اتحاد منتجي الدواجن: السوق محكمة والسعر يحدده العرض والطلب    الرئيس الأمريكي: ما يحدث في غزة ليس إبادة جماعية    منتخب مصر يكتسح بوروندى ويتأهل لدور الثمانية بالبطولة الأفريقية للساق الواحدة    انتداب المعمل الجنائي لمعاينة حريق شقة سكنية بالعمرانية    ضبط موظفة لقيامها بإدارة كيان تعليمي وهمي بقصد النصب على المواطنين    التصريح بدفن جثمان طفل صدمته سيارة نقل بكرداسة    وكيل "صحة مطروح" يزور وحدة فوكة ويحيل المتغيبين للتحقيق    بوتين: مجمع الوقود والطاقة الروسي يتطور ويلبي احتياجات البلاد رغم العقوبات    المجلس الدولي لحقوق الإنسان: نتنياهو لن يستطيع الخروج من إسرائيل    بعد ارتفاعها ل800 جنيها.. أسعار استمارة بطاقة الرقم القومي «عادي ومستعجل» الجديدة    ميدو: غيرت مستقبل حسام غالي من آرسنال ل توتنهام    حسين لبيب: زيزو سيجدد عقده وصبحى وعواد مستمران مع الزمالك    مواعيد مباريات اليوم الثلاثاء في الدوري المصري    الدوري الإيطالي.. حفل أهداف في تعادل بولونيا ويوفنتوس    طبيب الزمالك: إصابة أحمد حمدي بالرباط الصليبي؟ أمر وارد    بعد الفوز بالكونفدرالية.. لاعب الزمالك يتحدث عن أداء وسام أبو علي مع الأهلي    وزير الصحة: 5600 مولود يوميًا ونحو 4 مواليد كل دقيقة في مصر    "رياضة النواب" تطالب بحل إشكالية عدم إشهار22 نادي شعبي بالإسكندرية    مراقبون: قرار مدعي "الجنائية الدولية" يشكك في استقلالية المحكمة بالمساواة بين الضحية والجلاد    قتلها وحرق الجثة.. ضبط قاتل عروس المنيا بعد خطوبتها ب "أسبوعين"    كيفية الاستفادة من شات جي بي تي في الحياة اليومية    موعد عيد الأضحى 2024 في مصر ورسائل قصيرة للتهنئة عند قدومه    حدث بالفن| حادث عباس أبوالحسن وحالة جلال الزكي وأزمة نانسي عجرم    دعاء في جوف الليل: اللهم ابسط علينا من بركتك ورحمتك وجميل رزقك    إبراهيم عيسى: حادثة تحطم طائرة الرئيس الايراني يفتح الباب أمام أسئلة كثيرة    وزير الصحة يكشف مفاجأة عن مصير الكوادر الطبية بالمستشفيات الحكومية (فيديو)    طريقة عمل ماربل كيك بالفول السوداني، فاخرة ومذاقها لا يقاوم    باتباع نظام غذائي متوازن، إنقاص الوزن الزائد بدون ريجيم    مصطفى أبوزيد: تدخل الدولة لتنفيذ المشروعات القومية كان حكيما    إجازة كبيرة رسمية.. عدد أيام عطلة عيد الأضحى 2024 ووقفة عرفات لموظفين القطاع العام والخاص    ضحية جديدة لأحد سائقي النقل الذكي.. ماذا حدث في الهرم؟    المجلس التصديري للملابس الجاهزة: نستهدف 6 مليارات دولار خلال عامين    إيران تحدد موعد انتخاب خليفة «رئيسي»    بعد تعاقده على «الإسترليني».. نشاط مكثف للفنان محمد هنيدي في السينما    مشيرة خطاب تشارك مهرجان إيزيس في رصد تجارب المبدعات تحت القصف    أفلام صيف 2024..