* يسأل جمال محمود صاحب كوافير بالإسكندرية: هل يجوز لي أن أقوم بقص الشعر وتزيين السيدات بالألوان وغيرها؟ ** يجيب الشيخ كمال خضيري عبدالغفار أمام وخطيب مسجد عمر بن عبدالعزيز بالإسكندرية: * إذا كان الرجل هو الذي يقوم بهذا العمل يكون آثما لأن فيه نظرا إلي عورة المرأة بالنسبة للرجل الأجنبي ولأن فيه لمسا لما لا يحل له ولأن فيه اعانة علي المحرم اذا كان يعرف أنها تتزين لمن لا يحل له أن يطلع عليها وكل ذلك وردت به النصوص وإذا كانت المرأة هي التي تقوم بذلك للمرأة بعيداً عن أعين الأجانب ومنهم صاحب المحل الذي تزاول فيه هذه المهنة فلا مانع من ذلك اذا علمت أنها تتزين للأجانب ولمن لا يحل لها من عمل يتطلب اظهار زينتها فيكون ممنوعا لما فيه من الاعانة علي الممنوع واذا كانت المرأة تقوم بقص الشعر وتزيين الرجال فعملها حرام من أجل النظر لما لا يحل ولمس ما لا يحل ومن النصوص في ذلك ما رواه مسلم "العينان تزنيان وزناهما النظر واليد تزني وزناها البطش. وفسر بالتلامس ولا يقبل تبرير ذلك بالحاجة إلي كسب العيش فالوسائل الحلال لكسب العيش متوفرة والرضا بالقليل من الحلال خير من الكثير من الحرام. * تسأل شيماء محمد من القاهرةالجديدة: لم أصل العصر ودخل وقت المغرب فهل أصلي العصر قبل المغرب أم أقضيه قبل صلاة العصر في اليوم التالي؟ ** يجيب الشيخ إسماعيل نور الدين من علماء الأزهر * ننصح السائلة بأن تحافظ علي أداء الصلاة في أوقاتها ونحذرها من تأخير الصلاة حتي تخرج عن وقتها وخاصة صلاة العصر التي تسأل عن تأخيرها فقد روي البخاري ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال "الذي تفوته صلاة العصر فكأنما وتر أهله وماله" ومعني الحديث أي كالذي يصاب بالأهل والمال: الوتر بفتح الواو أي كالجنايه التي يطلب ثأرها فيجتمع عليه غمان غم المصيبة وغم طلب الثأر وخص العصر لأنه وقت تعب الناس من مقاسات أعمالهم وحرصهم علي قضاء اشغالهم قال الله تعالي "حافظوا علي الصلوات والصلاة الوسطي وقوموا لله قانتين" قال بعض المفسرين الصلاة الوسطي هي العصر.. وعلي السائلة أن تصلي العصر قبل صلاتها المغرب الا اذا ضاق وقت المغرب فلها ان تصلي المغرب أولا ثم تصلي العصر ولا تؤخره إلي اليوم التالي.