نشأتها وولادتها: اكتشاف موهبة سعاد حسني: زيجات سعاد حسني: مشوار سعاد حسني: البداية: مرحلة الانتشار: مرحلة الاختيار والنضج الفني: الفيلم الاستعراضي: حذر وخوف أفلام وجوائز رحلة الآلام : فقدان القمر لشقيقته: رغم مرور 7 سنوات على رحيل سندريلا الشاشة العربية ما زال عرش السينما الاستعراضية محجوزا باسم سعاد حسني. رحلت الفنانة الشاملة إثر سقوطها من شرفة منزل صديقتها في قلب العاصمة البريطانية لندن في 21 يونيو عام 2001 في نهاية مأساوية ما زالت تثير جدلاً حتى الآن. من قتل السندريلا؟! سؤال يبحث عن إجابته أحباء سعاد حسني، خاصة وأن فنانين ومحامين مصريين أكدوا أنها لم تنتحر ولكنها قتلت ولأسباب لا زالت مجهولة، وأن هناك من يتستر على من وصفوه بالقاتل الحقيقي للسندريلا. نشأتها وولادتها: ولدت في 26 يناير/ كانون الثاني عام 1943 وترتيبها العاشر بين 17 أخا وأختا، انفصلت والدتها (جوهرة محمد حسن) عن أبيها محمد حسني البابا (ابن المطرب السوري حسني البابا، وأحد رواد الخط العربي) وهي بنت الخمس سنوات، واقترنت الأم بالزوج الثاني عبد المنعم حافظ، وفي حضانتها بناتها الثلاث (كوثر وسعاد وصباح)، كما لم تحظ سعاد حسني بنصيب من التعليم بسبب الظروف الاجتماعية في زمن الثلاثينات والأربعينات التي كانت تعوق خروج المرأة للتعليم، ورفض والدها تعليم بناته خوفا عليهن من الناس والاختلاط والمجتمع، ولكن سعاد كانت أكثر بناته سعيا في تعليم نفسها وساعدها في ذلك زوج والدتها عبد المنعم حافظ الذي كان يعمل مفتشا بالتربية والتعليم فتعلمت في البيت، وشجعها جميع أفراد العائلة، وكانت أختها سميرة تعلمها الرسم وزوجها أحمد خيرت يعلمها الموسيقى والغناء. اكتشاف موهبة سعاد حسني: لعبت الصدفة دوراً كبيراً في اكتشاف السندريلا، حيث اكتشف موهبتها الشاعر الراحل عبد الرحمن الخميسي صديق زوج والدتها، واختارها لتقوم بدور أوفيليا حبيبة هاملت في مسرحيته"هاملت لشكسبير"، ثم رشحها الخميسي للمخرج بركات عام 1958 لدور نعيمة في فيلم الأسطورة الشعبية "حسن ونعيمة"، ثم توالت أعمالها الفنية ما بين إذاعة وتلفزيون وسينما لتصبح من أشهر نجمات السينما العربية حتى رحلت ورصيدها السينمائي 86 فيلما منهم أربعة أفلام خارج مصر، ومسلسل تليفزيوني واحد هو " هو وهي " مع الراحل احمد زكي، وثماني مسلسلات إذاعية، بالإضافة إلى الأغاني الوطنية. زيجات سعاد حسني: ترددت الأقاويل عن زواج الفنانة سعاد حسني من العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، لكن لم تظهر وثائق رسمية تؤكد هذه الأقاويل، واقتصر الأمر على ما أعلنه د. عصام عبد الصمد صديق السندريلا الحميم بأنها أبلغته بزواجها عرفياً من عبد الحليم . تزوجت سعاد بالمصور السينمائي والمخرج صلاح كريم التي تعرفت عليه في فيلمها "المغامرون الثلاثة"، واستمر هذا الزواج لمدة عام كامل اخرج لها فيلم " الزواج على الطريقة الحديثة"، ثم انفصلت عنه