أحيانا يشعر الكثيرون باليأس.. وهم يتابعون انتفاضات شعوب الأرض من أقصاها إلى أقصاها.. وتزيد الحسرة عندما يتابعون أسباب انتفاض تلك الشعوب.. فيجدونها شيئا أشبه (بالرفاهية) مقارنة بما يعيشه الشعب المصري.. من معاناة وقهر وامتهان لكرامته وآدميته.. دون أن تبدو عليه حتى.. أي علامات تنبئ بالانتفاض، فتلك الشعوب انتفضت لأن نتائج الانتخابات (لم تقنعها)، أو لأن رئيس الوزارة قال في خطابه كلمة.. لم ترض عامة الشعب، أو أوصل أبناءه إلى المدرسة في سيارة حكومية، أو لأن سلعة ما زاد سعرها سِنتا أو سِنتيّن، أو لأن المعلمين مثلا أو سائقي الشاحنات- رغم أن منازلهم وحياتهم وسبل معاشهم مؤمنة- لا ترضيهم الأجور، أو لأن أحد رجال الشرطة عندهم (زجر) أو (كّشر) في وجه متهم لم يحسم القضاء أمره بعدْ! أو غير ذلك.. وأكثر منه كثيرا.. مما يجري في مصر مجرى (الأشياء الطبيعية) دون أن يلتفت أحدنا حتى.. إلى أنها ظلم أو جور على حقوق المواطنين. بعضنا يثور.. يغضب من هذا الموات.. ثم ييأس.. وينعزل.. لا أمل.. لن يتحرك المصريون أبدا.. ولو جاءهم تسونامي من ذات اليمين وذات الشمال! بل وصرنا نفتش في كتب التاريخ.. وعلم نفس الأفراد.. وعلم نفس الحشود.. وعلوم المجتمعات والحضارات.. وعلم سلوكيات الفقراء والأغنياء في مختلف شعوب الأرض.. أبداً.. لا مثيل لنا! لا تنطبق علينا النظريات.. لا تتطرق لأمثالنا البحوث والدراسات! لا يوجد- غيرنا- من يغضب من الفقر فلا يواجه من أذله وأفقره.. وإنما يقتل نفسه وأولاده! لا يفعلها إلا مصري! حتى عندما يموت باختياره.. يخشى أن يصرخ ويثور قبل الرحيل، حتى عندما ييأس من الحياة.. ويوشك على الانسحاب.. يكتم صرخته.. ذعراً من العسكر! لكن.. صحيح أن الشارع المصري يستعصي على الاستجابة لدعوات التحرك والغضب ، وكأنه ليس.. جزءً من الصورة! وصحيح أن الرئيس وعائلته وخدمه وحشمه.. يملئون الساحة.. ولا نرى سوى وجوها قبيحة من الأتباع.. تستفرد بالتليفزيون والجرائد.. يكذبون.. يتغطرسون.. يتأففون من شعبٍ.. جوعوه.. أذلوه.. أفقروه.. ثم صاروا يكرهوه.. حتى أن الرئيس مبارك صرخ في وجوه الناس في خطبة ألقاها.. أن كفُوا عن التناسل.. مش لاقي أوكلكم! وكأنها(عزبة العيلة)! وكأنهم عبيد يرعون في مملكة ورثها عن أجداده.. يصول فيها ابنه ويجول.. ولي عهد.. ينتظر إشارة الملك! صحيح كل هذا إنما .. يبدو أن تلك النظريات والدراسات والبحوث.. التي أحبطتنا بما قالته حول (شروط) انتفاض الشعوب.. تسقط غفلة أو عمدا.. الشعب المصري.. صاحب نظرية.. للصبر حدود! الآن.. الشارع المصري تشعر به يفيض سياسة وغضبا.. دون أن يثبت غضبه بفعل ما.. إنما تشعر بغضبه المكتوم، ليس فقط في القاهرة والإسكندرية.. كبرى المدن حجما