* يسأل إبراهيم عبدالوهاب بعض الناس يأتون يوم الجمعة وقد امتلأ المسجد لصلاة الجمعة لكنهم يصرون علي أن يصلوا في الصف الأول فيتخطوا رقاب الناس فهل عملهم هذا جائز شرعا؟ ** يجيب الشيخ فوزي أحمد عباس إمام وخطيب مسجد البحاروه بقنا: يستحب التبكير إلي المسجد لحضور صلاة الجمعة لما لهذا التكبير من ثواب عظيم عند الله تبارك وتعالي ولما روي الشيخان بسندهما عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال "من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة أي غسل كغسل الجنابة ثم راح في الساعة الأولي فكأنما قرب بدنه يعني ناقة ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن أي ذا قرون ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة فإذا خرج الإمام أي من حجرته وصعد المنبر حضرت الملائكة يستمعون الذكر. فعلي المسلم عدم إيذاء الناس بتخطي رقابهم بسبب أنه حضر إلي المسجد متأخراً لأن النبي صلي الله عليه وسلم نهي عن ذلك فقد روي الإمام أحمد بسنده وحسنه عن عبدالله بن بشير رضي الله عنه "أن رجلاً جاء إلي النبي صلي الله عليه وسلم يتخطي رقاب الناس يوم الجمعة والنبي صلي الله عليه وسلم يخطب فقال له اجلس فقد أذيت وأنيت" ومعني وأنيت: "تأخرت" وقال الإمام مالك في تخطي الرقاب يوم الجمعة يحرم التخطي حال الخطبة يوم الجمعة ولو لفرجه ولا يكره قبل جلوس الخطيب أن كان لسد فرجه. وقال الشافعية والحنابلة بكراهة التخطي إلا لفرجه ما لم يخرج الإمام إلي الجمعة أو يؤذي أحداً إلا لسد فرجه فيجوز واستثني من التحريم والكراهة الإمام أو من كان بين يديه فرجه لا يصل إليها إلا بالتخطي ولم يجد يؤيد هذا ما رواه الإمام البخاري بسنده عن عقبة بن الحارث رضي الله عنه قال: صليت وراء النبي صلي الله عليه وسلم بالمدينة العصر ثم قام مسرعا فتخطي رقاب الناس إلي بعض حجر نسائه ففزع الناس من سرعته فخرج إليهم فرأي أنهم قد عجبوا من سرعته فقال ذكرت شيئاً من تبر الذهب غير المضروب كان عندنا فكرهت أن يحبسني أي يشغلني فأمرت بقسمته". * يسأل عبدالنبي عبدالكريم انتشرت في بلادنا لقاءات ذكر تذكر الله مع الرقص والطبل والدف فما حكم الإسلام في ذلك وكذلك زيارة قبور الصالحين؟ ** يجيب الشيخ فوزي: لا يوجد ذكر علي طبل أو دف ولكن في خشوع وزيارة قبور الصالحين من لهم سيرة فيتعلم الناس منهم المأثور ولا ضرر في ذلك ولا يجوز جرح العقيدة في الزيارة والوسطية مطلوبة في كل شيء كذلك لا يجوز الطواف بالضريح لأن الطواف بالكعبة فقط وإذا تحركت في الضريح ولم تنو الطواف ولم تبدأ من منطقة معينة فلا شيء فيها فزيارة للاتعاظ ومدارسة ما كتبه صاحب الضريح فهذا لا شيء فيه وكذلك لا تأخذ صاحب الضريح وسيطا بينك وبين الله ولا تدعو باسمه حتي لا تشرك. * يسأل موسي أحمد خليل ما الحقوق الشرعية للزوجة المطلقة قبل الدخول بها علماً بأن لها مؤخر صداق وقد أعطاها الزوج بعض الهدايا مثل النقود والذهب كما أعطاها شبكة قبل العقد عليها فما الحكم؟ ** للزوجة المطلقة قبل الدخول بها حق في نصف المهر جميعه مقدمه ومؤخره وكذلك الشبكة أما الهدايا التي أهداها لها الزوج خلال فترة الزوجية فهي من حقها وليس للزوج حق فيها لأنها تعتبر هبة والهبة تملكها بالقبض. * تسأل أم حسين أمي كبيرة في السن ومريضة تحتاج من ينفق عليها وإلي من يقوم علي خدمتها ولي أخان معسران وآخر موسر وأنا متزوجة وأقيم في منزل زوجي البعيد عن المنزل الذي تقيم فيه أمي فهل تلزم زوجة الابن بخدمتها؟ ** نفقة الأم تجب علي أولادها الذكور وحيث كان أحد الأبناء مويسرا فإن النفقة تجب عليه أما القيام علي خدمتها فإن بنتها تقوم علي خدمتها إذا وافق زوجها فذلك حقه فإذا لم يوافق علي خدمتها كان علي كل من أولادها أن يقوم علي خدمتها إذا كان ذلك ممكناً وإلا وجب علي الموسر أن يأتي لها بخادمة بالأجرة تقوم بخدمتها ورعايتها ولا تلزم زوجة الابن بخدمتها لأنها أجنبية عنها.