عرض خاص لأبطال بنقدر ظروفك الليلة    «بطائرتين مسيرتين».. المقاومة الإسلامية في العراق تستهدف هدفًا حيويًا في إيلات    لميس الحديدي تعلق على طلب اعتقال نتنياهو وقادة حماس : مساواة بين الضحية والجلاد    خفض الفائدة.. خبير اقتصادي يكشف توقعاته لاجتماع البنك المركزي    كيف أثرت الحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصاد العالمي؟.. مصطفى أبوزيد يجيب    جهاز تنمية القاهرة الجديدة يؤكد متابعة منظومة النقل الداخلي للحد من التكدس    أطعمة ومشروبات ينصح بتناولها خلال ارتفاع درجات الحرارة    حظك اليوم برج الميزان الثلاثاء 21-5-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    «حماني من إصابة قوية».. دونجا يوجه رسالة شكر ل لاعب نهضة بركان    سعر الدولار والريال السعودي مقابل الجنيه والعملات العربية والأجنبية اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024    متى تنتهي الموجة الحارة؟ الأرصاد الجوية تُجيب وتكشف حالة الطقس اليوم الثلاثاء    على باب الوزير    شارك صحافة من وإلى المواطن    غادة عبدالرازق أرملة وموظفة في بنك.. كواليس وقصة وموعد عرض فيلم تاني تاني    أزمة الطلاب المصريين في قرغيزستان.. وزيرة الهجرة توضح التطورات وآخر المستجدات    بشرى سارة.. وظائف خالية بهيئة مواني البحر الأحمر    المصريين الأحرار بالسويس يعقد اجتماعاً لمناقشة خطة العمل للمرحلة القادمة    وزير العدل: رحيل فتحي سرور خسارة فادحة لمصر (فيديو وصور)    مدبولي: الجامعات التكنولوجية تربط الدراسة بالتدريب والتأهيل وفق متطلبات سوق العمل    تأكيداً لانفرادنا.. «الشئون الإسلامية» تقرر إعداد موسوعة مصرية للسنة    الإفتاء توضح حكم سرقة الأفكار والإبداع    «دار الإفتاء» توضح ما يقال من الذكر والدعاء في شدة الحرّ    وكيل وزارة بالأوقاف يكشف فضل صيام التسع الأوائل من ذى الحجة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلام مسئول
نشر في أخبار مصر يوم 31 - 05 - 2010

محمد صلاح: يامساء الخير نتكلم عن الثقافة والمثقفين في مصر احوالهم ما تسرش لا عدو ولا حبيب تربص المتشددين حصار الامية الرهيب في الشارع البعيد عن الثقافة واللامبالي خالص والنظرة التقليدية للمثقف اللي بيترجم الجملة الشهيرة "عندما اسمع كلمة ثقافة اتحسس مسدسي" فيه ناس بقى عندنا تسمع كلمة ثقافة تجري بنسمع المثقفين ومعاركهم على جايزة او كتاب يثير الجدل فيلم قصة ولا مناظر او مسلسل عامل ضجة تدورالمعارك ويابخت مين يشارك في ازمات بين المثقفين ودايما الازمة من غير لازمة والمنتصر والمهزوم سيان دي ازمة الثقافة في مصر ولا نقول تقافة الازمة ، الثقافة ماهياش قضية الماضي والزمن الجميل النظرة دي مدمرة الثقافة بالضرورة من قضايا المستقبل نسمع بقى كلام من نوعية مفيش وقت للرفاهية فيه قضايا اهم زي رغيف العيش وشغلانة للعيل ..لا الثقافة شئ خطير ما يصحش نهملها ما ينفعش تتسرب كده من بين ايدينا من غير ما نحس الثقافة يني عقول المصريين مزاجهم العام قيمهم مبادئهم دي بتظهر واللي لازم تظهر في منتج ثقافي في لوحة في كتاب في عرض في الاوبرا في اغنية في فيلم في ديوان شعر هيبقى عندنا ثقافة تغنينا عن سؤال اللئيم تعفينا عن تسول الماضي عن ورطة غياب التسامح والاخلاق اللي بقينا ولسبب تاني ثقافة الازمة وازمة الثقافة بقينا محتاجين الاخلاق دي نحطها تاني بنقرا ايه بنسمع ايه لغة الكلام في الشارع قبول الاخر الحق في الاختلاف الحرية م الخنقة عن الثقافة والمثقفين هيكون لينا كلام مسئول
