* يسأل عرفة حجاج نوفل فيقول: ما هي أطول مدة لغياب الزوج عن زوجته؟! ** يجيب الشيخ فوزي أحمد عباس القوصي إمام وخطيب مسجد المجاورة بقرية الخرانقة قوص- قنا: الحد المقرر شرعاً للغياب عن الزوجة من قبل الزوج هو أربعة أشهر فلا تجوز الزيادة عن هذا الحد الا برضاها ومع أمن الفتنة عليها وعلي الزوج أيضاً الا من أجبرته الضرورة علي الغيبة الطويلة فانه معذور إلي زوال هذه الضرورة ومتي أمكن الزوج الذهاب إلي زوجته والحفاظ عليها والقيام بحاجتها فانه يجب عليه ذلك خصوصا في مثل هذا الزمان الذي كثرت فيه الفتن والمغريات المفسدة للأخلاق فانه لا ينبغي للزوج ان يبتعد عن زوجته إلا عند الحاجة والضرورة مع الحرص التام علي سرعة العودة إليها حسب الإمكان والله أعلم. * يسأل محمود يوسف خير: صليت الشفع والوتر ثم نمت ثم استيقظت لقيام الليل فهل لي أن أوتر مرة أخري؟ ** يجيب الشيخ فوزي أحمد عباس القوص: ذهب جمهور العلماء إلي أنه لا يوتر مرة أخري بل يصلي ما شاء من صلاة الليل دون إعادة للوتر واستدلوا بحديث طلق بن علي قال سمعت النبي صلي الله عليه وسلم يقول "لا وترين في ليلة" والحديث صححه الترمذي وغيره وبحديث أم سلمة "ان النبي صلي الله عليه وسلم كان يركع ركعتين بعد الوتر" أحمد وابن ماجه وذهب إليه بعض الصحابة وأخذ به إسحاق إلي أنه ينقضي وتره بأن يضيف ركعة أخري ثم يصلي ما بدا له من صلاة الليل ثم يصلي الوتر في آخر صلاته ودليل هذا القول ما روي عن بن عمر ان النبي صلي الله عليه وسلم وقال "اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا" والراجح في نظرنا هو القول الأول وهو عدم اعادة الوتر لأنه قول أكثر العلماء والتابعين وهو المحكي عن أهل الفتيا قال به مالك والشافعي و أحمد والأوزاعي وغيرهم وقال عنه الترمذي انه الأصلح أما القول الثاني فحجته مردود عليها من أصحاب القول الأول والله أعلم. * تسأل فاطمة محمد عباس: هل يجوز للمرأة ان تصوم تطوعاً وزوجها حاضر. ** لا يجوز للمرأة ان تصوم تطوعاً اذا كان زوجها حاضرا الا بإذنه لما روي البخاري ومسلم وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلي الله عليه وسلم قال "لا يحل لامرأة ان تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه وفي بعض الروايات عند أحمد وأبي داوود " إلا رمضان" أما اذا سمح لها زوجها بالصيام تطوعاً أو لم يكن حاضرا عندها أو لم يكن لها زوج فإنه يستحب لها ان تصوم تطوعاً خصوصاً الأيام التي يستحب صيامها كيوم الاثنين ويوم الخميس وثلاثة أيام من كل شهر وستة أيام من شوال وعشر ذي الحجة ويوم عرفة ويوم عاشوراء مع يوم قبله أو يوم بعده إلا انه لا ينبغي لها ان تصوم تطوعا وعليها قضاء من رمضان حتي تصوم القضاء والله أعلم. * يسأل مصطفي عبدالعزيز من الجبل الأصفر بالقليوبية فيقول: ما معني أن الرسول قد أتم الله به البناء؟! ** يجيب الشيخ اسماعيل نورالدين من علماء الأزهر الشريف: لقد شرف الله هذا الوجود بالنبي الخاتم الذي أتم به البناء وأنزل عليه القرآن الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وعجز عن الاتيان بأقصر سورة منه المعاندون والمعارضون قال تعالي "وإن كنتم في ريب مما نزلنا علي عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله ان كنتم صادقين. روي الإمام مسلم بسنده ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال "مثلي ومثل الأنبياء قبلي كمثل رجل بني بنيانا فأحسنه وأجمله إلا موضع لبنة من زاوية من زواياه فجعل الناس يطوفون ويعجبون به ويقولون هلا وضعت هذه اللبنة؟ فأنا اللبنة وأنا خاتم النبيين" خرج إلي الدنيا مطهراً سالماً من جميع المعايب وجعله رحمة لكل خلقه كما قال له ربه "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين" وبلغ من رحمته وحبه لأمته أنه أراد ان يتولي حساب أمته يوم القيامة بنفسه ولكن الله عز وجل أوحي اليه هم أمتك وأنا أرحم بهم منك فلا أجعل حسابهم إلي غيري لئلا ينظر في مساوئهم أحد غيري.. فكلما أتي ربيع الأول من كل عام وهو خير الشهور هتف الهاتفون وأنشد المنشدون وخطب الخطباء: محمد خير الوري ونور الهدي مخرج الناس من الظلمات إلي النور ورائد المجتمع الانساني نحو الخير والعدل والتعاون والبر والسلام. [email protected]