وزير الأوقاف يجتمع بمديري المديريات ويوجه بمتابعة جميع الأنشطة الدعوية والقرآنية    «شعبة الأسماك»: 50% ارتفاعًا بسعر الفسيخ عن العام الماضي.. والإقبال أقل من المتوقع    محافظ قنا يتفقد مزرعة الخراف لطرحها للبيع قبل عيد الأضحى    أبرز مستجدات إنشاء وتطوير الموانئ لتحويل مصر لمركز إقليمي للنقل وتجارة الترانزيت    الري تفتح الحدائق والمزارات أمام المواطنين في احتفالات شم النسيم    أحمد إمام يفوز بعضوية مجلس إدارة الاتحاد المصري لتمويل المشاريع المتوسطة والصغيرة    الأنباء الفرنسية: إسرائيل تقصف منطقتين طالبت بإخلائهما في رفح الفلسطينية    افتتاح دار واحة الرحمة في العاصمة الإدارية (صور)    نزوح أكثر من ألف أسرة بسبب الفيضانات في أفغانستان    باحث فلسطيني: صواريخ حماس على كرم أبو سالم عجّلت بعملية رفح الفلسطينية    رقم خرافي.. عرض قطري ضخم ل"علي معلول" يقربه من الرحيل عن الأهلي    فان دايك يكشف موقفه من الرحيل عن ليفربول نهاية الموسم    زياد السيسي يحقق ذهبية تاريخية لمصر في بطولة الجائزة الكبرى للسلاح    مع شم النسيم.. ضبط محل بحيازته سجائر أجنبية غير مصرح ببيعها بالإسكندرية    10 تعليمات من تعليم القاهرة لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي قبل الامتحانات    مصرع شخصين وإصابة 3 آخرين في حادث بالوادي الجديد    تعرف على إيرادات فيلم السرب ل أحمد السقا في خامس أيام عرضه    كيف دعم تركي آل الشيخ صديقه محمد عبده بعد إعلان إصابته بالسرطان؟    6 مشروبات مهمة يجب تناولها عقب وجبة الرنجة والفسيخ في شم النسيم    ختام فعاليات المؤتمر الرابع لجراحة العظام بطب قنا    معهد أمراض العيون: استقبال 31 ألف مريض وإجراء 7955 عملية خلال العام الماضي    حبس المتهمة بقتل زوجها بسبب إقامة والده معها في الإسكندرية    مصر تحقق الميدالية الذهبية فى بطولة الجائزة الكبرى للسيف بكوريا    وزير الشباب يشهد "المعسكر المجمع" لأبناء المحافظات الحدودية بمطروح    «الصحة»: إجراء 4095 عملية رمد متنوعة ضمن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار    "دور المرأة في بناء الوعي".. موعد ومحاور المؤتمر الدول الأول للواعظات    متى يُغلق باب تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء؟ القانون يجيب    متروكة ومتهالكة في الشوارع.. رفع 37 سيارة ودراجة نارية بالقاهرة والجيزة    أسهلها الدفع أونلاين.. تعرف على طرق حجز تذاكر القطارات لكافة المحافظات (تفاصيل)    على مائدة إفطار.. البابا تواضروس يلتقي أحبار الكنيسة في دير السريان (صور)    5 ملفات تصدرت زيارة وفد العاملين بالنيابات والمحاكم إلى أنقرة    إيرادات علي ربيع تتراجع في دور العرض.. تعرف على إيرادات فيلم ع الماشي    "كبير عائلة ياسين مع السلامة".. رانيا محمود ياسين تنعى شقيق والدها    في ذكرى ميلادها.. محطات فنية بحياة ماجدة الصباحي (فيديو)    لماذا يتناول