فاصل
محمد صلاح: ثقافتنا القديمة بنفخر بيها لكن مش هنعيش عليها علة طول الزمن محتاجين بقى فخر جديد وفخر جديد مش هيتم الا اذا اتسعت رؤيتنا عقولنا قلبوبنا عندنا مؤسسات وابنية ثقافية لكن بتبقى باردة من غير صلة بالناس مكدير المركز القومي للترجمة الدكتور جابر عصفور هيكون لينا معاه كلام مسئول ومن كلام الدكتور جابر عصفور-"البنية الثقافية ضعيفة وهشة لانه لا يوجد جوار بين عناصرها واطرافها ومن ثم تفتقد القدرة على ان تكون نموذجا يستطيع ان يشع على ماحوله فتنقطع الصلة ما بينها وبين الجماهير ""ثقافتنا المصرية في صراع بين عقليتين عقلية الصحراء وعقلية المدينة فبينما تحتقر الاولى المراة وتعتبرها عارا تاتي عقلية المدينة او العقلية الحصضارية لتجمع اجناسا كثيرة وقناعات مختلفة وتحترم المراة ",تحويل القصور والمنازل الاثرية للنفع العام كمدارس واقسام شرطة خطأ فادح في حق تاريخ الحضارة المصرية وينبغي ان يصحح الوضع تماما بعودة القصور الى ما كانت عليه لتفتح امام الزائرين والسياح ليعرفوا تاريخ هذا البلد ""التطرف الديني والاصولية وانتشار ثقافة التمييز وانخفاض سقف الحرية وغياب الاهداف القومية الكبرى والتعليم والاعلام هي ابرز التحديات التي تواجه الثقافة العربية "المثقف في مصر بيكبر معزول يعني ممانع ولا بيهاجم ولا بيواجه المثقف المصري هو كل دول مع بعض المثقف والثقافة هيكون لينا عنهم مع رئيس المركز القوم للترجمة الدكتور جابر عصفور كلام مسئول
فاصل
محمد صلاح: ارحب برئيس المركز القومي للترجمة الدكتور جابر عصفور منورنا يادكتور ..دكتور احنا اتفقنا ان احنا نتكلم بصراحة وصف حال الثقافة في البلد
د/جابر عصفور:حال الثقافة في البلد تعبان جدا لسبب بسيط جدا لانه لا توجد استراتيجية ثقافية حقيقية موجودة في البلد لاسباب كثيرة جدا اولها ضعف الارادة السياسية لايجاد استراتيجية ثقافية هي اصل المشكلة الناس ساعات بتفهم غلط انه الثقافة دي هي وزارة الثقافة لا ..المسالة كلها انه احنا لما نتكلم عن الثقافة بنتكلم عن تثقيف الوعي المجتمعي للامة ماذا يثقف الوعي المجتمعي للامة احنا العملية اشبه بطائر له جناحان الجناح الاول هو احكومة والجناح التاني هو المجتمع المدني الجناح الحكومي وزارة التربية والتعليم اولا لانه الوزارة بتبدا تثقيف الطفل او الطفلة منذ الحضانة الى المرحلة الجامعية فاذا كانت وزارة التربية والتعليم بتقدم تعليم ناقص وغير كافي هذا بداية تاني حاجة نيجي عند جهاز الاعلام لانه ات عن طريق جهاز الاعلام انت على الاقل تخاطب على الاقل 40 مليون في الثانية الواحدة اذا كان هذا الجهاز ليس على درجة عالية من الكفاءة وفي حالة تناغم كامل مع التعليم يبقى عندنا تالت حاجة وزارة الثقافة مسئولة عن الاجهزة الثقافية المباشرة لكن في الوقت نفسه جنبها وزارة رابعة ومهمة جدا اللي هي وزارة الاوقاف وهي تشرف على الاقل على 150 الف واعظ وخطيب في المساجد هؤلاء انت لو تتخيل كل واعظ بيوعظ كام واحد في صلاة الجمعة فلكم ان