشأته وهذا تكوينه ليس من المستغرب أن يثير ارتياب مثقف مثل الشاعر فاروق جويدة الذى لاحظ في مقال بجريدة “الشروق” ان برنامجه الانتخابي جاء خاليا من أي كلام عن الثقافة أو الأمية . وحزب هذه نشأته وهذا تكوينه ليس من المستغرب أيضا ان يمثله تحت قبه البرلمان نائب من طراز السيد ” عبد الرحيم الغول” ، الذي بدأ حياته السياسية عام 1969 عضوا بمنظمة الشباب التابعة للاتحاد الاشتراكي إذا كانت هناك اصلا سياسة في هذا البلد بقيادة مظاهرة تنضح طائفية ضد الأقباط أمام مركز شرطة نجع حمادي ( قنا ) يتقدمها كلب أجرب ملفوف بقطعة قماش كتب عليها “نادر البنداري عدو الثورة ” مطالبا بنزع ممتلكات “القبطي عدو الثورة” ووضعها تحت الحراسة. و الحقيقة ان سيرة السيد ” الغول ” كدارسة حالة لقيادات الحزب تستحق مقالا خاصا ولامجال سردها في هذا المقام . ونكتفى هنا بالاشارة الى انه كان من الطبيعي أن يشعر الأقباط بجرح لاصرار حزب مبارك على ترشيح ” الغول ” وإنجاحه فيما هو متهم بالتحريض على مجزرة كاتدرائية نجع حمادي في رأس عام الانتخابات ذاتها ( 2010). و هل ندهش بعد كل هذا ان تقول سياسية ليبرالية معتدلة كالدكتورة منى مكرم عبيد بعد اسقاطها في الانتخابات الأخيرة ان ” إخوان الحزب الوطني اكثر تطرفا من جماعة الإخوان “. وهل نسينا ان قادة حزب مبارك و نوابه زايدوا على الإخوان وتفوقوا عليهم في تكفير وزير الثقافة فاروق حسنى تحت قبه مجلس الشعب نوفمبر 2006 ووصفوه ب”المروق و الخيانه والشذوذ” عندما قال أن ” الحجاب دليل تخلف وعودة الى الوراء ” . وهل ننسى ان حزب مبارك أخذ ينافس ” الإخوان ” في جمع الزكاة و توزيع شنط رمضان وتنظيم ساحات لصلاة العيد . بل وتورط رجاله في رفع شعار ” القرآن هو الحل ” ليبارى شعار ” الإسلام هو الحل “. وسواء تساءل البعض عن حال الثقافة و عن “ملامح فاشية وعنصرية” في حزب مبارك أو عن ملامح “ما قبل فاشية ” فان الفارق لاشئ بين حزب ” الرئيس المؤمن السادات” لحظة ميلاده في حضانه جهاز الدولة و على سرير الاستبداد والتبعية وبين ذات الحزب بقيادة مبارك و نجله وتحت الشعار المستحدث للألفية الثالثه” الفكر الجديد ” . فقط كان للسادات كسلفه الرئيس جمال عبد الناصر ( رئيس هيئة التحرير فالاتحاد القومي فالاتحاد الاشتراكي ) سابق تجربة بالسياسة و تعددية الأحزاب والتيارات و حتى بالثقافة . وقد مارس الرجلان الكتابة و ألفا كتبا .للأول ” ياولدي هذا عمك جمال ” و ” صفحات مجهولة ” نهاية ب ” البحث عن الذات ” . و للثاني ” فلسفة الثورة ” و ” في سبيل الحرية ” و” يوميات عن حرب فلسطين ” . الفارق لاشئ إلا أقل القليل .. وأسألوا أمين حزب مبارك في أرمنت صاحب الفضل على عنوان هذا المقال :” حزب كفرة وخونه”.. مع خالص الإعتذار للقارئ . مواضيع ذات صلة 1. كارم يحي يكتب: رسالة من صحفي بالأهرام إلى د.عبد المنعم سعيد .. استقل من الوطني 2. د.إيمان يحيى: الحرس بين “الجامعة” و”السلخانة” 3. د.إيمان يحيى :مسابقة “الطالب الغيور” و “الجامعة الغيورة” 4. “ما تنتخبوش الحزب الوطني” حملة طلابية بجامعة حلوان