استخدمه الفراعنة لتزيين المعابد والقصور.. وحديثًا قبة الصخرة بالقدس ومسجد دمشق تنطق الحجارة الصغيرة لتروى حكايات التاريخ المتجلى فى فن الفسيفساء… تحف واكسسوارات، أكواب وفناجين قهوة، صواني ضيافة، وحتى صناديق المجوهرات، منتجات تعيد الناس إلى لمسات مستوحاة من تاريخ الحضارات القديمة، التي اعتمدت هذا الفن لتزيين معابدها وقصورها، عن طريق صناعتها يدويًّا بطريقة فن الفسيفساء. يعتبر فن الفسيفساء أنسب المهن اليدوية في سيناء، لضيق الحال بها، واعتماد الأهالي على المهن اليدوية البدائية، حيث تتم الاستفادة من كل شيء صغير من أحجار وزجاج غيرها في هذا الفن المتسع المجال الذي يشكل من انتظام عدد كبير من قطع الأحجار الصغيرة الملونة لوحة فسيفسائية، تكون بمجملها صورة لمناظر طبيعية أو لوحات بشرية أو حيوانية. الفسيفساء عند العرب والموزاييك عند الأوربيين والأزمالوا عند أصحاب المهنة، كلها مفردات لفن واحد يجمع حبيبات من الأحجار أو البلاطات أو الزجاج ليرسم بها لوحة فنية جذابة تذوب بين أجزائها الفوارق، وكأنها كيان واحد لتكوّن لوحة فسيفسائية تعبر عن معاني حضارية وفنية بأسلوب رقيق ومؤثر. ويأتي فن الفسيفساء إحدى الحرف اليدوية التقليدية المتعارف عليها بمصر، وتنقل القطع المصنوعة بطريقة الفسيفساء مستخدمها إلى روايات الماضي، فيما تقدمه من رسوم وزخارف تزين الأدوات التي تستخدم في الحياة اليومية. يرى محمود عبد العال، أحد العاملين بالمهنة في شبه جزيرة سيناء، أن الفسيفساء من الحرف اليدوية التي تواجه الاندثار في العصر الحالي خاصة بسيناء، على الرغم من أنها كانت تلقى رواجًا كبيرًا في الماضي لتطورها السريع، بما تتضمنه من ملائمة لتعدد الأذواق والسعي نحو التميز. ويعدد عبد العال المنتجات التي يعتمد فيها على فن الفسيفساء قائلًا: ننتج التحف والاكسسوارات المنزلية المختلفة في الأشكال والأحجام والزخارف، إضافة إلى الأضواء الجانبية المنتجة من عجينة الصلصال والمفرغة بأشكال الفسيفساء المستوحاة من الآثار. وتنال القطع التي يتم العمل عليها بتطبيق فن الفسيفساء اليدوي إعجاب السياح والمواطنين في آن واحد، فهي تمر في عدة مراحل لتصل إلى وضعها النهائي. وتابع: تبدأ آلية العمل بإحضار الخامات من مواقعها، الصلصال والرمل الزجاجي وكربونات الكالسيوم ومادة البنتونايت والتريبولي، وعند خلط المواد بنسب متفاوتة يتم طحنها بالماء لتصل إلى حجم حبيبي أقل من 600 مايكرون، تتبع بعملية الفلترة من الماء لتصل إلى درجة رطوبة من 25 30% ثم تتم عملية العجن والتفريغ من الهواء حتى لا يحدث الهواء فقاعات داخل القطعة يؤدي إلى انفجارها أثناء عملية الشوي على درجات حرارة مرتفعة. وبعد أن تفرغ العجينة من الهواء تبدأ عملية التشكيل على الدولاب لإنتاج قطع تختلف في أشكالها ورسوماتها وحتى استخداماتها. وبعد عملية التشكيل تترك القطع لتجف، وتحتاج من ثلاثة إلى أربعة أيام، ثم تطلى القطعة بمادة "الأنجوب" بيضاء اللون لتبدأ بعدها مرحلة جديدة مرتبطة بالزخرفة والرسم، وتتم عملية تطبيق الأكاسيد والألوان الحرارية باستخدام الفرشاة، ثم تدخل القطعة إلى الفرن لتتم عملية الشوي لنحو ثماني ساعات، تخضع بعدها لعملية التبريد البطيء الذي يتبع بتغطيسها بمحلول الزجاج، ثم تدخل القطع الفرن مرة أخرى بنفس المدة السابقة وعلى درجة حرارة تتراوح من 950 إلى 1050 درجة