تتخيل حجم التاثير وبعد كده كانت موجودة حاجة اسمها الثقافة العمالية من الخيبة انها لاتكون موجودة هذه الوزارات الخمسة لاسف انعها عندما تتفاعل تفاعلا حقيقيا مش للاسف بل اذا حصل وتفاعلت هذه الوزارات في ظل استراتيجية قومية قيقية مع ارادة سياسية حاسمة انا اظن يحدثوا 50% من الخطوة الى الاهتمام من تثقيف المجتمع لازم يكون هناك الجناح التاني اللي هو المجتمع المدني ابتداءا من الاحزاب وانتهاءا من الجمعيات المدنية ، لو اخدت برامج الاحزاب هتكتشف حقيقة مؤلمة انه لا يوجد حزب حقيقي موجود له برنامج ثقافي متكامل ويهدف الى التقدم ولا واحد
محمد صلاح: الحالة دي وصلتنا لايه ؟
د/جابر عصفور: فوضى ثقافية انعدام لخطاب سياسي او محترم بيبقى عندك تدهور ثقافي لا تعليم نافع ولا اعلام مؤثر وقوي ولا اجهزة ثقافة كافية للناس ولا فقهاء ولا وعاظ ولا ائمة مساجد ينروا ثقافة استنارة ولا عقول عمال عندهم ثقافة تمكنهم من تطوير ادوات الانتاج فالنتيجة بتقول انه يصبح العقل المصري مستعد وقابل لكل فيروسات التعصب والتخلف جاية من اعداء الدولة المدنية والساعين لاقامة دجولةة دينية السؤال هو حضرتك بتوظف الدولة المدنية ولا واخدها جد، لو جد يبقى لازم عندك استراتيجية للتثقيف المجتمعي كي تواجه ما يقابلها والا اعلن انك غير مستعد لمواجهة هذه التحديات انا مثلا سال هل احنا دولة مدنية طب اذا كان دا فعلا طيب ما السر في هذا الهجوم الكثيف من مجموعة من المشايخ او المتطرفين دينيا على رموز الاستنارة الثقافية والفكرية ومطاردتهم في المحاكم ابتداءا من احمد عبد المعطي حجازي وانتهاءا بابراهيم ابو سعدة واخيرا الف ليلة وليلة المسكينة التي رفعت قضية على الذي نشرها يعني احمد مجاهد وجمال الغيطاني .. انا اضطريت اني اكتب مقالة بعنوان نستجير من القضاء بالقضاء هنعمل ايه ..
محمد صلاح:في حفل تكريم ليك من فترة قلت ان الثقافة المصرية ماشية لقدام بس عينيها في قفاها .
د/جابر عصفور:انت عندك نوعين من الثقافة نوع من الثقافة يمشي وعيناه تتجه الى الامام أي الى المستقبل وعندك نوع اخر اشبه بالرجل الذي يسير وعيناه في قفاه فلا يرى الا ما مضى ودا دايما هيتاخر
محمد صلاح: دلوقت انت رئيس المركز القومي للترجمة وقبل كده كنت امين المجلس الاعلى للثقافة عملت ايه عشان تسهم في الحالة دي ؟
د/جابر عصفور:انما بهاتي من كتيرسواء في كتابتي لمقالات او في كتب او في مواقف عملية او في تخطيط في العم الثقافي لكن المشكلة في تقديري انه لا يوجد قرارسياسي حاسم يعني مثلا احنا عندنا في مجلس الوزارة مجموعة ثقافية طب لماذا لاتكون عندنا مجموعة ثتقيفية هذه المجموعة همها الارتفاع بالوعي الثقافي في المجتمع وتطوير كل ادواته ابتداءا من المدرسة والتربية والتعليم
محمد صلاح:طيب انت عملت ايه بقى ؟
د/جابر عصفور:انا في المجالات اللي انا اشتغلت فيها فعلت اقصى ما استطيع ودون ان اخاف من احد والحمد لله لم يمنعني احد ان افعل ما اريد وهذا معناه ان الدولة سمحت لي ان افعل الاشياء الايجابية طب لماذا لا تتسع الدولة بالاستجابة الايجابية لكل المشروعات
