استهل المحلل السياسي والخبير الاستراتيجي الإسرائيلي، تسيفي بارئيل، مستقبل العلاقات المصرية الإيرانية في مقاله المنشور بصحيفة هاآرتس الإسرائيلية بتأكيده، أنه في الوقت الذي عكفت فيه الجهات المعنية في مصر، بتوتر وقلق بالغين، على فرز أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية، تسلل هذا التوتر إلى دول أخرى في المنطقة، وكان في طليعة هذه الدول إيران. تدفقت أيضا العديد من علامات الاستفهام حول مدى نجاح محمد مرسي حال فوزه الرسمي في إعادة العلاقة بين المحور المصري - الإيراني، وما الحال الذي سيؤول إليه مستقبل العلاقات بين القاهرة ودمشق؟.. وكيف ستواصل حماس التمسك بموقفها في عدم الاعتراف بإسرائيل، في حين تعلن الإخوان المسلمين التزامها باتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية؟.. ويشير الخبير الإسرائيلي إلى أن الرد على تلك الأسئلة، يكمن في الوقوف على تحديد هوية التشكيل الائتلافي الإقليمي، وعلى وجه الخصوص تحديد مدى قدرة الولاياتالمتحدة وإسرائيل على اعتبار الإخوان المسلمين في مصر حليفا سياسيا، رغم التباعد الأيدلوجي بين الجانبين. العلاقات بين جماعة الإخوان المسلمين والدولة الفارسية بحسب وصف تسيفي بارئيل، شهدت على مدار التاريخ هبوطا وصعودا، خاصة في أعقاب الثورة الإسلامية التي اندلعت في إيران عام 1979، إذ أعرب الإخوان حينها عن تأييدهم المتحفظ للثورة، غير أنه في أعقاب اغتيال الرئيس المصري الراحل أنور السادات عام 1981، بدأ الإخوان المسلمون في توجيه سهام النقد اللاذع للدولة الفارسية، فخلال هذه الفترة قال المرشد العام للجماعة في القاهرة عمر التلمساني: "لقد أيدنا الثورة الإسلامية في طهران عندما حررت الإيرانيين من سلطان جائر، غير أنه ينبغي التأكيد على أن المذهب الشيعي شيء، والمذهب السني شيء آخر". ويقول الخبير الإسرائيلي أنه بعد هذا التاريخ بثلاث سنوات، استجابت إيران لطلب رجل الدين الإسلامي في القاهرة، محمد الغزالي، الذي كان حينها أحد أدوات الوساطة مع الإخوان المسلمين، وأطلقت حكومة طهران سراح عدد من المواطنين المصريين، الذين حاربوا إلى جانب العراق في حربه ضد الدولة الفارسية. ومنذ عدة سنوات أوضح مهدي عاكف، المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين، أن الإخوان المسلمين وإيران تقفان على مسافة واحدة من القضية الفلسطينية، وأضاف في الوقت ذاته: "على الرغم من ذلك فإننا نحذر من تفهم أن هناك تقاربا بين السنّة والشيعة"، إلا أن التباعد بين الإخوان وإيران تجلى بشكل صارخ، حينما حذر رجل الدين البارز، صاحب النفوذ على التيار المركزي للإخوان من خطر التوغل الشيعي في مصر. على الرغم من ذلك، يرى الخبير الإسرائيلي أن الإخوان لم يعارضوا من قريب أو بعيد، العلاقات الوطيدة التي ربطت بين حماس وإيران، رغم أن الحركة الحمساوية تحمل الجذور الأيدلوجية لجماعة الإخوان المسلمين، واعتبر أحد المتحدثين باسم الإخوان: "أن تلك العلاقة اضطرارية لا تستوجب النقد"، موضحاً: "إن النضال الوطني ضد الاحتلال الإسرائيلي، يبيح