وسكانا وتجارة وسياسة.. وإنما في القرى والنجوع.. كيف حدث هذا.. شاعر العامية المصرية جمال بخيت وصف صبر المصري بقوله.. "شعب يصبر خمسين سنة.. ويقول إيه يعني.. دُوُل فكه"! بداية تحرك فئات مختلفة من المصريين الآن (وإن كانت مازالت بعدْ غير منظمة وغير فاعلة بحدٍ أقصى).. هي (حالة) ليست جديدة على المصريين.. وفي كتاب (عجايب الآثار في التراجم والأخبار) أخبرنا عبد الرحمن الجبرتي بقصص ٍ من حياة الشعب المصري في عصره.. انتهى معظمها بعزل الوالي! مسئول هنا أو هناك.. صبر عليه المصريون كثيرا.. كثيرا.. إلى أن غضبوا ذات صباح.. فخلعوه!.. بطريقةٍ.. ربما تختلف في آلياتها التاريخية فقط.. أو في درجة شمولها وحجم مطالبها.. لكنها لا تختلف جوهريا.. عن الحالة الراهنة! بل حتى هناك من قالها فعلا في وجه والي أو بك أو باشا.. كفاية.. حرام! وكلها قصص انتهت إما.. بعزل الوالي وتولية غيره.. أو بنفيه.. أو بوضعه على الخازوق! على أن تلك القصص.. هي في النهاية ليست نموذجا لحركة (شعبية منظمة)، وإنما هي فقط مؤشر على.. تلك النفسية المصرية.. التي تنفجر بعد أن تصبر كثيرا.. تصبر أكثر من اللازم! لكن الآن وفي عصرنا هذا.. لا تصلح تلك الغضبات في إحداث تغيير(جوهري)، وإنما يحتاج التغيير إلى حركة (منظمة).. بآليات العصر الحديث.. وما يجري الآن في مصر.. هو من قبيل (الإرهاصات) التي (تسبق) وجود حركة شعبية منظمة.. لم تنضج بعد حركة يمكنها أن تجعل من مبارك.. تشاوسيسكو آخر! فلنتذكر أننا نتحدث هنا عن تحرك شعبي عمره الفعلي.. سنوات قليلة جدا أو حتى أشهر فقط ، فقد تفشل المحاولة الشعبية الجارية الآن في عزل مبارك أو نفيه أو وضعه في خيار ٍ آخر! لكن ذلك لن يوقف نمو جنين أحدث الحركات الشعبية وأوسعها في تاريخ مصر (دعونا نأمل في هذا!) ، وقد تستمر حتى لو تولى مبارك الأمر مرة سادسة، أو وّرث الجمهورية ومن عليها لابنه.. قد تنمو الحركة الشعبية إلى أن تنظم نفسها فتكون قادرة على أن (تؤسس) دولة جديدة.. تختلف في قانون وجودها وحياتها وملامحها عن تلك (الديكتاتورية الغاشمة الجهول) الممتدة منذ آلاف السنين في مصر.. حسب تعبير عالم الجغرافيا المبدع جمال حمدان. قصص الجبرتي ** ومن القصص التي تشير إلى (غضب الجوعى) وما يؤدي إليه.. في كتاب (عجايب الآثار في التراجم والأخبار).. يذكر الجبرتي قصة علي باشا، التي وضع لها عنوان:(تظاهرات العامة والفقرا عند الديوان بسبب الغلا ونهب الحواصل)! أحداثها تدور عام 1695 م، أي منذ أكثر من 300 سنة، بالطبع بعض المفردات التي كتب بها الجبرتي كتابه.. غير مستخدمة في أيامنا هذه.. لكنها مفهومة.. فمن نطلق عليه الآن لقب (مسئول) يسميه الجبرتي (ملتزما).. والشرطة مثلا يسميها.. دار الضرب! (يا لعمق التسمية!).. دار الضرب؟! وكأنك يا حبيب يا العادلي أكبر من يحافظ على التراث في مصر.. والله أصيل ياعادلي!