محمد صلاح:ليه حصل دا في الخمسينات والستينات يعن كان فيه الدولة بتقوم بشكل قوي؟
د/جابر عصفور: لانه كان عندها استراتيجية تثقيف حاسمة وموجهة وفيه ارادة سياسية بتسندها انا اظن انه هذا لم يعد موجود
محمد صلاح:انت دورك حرس في البحر يعني اقعد في بيتنا ؟
د/جابر عصفور: ما نفعله هو اضاءة شمعة في الظلام
محمد صلاح: فيه انطباع انه المثقفين الي بيشتغلوا في دولاب العمل الحكومي بيمثلوا جسر ما بين ادولة وجموع المثقفين ؟
د/جابر عصفور:النظرية دي قديمة بتاعة المثقف واللي قالها طيب الله ذكراه سعد الدين ابراهيم فكرة التجسير بين الامير والمثقف انا اريد بوصفي مثقفا ان اكون صوت المثقفين على يسارالنظام الحاكم واكون وعيه نقدي لانبل مافي الميراث الثقافي المصري يعني انا اشتغل ليسي في الحكومة الن الحكومة زائلة او بعد قليل تتغير انا اشاتغل في الدولة المصرية وهي ملك لشعب مصر واذا وجدت أي شئ اراه خطأ انبه عليه واكتب عنه ولا اتردد عنه على الطلاق
محمد صلاح:طيب في مقابل المقولة دي فيه مقولة اخرى بتقول انه الجماعة المثقفين الكبار لما بيشتغلوا في دولاب العمل في الحكومة بيدخلوا الحظيرة والحكومة تظبطهم؟
د/جابر عصفور: هات لي واحد مثقف حقيقة ودخل حظيرة المثقف الكبير يظل دائما اكبر من أي حظيرة واكبر من أي اغراء مهما كان لسبب بسيط لانه لو كان مثقف كبير حقا فهو فوق أي اغراء يمكن ان يثنيه عن قول الحق
محمد صلاح: اعتقد ان الدكتور عصفور خرج من المجلس الاعلى للثقافة باقل الخسائر انت كنت بتخسر؟
د/جابر عصفور: طبعا
محمد صلاح: كنت بتخسر ايه؟
د/جابر عصفور:اقولك انا دخلت المجلس الاعلى للثقافة صحتي سليمة زيك كده دخلت صاغ سليم وخرجت منه بعد ان اصبت بالسكر بالضغط بجلطة في المخ وعلى هذا الاساس فحلمي سالم عندما قال خرج باقل الخسائر انا اعتقد انه خرج وفيه حياة الحمد لله
محمد صلاح:بس اللي بيخرج بيبقي فيه خبرة ايه؟
د/جابر عصفور:انا دخلت المجلس الاعلى للثقافة الان تحنكت من التعامل مع المثقفين ومن التعامل مع اجهزة الدولة وقوانينها البيروقراطية وادارييها الذين يمكن ان يعرقلون أي مشروعات للنجاح حزب اعداء النجاح موجود في مكل مكان حزب القانونين الحرفيين الذين يشلون أي حركة موجود في كل جهاز
محمد صلاح:انت اخيرا خدت جايزة القذافي حاسدينك على الجايزة ولا شايفين ان الدكتور جابر مش مفروض يقبل الجائزة ولا مستكترينها عليك ولا ايه؟
د/جابر عصفور:الله اعلم بالدوافع لكن قيل لماذا يقبل جائزة القذافي الديكتاتور طيب وانا ارد وزلماذا تقبلون جوائز غيرهم من الحكام الذين لا يقلون ديكتاتورية هي القضية الحاسمة هي واحد مبادئ الجائزةى لانه القذافي لا يمنح الجائزة الذي يمنح الجائزة لجنة ومعها مستندة الى مجموعة من المبادئ انا ارى المبادئ وارى اللجنة فاذا وجدت المبادئ نظيفة وشريفة اقبل وهذا مافعلت وعندما ارى لجنة محترمة انا اقبل
محمد صلاح:انا قريت ان مواقع على النت بترى ان فيه كذا مثقف يستحقوا الجايزة ؟
د/جابر عصفور:وهذا ليس من اللائق عندما تبدا بتاسيس جائزة عالمية ان تعطيها لمثقف من بلدك انت ابدا الاول من الخارج
محمد صلاح: بس واضح انه التعصب القطري على مستوى الوطن العربي بقى موجود؟
