كلما أهلت أشهر الحج من كل عام تهفو النفس إلي اللحاق بركب ضيوف للاستمتاع بهذه الأجواء المعطرة بسحائب الرحمة. والإنصات بكل أناة إلي تلك العبارة الخالدة التي تتردد علي ألسنة القادمين لأداء فريضة الحج وهي "لبيك اللهم لبيك" ويا لها من عبارة تشتاق إليها النفس لاستعادتها مع هذا الركب الطيب. حقيقة الحج.. هو الركن الخامس في أداء الفرائض استجابة لقول الله تعالي "ولله علي الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين" "97 آل عمران". والحج من أقدم العبادات التي فرضها الله علي عباده وأعظمها مثوبة عنده سبحانه. وتلك الشعيرة تجمع الجهد البدني والمادي. ولذلك كان تذكير الله لعباده بضرورة أداء هذه الفريضة كما أن الرسول سيدنا محمد - صلي الله عليه وسلم - شدد علي أن أداء الحج من أفضل الأعمال حيث يقول: من حج فلم يرفث ولم يصخب رجع من حجه كيوم ولدته أمه" إنها رحلة لله ومن حافظ علي أداء مناسكها كما ينبغي عاد من الأراضي المقدسة مجردا من كل ذنوبه كمثل اليوم الذي خرج فيه من بطن أمه إلي هذه الحياة فهل هناك من فضل أجل من ذلك. ولعل من أهم المظاهر التي تتجلي بوضوح خلال أداء هذه الشعائر هي وحدة الأمة الإسلامية فالجميع بزي واحد.. وفي طريق وبكلمات واحدة وأداء المناسك في وقت واحد.. فمن أراد الحج يخرج من بيته بعد أن بذل المال من أجل تدبير هذه الرحلة يترك أهله وأولاده وعشيرته متجها إلي تنفيذ نداء سيدنا إبراهيم حين أمره ربه قائلا: "وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلي كل ضامر يأتين من كل فج عميق. ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات علي ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير. ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق. ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه.." "27 - 30 الحج". الحاج حين يخرج من بيته مجردا من ملابسه مرتديا ملابس الإحرام وهو عبارة عن قطعتين إحداهما يستر بها نصفه الأسفل والأخري للنصف الأعلي من الجسد. وهذا المظهر شبهه الإمام النسفي "بالإنسان حين يغادر الحياة بالوفاة" وهذا التجرد منتهي تفويض الأمر لله سبحانه. يترك الأهل والأبناء في رعاية رب العالمين قاصدا البيت الحرام حيث إن الرحال لا تشد إلا إلي هذا المكان الطاهر الذي اختاره ربنا - سبحانه - دون سائر بقاع الأرض. يتطلع الحاج إلي عفو ربه سائلا بكل التواضع والذل والانكسار أن يتقبل الله عمله وبذله وعطاءه. وأن يجعل كل ذلك ابتغاء مرضاته. ولا شك أن الحاج يستمتع بالسير في هذه الأماكن المباركة التي حددها الله - سبحانه - تلبية لنداء أبي الأنبياء سيدنا إبراهيم - صلي الله عليه وسلم - "وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمنا واجنبني وبني أن نعبد الأصنام. رب إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم. ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون" "35 - 37 الحج" ومن الأداء التي يجب أن يتمسك بها ويتحلي بها كل حاج أن يتجنب تناول الناس بأي إيذاء لأن المقام يتطلب حفظ اللسان والكف عن لغو الحديث. وأن يلتزم بالهدوء والسكينة والتدبر عند الطواف بالبيت العتيق. وأن يلتزم بعدم التزاحم لتقبيل الحجر الأسود ويجب أن يتذكر قول رسول الله - صلي الله عليه وسلم - لسيدنا عمر - رضي الله عنه - بأنه رجل قوي ويجب عليه ألا يستغل هذه القوة في الاتجاه نحو تقبيل الحجر الأسود منعا لإيذاء الضعفاء من البشر. كما أن علي الحاج أن يتذكر أن الطواف يستلزم ترديد دعاء سيدنا إبراهيم - عليه السلام - "ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم" وأن يلتزم بذلك الأداء في السعي بين الصفا والمروة. ولا يفوتنا أن نذكر كل حاج أن الاستطاعة الصحية من أهم الشروط الواجب توافرها لأداء هذه المناسك كما ينبغي.. ولذلك علي الحاج أن يقدر ظروف كبار السن والضعاف من ضيوف الرحمن. وأن يكون ملما بهذه الشعائر وشروط أدائها وإذا لم يتيسر له ذلك فيجب أن يسأل العلماء وهم بحمد الله كثيرون. وعلي الحاج أن يتذكر مواقف سيدنا إبراهيم عند رمي الجمرات. وأن يكثر من ذكر الله في عرفات وأن يتأمل هذه الملايين التي تصعد هذا الجبل تنفيذا لأمر الله في وقت واحد وبزي واحد وشعائر واحدة. الكل يتطلع إلي عفو الله وأن يمن عليه بالتوفيق. ويجب أن يلتزم بالمبيت في مني تنفيذا لسنة رسول الله - صلي الله عليه وسلم - وأن يكون دائم الدعاء إلي الله مرددا "لبيك اللهم لبيك". إن المتعة في أداء هذه الشعائر لهذا مذاق خاص وطعم مختلف لدي أهل الإيمان والذين يقبلون علي الأداء بإخلاص وحب مع رجاء أن يتقبل الله منهم الطواف والسعي وكل الأعمال.. "إن في ذلك لذكري لمن كان له قلب أو ألقي السمع وهو شهيد".