* يسأل سامح الشوبكي من قنا فيقول: ما هي كيفية صلاة المريض حتي تكون صلاته صحيحة ومقبولة خصوصا أن هناك عدداً كبيراً من الناس في المسجد يجلسون علي كراسي وبعضهم قادر علي القيام؟! ** يجيب الشيخ فوزي أحمد عباس القوصي إمام مسجد البحاروة قوص قنا: القيام ركن من أركان الصلاة المفروضة فإذا كان المريض يستطيع القيام وجب عليه ذلك وإذا لم يستطع المريض صلاة الفرض قائما بحيث يلحقه مشقة شديدة أو زيادة في المرض صلي قاعدا متربعا أو مفترشا أو بأي هيئة يستريح بها المريض متوجها الي القبلة وأن يضع يديه علي صدره حال القراءة وعلي فخذيه بعد ذلك واذا استطاع السجود سجد فان لم يستطع أومأ برأسه ويجعل انحناء رأسه في السجود أكثر منه في الركوع حتي يميز بين الركوع والسجود ولا إعادة بعد ذلك عليه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "صل قائما فان لم تستطع فقاعدا فان لم تستطع فعلي جنب" البخاري. استقبال القبلة اذا استطاع المريض ان يستقبل القبلة وجب عليه ذلك وأما اذا لم يستطع لعذر ما صلي حيث كان متجها وفي هذا جاء قوله سبحانه "ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله إن الله واسع عليم" سورة البقرة 115 ستر العورة ويجب علي المصلي ان يستر عورته والعورة للرجل ما بين السرة الي الركبة وللمرأة جميع جسمها عدا الوجه والكفين قال تعالي "ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها" سورة النور 31 قال بن عباس "وجهها وكفيها" ولكن من لم يستطع ستر عورته لحرق في جسمه أو غيره صلي ولا حرج عليه ان شاء الله تعالي. * يسأل محمود علي يوسف القاهرة ما هي آداب الجماع بين الزوج وزوجته من الناحية الشرعية وهل يجوز لأي منهما ان يري عورة الآخر وما هي آداب ليلة الزفاف؟ ** تقوم العلاقة الزوجية علي أساس من الآداب والأخلاق الإسلامية السامية ومن آداب الإسلام عند الجماع انه يجب علي الزوجين ان يستترا ويكره لهما ان يتجردا تجردا كاملا لقوله صلي الله عليه وسلم "إذا أتي أحدكم أهله فليستتر ولا يتجردا تجرد العيرين" ويسن للزوج ان يسمي ويستعيذ عند الجماع قال صلي الله عليه وسلم "لو ان أحدكم اذا أتي أهله قال بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فان قدر بينهما في ذلك ولد لن يضر ذلك الولد الشيطان أبدا" ويحرم علي كل من الزوجين ان يتحدث بما يكون بينهما اثناء الجماع من قول أو فعل قال صلي الله عليه وسلم "إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي الي المرأة وتفضي اليه ثم ينشر سرها" هذا وقد كتب أحد كبار العلماء هذه التعليمات الشرعية عند الزفاف. 1 يكون الرجل والمرأة مستنجيين بالماء وليكن من الرجل الي المرأة ما يحركها اليه من قبلة ونحوها. 2 يتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ويسمي الله تعالي قبل الكشف بالصيغة الآتية "بسم الله أعوذ بالله من الشيطان الرجيم اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا أمين" 3 يستتران بنحو لحاف أو شرشف وقت الجماع. 4 ألا يتكلمان وقت الوقاع فان هذا يورث الخرس للمولود 5 يباح النظر الي العورة ولكنه خلاف الآدب لكن النظر الي الفرج الداخل قد يورث العمي 6 اذا أراد معاودة الجماع مرة أخري فعليه ان يتوضأ وكذلك اذا أراد ان ينام 7 ومن المطلوب أيضا ان يصلي ركعتين في ابتداء الخلوة شكرا لله علي نعمة النكاح التي هي من أكبر النعم ثم يضع يده علي ناصيتها بعد الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم "اللهم اني أسألك خيرها وخير ما جبلت عليه واعوذ بك من شرها وشر ما جبلت عليه. * يسأل محمد حسين من منيا القمح شرقية فيقول: هل يجور نقل مقبرة من أولياء الله الصالحين من وسط المسجد الي ركن من أركان المسجد. ** يجيب الشيخ اسماعيل نور الدين من علماء الأزهر الشريف: عن جابر قال: دفن مع ابي رجل فلم تطب نفسي حتي أخرجته فجعلته في قبر علي حده "رواه البخاري والنسائي" وفي هذا دليل علي انه يجوز نبش قبر الميت لأمر يتعلق بالحي لأنه لا ضرر علي الميت في دفن ميت آخر معه. قال ابن القاسم: لو ان مقبرة من المقابر عفت فبني قوم عليها مسجدا لن أري بذلك بأساً قال الحنفية جاز ان يبني مكان المقبرة مسجداً.. واذا نبش المقبرة ونقل ترابها ولم يكن هناك نجاسة تخالط أرضها جازت الصلاة فيها. وقالت الحنابلة: جاز ان يبني مكان المقبرة مسجد. واذا صار الميت رميما جازت ذراعه المقبرة وحرثها والبناء عليها.. وبعدما تقدم من الأحاديث وآراء العلماء والفقهاء اذا يتيقن ان الميت قد بلي وصار رميما جاز نبش قبره وان شك في أمره رجعت الي الأهل وسئل أحمد عن قوم دفنوا في بساتين ومواضع رديئة فقال قد نبش معاذ امرأته وقد كانت تضنت في خلقان فكفنها. وعن جابر قال أمر رسول الله صلي الله عليه وسلم بقتلي أحد أن يردوا الي مصارعهم وكانوا نقلوا الي المدينة "رواه الخمسة وصححه الترمذي" وعلي هذا فليس هناك مانع يمنع نقل القبر من وسط المسجد الي ركن من أركانه مادام ذلك فيه نفع للمسلمين في توسعة المسجد لنفع المصلين.