مئوية. ويرى عبد العال أن الإقبال على القطع والأدوات المصنوعة بطريقة فن الفسيفساء لا يقتصر على السياح، قائلًا: هناك اهتمام واضح من المواطنين بهذا الفن، خصوصًا مع توفر إمكانية تطبيق تصاميم حسب الطلب. وتقول المهندسة غادة يوسف: نظمت عددًا من الورش لتعليم فن الفسيفساء في شبه جزيرة سيناء، ليعمل به الشباب؛ لأنها تعتمد على خامات بسيطة ورأس مال قليل. وقال الدكتور محمد زينهم، رئيس قسم التجميل المعماري والترميم بكلية الفنون التطبيقية: ترجع كلمة فسيفساء إلى فسفس، أصل عربي تعني القطع الصغيرة من أي شي في الطبيعة، عندما تتراص بعضها إلى بعض بطريقة معينة لتعطي شكلًا جماليًّا محددًا، وباللغة الإنجليزية يطلق عليها "موزاييك"، وبدأت معرفة فن الفسيفساء منذ العصر الفرعوني، حيث شكّله الفراعنة بقطع الحجر الملونة، وكانوا يحصلون عليها من أعماق الجبال، حيث تحتوي بعض الجبال المصرية في العديد من المناطق الجبلية على أحجار ذات طبيعة ملونة، قد تصل إلى عشرة ألوان ومنها جبال سانت كاترين والمقطم. ولد فن الفسيفساء عند الفراعنة برص هذه الأحجار الملونة بجانب بعضها بعضًا، وتشكيل صور ولوحات فنية في صورة جداريات، واستمر حتى وصل أوج ازدهاره حتى عهد كليوباترا إلى أن دخل الرومان مصر، وشاهدوا هذه الجداريات التي صممها القدماء المصريون من فسيفساء الأحجار الطبيعية الملونة، فقرروا أن ينقلوه إلى بلادهم، فأخذوا الفنانين المصريين والأحجار ونقلوها لبلادهم لعمل مثل هذه الجداريات، ومن هنا انتقل فن الفسيفساء إلى الغرب والعالم الأوربي، ومازالت بعض الجداريات الأثرية المصنوعة بأيادٍ وحجارة مصرية موجودة حتى الآن بروما، وتعتبر مزارًا سياحيًّا، بل وتعبّر أيضًا عن أشكال ورسومات فرعونية. كما تحتوي بعض بلاد الشرق على لوحات أثرية لفن الفسيفساء؛ مثل لوحة "أوراه" الموجودة بالعراق، أقدم لوحة فسيفساء من الزجاج ومرصعة بالأحجار الكريمة ورقائق الذهب والياقوت والزمرد، وتعد أول لوحة "موزييك" في العالم صممت من الزجاج الملون وترجع للحضارة الأشورية. وتطورت المواد المستخدمة في هذا الفن إلى أن تم اكتشاف "الجليز"، وهو وضع قطعة من الزجاج على أخرى من الطمي وحرقهما في درجة حرارة معينة لتكون قطع البلاطات المستخدمة حتى الآن في صناعة فن الفسيفساء، وسميت بالخزف أو "البلاطات المزججة"، ومن هنا بدأ تعدد الألوان بشكل أكبر من استخدام الأحجار الطبيعية الملونة، فبدأ استخدام الألوان الصناعية في صناعة الأحجار والبلاطات المستخدمة في فن الفسيفساء. ومن أشهر لوحات الفسيفساء المصممة مؤخرًا في مصر، ونالت إعجاب السائحين عالميًّا "لوحة نفرتيتي بمطار أسوان"، حيث تم تصميمها بطريقة تجعل اللوحة تنظر إلى الناظرين إليها من جهة اليمين، وكذلك تنظر إليهم أيضًا من جهة اليسار، الأمر الذي أثار دهشة السائحين، حتى صارت عنها أحاديث في العديد من الدول، وكتبت عنها الصحف الأجنبية. من جانبها قالت رقية العدوي، فنانة تشكيلية: رغم مواكبة هذا الفن العصر الحديث، إلَّا أنه لم يحظ بالاهتمام المرجو، رغم أنه يعد من أرقى وأقدم الفنون وأصعبها في التناول والتعبير، في تزيين العديد من المقدسات؛ مثل قبة الصخرة بالقدس والجامع الأموي بدمشق، فهو فن التلاحم والتشابك، وعبَّر عن الحضارة الفرعونية والإغريقية والسومارية والرومانية، لكنه بلغ قمة ازدهاره في العصر الإسلامي.