إذن قصيدة النثر عندنا استجابة لحداثة وما بعد حداثة الغرب !! والعالم العربي عاش نفس ظلام وجهل وتخلف الغرب ومساحات الالحاد تتسع في عالمنا العربي والحاجة ملحة لفضاء إبداعي جديد ! تلك كانت الاسباب الوجيهة لظهور قصيدة النثر المصرية ودخولنا عالم الحداثة وما بعدها كما رأي صديقي الشاعر "أشرف البولاقي" علاوة علي أنها - قصيدة النثر - فرصة للخلاص من إسار بلاغة عربية ماضوية سلفية سارت جنبا إلي جنب مع نظم سياسية عفنة .. هكذا قال "أشرف البولاقي" في مقاله !!!!!!! ولا أدري هل يكفي مقال للرد علي كم المغالطات في ربط مقدمات لا ترتبط وتبني نتائج لقيطة لا تنتمي لتلك المقدمات ؟ و هل أنا في مقالي السابق اختصمت قصيدة النثر ذاتها ؟ أم نبهت لبعض نصوص لبعض المبدعين بدأت تنتشر تحت راية مفاهيم مغلوطة و في ظل غياب نقدي.. قطعا سأوجز الرد ما استطعت إليه سبيلا. نعم نحن كالغرب مررنا - ونمر - بعصور ظلام وجهل وتخلف لكننا لم نتجاوزها بعد مثله فالغرب الذي ثار علي الكنيسة الفاشية التي اقترنت بتخلفه واحتكم للعلم والفلسفة ثم ثار علي العلم ذاته بعد حربين طحنتا قرابة المائة مليون ليصل بنهضته العلمية و الفكرية لتكريس الانسان وتعميم الذاتية وذوبانها في عولمة لا ترحم مرورا بالحداثة وما بعدها في كافة صنوف المعرفة والعلم ومنها الادب .. فهل يليق بنا أن ندعي انتماءنا لعصور الحداثة وما بعدها ؟ أم أن شهوة ما ونقيصة ما تدفعاننا بتبعية مذلة لرفض كل موروث وإحداث قطيعة بماض دون صياغة حاضر أو مستقبل .. علما بأن هذا الماضي - سواء الفرعوني أو العربي الإسلامي - شهد أوج تألق حضارتنا و سيادتنا هم - في الغرب - ثاروا علي ماض مذل ارتبط بفاشية دينية وقحة فعلام نثور نحن ؟! وماذا نقاطع ؟! أي فلسفة أو معرفة استقاها الشاعر المصري المقاطع لموروثه سوي بعض الترجمات التي جعلها تابوها جديدا غير قابل للنقد لا الاختراق . أيضا تفشي الالحاد المشرقي عموما والمصري تحديدا معظمه ليس موقفا فكريا بقدر ما هو تضاد أخلاقي وكسل عقائدي ممزوج ببعض جهل .. تجده ملحدا ولا يعرف في الغالب عن أي شيء يلحد ؟! ولنفترض أنه فكر .. فهل قصيدة النثر ممر الملحدين للرجوع ناحية الايمان ؟ أم تعميق لالحادهم ؟ أم فضاء يستوعب شعرية الملاحدة -كما يدعي صديقي-؟ قطعا شعرية النثر ليست مقصورة علي الملحد و قطعا التصنيف الديني مرفوض عندي شكلا وموضوعا في الحكم علي الابداع - رغم صلاتي كما ذكر البولاقي بلا سبب - ثم تأتي قضية أن قصيدة النثر تحرير من إسار بلاغة عربية سلفية قديمة !!!!!! لا تكفيني هنا مئات علامات التعجب ولا أدري كيف يتأتي لمبدعينا الثورة علي تبعية الموروث كي لا يكونوا سلفيين ليحلوا محله تبعية أبشع للغرب في انبطاح يتلقي كل نتاجه دون نقد أو حتي مناقشة. إن آفة بعض رموز الفكر العربي أن جرأتهم وتحررهم في مناقشة ثوابت والدين والتاريخ يصيبها التنعج - نسبة للنعاج - للحاق بقطيع تبعية كل ما ينتجه الاخر الغربي الذي صارت ما بعد حداثته لدينا تابوها يتم تنزيهه آناء الليل و أطراف النهار .. إن بلاغتنا العربية ليست إسارا سلفيا نصبو للخلاص منه .. وإن كانت قصيدة النثر - لدي البعض - تميل للاستسهال و اتباع منشورات الغرب ولا تقدر علي الاستجابة الجمالية لبلاغتنا العربية فهذا ليس ثورة علي إسار بل عجزا عن مواكبة جماليات عربية أوإنتاج جماليات عربية معاصرة ولنقلها صراحة يبدو أن البلاغة العربية صعبة بعض الشيء علي البعض و ثقيل ظلها - أيدولوجيا - علي البعض مما يتيح استسهالا في إنتاج نصوص مستنسخة يمكن لشاعر نصف متمكن أن يعبئ منها ديوانا يوميا. لست أهاجم قصيدة النثر ولا أناقش ظهورها بل أبحث عن قصيدة نثر مصرية عربية لا تصدر عن وعي مفتعل مصطنع بعيدا عن هويتنا وتنتمي كل الانتماء لبلاغتنا العربية فلا شك هناك نماذج للقصيد النثري المصري شديدة الروعة والتميز والانطلاق من هوية مصرية عربية تفتح آفاقا للبلاغة العربية كي تتسع بعدما استفادت - تلك القصيدة - من أصولها. لكن الساحة الادبية المصرية خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ودور النشر الخاصة وفي ظل غياب نقدي واضح امتلأت فجأة في العقد الاخير بحشد من كتاب قصيدة النثر والكتابة عبر النوعية في ظل اختلاط جسيم لمفاهيم السرد فلا تعرف إن كنت تقرأ قصة قصيرة أم قصيدة أخفقت وعدم وضوح مفهوم حق الشعر في الاستعانة بآليات ليست من أصله كالمونتاج والمسرح والفن التشكيلي دون أن تطغي علي طبيعته وماهيته . إذا كانت الفنون كلها كما قالوا تطمح أن تكون موسيقي فإن الفنون بما فيها الموسيقي تطمح لمنزلة الشعرية لكن أن تتخلي قصيدة النثر -ليس كلها - عن الشعرية بعد تخليها عن الموسيقي وتموهها لا تماهيها مع أجناس أخري فذلك ما لا يعيه مثلي من رعايا البلاغة العربية التي لا يصيبها القدم ولا تنقصها الحداثة.