لتتزوج من المخرج على بدر خان، حيث تعرفا أثناء تصوير فيلم "نادية" الذي أخرجه والده احمد بدر خان، واستمر زواجهما 11 عاما منذ أوائل عام 1970 وحتى أواخر1980، وعملت معه أربع أفلام هي " الحب الذي كان، والكرنك، وشفيقة ومتولي وأهل القمة"، وبعد الانفصال عملت معه فيلمين هما " الجوع، والراعي والنساء". ثم تزوجت السندريلا بعد ذلك من زكي فطين عبد الوهاب ابن الفنانة ليلى مراد والمخرج فطين عبد الوهاب، واستمر هذا الزواج عدة أشهر، ثم تزوجت بعد ذلك من السيناريست والصحفي ماهر عواد التي عملت معه فيلم واحد هو "الدرجة الثالثة". مشوار سعاد حسني: مشوار سعاد حسني، مشوق وله سحر خاص .. حيث هذا التواجد الفني الطاغي والأداء المذهل والخاص لكل فيلم، يجعل منها ممثلة موهوبة خارقة في كل مرحلة.. مشوار طويل ومليء بالحواجز والآمال الكبيرة والأحلام المجمدة، وكأنها تسير مغمضة العينين على أرض كلها متفجرات.. ومع ذلك كانت خطواتها الجادة وحسها السليم ونظرتها الثاقبة والنابعة من الأعماق، تمهد لها طريقاً سلساً وواقياً يحميها من كل الثغرات. البداية: البداية كانت مع فيلم (حسن ونعيمة) عام 1959 ، وذلك عندما اجتمع رأي المخرج هنري بركات والمنتج الموسيقار محمد عبد الوهاب والفنان عبد الرحمن الخميسي ، على تقديم وجه جديد للشاشة الفضية ، ليشارك المطرب الصاعد آنذاك "محرم فؤاد" بطولة الفيلم . كانت "سعاد" وقتها تملأ استوديوهات الإذاعة شقاوة، وهي طفلة صغيرة في برامج الأطفال ، تغني أغنيتها المشهورة (أنا سعاد أخت القمر بين العباد حسني اشتهر). وفعلاً .. وقفت الفتاة النحيلة ، ذات العيون الذكية البراقة ، ابنة الرابعة عشرة ، لتواجه كاميرات السينما للمرة الأولى، بثبات وقدرة فائقة على التعلم والتأقلم، ومع عرض فيلم (حسن ونعيمة) ، ولدت نجمة احتلت مكانها في القلوب ، كنموذج للفتاة العصرية الطموحة المنطلقة والمنفتحة على الحياة والعمل والحب.. وبرزت سعاد حسني كممثلة جديدة تفوق ممثلات جيلها موهبة وحضوراً وقدرة على التعبير، واستطاعت أن تخطو نحو الشهرة والنجومية لتترشح كنجمة أولى عبر أدوار عديدة.. هذا إضافة إلى تميزها بالحضور القوي، والصدق في الأداء، والتلقائية في التعبير، وخفة الروح والجاذبية.. فضلاً عن التنوع في أداء الشخصيات ، ففي بداية مشوارها مع السينما ، غلب على أدوارها شخصية الفتاة الطيبة والشقية في آن واحد، وهي الشخصية التي كانت محبوبة لدى الجماهير . مرحلة الانتشار: بعد فيلمها الأول، ظهرت سعاد حسني في دورين صغيرين في فيلمي (ثلاث رجال وامرأة) و(البنات والصيف).. ثم انتقلت سريعاً إلى الأدوار الأولى، في أفلام لقيت نجاحاً كبيراً، مثل مال ونساء، السبع بنات، إشاعة حب، وغيرها. وفي مرحلة ما يسمى بالانتشار قدمت سعاد حسني كماً هائلاً من الأفلام، وصارت تقبل الاشتراك في أفلام، ليس لأجل قيمتها الفنية وإنما بقصد الشهرة والرواج والبروز في الساحة الفنية.. وبالتالي