، ماعلينا.. يقول الجبرتي:" في غرة شهر محرم.. اجتمع الفقرا رجالا ونسا وصبيان.. وطلعوا إلى القلعة، وقفوا في حوش الديوان, وصاحوا من الجوع، فلم يجبهم أحد فرجموا بالأحجار.. فركب الوالي وطردهم، وحصل شدة عظيمة بمصر وأقاليمها، وحضرت أهالي القرى والأرياف، حتى امتلأت منهم الأزقة واشتد الكرب.. مات الكثير من الجوع.. وخلت القرى من أهاليها.. واستمر الأمر على ذلك حول الديوان.. إلى أن.. عزل علي باشا في 18 محرم.. وورد مرسوم بالمحاسبة.. فختموا منزله وباعوا موجوداته.. أما ياسف اليهودي.. فقتلوه العساكر بعد أن جروه.. وجمعوا حطبا وحرقوه.. وسبب ذلك.. أنه كان ملتزما بدار الضرب"! غالبا لا يقرأ وزراء الداخلية في مصر.. تاريخ بلادهم.. وبالتالي لا يعرفون ماذا يمكن أن يفعل المقهورون- بعد صبر أيوب- في ملتزمي دار الضرب! ومن طول عشرتنا مع حاكم مصر الاعظم.. نستنتج أنه لم يقرأ يوما.. حتى مجلة ميكي!.. فما بالك بتاريخ مصر أو تاريخ غيرها.. غالبا لم يسمع لا عن علي باشا.. ولا عن تشاوسيسكو! على أنه لم تكن توجد في ذلك الوقت طبقة من (المثقفين) بالمعنى المعروف الآن تنشر الوعي بين الناس، ولم يكن هناك من يقوم بدور يشبه ما قام به (القضاة) المستقلين مثلا أو أساتذة الجامعة المستقلين الحاليين.. يتقدمون الصفوف تصديا لجور الحاكم، بوعي وبمطالب شعبية وطنية عامة، كانت توجد طبقة (المشايخ)، لكنها كانت في معظم الأحيان تخيب آمال الناس بسبب ارتباط (المنافع) مع الأمراء! والتعبير والله من الجبرتي! ** لا يختلف الآن على كل حال.. أمر الأزهر وبعض مشايخه مع النظام، ففي كتاب الجبرتي المذكور، جاءت قصة عنوانها (ثورة الفقراء المجاورين للأزهر بسبب الجوع)، ننقلها هنا مع بعض الاختصار.. قال فيها:"في غرة رمضان ثار فقرا المجاورين والقاطنين بالأزهر، وقفلوا أبواب الجامع ومنعوا منه الصلوات، وأغلقوا مدرسة محمد بك، وخرجوا يمرحون بالأسواق ويخطفون الخبز، وساندهم العميان والجعيدية (لا أعرف من هم الجعيدية!) واستمروا على ذلك إلى ما بعد العشا، فحضر سليم أغا مستحفظان وأرسل إلى (مشايخ) الأروقة.. وتكلم معهم ووعدهم والتزم لهم بإجراء رواتبهم.. فقاموا بفتح المدرسة والمساجد"! صفقة الأمراء والمشايخ.. خرج منها الجوعى بالطبع.. بلا رغيف! ** لكن حتى من كانوا يشبهون (الطبقة الوسطى) حاليا.. كانوا يعانون من المسئول فيصبرون عليه.. إلى أن ينفجروا ذات يوم.. فيتقدمون بمطلب العزل ويصرون عليه، لا لأهداف جماهيرية شاملة بالطبع.. ولكن لأهداف ذاتية أو فئوية، نعود لكتاب الجبرتي، حيث تأتي قصة محمد جاويش.. عام 