المصريون السمك المملح والبصل في شم النسيم؟.. أسباب أحدها عقائدي    مفاجأة.. فيلم نادر للفنان عمر الشريف في مهرجان الغردقة لسينما الشباب    وسيم السيسي: قصة انشقاق البحر الأحمر المنسوبة لسيدنا موسى غير صحيحة    زيادة قوائم المُحكمين.. تحديث النظام الإلكتروني لترقية أعضاء هيئة التدريس    طارق العشرى يُخطط لمفاجأة الأهلي في مواجهة الثلاثاء    جامعة أسيوط تنظيم أول مسابقة للتحكيم الصوري باللغة الإنجليزية على مستوى جامعات الصعيد (AUMT) 2024    الرئيس الصيني: نعتبر أوروبا شريكًا وتمثل أولوية في سياستنا الخارجية    هل أنت مدمن سكريات؟- 7 مشروبات تساعدك على التعافي    ضبط 156 كيلو لحوم وأسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالمنيا    التعليم تختتم بطولة الجمهورية للمدارس للألعاب الجماعية    الشرطة الأمريكية تقتل مريضًا نفسيًا بالرصاص    فشل في حمايتنا.. متظاهر يطالب باستقالة نتنياهو خلال مراسم إكليل المحرقة| فيديو    موعد عيد الأضحى لعام 2024: تحديدات الفلك والأهمية الدينية    مفاجأة عاجلة.. الأهلي يتفق مع النجم التونسي على الرحيل بنهاية الموسم الجاري    إزالة 9 حالات تعد على الأراضي الزراعية بمركز سمسطا في بني سويف    مقتل 6 أشخاص في هجوم بطائرة مسيرة أوكرانية على منطقة بيلجورود الروسية    ولو بكلمة أو نظرة.. الإفتاء: السخرية من الغير والإيذاء محرّم شرعًا    رئيس لجنة الدينية بمجلس النواب: طلب المدد من ال البيت أمر شرعي    "احنا مش بتوع كونفدرالية".. ميدو يفتح النار على جوميز ويطالبه بارتداء قناع السويسري    بالصور.. الأمطار تتساقط على كفر الشيخ في ليلة شم النسيم    أول تعليق من الأزهر على تشكيل مؤسسة تكوين الفكر العربي    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 6-5-2024    قصر في الجنة لمن واظب على النوافل.. اعرف شروط الحصول على هذا الجزاء العظيم    البحوث الفلكية تكشف موعد غرة شهر ذي القعدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة ما وراء الانفجار (2)
نشر في المصريون يوم 12 - 01 - 2011

رصدنا في المقال السابق نوعين من الخطابات في ( التعامل المسلمسيحي ) ، وقلنا إن من أبرزها خطاب الاستعلاء الذي يتبناه أحياناً بعض المسلمين ويقابله خطاب الاستقواء والذي يطرحه بعض المسيحيين ، وقلنا إن خطاب الاستقواء عادة ما يحاط بتكريس الإحساس بالاضطهاد المرتبط بكون المسيحيين أقلية .
*** الأقلية ووهم الاضطهاد :
ثم طرحنا التساؤل هل المسيحيون حقاً أقلية في مصر ؟! والإجابة لا تحتاج هنا إلى التفاف أو تفلسف زائد ، نعم المسيحيون أقلية عددية وليس في هذا امتهان للمسيحيين بل هو توصيف لواقع موجود ليس لهم وحدهم بل إن المسلمين إذا كانوا يمثلون أغلبية في مصر مثلاً فهم يعدون أقلية في بلاد أخرى ، ونعلم جيداً كيف يعاني هؤلاء المسلمون الأقلية في تلك البلاد الذين ليس لهم أقباط مهجر ولا حتى مسلمو مهجر يدافعون عنهم .
