لا يخلو من دلالة قول بابلو بيكاسو: "إذا أردت تعلم التكوين في الرسم. فإن عليك بدراسة مسرح مايرهولد. لا يستوقفني الفنان الذي تدرس مسرحياته. بقدر ما يبدو مطلوباً تفاعل الفن التشكيلي والمسرح. يغيظني ذلك الذي يحاول التجريب في القصة القصيرة - مثلاً - ويرفضه في الفن التشكيلي. يكتب أعمالاً يؤطرها النقد في السوريالية. بينما يعجز عن قراءة إبداعات تشكيلية مماثلة. الفن التشكيلي يلتحم بالفنون الأخري. من خلال التكوين والإطار والأبعاد والأضواء والظلال. واتساقاً مع قول سرفانتس: الرسام والأديب هما سواء. فإن أرنولد بينيت يذهب إلي ان التشابه بين فن الرسام وفن الروائي تشابه تام. فمصدر الوحي فيهما واحد. وعملية الإبداع في كل منهما هي نفس العملية - مع اختلاف الوسائل - ونجاحهما أيضاً واحد. وبوسعهما ان يتعلما كل من الآخر. وبوسعهما ان يشرحا ويساندا كل الآخر. فقضيتهما واحدة. ومجد الواحد هو مجد الآخر. أذكرك برواية "ممر ميلانو" لميشيل بوتور التي تشبه في تكوينها لوحات بول كيلي المسماة "تكوين". فهي تعرض للحياة في احدي عمارات باريس أثناء فترة محددة ومحدودة من الزمن. ثمة علاقات متشابكة بين كل شقة والأخري في العمارة بقطع صغيرة. تتحرك علي لوحة شطرنج. نشأت الرواية من الدراما. ومن ثم فهي تشتمل علي بعض المكونات المسرحية. وتؤكد آراء نقدية عمق الصلة بين القصة القصيرة والمسرحية. لقد تنبأت الرواية - والقول لكونديرا - بفن السينما. وتمثلته مسبقاً. السينما هي رواية بالصور. حتي ان السؤال يثار: ما أساس الفيلم السينمائي: هل هو صور لرواية. أم رواية لصور؟ لقد أوجد كاتب السيناريو والروائي - في زمن متقارب - طريقة "الفلاش باكز" ارتدادات زمنية إلي الماضي في ذهن الشخصية. وكان ذلك نتيجة مباشرة للتأثير المتبادل بين المبدعين. كما أفاد الروائيون وكتاب القصة من القص واللصق والمزج والتقطيع. وغيرها من فنيات المونتاج. من المبدعين الذين طبقوا - في السرد الروائي - تقنيات السرد المرئي. وإفادته من السرد السينمائي: نجيب محفوظ وفوكنر وهمنجواي ودوس باسوس وشتاينبك وفوينتس وماركيث وغيرهم. تبين إفادة نجيب محفوظ من تقنيات السيناريو. منذ لاحظ صلاح أبوسيف حسه الدرامي المتفوق. فلم يجد عناء في تدريس السيناريو لمحفوظ. بحيث أقبل - فيما يشبه التفرغ - علي مدي خمس سنوات. حتي من الكتابة الروائية التي نذر لها موهبته الإبداعية. وزاوج جارثيا ماركيث بين الكتابة الروائية والسيناريو السينمائي. الأمر نفسه بالنسبة لكتاب آخرين. وقد أفدت - شخصياً - من دراسة السيناريو علي أيدي أساتذته الكبار: صلاح أبوسيف وعلي الزرقاني وصلاح عز الدين وغيرهم. تبينت امكانية - بل حتمية - تلاقح السرد القصصي وتقنية السيناريو من تقطيع واسترجاع إلخ. بالطبع فإن العمل الإبداعي يضع قوانينه. فلا تأتي بالضرورة من خارجه. لا تقحم عليه. أو تنبو عن سياقه. وعلي حد تعبير إليوت فإن القانون الأدبي الذي جذب اهتمام أرسطو لم يكن قانوناً وضعه هو. بل قانوناً اكتشفه. لكن القصة والقصيدة والرواية والمسرحية إلخ... من خلال التراث الهائل لكل منها. يظل لها مواصفاتها الخاصة. شكلها الفني الخاص. ولعلي أصارحك أمام قول البعض وهو يدفع إليك بأوراقه: هذا نص. أني أعتبر هذه الأوراق مجرد محاولة. نثرية أو شعرية. حتي أتبين مدي اقترابها. أو ابتعادها. عن هذا الجنس الأدبي أو ذاك. لا أغفل امكانية توقعي للعمل المتميز. العبقري. الذي قد يفاجئني بجنس إبداعي لم يكن موجوداً من قبل. لكن هذا العمل لابد ان يحمل قوانين أخري. خاصة. ومغايرة.