* يسأل "عادل" بشركة انبي للبترول عن الحقوق الواجبة للمرأة المطلقة؟! ** يجيب الشيخ احمد صلاح عبدالمعز امام وخطيب مسجد الظواهري بمدينة نصر: ان حقوق الزوجة المادية علي زوجها اذا طلقها تتلخص في امور وهي: اولا: المتعة وهي مبلغ من المال يدفعه الزوج لها علي قدر وسعه وطاقته.. لقول الله تعالي: "ومتعوهن علي الموسع قدره وعلي المقتر قدره متاعاً بالمعروف حقاً علي المحسنين".. وقوله تعالي: "وللمطلقات متاع بالمعروف حقا علي المتقين". ثانيا: مؤخر الصداق.. ان كان لها مؤخر صداق عنده. لانه دين لها في ذمته. فعلي الزوج ان يؤديه لها. ثالثا: النفقة والمسكن في العدة.. ان كانت رجعية لانها في تلك الفترة لها حكم الزوجة لامكان ارتجاعه لها ما دامت في عدتها الرجعية وكذلك اذا طلقت وهي حامل سواء كانت رجعية او بائنا حتي تضع حملها قال تعالي.. "اسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم ولا تضاروهن لتضيقوا عليهن وان كن أولات حمل فانفقوا عليهن حتي يضعن حملهن". رابعا: للمطلقة اجرة الرضاعة. كما قال تعالي: "فإن أرضعن لكم فاتوهن أجورهن" اما ان كان الطلاق بطلب الزوجة اختيارا منها وليس بسبب ضرر يلحقها من الزوج في هذه الحالة للزوج ان يشترط لطلاقها ان تسقط عنه هذه الحقوق كلها او بعضها علي سبيل المخالصة. * يسأل هاني صابر السيد طالب بالإعدادي ومقيم بالمنصورية- جيزة: ايهما افضل الاضحية ام التصدق بثمنها؟! ** يجيب: ان الاضحية شعيرة من شعائر الله وسنة مؤكدة من سنن المصطفي- صلي الله عليه وسلم:- والمطلوب من المسلم ان يعظم شعائر الله وان يقتدي برسول الله - صلي الله عليه وسلم- كما قال تعالي: "ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوي القلوب". وقال تعالي: "لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً". لذا كانت الاضحية افضل من التصدق بثمنها كما هو مذهب جمهور اهل العلم بمن فيهم ابوحنفة ومالك والشافعي. وقال ابن قدامة: "والاضحية افضل من الصدقة بقيمتها نص عليه احمد". ونقل عن جماعة من اهل العلم ان التصدق بقيمة الاضحية افضل فروي عن بلال- رضي الله عنه- قال: "ما ابالي ان لا اضحي الا بديك ولان اضعها في يتيم قد ترب فوه احب إلي من ان اضحي". والقول الاول هو الراجح. لان النبي صلي الله عليه وسلم - ضحي والخلفاء من بعده ولو علموا ان الصدقة افضل من الاضحية لعدلوا اليها. ولان ايثار الصدقة علي الاضيحة يفضي إلي ترك سنة سنها رسول الله صلي الله عليه وسلم ولان فضل الاضحية لا يخفي وما يترتب عليه من منافع شئ عظيم. قال الحافظ ابن عبدالبر: "الأضحية عندنا افضل من الصدقة لان الاضحية سنة مؤكدة كصلاة العيد ومعلوم ان صلاة العيد افضل من سائر النوافل وكذلك صلوات السنن افضل من التطوع كله". وقال الامام النووي: "مذهبنا ان الاضحية افضل من صدقة التطوع للاحاديث الصحيحة المشهورة في فضل الاضحية ولانها مختلف في وجوبها بخلاف صدق التطوع. ولان الاضحية شعار ظاهر". وقال شيخ الاسلام ابن تيمية: "والاضحية والعقيقة والهدي افضل من الصدقة بثمن ذلك فإذا كان معه مال يريد التقرب إلي الله كان له ان يضحي به والاكل من الاضحية افضل من الصدقة". ولاينبغي لاحد ان يؤثر الصدقة علي الاضحية لكون الصدقة اخف مئونة ولما في الاضحية من المشقة من حيث شرائها والعناية بها وحفظها إلي ان يذبحها ولما في ذبحها وتوزيع بعضها من العناء والتعب. فالمسلم له الاجر والثواب علي كل ذلك ان اخلص نيته لله تعالي.