* يسأل محمد عبدالرحيم صاحب مركز الياسمين للبصريات بشارع محمد محمود بمنطقة باب اللوق: هل هناك رسل أرسلها الله إلي الجن.. وديانات كلفت بها.. أم لا؟! ** يجيب الشيخ طلعت يونس أحمد وكيل معهد المدينةالمنورة بالإسكندرية: أن آية قوة الوجود هي مقهورة بقدرة الله وقهره وأي خلق كانت قوتهم فهم مأمورون بطاعة الله والخضوع له والعبادة لذاته والجن في نظر الإنس أقوي منهم فتقدم ذكر الجن علي الإنس في قوله تعالي: "وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون" "56" سورة الذاريات.. وذكرهم في هذه الآية دليل علي أنهم خاضعون لله تعالي مثل الإنس الذي هو أحق وأجدر بالخضوع لله رب العالمين. أما بالنسبة إلي توجيه رسل إلي الجن فذلك حقيقة وتكلفهم بالعبادة أمر من الله تعالي بدليل رسالة النبي صلي الله عليه وسلم إلي الإنس والجن وفي الحديث أنه بين لهم بعض الأحكام في مقابلته لهم من حيث الطعام والشراب وغيره. والمرسلون إلي الجن رسل من الإنس ولم يثبت أن الله تعالي أوصي بشرع إلي جني ليبلغه إلي الجن بل كانوا يسمعون من الرسول صلي الله عليه وسلم وهم بدورهم يبلغون ما سمعوه من محمد صلي الله عليه وسلم إلي أقوامهم قال تعالي: "وإذ صرفنا إليك نفراً من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا انصتوا فلما قضي ولوا إلي قومهم منذرين" "29" سورة الأحقاف.. فاعتقاد الشباب الذين عبدوا الشيطان أنه أقوي وأنه مظلوم فهم خاطئ بل هو عدو للإنسان ولا يستحق العبادة بل هو مأمور أن يعبد الله مثله كالإنسان وهو الذي ظلم نفسه بعصيانه أمر مولاه سبحانه وتعالي. * تسأل مني برهام من السويس: عقد علي رجل وبعد العقد والبناء اكتشفت أن اسم ابيه في العقد. يختلف عن اسم أبيه الحقيقي المقيم في القاهرة. وأن اسم الأب المكتوب في قسيمة الزواج هو اسم من قام بتربيته فما حكم الشرع في هذا العقد هل يبطل الزواج والعقد؟ ** لقد حرم الله تعالي التبني: "ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم وليس عليكم جناح فيما أخطاتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفوراً رحيماً" "سورة الأحزاب: 5". فيجب علي زوجك أن يغير اسم والده في بطاقته باسم والده الحقيقي . ولا مانع من أن يعيش مع من قام بتربيته ويستمر المعروف بينهما والحب. أما عن حكم زواجك منه فالعقد صحيح. وزواجك صحيح إن شاء الله تعالي. لأنك تزوجتي الرجل الذي أمامك. فلا تنشغلي بهذا الأمر فإنه لن يضرك. * تسأل مريم محمد: لي اخت رضعت من عمتها ثلاث مصات فهل يحل لأبناء المرضعة التزوج بها؟ ** إذا كان الرضاع في مدته الشرعية لا يحل لأبناء المرضعة التزوج بهذه البنت عند الحنفية والمالكية لأن قليل الرضاع وكثيره سواء في التحريم عندهم ويحل لهم التزوج بها عند الشافعية والحنابلة لأنه يحرم عندهم إلا خمس رضعات متفرقات مشبعة كما سبق ذكره في هذا المقام.. والله أعلم. * يسأل سعيد محمود: طلب مني والدي أن أطلق زوجتي لأسباب يراها هو ولم يظهرها لي وامتنع عن توضيحها ولي بنت منها وولد فهل أطيعه في ذلك؟ ** طاعة الوالدين واجبة في غير معصية ربنا تبارك وتعالي. وأمر والدك بطلاق زوجتك إن كان بدون أسباب شرعية أو أخلاقية ولك منها بنت وولد يضيعون بعد أمهم لا يجب عليك طاعة زوجتك بدون أسباب لا تعلمها أنت ولم يفصح عنها والدك وعلي والدك أن يراعي ظروفك وظروف أولادك ويتقي الله في ذلك. أما إذا كانت هناك أسباب شرعية أو أخلاقية واضحة لك تدعوك لطلاق زوجتك فالأولي لك أن تطيعه في ذلك وطاعته من البر.