فليس هناك إشكالية في توصيف جماعة ما بأنها أقلية فهذا ينطبق على كل طائفة ترتكز على مقومات عقائدية أو مجموعة عرقية ترتكز على مقومات الجنس والثقافة ، بل يمكن أن تكون هذه الأقلية فاعلة ومتعايشة ومندمجة بشكل كامل بحيث لا تشعر وأنت تتعامل معها بأنها تختلف عن النسيج العام لهذه الدولة أو تلك ، المشكلة الحقيقية في أن هذه الأقلية هنا أو هناك ترسم حول نفسها ( جيتو ) منغلق أو تضع نفسها في جزيرة منعزلة وتعتقد أن كل من حولها يسعى إلى اضطهادها واستئصالها ، تلك هي المشكلة في تصوري .
ونحن هنا في هذه القراءة سوف نعتمد مرجعيتين الأولى تاريخية تخص ماضي المسيحية وعلاقتها بنفسها وبالآخر ، والثانية مرجعية عقائدية تخص ما يعتقده المسيحيون من خلال الكتاب المقدس بقسميه العهد القديم والجديد ، والملفت بل والعجيب أن ثمة نصوص في العهد الجديد تطالب المسيحيين بالتعالي فوق الإحساس بالأقلية أو لنقل الاضطهاد ، فقد جاء على لسان يسوع في موعظة الجبل ما ينفي عن أتباعه تقبل فكرة الاضهاد أو الإحساس الدائم بها يقول ( طوبى للمضطهدين من أجل البر فإن لهم ملكوت السموات ، طوبى لكم متى أهانكم الناس واضطهدوكم وقالوا فيكم من أجلي كل سوء كاذبين ، افرحوا وتهللوا فإن مكافأتكم في السموات عظيمة فإنهم هكذا اضطهدوا الأنبياء من قبلكم ) متى 5 : 10 – 12 هذه هي تعاليم المسيح التي احتواها العهد الجديد فهل ابتعد عنها المسيحيون ومازالوا يحسون بعقدة الاضطهاد على الرغم من تحذير المسيح لمن يحيد عن تعاليمه عندما يقول ( فأي من خالف واحدة من هذه الوصايا الصغرى وعلم الناس أن يفعلوا فعله يدعى الأصغر في ملكوت السموات .. فإني أقول لكم إن لم يزد بركم على بر الكتبة والفريسيين لن تدخلوا ملكوت السموات أبداً ) متى 5 : 19 – 20
لقد حددت تعاليم المسيح وفقاً لما ورد في العهد الجديد ووفقاً لما يعتقده المسيحيون دخول ملكوت السموات لمن تعالى فوق الاحساس بالاضطهاد ولمن زاد بره على بر من حوله ، فهل هذا ما يحدث خاصة ونحن قد رأينا ردود أفعال عنيفة وقوية من بعض المسيحيين بعد حادث الانفجار الأخير وصلت إلى حد المطالبة بدولة للأقباط في مصر ؟!! ألم يحذر المسيح نفسه وفقاً لما ورد في العهد الجديد من إحساس الغضب ومن رغبة الانتقام وحث على محبة الأعداء يقول ( أحبوا أعداءكم وباركوا لاعنيكم وأحسنوا معاملة الذين يبغضونكم وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم ويضطهدونكم ) متى 5 : 45 هل يمكن أن نعتبر هذه العبارات صالحة لأداء الصلوات فقط دون تفعيلها في واقع الحياة ، إذا كان الإنجيل بما هو عليه الآن يطالب المسيحيين بمحبة أعدائهم ومباركة لاعنيهم ، فإننا نؤكد أن المسلمين في مصر ليسوا من أعدائهم ، صحيح أنهم يختلفون عنهم لكن من الضروري أن يحاط هذا الاختلاف بضوابط لا تصل به إلى حد الصراع الدامي .
