بعد مرور 15 يوماً علي دراما رمضان بدأت الآراء تنطلق حول المستوي الفني والتقني لمسلسلات هذا العام. أهم ملاحظات المخرجين أن المسلسلات بها سلبيات أكثر من الإيجابيات.. وأن الاعتماد علي التقنيات الحديثة جاء علي حساب الدراما.. وهناك أعمال لنجوم جاءت دون المستوي. * المخرج مسعد فوده نقيب السينمائيين يقول: الملاحظة الأولي هذا الزخم من الأعمال الدرامية والذي أثر علي الجرعات التي يتلقاها المشاهد من برامج وأعمال دينية قلت كثيراً.. وسوق الإعلانات يسيطر وجعلنا نري إعلانا بداخلها دراما. أضاف: الملاحظة الثانية: الزخم في برامج المقالب وهي لطيفة لكنها تؤذي المشاعر وتبرز الفنان بصورة سلبية.. لسنا ضد الفكاهة ولكن ضد ظهور الفنان بشكل يؤذي مشاعرنا كمشاهدين.. مثل الفنان الذي يصرخ في البحر..وظهور الإسرائيليين الممثلين في أحد البرامج ويضعون الممثل في حالة رعب غير مطلوبة أبداً خلال رمضان وكذلك بعض الأعمال الدرامية تقدم الصور السلبية التي لا يجب ظهورها في رمضان مثل الإيحاءات وكلمات تثير الغرائز.. ونحن في فترة صعبة ولكنني أقدم التهنئة لصناع الدراما المصرية علي الإبداع وتقديم أعمال جيدة فرضت نفسها.. ونتمني تقديم مواسم أخري للدراما خلاف رمضان. د.عادل يحيي نائب رئيس أكاديمية الفنون والمخرج السينمائي والتليفزيوني أري في الحلقات الأولي من دراما رمضان هذا العام تغييرات شكلية في التكتيك علي حساب الخط الدرامي وحدوث تقطيع كثير للمشاهد بلا سبب واضح والسعي وراء الإبهار بشكل مبالغ فيه. أضاف: الموضوعات الدرامية هذا العام بها جرأة شكلياً لكنها مكررة.. وأعجبني كثيراً مسلسل "السبع وصايا" و"دهشة" علي مستوي التمثيل والإخراج. وحول وجود مشاهد مكررة في مسلسل "دهشة" للنجم يحيي الفخراني وإخراج ابنه شادي الفخراني قال د.عادل: هذا من الأمور العادية لأنه عالم خاص بالمؤلف وبالمخرج ومن الممكن أن يكرر بعض الكادرات التي يشعر بها كثيراً ويراها معبرة عن وجهة نظره. بالنسبة للمسلسلات التي استفزته عند مشاهدة الأسبوع الأول منها قال د.عادل يحيي: مسلسل "كيد الحموات" دون المستوي فكل ممثلة به تسعي وراء الأفيه ولو خرجت من الموقف وخاصة الفنانة ماجدة زكي. أضاف: مسلسل "صديق العمر" آراه تحويراً للتاريخ من أجل تمجيد شخصية معينة.. وأداء الفنان السوري جمال سليمان به غير موفق لإحساس بأنه غير مقتنع بالشخصية من داخله رغم محاولة تقريب الشكل بالمكياج. أشار أيضاً إلي مسلسل "صاحب السعادة" للنجم عادل إمام يراه د.عادل يحيي أقل مما قدمه من قبل.. وغير مقنع أن يتحدث وهو تجاوز السبعين في المنشطات والإيحاءات الموجودة بالحوار.. وأن يأتي بالفنانة لبلبة وهي في عمر متقدم يستخدمها بتلك الإيحاءات. المخرج أحمد خضر: مسلسل صديق العمر يتحدث عن مرحلة شديدة الأهمية في مصر وأنا عشتها.. وأري أن السيناريو يتعامل مع شعب به حوالي 60% أمية.. وعندما ينتقل من زمن إلي زمن من خلال كتابة تاريخ علي الشاشة فقط جعل أحد المسئولين الحقيقيين يفتقد هذا الانتقال المفاجئ بلوحة علي الشاشة وشعرنا بالتسلسل الزمني لا يسير بسلاسة واعتمد علي مذكرات برلنتي عبدالحميد فقط ولا يصح عمل تاريخي يعتمد علي مذكرات زوجة الشخصية. عن اختيار جمال سليمان لدور جمال عبدالناصر قال: لا يصلح إطلاقاً لهذه الشخصية الذي لم يقدم تفاصيل الشخصية الصحيحة مثل طريقة سلام عبدالناصر وجعل عبدالناصر يظهر ضعيفاً.. والعلاقات مع عبدالحكيم يشوبها ارتجال في التأليف.. وعلي الجمهور أن يري المسلسل كمسلسل وليس عن الشخصيات الحقيقية. وظهرت الديكورات فقيرة وغير ملائمة لمكتب عبدالناصر والمكياج سيئ. ولفت نظر خضر ظهور المرأة المصرية التي ساعدت في ثورتي 25 يناير و30 يونيه ليست هي التي رأها في أغلب المسلسلات لأنه رأي المرأة في شخصيات سيئة جداً. وقال: أيضاً شباب الثورة لم يظهر في الدراما هذا العام.. فالعندليب نقلاً للواقع فقط كما هو كائن ولكن كما يجب أن يكون.