د/جابر عصفور:هذا من النتايج المتراكمة من 67
محمد صلاح:دلوقت فيه كلام عن قمة ثقافية عربية هي القمة العربية الثقافية ممكن تعمل ايه في الحالة العربية ؟
د/جابر عصفور:ولا شئ و اظن اصلا انها هتنعقد اولا لاسباب موضوعية واحد انا ارى ان الرؤساء والملوك والامراء العرب هما في حاجة الى عمليات تثقيف ..اتنين ان هذا العمل مهمة خبراء وخبرائهم هم وزراء الثقافة ومجموعة المثقفين فاذا لماذا لتقيم مؤتمر ضخم لوزراء الثقافة ومعه خبراء يضعوا استراتيجية ثقافية تكون ملزمة لكل الدول العربية ودور القادة العرب هوالتصديق عليها مثلا واحد انه لاثقافة حقيقية بدون حرية التعبير والابداع ثانيا انه يبقى فيه نوع من التعاون المتبادل بين البلاد العربية في تاسيس صناعات ثقافية حديثة هي عبارة عن الحلقة اللي بنتكلم فيها فيها مخرج وفيها اعداد وفيها اضاءة ويبقى عندك صناعات ثقافية ثقيلة وهذه الصناعات يبقى فيه اعتماد متبادل بين البلدان العربية
محمد صلاح:هو ليه ماعادش فيعه اعادة انتاج للقامات الثقافية اتلكبيرة اللي مرت بينا قبل كده هل هي ظروف مجتمع ولا حاجات فردية ؟
د/جابر عصفور:هي ظروف مجتمع يعني دلوقت لما تسال الشاب من هو مثلك الاعلى هيقولك رجال اعمال ومنهم رجال اعمال وصلوا الى مليارات في سنوات قليلة سواء بالحلال او بالحرام الله اعلم يعني رموزك الان للوعي العام هي رموز صاحبة للثروة وليست صاحبة للثقافة كان في فترة الرموز كانت محمد حسنين هيكل العقاد توفيق الحكيم وامثال هؤلاء موجودين ولكمن ليسوا من الرموز الثقافية مصر ولادة وتنتج في كل جيل مثقفين كبار لكن المشكلة ان المجتمع انت تغطي على هؤلاء المثقفين الكبار وتعلي من شان اعداء حقيقيين للثقافة
محمد صلاح:من خلال عملك احساسك ان الدولة ما يتحبش المثقفين او بلاش الدولة ، الحكومة ؟
د/جابر عصفور:هو بالتاكيد فيه توتر لان المثقف بيتكلم والدولة ملتزمة بما هو قائم وهنا ياتي الخلاف حتى انا عندما اعمل على الاقتصار على ماهو قائم فيه عشرات الالاف من الامكانات الجميل والمستقبلية الرائعة ولهذا السبب دائما ياتي الصدام المثقف عايز افضل مما هو قائم فيه
محمد صلاح:مستوى الاخلاق واللغة المستخدمة في الشارع المستوى بقى عامل ازاي؟
د/جابر عصفور: شكل منحدر ومنحط لانه لا تنتظر من ناس مضغوطين الى اقصى درجة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا ان يعبروا عن نفسهم بطريقة سوبية لابد ان يتولد العنف يعني الناس عندما لاتجد ماء او خبز او لحم ويتباهي في سرقة اللحوم تجار جشعين هذات الصراخ سوف يتحول الى عنف لغوي وعنف في السلوك
محمد صلاح:طيب دا ممكن يكون رد فعل للسي مش لاقي اوالمحتاج لكن المشكلة دا بقى حاصل على الي معاه؟
د/جابر عصفور:العنف معدي وينتقل من الممارس له او لغيره ويتحول العنف الى سمة من سمات الناس اخرج الى مجلس الشعب ستجد الناس نائمين لايام طويلة لانهم محرومون كن مكانهم هتعمل ايه..؟ لن تجلس مستريح عندما تجد العشرات يناموا بالشهر على الرصيف في البرد لابد يوجعك قلبكم على الفقراء
محمد صلاح:خليك معايا لسه الكلام مخلصش.