تعبئة كافة الوسائل، خاصة أن مصر مبارك، تقف حجر عثرة أمام تطلعات حماس". ويشير بارئيل في مقاله إلى أنه منذ أن شهد الواقع السياسي في مصر والمنطقة العديد من التحولات، أيد مرشحو الرئاسة المصرية العلمانيون، وفي مقدمتهم عمرو موسى، ترميم العلاقات المصرية الإيرانية، وقال موسى علانية قبل خروجه من ماراثون الانتخابات الرئاسية: "إن إيران ليست دولة معادية لمصر، وكان تردي العلاقات معها خطأ سياسي"، وفي المقابل كان محمد مرسي متحفظاً في موقفه حينما قال: "إيران دولة إسلامية، ويجب إقامة علاقات معها". يبرز أيضا عامل آخر مهم في العلاقات المصرية الإيرانية، فإذا كانت مصر تعتزم ترميم أو تجميد العلاقات بين القاهرةوطهران، فإنها ستضطر إلى التشاور مع شريك مهم، وهو المملكة العربية السعودية، إذ أن الأخيرة باتت صاحبة الخبرة الطويلة في التعامل مع الملف الإيراني، خاصة خلال السنوات السبع الماضية، عندما أدارت خلالها صراعاً حقيقيا ضد الدولة الفارسية، غير أن الرياض حرصت على الاحتفاظ بالقاهرة شريكاً لها، حتى إذا خضعت مصر لحكم الإخوان، فأودعت ما يربو على مليارين ونصف المليار دولار في البنك المركزي المصري، كما تعهدت بمنح مصر قروضا ومنحا أخرى. لذلك فإن الإخوان المسلمين، الذين يدركون الصعوبات، التي تواجه خروج الاقتصاد المصري من عثرته، سيفكرون أكثر من مرة في التقارب مع إيران على حساب السعودية، بل إنهم سيحرصون أكثر من أي وقت مضى على تقديم الشكر والعرفان للرياض، وذلك ليس فقط بسبب الأموال التي تغدقها على مصر، وإنما لأنه يمكن التعويل على السعودية عند الحصول على قروض من صندوق النقد الدولي، الذي يضع العديد من الشروط بالغة الصعوبة إزاء المطالب المصرية. ومن جهة أخرى يرى الخبير الإسرائيلي أن الوضع في سوريا، وتعامل نظام الأسد بقسوة لكبح جماح الثورة في بلاده بدعم من إيران، فضلا عن مذابح نظام الأسد الأب ضد الإخوان المسلمين في مدينة حماة عام 1982، ستكون جميعها أسباب منطقية للحيلولة دون تكوين حلف بين الإخوان وإيران أو نظام بشار الأسد، ففي أعقاب اندلاع الثورة السورية، أسرع أقطاب الإخوان المسلمين في مصر لتوجيه النقد اللاذع لنظام الأسد، بشكل فاق رد فعل جامعة الدول العربية عينها، فضلا عن أن الإخوان المسلمين في سوريا، ما زالوا حريصين على التمسك بتحالفهم مع المملكة العربية السعودية والغرب وليس مع الإيرانيين. والمعضلة الأكثر تعقيدا هي: كيف ستتعامل حماس مع حكم الإخوان المسلمين في مصر، خاصة فيما يتعلق بمسألة الاعتراف بإسرائيل؟.. وردا على هذا السؤال، يتوقع الخبير الإسرائيلي أن لا تعدل حماس من موقفها الرافض للاعتراف بالدولة الإسرائيلية، رغم أن الإخوان المسلمين في مصر بما في ذلك محمد مرسي، ومرشح الإخوان السابق للرئاسة المهندس خيرت الشاطر، أعلنوا أكثر من مرة التزامهم باتفاقية السلام المبرمة بين القاهرة وتل أبيب، وتتضمن تلك الاتفاقية اعترافا مصريا بشرعية الوجود الإسرائيلي في منطقة الشرق الأوسط، غير أن حماس لن تتصادم مع الإخوان على خلفية هذا الموقف. Comment *