ظهرت في أفلام ذات مستوى متواضع وعادي، بل ومستوى رديء أحياناً .. وكانت تقوم ببطولة خمسة أو ستة أفلام كل عام .. ففي عام 1961 قدمت ستة أفلام، وفي عام 1962 قدمت خمسة أفلام، وفي عام 1964 قامت ببطولة سبعة أفلام.. أفلام مثل السفيرة عزيزة ، الأشقياء الثلاثة ، شقاوة بنات ، عائلة زيزي ، الساحرة الصغيرة ، للرجال فقط ، جناب السفير . مرحلة الاختيار والنضج الفني: وبالرغم من أن هذه الأفلام قد حققت لها الشهرة وكرستها كنجمة شباك وجعلت المنتجين يتهافتون عليها ، إلا أنها لم تخدم طموح سعاد ، ولم تحقق ذاتها أو تصل بها إلى المكانة التي طالما داعبت خيالها .. لذلك فهي لم تنجرف كلياً ضمن هذا التيار، بل اتجهت إلى انتقاء الأدوار والدقة إلى حدٍ ما في الاختيار والتنوع.. وكان دورها الصعب والهام في فيلم (القاهرة 30) بداية لمرحلة فنية جديدة ، تميزت بالجد والنضج .. والى هذه المرحلة تنتمي أدوارها في أفلام مثل الزوجة الثانية، شيء من العذاب، نادية، الحب الضائع . وتعتبر مرحلة السبعينات، من أخصب المراحل الفنية التي مرت بها سعاد، حيث قدمت فيها أدواراً مهمة ومتميزة لمخرجين كبار.. فمع المخرج كمال الشيخ، قدمت أفلام بئر الحرمان، غروب وشروق، على من نطلق الرصاص.. ومع يوسف شاهين، قدمت فيلمين هما الاختيار، الناس والنيل.. ومع سعيد مرزوق ، قدمت زوجتي والكلب ، الخوف .. ومع عليّ بدر خان، قدمت أفلام الحب الذي كان، الكرنك، شفيقة ومتولي، أهل القمة، الجوع. الفيلم الاستعراضي: لقد قامت سعاد حسني بأداء مختلف الأدوار، وكانت تحرص دوماً على التنوع في الاختيار، وعدم تكرار نفسها ضمن نمط معين من الشخصيات.. فهي ترفض أن تُسجن داخل قالب ثابت ومحدد.. وهذا ما جعلها تخوض مختلف المجالات، ومن ضمنها مجال الفيلم الاستعراضي.. فكانت أولى تجاربها الاستعراضية في فيلم ( صغيرة على الحب ) عام 1966 ، الذي أخرجه نيازي مصطفى . أما تجربتها الثانية ، والمهمة في الاستعراض ، فكانت في فيلم ( خللي بالك من زوزو) عام 1972، مع المخرج حسن الإمام.. هذا الفيلم الذي حقق نجاحاً جماهيرياً كبيراً، وحطم الأرقام القياسية في مدة العرض، حيث استمر عرضه عاماً كاملاً.. وقد كان حضور سعاد حسني طاغياً في هذا الفيلم ، حيث كانت تغني وترقص وتمثل وتحب وتبكي وتثأر لكرامتها، وتخاطب الرجل الذي يعجبها قائلة له بغزل "يا واد يا تقيل". وقد حاول حسن الإمام استثمار هذا النجاح الذي حققه (خللي بالك من زوزو) ، فقدم نسخة مكررة منه ، في فيلم ( أميرة .. حبي أنا).. وبالطبع لم يلاقِ نفس النجاح المتوقع ، والذي حققه الفيلم السابق . ثم جاءت تجربتها التالية في الاستعراض بفيلم ( المتوحشة ) عام 1979 للمخرج سمير سيف ، وكان هذا الفيلم هو أول إنتاج لسعاد حسني مع رأفت الميهي وصلاح جاهين .. إلا أن الفيلم فشل فنياً بسبب ضعف السيناريو، وظروف أخرى. حذر وخوف مع بداية الثمانينات، بدأت سعاد حسني في الإقلال من الظهور على الشاشة