فاصل
محمد صلاح: يمكن وجع قلوبنا شوية الدكتور بصراحته وتلقائيته لكن الدكتورجابرعانى قلبه من صراعات مع المتشددين عندنا تقرير عن الموضوع دا نشوفه
فاصل
محمد صلاح:طيب هو مفيش حل وسط بين المبدعين وبين المتشددين ولا هوالابداع بطبعه دايما صادم ؟
د/جابر عصفور:طبعا الابداع هو اكتشاف العالم من منظور جديد عندما ترى العالم من منظور جديد لا تتوقعه هذه الصدمة يمكن ان تكون خفيفة وممكن ان تكون حادة وهي تختلف ولكن في اخر الامر ماظل الابداع منطويا على الصدق وعلى الرغبة في تغيير العالم لابد ان يكون صادما
محمد صلاح: فيه مجتمعات اخرى فيها محافظين وفيها متشددين حتى في اوروبا والدول المتقدمة بس ليه دايما الحالة بتتحول الى حال الصراع؟
د/جابر عصفور: لانه هناك فارق اساسي من تسميهم محافظين في الخارج ليسوا متشدين تعالى نقرا مثلا الحالة الانتخابية في بلد السؤال لو قرات شعارات المحافظين وشعارات الليبراليين لن تجد الفرق فظيعا يعني زي الفرق بين النور والظلام عندنا الفجوة واسعة واحد يقولك الفنون حرام في مقابل واحد يقولك الفنون ترتقي بالحواس الجمالية وروح الانسان واحد يقولك الباليه يجب ان يجتث من يقوم بها واحد تاني يقولك الباليه اداء للجسد الانسان عندما تقارن بين الباليه والرقص الشرقي تجد ان الرقص الشرقي حركة لولبية تنزل الى الاسفل والباليه هي دائما حركة صاعدة للاعلى كانه الباليه فيه حركة لصعود الى الاعلى والراقصة الشرقية فيها نوع من الانحدار الى الاسفل ولهذا السبب المجتمعات المتحضرة تحتفي جدا بفن الباليه هذا الذي يجعله الناس من البشرعلامة على الانحطاط طيب هذا هوالفارق انت معندكش نوع من الادجماع هتجد المحافظ البريطاني يستمتع الى الاوبرا والى الباليه والغناء كما يستمتع المحافظ والليبرالي عندك انت لا عندك لما تولت حماس في غزة كان اهم مافعلت وانا شاهدت الميدان الذي فيه تمثال لشهيد شاهدت هذا الميدان بعد سيطرة حماس التمثال مفكك طيب هل الاسلام طيب احنا عندنا مفتي للديار المصرية مستنيرهوالامام محمد عبده وكتب عن التماثيل وعن اللوحات وعن النحت كلام من اجمل ما يمكن وكان مدركا ان الفنون ترتقي بروح الانسان طيب انت عندك اناس الان يحرمون هذه الاشياء ويقولك من حقك يكون معك تمثال بس بشرط تكسر التمثال دا حتى لا يكون هناك نوع من الوثنية ..وثنية ايه!!!! التحريم كان موجود في فترة قريبة من الجاهلية لان الجاهلية كانت تقوم بعبادة التماثيل ماذا هناك من زمن بيننا وبين الجاهلية ومن هذا العاقل الذي سيعود الى التماثيل ليعبدها كل التماثيل في الحضارة الفرعونية هل كانت للعبادة او لتذكر العظمة الهائلة لمصر هذا هو الفرق ..هناك فجوة ثقافية موجودة وللاسف لم تنجح كل المشروعات الثقافية في التقريب بينها انا اصلا ارى انت التقريب ممكن لو ارتفعت لمستوى التعليم
