أثناء تصفح الإنترنت وقعت على مقال نشرته (المصري اليوم) منذ أكثر من عام للدكتور وسيم السيسي بعنوان (الفراعنة وكعك العيد)، تناول فيه الدكتور تطور صناعة الكعك فى مصر من عهد الفراعنة حتى عهد الدولة الفاطمية، فى استعراض العالِم بتاريخ الكعك منذ نشأة صناعته حتى ترسخت أصول تلك الصناعة فى العصر الفاطمى، فقدم لنا وليمة فاخرة من الكعك المصرى، للأسف لم يكتمل الاستمتاع بمذاق أطباقها ! فلم يفُت سيادته أن يدس فى الثلث الأخير من المقال – أقصد طبق الكعك – ثمرة حنظل صفراء مُرّة يميزها من يعرفها، فقال: (أحب المصريون الفاطميين .. للاحتفالات والأفراح والأعياد، ودافعوا عنهم ضد صلاح الدين الأيوبى، الذى قتل من المصريين 85 ألفا بالقاهرة و80 ألفا فى الصعيد .. ونسمي شوارعنا باسمه، تماما كما لو تسمي فرنسا أهم شوارعها باسم هتلر)! هذه الفقرة الغريبة؛ مكانا ودلالة ومناسبة؛ ذكرها الدكتور فى مقاله، وبخل علينا بالتمتع بتأريخه للكعك، وأذكّر الدكتور بالآتى:
أولا: ذِكر أن المصريين أحبوا الفاطميين للاحتفالات والأفراح والأعياد يقلل من شأن الشعب المصرى، فهو يصورهم شعبا تافها ماجنا لاهيا، أحب من حكموه لمائتى عام لمجرد أن احتفالاتهم وأفراحهم وأعيادهم كثيرة، يأكل فيها الناس الكعك والغُريّبة والمشبك، مع إن كتب التاريخ فسرت حب المصريين للفاطميين لسببين رئيسين؛ الأول أن العهد الفاطمى كان عهد يسر ورخاء وتسامح دينى وثقافى على المصريين، والثانى؛ وهو الأهم أن المصريين يعشقون آل بيت النبى صلى الله عليه وسلم، وكان الفاطميون من الذكاء بحيث أشاعوا فى الشعب المحب لآل البيت أنهم ينتسبون للبيت النبوى، فأحبهم الناس حبا وولاء لآل البيت.
ثانيا: كانت الفترة الأخيرة من حكم الفاطميين فترة عبث، حكم فيها البلاد مجموعة من القتلة والمتآمرين من الخلفاء والوزراء، كانت الدولة الفاطمية أيامها فى حالة احتضار مهدت لاستيلاء الأيوبيين على الحكم ممثلين فى شخص صلاح الدين الأيوبى، الذى كان وزيرا للعاضد آخر خلفاء الفاطميين.
ثالثا: ينكر الكاتب على المصريين أن يسموا شوارعهم باسم صلاح الدين ، لأن صلاح الدين قتل ما يقارب عُشر الشعب المصرى الذى كان لا يجاوز تعداده آنذاك المليونين بقليل، فمن أين جاء بهذه المعلومة الغريبة ؟ صلاح الدين لم يأت من الشام إلى مصر إلا استجابة لأمر نور الدين زنكى سلطان الشام الذى استغاث به الخليفة العاضد آخر الخلفاء الفاطميين، ليسعفه لصد هجمات الفرنجة على بلبيس والفسطاط ودمياط والإسكندرية، وعندما نجح صلاح الدين مع عمه أسد الدين شيركوه فى صد كل تلك الهجمات، اتفق الفرنجة مع البيزنطيين على قصر أنشطتهم العسكرية للدفاع عن بيت المقدس وممتلكاتهم فى فلسطين وما حولها، ولما استتب الأمر لصلاح الدين حاكما لمصر بانتهاء العصر الفاطمى، جيّش جيشه الكبير المكون معظمه من المصريين ليلاقى الصليبيين فى حطين ويهزمهم شر هزيمة، ويستعيد بيت المقدس التى ظلت فى حوزة الفرنجة لثمانية وثمانين عاما قبل أن يعيدها صلاح الدين إلى سلطان المسلمين.
فكيف يحارب المصريون فى جيش منتصر وهم يكرهون قائده ؟ وقد ذكرت كتب التاريخ أن أول ما فكر فيه صلاح الدين بعد أن استتب له أمر الحكم هو بث حب الناس له ولجيشه، وأنه ما جاء إلى مصر إلا ليتحد معهم لإخراج الفرنجة من بيت المقدس، وفى أول جمعة قرأ الخطباء منشور صلاح الدين على أهل مصر، وفيه إسقاط المكوس والضرائب عنهم، وبدأ فى حصر وبيع ما فى قصور الفاطميين من ذخائر وأمتعة؛ وكانت شيئا كثيرا هائلا، وزعها جميعها على المصريين وجهز منها جيش التحرير، ولم يحتفظ لنفسه منها بشئ.
أما عن تصرف صلاح الدين بعد أن فتح بيت المقدس؛ فيكفينا ما ذكره ستيفن رانسمان فى كتابه (تاريخ الحروب الصليبية): (والواقع أن المسلمين الظافرين اشتهروا بالاستقامة والإنسانية، بينما كان الفرنج منذ ثمان وثمانين سنة يخوضون فى دماء ضحاياهم ، فلم تتعرض الآن دار من الدور للنهب، ولم يحل بأحد من الأشخاص مكروه، إذ صار رجال الشرطة بناء على أوامر صلاح الدين يطوفون فى الشوارع يمنعون كل اعتداء على المسيحيين ...)، كانت هذه أخلاق صلاح الدين، ولا مجال لمقارنته بهتلر، الذى تسبب بجنونه فى اشتعال الحرب العالمية الثانية التى قتل فيها خمسون مليونا من الناس، وهدم فرنسا على رؤوس الفرنسيين، فلذلك هم لا يسمون شوارعهم باسمه، إنما نحن .
فإننى أؤكد لسيادتك يا دكتور وسيم أننا – مسيحيين ومسلمين - فى انتظار صلاح الدين آخر، ليحرر الله على يديه بيت المقدس بعد عمر بن الخطاب وصلاح الدين الأيوبى.
يا دكتور وسيم .. متشكرين .. وصلت رسالتك التى أرسلتها لنا زرنيخا فى سكر كعك العيد، وكل عام أنت والمسلمون والمسيحيون فى مصر والعالم بخير. واسلمي يا مصر..