* يسأل: مصطفي محمود من القاهرة: - ما حكم صلاة الضحي؟ وما الفوائد التي تعود علي مصليها؟ وما الذي يقرأه المصلي في صلاة الضحي؟ ** يجيب الشيخ إسماعيل نور الدين من علماء الأزهر: صلاة الضحي سنة مؤكدة في حق النبي- صلي الله عليه وسلم- وحق أمته عند الأئمة والجمهور ويؤيد هذا ما رواه البيهقي بسنده عن أبي هريرة رضي- الله عنه-قال: أوصاني خليلي -صلي الله عليه وسلم - لست بتاركهن ألا أنام إلا علي وترو الا ادع ركعتي الضحي فانها صلاة أو ابين وصيام ثلاثة ايام من كل شهر وروي الحكم بسنده وصححه عن أنس - رضي الله- عنه قال ¢ رأيت رسول الله - صلي الله عليه وسلم- في سفر صلي سبعة الضحي ثماني ركعات فلما انصرف قال: إني صليته صلاة رغبة ورهبة سألت ربي عز ورجل ثلاثا فاعطاني ثنتين ومنعني واحدة سألته الا يبتلي أمتي بالسنين ففعل. وسألته ألا يظهر عليهم عدوهم ففعل. وسألته ألا يلبسهم شيعا فأبي علي. * يسأل محمد عبدالحليم تاجر مصوغات ببولاق الدكرور: ما حكم من تزوج من ابنة مرضعته.. هل يجوز.. أم لا ؟! ** يجيب الشيخ مصطفي محمود عبدالتواب من علماء وزارة الأوقاف: لا يحل لهذا الولد التزوج ببنت مرضعته لانها أخته رضاعا علي ماذهب إليه الائمة القائلون بان قليل الرضاع وكثيره سواء في التحريم إذا كان الرضاع في سن الرضاع وهو سنتان علي المفتي به وأماعلي مذهب الشافعي والمشهور من مذهب أحمد من أن الرضاع المحرم هو ما كان خمس رضعات متفرقات فأكثر فلا يحرم الزواج إذا كان عدد الرضعات أقل من ذلك ويحرم إذا كان خمساً وأكثر. وجرينا علي الافتاء به في حوادث الرضاع. وفي حالة حرمة الزواج يجب المتاركة فوراً. أما الأولاد فنسبهم ثابت منة لكون الوطء وطء بشبهة إذا لم يكونا عالمين بالحرمة حين العقد ولا عقاب عليهما في الآخري إذا كانا لا يعلمانها.. * يسأل عمر العمروسي موظف باتحاد الإذاعة والتليفزيون: هل يجوز قراءة القرآن واهداء ثوابه لشخص آخر؟ ** يجيب الشيخ زكريا نور من علماء الأزهر: اجاز بعضهم ومنعه آخرون واستدل المانعون إلي انه ليس في الجواز سند شرعي سليم وحديث "احق ما اخذتهم عليه أجر كتاب الله" خاص بالرقية ولم يؤثر عن أحد السلف انه عمل شيئا واهدي لغير الوالدين قال تعالي: "وان ليس للإنسان الإما سعي وان سعيه سوف يري ثم يجزاه الجزاء الأوفي" ".39 41.40 النجم". فهذه الآية توضح ان الإنسان لا ينفع بعمل غيره أي كان. معادا الوالدين لحديث "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية. أو عمل ينتفع به. أو ولد صالح يدعو له" وولد الإنسان من سعيه. الأصل ان قراءة القرآن عبادة والنيابة في العبادة غير جائزة. والعبادة لا يوخذ عليها أجر مالي. إلا أن يكون هبة أو صدقة بصرف النظر عن القراءة. * هل يجوز للعروس خلع الحجاب يوم زفافها؟ ** إن كان الزفاف وسط جمع من النساء فمباح ان تفعل هذا اما الزفاف الذي تراه الآن من اختلاط الرجال بالنساء فمحرم. ومحرم ان تخلع العروس حجابها.