محمد صلاح: موضوع الف ليلة وليلة هي زمان مكانتش خادشة للحياء يعني انا قريتها انا لقيت فيها عبارات فجة والفاظ صريحة زمان ليه محصلش رد فعل زمان ودلوقت حصل رد الفعل الاخير دا عليها
د/جابر عصفور: رد الفعل الاخير ليس من الناس انما من مجموعة من المتشددين طب يا اخي ماهي الناس انت عندما تدخل عالم الفن نتدخل بعد ان تسلم نفسك لهذا الفن وتدخل وانت حامل معايير هذا الفن، في القرن الثالث للهجرة زعيم اهل السلف وهو ابن قتيبة الحنبلي يقول في كتاب من كتبه ويهاجم من يسميهم المتزمتين ويرى في مسالة ذكر الجنس في الكتب ان المؤثمة ليس ذكر الاعضاء وانما المؤثم هو الخوض في اعراض المسلمين وسرقة الناس بالباطل هذا هو الفرق بين زماننا وزمانهم الف ليلة وليلة طبعت في القرن ال19 خمس مرات الطبعة الاولى كانت في عهد محمد علي وصححها علام جليل من علماء الازهر اسمه الشيخ عبد الرحمن الصفتي الشرقاوي هذا الرجل بعد انتهى من التصحيح قال انه لم يقترب الا من الكلمات العامية اما الباقي فتركها لانه معروف في التراث العربي ان الملح لاتغير على اساس ان القارئ للتراث العرب ينبغي ان يكون عارف بذلك
محمد صلاح: ايوه بس المجتمع لا يتقبل الابداع الجرئ؟
د/جابر عصفور: في القرن ال19 وجد الحل انه بقى هناك طبعات من الف ليلة وليلة طبعات اصلية وطبعات مهذبة فانت با اخي لما تحب طبعة للناس اطبع طبعة مهذبة لكن عندما يكون عندك سلسلة اسمها ذخائر التراث لا تقترب منها لسبب بسيط انك لو فتحت باب الاحاديث وجئت الى باب النكاح مثلا ستجد احاديث لا يمكن ان تذيعها على الناس الان فهذه ذخيرة ننقلها عن الاسلاف كما هي ....
محمد صلاح:فيه فكرة على تدريس الاخلاق في المدارس انت تتلمذت على يد الدكتور طه حسين والدكتورة سهير القلماوي انت ايه رايك في الفكرة دي الاخلاق تدرس ولا تكتسب؟
د/جابر عصفور: لا يا اخي الاخلاق تكتسب من واحد من الاسرة ومن المدرسة ومن اجهزة الاعلام ومن سلوك المجتمع لكن عندما تكون الاسرة مختلة والمجتمع مختل والاعلام مختل فالسلام عليكم
محمد صلاح:الكتاب بيتنحى تاركا مكانه للفضائيات وفيه دراسة بتقول ان 88% من الاسر لا يقوم أي افرادها بقراءة أي نوع من انواع الكتب
د/جابر عصفور:لكن لو عملت هذا الاحصاء في بلد زي انجلترا لاتجد ذلك حضرتك تركب المترو في مدينة القاهرة وانظر الى الناس لن تجد في يد واحد فيهم جريدة ولا كتاب برة لا هذا هو الفارق في التحضر انت ليس عندك استراتيجية مجتمعية لتثقيف الناس
محمد صلاح:احنا محتاجين وزارة ثقافة معظم المثقفين مكانوش وزراء ثقافة.
د/جابر عصفور:لا كيان الوزارة مهم بغض النظر عن الافراد هذا الكيان يفقد اهميته بقدر ما انت فاقد وجود استراتيجية تثقيفية
محمد صلاح:المهم نغير في عقول الناس وقال الدكتور جابر عصفور رئيس المركز القومي للترجمة كلامه معانا النهاردة كان كلام جميل كلام معقول كلام مسئول خلص الكلام سلام نلتقي في الحلقة المقبلة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.