1708، ومع الاختصار يقول الجبرتي:" تشاجر مملوك لمحمد جاويش مع عامل الحمير لدى عثمان أوده باشا، فقبض أعوان الباشا على المملوك وسجنوه، فغضب جاويش وأتباعه وأولاده وجاءوا لتخليصه فحبسه الباشا، فاجتمعت طايفة الجاويشية وطايفة السباهية والصناجق في الديوان.. وطلبوا نفي عثمان باشا، فأقاموا عليه دعوى فأمر القاضي بحبس عثمان كما حبس محمد جاويش، فلم يرض الأخصام بذلك وقالوا لابد من عزله ونفيه، ونزلوا مغضبين واجتمعوا في منزل الجاويشية وامتنعوا عن التوجه للديوان، ثم اجتمع معهم أهل البلكات وتحالفوا أنهم على قلب رجل واحد، واتفقوا على نفي عثمان، إلى أن تم عزله وتولى خلافه"! الإصرار على عزل الحاكم أو الوالي أو المسئول.. كان إذن موجودا في تاريخنا! بل وكان ينجح! لكننا الآن نأمل ألا تكون الحركة الشعبية المتصاعدة في مصر.. شبيهة بتلك الهبات الصغيرة! لا.. الحركة الآن يجب أن تختلف.. فهناك ثلاثة قرون بيننا وبين.. محمد جاويش وفقراء الأزهر وجوعى القلعة والجعيدية! قصص عزل الحكام في العالم ** لذلك ينبغي أن نترك قصص الجبرتي.. لنعتبر من قصص شعوب أخرى! لنرى كيف نجح الرومانيون في.. التخلص من طاغية.. صار اسمه في عالم الطغيان علما! أربعمئة ألف روماني كانوا يستمعون ويصفقون لخطاب رئيسهم نيقولاي تشاوسيسكو.. قبل قتله بيوم واحد! في ثورة ديسمبر 1989، التي أطاحت بحكمه الديكتاتوري الذي قهر شعبه.. حتى صار مثلا لما تفعله الشعوب بحكامها الديكتاتوريين! كان تشاوسيسكو في زيارة رسمية إلى إيران، وسئل عما كان يسمى (الرياح العاصفة بأوروبا الشرقية)، تماما كما يقال الآن عن (موجة التغيير في الشرق الأوسط)، فقال الرجل بكل ثقة:" هذا صحيح، ولكن رومانيا شيء مختلف، وأؤكد لكم أن النظام سيتغير عندنا عندما تنتج شجرة الصفصاف.. كمثرى! " ، بعد عودته إلى رومانيا بأربعة أيام.. ياللعجب! أنتجت شجرة الصفصاف.. كمثرى!.. أعدم هو وزوجته على يد شعب ثار عليه فجأة.. فأعدمه.. وخلص! لكن المصريين.. أطيب من أن يتوقوا إلى الإعدام!.. ثوراتهم تأبى إلا أن تكون.. بيضاء! فقط يحلمون بمحاكمة عادلة لمن نهبوهم وجوعوهم.. واسترداد ما سرقوه إلى خزينة دولتهم.. مئات المليارات نهبت في ثلاثة عقود.. إن لم تستخدم لبناء مفاعلات الطاقة النووية السلمية.. فهي تكفي لبناء آلاف المدارس والمستشفيات.. أو زراعة آلاف الأفدنة بالقمح.. بدلا من مقايضته مع أمريكا.. بكرامة وحرية المصريين! الحركة الشعبية المتصاعدة في مصر الآن.. ما زال أمامها الكثير.. فرغم انتشار(ثقافة التظاهر) في الفترة الأخيرة.. مازال هناك الكثيرون.. يتفرجون.. يترقبون.. يتساءلون! لكن.. في رومانيا.. على كل حال.. آلاف فقط.. وليس الملايين.. أسقطوا الكمثرى من غصون شجر