رماد مريم هذا هو العدد الأول من سلسلة "إبداع عربي" التي يرأس تحريرها الشاعر أحمد توفيق. يتضمن فصولاً مختارة من السيرة الشخصية والروائية للكاتب الجزائري واسيني الأعرج. مقدمة الكتاب حوار أجراه منير عتيبة مع صاحب السيرة. ثم تتوالي الفصول. نتعرف من خلالها الي واحد من أهم الروائيين العرب الذين جاوزت مكانتهم الرفيعة حدود القطر الذي ولدوا وعاشوا فيه. إلي الأقطار العربية جميعاً. فضلاً عن المجال العالمي. من فصول الكتاب: الكتابة وطن الخسارات الجميلة. فصول من الرحلة الروائية. نثار الأجساد المحروقة. مصرع أحلام مريم الوديعة. سيدة المقام. سوناتا لأشباح القدس. أنثي السراب. البيت الأندلسي. أصابع لوليتا. الناشر: هيئة الكتاب. فتنة الحكاية كتاب مهم قدمته مجلة "الدوحة" هدية لقرائها. الكتاب مترجم من الإنجليزية ويتضمن مقالات في الأدب. وهو كما تصفه المترجمة غادة حلواني فن راق ورحب. أسهمت الصحافة في انتشاره عندما ولدت في حضن الأدب. ثم أسهمت في اضطهاده عندما شبت عن طوق الأب. وسعت الي الاستقلال عن الأدب. حيث اتجهت الي المقال السياسي المباشر الذي يقوم بوظيفة الأخبار والتعليق عليها. المقالات في السيرة الذاتية لجون أبديك وسينيا أوزيك ووجيل ماكوركل وباتريشيا هامبل. مقالاتهم تذكرنا في الأدب العربي بما كان يكتبه المازني ويحيي حقي وصلاح عبدالصبور وغيرهم. الناشرر: كتاب الدوحة. الثورة والوجود يقدم د.أيمن تعيلب لكتابه الذي جعل له عنواناً فرعياً "أسئلة الثورات العربية" بأن الكتابة عن الصورة المصرية. ومهما تدشنت بالمنهج العلمي الموضوعي هي كتابة عن رؤية التأمل والتخيل. واعادة البحث في مصداقية الذاكرة الإنسانية والتاريخية. فهي تطوحنا في متاهات تاريخية لا عوالم وثقائقية واحتمالات سردية. لا متعينات حكائية. وفي افتراضات رمزية لا تعينات واقعية. حيث تقع الحقيقة التاريخية السردية في المنطقة البينية الاحتمالية الغامضة بين الحد الأقصي والوثائقي علي ما شاهدناه بأم أعيننا في الواقع والتاريخ. وبدايات الحد الأدني التخيلي فيما نحتمل أنه الواقع والتاريخ. من فصول الكتاب: مصطلح الثورة في الأبيات السياسية والثقافية. أسباب الثورات. أشكال الثورات. قبل قيام ثورة يناير. أسئلة الثورة واعادة بناء المعني والتاريخ. بورتريه للرئيس المخلوع. وغيرها. الناشر: هيئة قصور الثقافة. حوارات أدبية أشعلت الثورة يناقش نبيل بقطر في هذا الكتاب أحد عشر مبدعاً من الجنوب في قضايا الأدب والفن. وقضايا الثقافة بعامة المبدعون هم: الطيب أديب. مني الشيمي. الفنان التشكيلي أيمن هتلر سعيد. محمود الأزهري. عادل صابر. عبدالناصر علام. عصام مهران. عبدالجواد خفاجي. أحمد جاد مصطفي. مصطفي جوهر. محمود الطهطاوي. وعنوان الكتاب يعلن أن هذه الحوارات أشعلت ثورة الخامس والعشرين من يناير. ولم يقل إنها أسهمت في اشعال الثورة. رأي أشرف البولاقي في تقديمه أن الحوارات أجريت قبل الثورة. تحفل بالكثير من الغضب. والكثير