رجل سياسة من الدرجة الأولى وصحفى وكاتب بإمتياز، قضى عمره مشتغلًا في بلاط صحابة الجلالة وتتلمذ علي يديه الكثيرين، وكان قريبًا للغاية من مراكز إتخاذ القرار، فهو موسوعة تتحدث وتنطق بأسرار لم يعرفها الكثيرين. قد تختلف مع فكره ومنهجه، ولكن لا خلاف على أنه الأستاذ، محمد حسنين هيكل، هو عالم له دهاليزه الخاصة، فهو شاهد على التاريخ، هو رجل عاصر مصر الملكية وتحولها للجمهورية، اقترب من الرؤساء "جمال عبد الناصر والسادات ومبارك"، عاش ثورتى 25 يناير و30يونيو. "هيكل" يعرف من الماضي ما نجهله، ولديه قدرة على قراءة الحاضر للوقوف على ملامح المستقبل، رغم تخطيه التسعين من عمره، ولكنه كان قادرًا على العطاء، ومواصلة إنتاجه المميز وتحليلاته للوضع. عانى هيكل، قبل أن يغادر دنيانا من وعكة صحية قضى على إثرها ثلاثة أسابيع في المستشفي، يخضع لعلاج مكثف، بعد تعرضه لأزمة شديدة بدأت بمياه على الرئة رافقها فشل كلوي استدعى غسيل الكلى ثلاث مرات أسبوعياً. هيكل من مواليد 1923، بقرية باسوس إحدى قرى محافظة القليوبية، واشتغل في الصحافة منذ عام 1942، بالتحاقه بقسم الحوادث في صحيفة "الإيجيبشان جازيت"، وحينما قامت الحرب العالمية الثانية وهو شاب في العشرين تمكن أن يكتب اسمه بحروف من نور في بلاط صاحبة الجلالة، من خلال خباطاته الصحفية. وفي عام 1944 انتقل الأستاذ هيكل إلى "آخر ساعة"، وذلك بعدما أقنع رئيس تحريرها آنذاك محمد التابعى رئيس تحرير "الإيجيبشان جازيت"، وبعدها انضمت "آخر ساعة" إلى "أخبار اليوم" التي أسسها الأخوين على ومصطفى أمين. وفي أثناء حرب فلسطين 1948، قرر هيكل السفر إلى فلسطين، لتغطية الأحداث التي تجرى هناك، ونال خلال تلك الفترة جائزة "فاروق الأول للصحافة العربية"، عن سلسلة تحقيقات أجراها في قرية القرين بمحافظة الشرقية، التي انتشر فيها وباء «الكوليرا» بعنوان «الحياة في قرية الموت ". وبعد 5 سنوات له من العمل في "أخبار اليوم"، عُين هيكل رئيسًا لتحرير "آخر ساعة" في 1952، بعدما أعلن على أمين استقالته، وتعيينه لهيكل بدلًا منه تقديرًا لموهبته وجهده. وعندما قامت ثورة 1952وجاء "عبد الناصر" إلى الحكم، كان "هيكل" أحد الوجوه الصحفية المعروفة، بإعتباره أحد مراسلين حرب 1948، حينها رفض هيكل عرضًا من جمال عبدالناصر، لرئاسة تحرير صحيفة "الجمهورية"، وتمثل سبب رفضه في إيمانه بأن الثورة لا تحتاج جرائد تعبر عنها، فكل صحافة مصر تفعل هذا الشيء. ورغم ذلك بدأت الصداقة بين "عبد الناصر" والأستاذ هيكل، واستطاع في سنوات قليلة أن يكون الصحفي المقرب من عبدالناصر، وفي خلال تلك الفترة تولى رئاسة تحرير جريدة الأهرام عام 1975، وبقي فيها 17 عامًا حتى 1974. وعلاقة الصداقة بين هيكل وعبد الناصر نقلته من خانة الصحفي الذي يبحث عن المعلومات، إلى خانة المشاركة في صنع القرار، والمحرك للعديد من الأحداث، وأحد صناع تاريخ مصر بعد ثورة يوليو. تم تعيينه وزيراً للإعلام في العام 1970، ثم أضيفت إليه وزارة الخارجية لفترة أسبوعين في غياب وزيرها الأصلي محمود رياض، وبعد وفاة عبدالناصر في سبتمبر1970، وتولي السادات رئاسة الجمهورية، جمعته علاقة طيبة به وكان من المؤيدين له، فكتب هيكل ثلاثة مقالات حملت عنوان "السادات وثورة التصحيح" أشاد خلالها "الأستاذ" بالرئيس. وظلت علاقة هيكل بالسادات جيدة حتى حرب أكتوبر، وبعدها أعلن هيكل رفضه لطريقة تعامل السادات مع انتصار حرب أكتوبر سياسيًا، حيث رأى أنه أعطي للولايات المتحدة دورًا أكبر مما تستحقه، لينتهى الأمر بينهم إلى حد الخلاف، وأبعده السادات عن جريدة الاهرام، كما أنه سجن ضمن اعتقالات طالت كثيرين من المعارضين في سبتمبر1981. وفي بداية حكم "مبارك" كان الأستاذ هيكل معجبًا به، وأعلن عن تأييده الشخصي له، ودعا المواطنين لتأييده ومساعدته لينجح فى مهمته، ورغم محاولات مبارك لأن يكون هيكل في محيط صناعة القرار، إلا أنه فضل التفرغ للكتابة. وتسبب المحاضرة التى ألقاها هيكل فى الجامعة الأمريكية، عام 2002، في توتر العلاقة بين هيكل والرئيس الأسبق مبارك، حيث قال:"السلطة شاخت فى مواقعها، وهناك مخطط واضح لتوريث الحكم، ومهما كانت الصورة حلوة، فلابد أن نقول كفاية". ودعم محمد حسنين هيكل، ثورتى 25 يناير التى أطاحت بنظام مبارك، 30 يونيو التى عزلت نظام الإخوان من سدة الحكم. وفي السنوات الأخيرة اتجه هيكل لإجراء حوارات سياسية شاملة مع فضائيات عربية ومصرية، تناول فيها بالتحليل والمعلومات كافة قضايا وأحداث الساعة، وكان آخرها حلقاته على فضائية "سي بي سي" المصرية التي كانت بعنوان "مصر إلى أين؟"، وأثارت جدلاً كبيراً. ومن أهم أقوال الأستاذ هيكل، "الآن لدينا في عالمنا العربي: يمين يذهب إلى الجهل ويسار يندفع إلى المجهول"، "الغاية النبيلة لا تحققها وسيلة رذيلة"، "إذا لم تتحدد قواعد أي حوار ومقاصده، ارتبك سياقه وضاعت نتائجه"، "تاريخ كل أمة خط متصل، و قد يصعد الخط او يهبط، و قد يدور حول نفسه أو ينحني و لكنه لا ينقطع"، وأيضًا "الحقيقة غالية، ذلك لانه لا شئ في معترك الحياة يتحول الى حقيقة ثابتة إلا بعد التجربة. و عندما تقع التجربة فان ثمنها يكون قد دفع بالكامل.