لم يكن الشيخ نصر الدين طوبار منشدا تقليديا، فقد اختط لنفسه طريقا وأسلوبا متفردا، مستغلا ما وضعه الله في صوته من ضراعة وخشوع، جعلته أحد أهم رواد فن الإنشاد الديني في مصر والعالم الإسلامي كله. وقد كان طوبار صاحب طموح كبير، فقد رأى بنفسه ما تمنحه الجماهير من حب وتقدير لكبار المشايخ من القراء والمنشدين، وفي محاولات الشيخ لنيل الشهرة والمكانة تعرض طوبار لمرات متوالية من الإحباط، بما يكفي لتحطيم أي أمل، ونسيان كل تفكير في الصعود إلى مرتبة الكبار. وقد عرف الشيخ طريق النجاح، يوم أن عرف إمكاناته الصوتية، وما يمكن أن يرضي به الجماهير، فتوقف عن محاولات الالتحاق بالإذاعة كقارئ للقرآن الكريم، بعد أن حدث نفسه بأن الساحة تمتلئ بأعلام يصعب معهم ظهور نجم جديد، فالجيل كله جيل عمالقة، ولن يجد الشيخ موطئ قدم في ظل عمالقة كبار، وأصوات من أمثال مصطفى إسماعيل، وعبد الفتاح الشعشاعي، وكامل البهتيمي، ومحمد صديق المنشاوي… لذا قرر طوبار أن يطرح نفسه على المستمعين كمنشد يحاول تقديم لون جديد. لكن دولة الإنشاد لم تزل قوية، وتزدحم ساحتها بعدد من العمالقة، على رأسهم صاحب الصوت الجبار المقتدر الشيخ طه الفشني، وإلى جواره كبار كالشيخ محمد الفيومي، وعبدالسميع بيومي، ومحمد الطوخي، ولكي يتميز طوبار وسط هؤلاء، فقد قرر أن يهتم كثيرا بالابتهالات، والأداء الفردي الضارع الخاشع، أكثر من اهتمامه بالتواشيح والأداء مع بطانة، رغم إجادته التامة لهذا اللون. ولا نكون مبالغين إذا قلنا إن نصر الدين طوبار هو مؤسس فن الابتهال، ومقعد قواعده، ورافع رايته من بين المنشدين جميعا، فقد اتكأ الشيخ في أدائه على الضراعة الخاشعة، والمناجاة الباكية، ودخل صوته إلى قلوب الجماهير، التي تلهفت للاستماع إلى كلمات طوبار المختارة بعناية، وإلى أدائه الممتلئ بالشجن والحزن. والمتأمل في تراث الشيخ طوبار، يرى شخصيتين للمنشد الكبير، أو بالأحرى يرى أسلوبين مختلفين في الأداء، فالابتهالات الإذاعية، المسجلة داخل استوديو، تتسم بالخشوع، والتمسك بمقام موسيقي واحد، بل ويغلب عليها ترك التطريب، ومازالت هذه الابتهالات تلقى قبولا ورضا كبيرا من المستمعين، بينما يختلف الشيخ تماما في أدائه وسط جماهيره، لاسيما في الليالي الاحتفالية، والسرادقات الكبيرة، حيث يستخدم طوبار كل إمكاناته، ويوظف درايته الموسيقية، متنقلا بين المقامات المختلفة، ومقدما جرعات من الطرب الساحر الأخاذ. والمستمع الخبير، يعرف أن طوبار يتحسس جمهوره في الدقائق الأولى، ويختبر رغبة المستمعين المحتشدين، ومدى وعيهم بفنون التلوين النغمي، والأداء الطربي، وبقدر تجاوب الجمهور مع هذا الأداء يكون عطاء طوبار، طربا، وثراء، وإشباعا للمتعطشين إلى فن راق يتسم بالتركيب، ويبتعد عن الاستسهال. انتشر صوت طوبار في ربوع مصر، ومنها إلى أنحاء العالم الإسلامي، وتعددت زياراته للدول العربية والإسلامية، بل ودعي إلى عدد من الدول الغربية من أهما الولاياتالمتحدةالأمريكية، وبريطانيا حيث أنشد على مسرح قاعة ألبرت في لندن، وبلغ أثر صوت الشيخ على القلوب إلى درجة أن يسلم لسماعه من لا يفهم اللغة العربية… وكان فجر الجمعة من كل أسبوع، موعدا ينتظره محبو الشيخ في أرجاء مصر والعالم الإسلامي، كي تصافح آذانهم صوت طوبار في ابتهالات الفجر، التي جعلها الشيخ حية نابضة، تسمع فيها صيحات الاستحسان من آلاف المتوافدين على مسجد الحسين لأجل لقاء مباشر مع منشدهم الأثير. ورغم مرور سبعة وعشرين عاما على رحيل طوبار، إلا أنه ترك فراغا لم يملؤه أحد، ومازالت الجماهير تحن لصوته الرقيق، وأدائه الخاشع، ويشعرون مع ابتهالاته بالرحمة والسكينة، وتنساب دموعهم مع مناجاته، وترق قلوبهم لتوسلاته: إن لم ينل منك العليل شفاءه منا وفضلا لم يفز بشفاء.. إن لم تكن بك للغريب هداية طال الطريق على الغريب النائي.. إن لم تكن منك المعونة لم يفز أحد من الدنيا بنيل رجاء.. سبحت باسم علاك يارب.. فإذا سكت اللسان لسبحت أعضائي.