* يسأل أشرف المحمدي يوسف: رجل تزوج امرأة ودخل بها. وبعد ثماني سنوات تزوج بإمرأة أخري "ثيب". وبعد أن دخل بها بشهرين قال أهل الزوجة الأولي ان الزوجة الثانية قد أرضعت الزوجة الأولي. لأنها كانت قبل زواجها من هذا الرجل زوجة لعم الزوجة الأولي ولذلك يريدون فسخ العقد الأول مدعين انهم يثبتون هذ الرضاع بشهادة الشهود. فما الحكم؟ ** الفقهاء نصوا علي أن الرضاع يثبت بما يثبت به المال. أي انه يثبت بشهادة رجلين عدلين. أو رجل وامرأتين. وبناء عليه فمتي ثبت أن المرأة الثانية أرضعت الأولي في مدة الرضاع وهو الحولين. وبهذه الحجة فإنه يفرق بين هذا الزوج وبين كل من زوجتيه لحرمتهما عليه. أما الأولي فلدخوله بالثانية التي هي أمها رضاعاً. وأما الثانية فلأنها أم امرآته رضاعاً. ولا تقع الفرقة إلا بتفريق القاضي "فالتفريق هنا للقاضي. لأن هذه فرقة وحرمة تتضمن إبطال حق العبد. * يسأل "خ. أ. م": هل يجوز للأب والأم شرعاً مراقبة المكالمات التليفونية للأبناء وتسجيلها؟ ** مراقبة مكالمات الأبناء الذين هم دون البلوغ حق قاصر علي الوالدين فقط لا يتعداهما إلي غيرهما من قبيل التربية والرعاية المطلوبة. لقول الرسول صلي الله عليه وسلم: "كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته". إذا كان المقصود من ذلك صلاح النشء. أما بعد البلوغ فإن هذا العمل يدخل في دائرة المحرم. فكل نفس بما كسبت رهينة. * يسأل محمد حسين شعيب: ما هي كفارة نقض وتواعدنا علي الزواج. ولكن أهلي يرفضون هذا الشاب لأسباب غير مقتنعة بها. فهل يجوز لي أن أتزوجه بدون ولي. خصوصاً وقد بلغت الرابعة والعشرين من عمري؟ ** اتفقت المذاهب الثلاثة المالكي. والشافعي. والحنبلي علي أن الزواج لا ينعقد بعبارة النساء. وقالوا لابد أن يتولي العقد عن المرأة وليها وهو علي الترتيب. الأب والجد والأخ الشقيق. أو الأخ لأب.. الخ. غير أن المذهب الحنفي انفرد بالقول بصحة عقد الزواج إذا باشرته المرأة بنفسها لنفسها للضرورة. وإن كان الأولي أن يباشر العقد عنها رجل من أوليائها. وعلي ذلك فإنه يجوز أخذاً بمذهب أبي حنيفة فقط أن تتولي المرأة عقد زواجها بنفسها. ويقع صحيحاً متي توافرت فيه باقي الشروط وانتفت الموانع الشرعية. * يسأل خالد رياض المحمدي: قام مأذون بعقد قران زوجين أمام الشهود وبحضور جمع غفير من الأهالي. ولكن تأخر في تسجيل الوثيقة عشرين يوماً بسبب فقد مستند الزوجة. ودخل الزوج بزوجته. فهل المدة من وقت العقد إلي يوم التسجيل تعتبر نكاحاً صحيحاً أم لا؟ ** مادام قد تم عقد القران بشروطه وأركانه الصحيحة وأمام الجمع من الناس وأعلن ذلك للجميع. فالزواج صحيح. وإن تأخر التسجيل لبعض الأيام. بسبب فقد مستند أو دفتر التسجيل مثلاً.