الزميل محمد السويدي يفطر مع سكان المقابر كتب - محمد السويدي: الأثنين , 29 أغسطس 2011 17:29 هنا كل شيء تجده ممزوجاً برائحة الموت، إلا في شهر رمضان تختفى هذه الرائحة تماما وتحل مكانها رائحة زينة رمضان والفانوس النحاس و " لمة الطبلية " التى يجتمع حولها سكان المقابر وقت انطلاق مدفع الإفطار، هذا فضلا عن ألعاب الأطفال سواء بالكرة أو لعبة عسكر وحرامي.، تلك اللعبة المفضلة لأطفال مقابر الإمام الشافعى . جولة في الحوش كنتُ على موعد على مائدة إفطار محمد زكى ( المطبعجى ) المقيم في حوش "إبراهيم بك المنواتى" بمقابر الإمام الشافعى مع والديه وأشقائه وزوجته وبناته الأربعة ( ابتسام، يمنى، سمر، آية ) وكانت عقارب الساعة تقف عند تمام السادسة مساءً وأنا أسير في طرقات مقابر الإمام متوجها إلى حوش المنواتى الذي يقيم فيه محمد و لم يكن يتبقى سوى نصف ساعة على موعد الإفطار، سامعاً قرآن المغرب ينطلق بصوت عال من مسجد الإمام الذي يبتعد 100 متر عن حوش المنواتى. وبينما محمد يواصل حديثه عن أوجاعه الاجتماعية وأوجاع سكان المقابر، طلبت منه أن نسير ونتجول سويا بعض الوقت في طرقات الحوش الذي يقيم فيه والأحواش المجاورة لحين انطلاق مدفع الإفطار وأشار لي بقوله: هذا مدفن الفنان محمد عوض، وهذا مدفن أشقاء زيزى البدراوى، وهذا مدفن أحد وزراء حكومة مصطفى النحاس في الثلاثينات، وهذا مدفن كذا وكذا .. وفي الوقت نفسه تحدث عن جاره إبراهيم محمدين الذي يقيم في حوش محمود بك أغا وفرحته بابنته دعاء التى نجحت في الثانوية العامة والتحقت بكلية الآداب بجامعة حلوان وفي يوم نجاحها كان كل سكان المقابر فرحين بها وقام عم إبراهيم بتوزيع شربات على الجيران في أحواش الإمام، وعندما ذهبنا إلى عم إبراهيم لتهنئته وجدنا الحوش مغلقا وقال الجيران إنه سافر وأسرته لقضاء إجازة العيد مع والدته بسوهاج . زينة رمضان مشهد آخر رأيته وأنا أتجول مع محمد زكى وهو زينة رمضان المعلقة بالشوارع وبعضها كان مصمما من ورق الجرايد والبعض الآخر من ورق السلوفان الألوان بالإضافة إلى فروع النور و الفوانيس والأخيرة كانت بسيطة للغاية لدرجة أننى لم أجد سوى "فانوس نحاس" فقط وأكثر من فانوس بالبوص والخشب. وبسؤال محمد: لماذا الزينة كثيرة و الأنوار قليلة، فأجاب أن سبب ذلك أن فروع النور المعلقة باللمبات تتسبب في ارتفاع فواتير الكهرباء لأننا نقوم بتوصيلها من خلال العدادات المنزلية وليس أعمدة الإنارة مثلما يفعل غالبية السكان في الأحياء الشعبية الذين يقومون بتوصيل أنوار رمضان من أعمدة الإنارة الحكومية . اللمة ع الطبلية وبينما كنا نسير ونصافح جيران محمد زكى حتى انطلق مدفع الإفطار وخرجت آية الابنة الصغرى ل ( محمد ) وهى تنادى علينا ( ياللاه المدفع ضرب و المغرب بيؤذن ياللاه علشان نفطر ) وذهبنا مسرعين نحو الحوش، ودخلنا وإذا بأسرة محمد زكى تلتف حول الطبلية في انتظارنا، والكل يجلس ( بالجنب ) حتى تكفي جميع الجالسين حولها. كان إفطاراً شهياً بحق وٍسألت وأنا جالسا أتناول الإفطار: " هو فين بقى الناس المدفونة هنا ؟ .. فردت أم ابتسام زوجة محمد: " توجد مقبرة هناك وأشارت إلى خارج الغرفة التى نقيم فيها، وتوجد أخرى في الجانب المقابل، وتوجد ثالثة تحت رجلك ( تقصد قدماى أنا ) فقلت لها متعجبا بتقوللى إيه ! تحت رجلى أنا ؟!! .. فقالت أيوة تحت رجلك اطمئن ده آخر واحد مدفون في المقبرة اللى تحت رجلك من حوالى 45 سنة من أسرة البيه صاحب الحوش ومعدناش بنشوف حد منهم من ساعتها ". أوجاع الأسرة فرغنا من الطعام وذهبت إبتسام لتحضير الشاى وهنا سألت الجميع سؤالا: " مابتخافوش من عيشة المقابر دى؟ " موجهاً وجهى نحو آية أصغر بنات العيلة (8 سنوات)، فقالت الطفلة: "طبعا بخاف ونفسي نمشي كلنا من هنا". لم تكمل آية الإجابة حتى قالت أمها: "طيب هنعمل إيه وانت شايف ظروفنا صعبة ازاى اللى جاى على قد اللى رايح بالعافية، محمد زوجى بيشتغل ليل نهار في مطبعة خاصة برمسيس وابنتى سمر بتشتغل في إجازة المدارس علشان تساعدنا في مصاريف البيت ومصاريف علاج ابتسام الكبيرة، نفسنا نمشي من هنا ونسكن في شقة مقفولة علينا ونشعر فيها بالأمان و الاطمئنان، وكل يوم واحنا بنصلي التراويح في مسجد الإمام بندعى ونقول يارب يحقق لنا أمنيتنا ونمشى من هنا" . طقوس رمضان سألت ابتسام الابنة الكبرى (حاصلة على دبلوم تجارة) عن طقوس سكان المقابر في رمضان، فقالت: "طقوسنا زى كل الناس في رمضان فطار وسحور وزينة رمضان وصلاة قيام ولكن كل ده بنعمله واحنا جماعة بمعنى إنه لازم يكون الفطار أو السحور عند أحد الأقارب أو الجيران بالأحواش المجاورة وعندما نذهب لصلاة التراويح كمجموعة من بنات المقابر لا يقل عددنا عن 10 وكلنا نرتدى العباءة السوداء وهى الزى الرسمى لسكان الإمام من الإناث". وتابعت: "بعد انتهاء الصلاة نسهر حتى السحور والأطفال يلعبون الكرة و لعبة عسكر وحرامي وكل ده أمام أعيننا، لكن لا يجرؤ طفل على الاختباء بعيداً عن الحوش الذي يقيم فيه ولا الأحواش المجاورة لأن الابتعاد يعنى احتمالية اختطافه من لصوص المقابر وهم منتشرون في جميع أوقات السنة ولكن يقل الخطف في رمضان بسبب سهر الناس وضجيج الشهر الكريم ." شاهد الفيديو