من الحنق والثورة.. يبقي أن يناقش القارئ هذا المعني من خلال ما تتضمنه الحوارات من رؤي وأفكار. ويتعرف الي صواب رأي المحاور. أم أنه قد خضع لحماسة الانتماء الي المبدعين. والي بيئة الصعيد. الناشر: دار وعد. كفاحنا ضد الغزاة صدرت الطبعة الأولي من هذا الكتاب في 1957. أي بعد قيام ثورة يوليو بسنوات قليلة. وبعد عدوان 1956 بسنة واحدة. وكان المناضل الكبير فتحي رضوان قد كتب مقدمة الطبعة الأولي. وقدم د.قاسم عبدالقاسم الطبعة الثانية. فيشير الي أن الأساتذة الخمسة الذين كتبوا فصول الكتاب كانوا من أساتذته الذين علموه أن يسير في طريق البحث العلمي. وكانوا هم الذين عربوا علم التاريخ في مصر. ووضعوا اللبنات الأولي في المدرسة التاريخية المصرية. كتب د.عبدالمنعم أبو بكر عن العصر الفرعوني. ود.محمد عواد حسين عن عصر البطالمة. ود.عبداللطيف أحمد علي عن عصر الرومان. ود.محمد مصطفي زيادة عن القرون الوسطي. ود.أحمد عبدالرحيم مصطفي عن العصر الحديث. ويذيل فتحي رضوان شهادات المؤرخين الكبار بالقول: هذه هي قصة شعبنا. يجب أن نقرؤها من جديد. وأن نستلهمها. وأن نروي أمجادها لأولادنا. حتي اذا ما جاء دورهم كآباء رددوها لأبنائهم ليعرفوا الي أي شعب مجيد ينتسبون. الناشر: هيئة قصور الثقافة. الرواية العربية ورهان التجديد الإصدار الجديد في سلسلة الابداع العربي التي يرأس تحريرها الشاعر أحمد توفيق. يضم مقالات للناقد التونسي د.محمد برادة عن التجديد في الرواية العربية من خلال مجموعة من الأدباء المحدثين. الشباب بخاصة: هم: الطيب صالح. مصطفي ذكري. منتصر القفاش. محمد توفيق. أحمد العايدي. عدنية شبلي. حمدي الجزار. محمد علاء الدين. خليل صويلح. مكاوي سعيد. مصطفي ذكري. جبور البديهي. محمد صلاح العزب. محمد الفخراني. حزامي حبايب. ياسر عبدالحافظ. عبدالكريم جويطي. وجدي الأهدل. مصطفي خليفة. هالة كوثراني. محمد الأشعري. ويري الكاتب أن لا محدودية الفكر والابداع وقوة المخيلة. هو ما يقوي رهانات الابداع العربي في وصفه وسيلة لابتداع صورة أخري للعالم. إنها مراهنة علي ما يستطيع أن يخرجنا من حلقة ليس في الامكان أبدع مما كان. الناشر: هيئة الكتاب. الغناء البلدي في مصر تعرف مؤلفة الكتاب أمل مصطفي إبراهيم الغناء البلدي بأنه نوع من أنواع الغناء الشعبي. يستخدم آلاته. وله بعض خصائصه. وهو أحد أشكال الغناء المهمة في مصر. حيث إنه فن نابع من الشعب نفسه مما يعطيه شكلاً خاصاً في التداول والانتشار بين الناس. يعد التعريف العلمي للغناء البلدي هو الهدف الأساسي للكتاب. قام الكاتب بإعداد دراسة لتوضيح مميزات الغناء البلدي واسلوبه والقوالب المستخدمة فيه. كذلك التعرف الي أشهر مطربي الغناء البلدي. وأشهر أغنياتهم. وتقديمها للناس. واظهار جمال الغناء البلدي بكل جوانبه. سواء الكلمات والألحان المستخدمة فيه. أو شكل الفرقة الموسيقية والآلات الموسيقية المستخدمة. أو المطرب نفسه. وطريقة أدائه. الناشر: هيئة قصور الثقافة.