بشكل ملحوظ، حيث رفضت العديد من السيناريوهات لعدم اقتناعها بالأدوار المعروضة عليها.. ثم أن امتناعها عن أداء تلك الأدوار لا يرجع إلى حرصها على الانتقاء فحسب، بل أيضاً إلى أعذار السينما المصرية ، وظهور كم هائل من الأفلام الهابطة والمصنوعة أساساً لغرض الربح التجاري، دون أي اهتمام بالقيمة الفنية. أما بالنسبة لتجربتها في فيلم (الدرجة الثالثة)، فقد كان من المفترض أن تقدم فيه استعراضات غنائية ، لولا وفاة الفنان صلاح جاهين، وهو من الأصدقاء المقربين جداً لسعاد، وقد شاركها في جميع تجاربها الاستعراضية ككاتب، وغياب هذا الفنان قد أشعرها بالضياع فبدت مترددة وغير واثقة من نفسها.. مما جعلها تتغيب عن بروفات الاستعراضات، والتي لم تصور بعد.. وأمام إصرار المنتج، استسلم المخرج شريف عرفة وجهز الفيلم للعرض.. وفعلاً عرض الفيلم، وجاء دور سعاد حسني باهتاً لا معنى له، حيث فقد أجمل ما فيه، ألا وهو الاستعراضات. وفي آخر أفلامها (الراعي والنساء ) تألقت سعاد حسني، وقدمت درساً بليغاً في الأداء الرصين، وأمتعتنا بلحظات من العذوبة والدفء والشجن. أفلام وجوائز أما بالنسبة للجوائز، في حياة سعاد حسني، فهي كثيرة، خصوصاً مع فنانة شاملة مثلها.. فمن أهم الجوائز، جائزة الدولة الثانية عن دورها المميز في فيلم (الزوجة الثانية) عام 1968، وجائزة الدولة الثانية عن دورها في فيلم (الحب الذي كان) عام 1974، وجائزة الدولة الأولى عن دورها في فيلم (أين عقلي) عام 1975.. وكانت آخر جائزة حصلت عليها سعاد حسني، من جمعية الفيلم، كأفضل ممثلة عن عشر سنوات، منذ 1975 إلى 1984. رحلة الآلام : وصلت سعاد لندن يوم الأربعاء 16 تموز عام 1997 فسكنت مع صديقة لها خارج لندن في منطقة (كنت) وهكذا بدأت رحلة العلاج ولكن المسافة الطويلة الشاقة اضطرها للسكن في بيوت الطالبات في منطقة الكروم ويل، ثم ذهبت لفندق الآليزابيث في نفس الحي وأمضت ست أشهر ثم استأجرت شقة صغيرة رقم 7 في البناية رقم 8 تقع في شارع كولنجهام في حي ليسنجتون الراقي، ثم غادرت بعد ستة أشهر إلى الشقة رقم 5 في المبنى لتسكن فيه المرافقة لها الآنسة مها طالبة مغربية كانت خير عون لها . بعد ذلك قامت بتأجير شقة رقم 3 في نفس المبنى لتضع فيها أغراضها ومتعلقاتها من كتب وملابس وكانت الشقة ملكا للأستاذ العراقي فيصل علي، ثم غادرت في 20 آذار عام 2001 إلى مصحة شابنينز.. فقدان القمر لشقيقته: قررت سعاد العودة إلى مصر بعد تحسن ملحوظ في صحتها في حزيران عام 2001 ولكن فوجئ الجميع بأن سعاد قد لقيت مصرعها في 21 حزيران عام 2001 في لندن إثر سقوطها من الطابق السادس في مبنى ستيوارت تاور من شرفة شقة صديقتها نادية يسري التي انتقلت إليها قبيل رحيلها بأيام ليرتطم ذاك الجسد الناعم بقسوة قلب الأرض وتفقد الحياة إثرها وليختفي قمر أسطع سماء السينما المصرية لعقود من الزمن. مراجع ومصادر البحث: ويكيبيديا الموسوعة الحرة، سينماتك، ديوان العرب