*** تكريس ثقافة الاختلاف ..
لا يمكن لأحد أن ينكر أن ثمة اختلاف جوهري بين الديانتين الإسلامية والمسيحية ، وهي اختلافات تلقي بظلالها على أتباع الديانتين فكراً وسلوكاً ، وهذا طبيعي ومنطقي ، لكن المشكلة ليست في وجود هذه الاختلافات بل في كيفية التعاطي والتعامل معها ، فنحن مختلفون حتماً لكن ذلك لا يمنعنا من التعايش ، إننا هنا باختصار ندعو إلى تكريس وترسيخ ثقافة الاختلاف بين أبناء الوطن الواحد سواء أكان هذا الاختلاف في الفكر والمعتقد والسلوك مع التأكيد على وجود إطار عام وضوابط تحكم هذه الاختلافات حتى لا تحولها إلا خلافات وصراعات ، وسوف نتحدث إن شاء الله في مرات قادمة عن مفهوم ( ثقافة الاختلاف ) وأهمية وجودها ضماناً لحركة الحياة ، فالتعايش مع الاختلاف أفضل بكثير من تحويل الاختلاف إلى خلاف وصراع ، وأتصور أن الشريعة الإسلامية أقرت بهذا الإطار الإنساني العام يقول سبحانه وتعالى ( ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم ) هود 118 – 119
إنها جزء من مسيرة الإنسان على الأرض لا يختص بها قوم دون قوم ولا جماعة دون أخرى ، فهي سنة كونية باقية ما بقي الإنسان ، ولهذا تتابع الأنبياء والرسل ختاماً بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم لوضع معايير وقواعد تحكم هذا الاختلاف وتقنن الصراع
والمسيحية ذاتها تقر بمثل هذه الاختلافات لأنها سنة كونية تواجه حتى الأنبياء الذين يقابلون من يرفضهم ربما أكثر ممن يقبلهم وهذا ما ورد في العهد الجديد على لسان يسوع ( الحق أقول لكم : ما من نبي يقبل في بلدته ) لوقا 4 : 24 فهذا إقرار بوجود الرفض للنبي حتى في بلدته ، أو ما جاء على لسان يسوع أيضاً ( ما جئت لأدعوا أبراراً بل خاطئين ) مرقس 2 : 17 فهذه الثنائية ( الأبرار والمخطئون ) تؤكد مبدأ الاختلاف ، لكن هذه الاختلافات لا تمنع بحال من الأحوال من وجود تقبل كل طرف للطرف الآخر .
*** زيادة مساحات التقبل من الطرفين :
علينا إذا أردنا التقريب أن تزداد مساحات التقبل بين الأطراف المسيحية والمسلمة ، وليس ذلك بالترويج لمقولة أنه لا يوجد اختلاف ، فالاختلاف موجود كما سبق وأوضحنا ، وليس بالشعارات التي تقال في المناسبات المختلفة عن وحدة الهلال والصليب ، وليس بمؤتمرات الحوار بين الأديان التي تتحول أحياناً إلى ( خوار ) ، فعلى كل طرف أن يزيد من مساحة التقبل للطرف الثاني حتى يمكن للجميع أن يعيشوا بسلام واستقرار .