الصفصاف! وهو ما يعني أن حركة الشعب المصرية.. ربما تتركز في المرحلة القادمة على شباب الجامعات وأعضاء النقابات والجمعيات المختلفة، وربما (شرفاء) مؤسسات الدولة نفسها، ليكون (موقف القضاة المستقلين الذي كان.. ثم خبا بطريقة محزنة) موقفا عاما مستديما.. تتخذه المؤسسات الأخرى، فالجميع يعاني من الفقر والذل.. حتى من يخدمون أباطرة مؤسسات الدولة.. والكل.. في صدره شيء! ** وإذا كان كثيرون قد اهتزوا.. أمام أفكار ٍ روجها من يسمون بالليبراليين الجدد.. الذين سّخفوا فكرة أن تلجأ البشرية مرة أخرى في عصرها الحديث.. إلى ما كان يسمى قديما.. الثورة، ويقولون (عصر الثورات انتهى).. فإن ما يبطل قولهم.. تحرك شعوب أخرى في الأعوام الأخيرة.. الذي قدم دليلا على أن (الثورة) هي فكرة وفعل إنساني.. ملازم لحياة البشر على الأرض.. طالما أن العدالة غائبة.. يمكن أن تتغير طرائقها وآلياتها.. نعم.. يمكن أن تنتكس قبل أن تتجدد مرة أخرى.. نعم.. لكن الجوهر واحد.. ظلم وقهر من قلة سائدة على أغلبية مسحوقة.. لن تنتج إلا شرارا.. ** وفي رواية فرنسية.. تروي قصة حقيقية أيام الثورة الفرنسية.. كان أحدهم ناقما على كل من يتحدث عن كلمة (ثورة)، فقال لصديقه ساخرا:" أتعرف ما هي الثورة؟.. أناس يقرؤون الكتب.. ثم يلتقون أناسا لا يقرؤون.. ويقولون لهم يجب أن تقوموا بثورة.. ثم يجتمعون على طاولة يأكلون ويتكلمون.. هذه هي الثورة.. فلا تحدثني عنها"! (والله الرجل كان بليغا! فهو يذكرني بما أفعله مع أصدقائي حين نجتمع على العشاء ونتحدث عن الثورات البشرية!.. لكن ما يطمأن أن كل الثورات العظيمة كان بها مثل هذا الاجتماع على العشاء!)، لكن رجلنا الساخر من الثورة.. ومع استمرار الغبن الذي وقع عليه وعلى أسرته.. خرج ذات يوم إلى الشارع.. غاضبا.. يبحث عن شيء يأكله.. ولو كان رغيفا مسروقا! فوجد جمعا من المتظاهرين.. الذين كان يسخر منهم.. مشى معهم حتى شهد سقوط الباستيل.. الذي طالما أرعبه.. عاد إلى أخته الصغيرة وقال لها:" لا داعي لأن نسرق الخبز.. سوف نشتريه قريبا"! ليصير بعدها واحدا من أهم الفرق التي أورثت فرنسيي اليوم.. فرنسا التي نعرفها الآن! ** أكتب هذا ليس لكم فقط وإنما لي!.. أنا أيضا أتوجس مثلكم إن كنا نحن المصريين يمكن أن نفعل شيئا ما.. ضد الظلم اللامعقول المثير للدهشة الذي يتعرض له الشعب المصري! لكنها شواهد تاريخية.. ليس إلا.. تجعلنا نتساءل لماذا لا نحلم... الحلم آخر ما يموت! شواهد قد تؤدي إلى القول بأنه ومع الاستمرار في تصاعد الحركة السلمية المصرية.. فإن هؤلاء الذين استسلموا ردحا من الزمن.. وهؤلاء الذين يكتفون بالفرجة الآن.. وهؤلاء الذين لا يبدون حماسا.. قد يكونون.. بلحظة ما.. في الصفوف الأولى!