وفي هذا السياق فإنه ليس من المبالغة القول بأن ( الإسلام ) أكثر تقبلاً للمسيحيين من ( المسيحية ) في تقبلها للمسلمين ، وتلك قناعة بل مسلمة عقلية ومنطقية تؤكدها القرائن والدلائل ومنها :
1- أن الدين الإسلامي لا ينكر وجود المسيحية كديانة ومعتقد ، صحيح أن من مقومات الإسلام ومبادئه أنه جاء ناسخاً ومبدلاً للديانات قبله ، لكنه يعترف بوجود هذه الديانات السماوية ، ويؤكد ذلك قوله تعالى ( قل آمنا بالله وما أنزل علينا وما أنزل على إبراهيم وإسماعيل وإسحق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى والنبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون ) آل عمران آية 84 ، ومن الملفت أن هذه التكاملية وردت على لسان يسوع في العهد الجديد حيث يقول : ( لا تظنوا أني جئت لألغي الشريعة أو الأنبياء ، ما جئت لألغي بل لأكمل ) متى 5 : 18 لوقا 16 : 17وذلك في الوقت الذي تلغي فيه المسيحية وجود الدين الإسلامي ، ولا تعترف به كدين ومعتقد
2- أن الدين الإسلامي يعترف بوجود ( عيسى بن مريم ) نبياً ورسولاً للمسيحية ، صحيح أيضاً أن هذا الاعتراف الإسلامي يخالف التصور المسيحي لشخصية عيسى المسيح باعتباره ابن الله أو أحد الأقانيم الثلاثة ، لكنه على الرغم من هذا الاختلاف في المفهوم فإن الإسلام يقر بوجود المسيح وببعثته وبنبوته بل ويطالب المسلمين أن يحترموا المسيح كنبي ورسول ويحرم الاستهانة أو السخرية أو التقليل من شأن الأنبياء والرسل جميعاً بمن فيهم المسيح عليه السلام ، في حين أن المسيحية لا تقر بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم بل يذهب الكثير من أتباعها – وهذا ما نراه باستمرار – إلى الهجوم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم والسخرية منه ووصفه بأوصاف لا تليق ، وذلك يعد أحد أهم ملامح الخطاب المسيحي الراهن تجاه الإسلام ليس من رجال الشارع المسيحي بل حتى من رجال الكهنوت
3- أن الدين الإسلامي يعترف ويؤكد على وجود كتاب سماوي نزل على عيسى المسيح عليه السلام وهو ( الإنجيل ) وهو الكتاب المقدس لدى المسيحيين ، صحيح أيضاً أن الإسلام والمسلمين يرون ما هو موجود الآن لدى المسيحيين من إنجيل محرفاً ، لكنهم على الأقل يؤمنون بنزول الإنجيل وبأنه كتاب سماوي ، وذلك في الوقت الذي لا يؤمن فيه المسيحيون بأن القرآن الكريم هو كتاب سماوي منزل ، بل لقد أصبح منذ وقت بعيد وصف القرآن بأوصاف مشينة من أدبيات الخطاب المسيحي .
وبالمناسبة فإن الثلاث نقاط السابقة هي التي أباحت زواج المسلم من المسيحية ولكن بشروط وضوابط معينة ، وذلك لأن المسلم يعترف بوجود الديانة المسيحية ويقر بوجود النبي عيسى المسيح عليه السلام ويحترمه ويجله ، ويعترف بوجود كتاب سماوي منزل عليه وهو الإنجيل ، فذلك كله سيجعله يحترم ديانة زوجته المسيحية مهما كان مختلفاً معها في كثير من الأحكام والمبادئ ، في حين حظر الشرع الإسلامي زواج المسيحي بالمسلمة وذلك لأنه لا يتعرف بدينها ولا بنبيها ولا بكتابها السماوي مما يجعل مساحة التقبل قليلة بل منعدمة .
*** العنف والاضطهاد الحقيقي في التاريخ :
4- أما النقطة الرابعة والهامة وهي المرتبطة بوجود أحداث عنف أو اضطهاد إسلامي للمسيحيين ، فيمكننا أن نطرحها بكل ثقة ونقول بأن الدين والتاريخ الإسلامي يؤكدان على قدرة المسلمين في التعايش مع غير المسلمين وخاصة المسيحيين ، وأن نسبة الاضطهاد الإسلامي للمسيحيين – إذا ثبت أكثرها – فإنها لا تقارن مطلقاً بما عاشه المسيحيون في مراحل سابقة بداية من اضطهاد اليهود للمسيح ذاته ولمن آمن به في بداية دعوته ، ثم ما رآه المسيحيون الأوائل من اضطهاد روماني لكل أتباع المسيح والذي استمر إلى أكثر من ثلاثة قرون انتهى بتحول الإمبراطورية الرومانية إلى المسيحية ، والعجيب أن هذه الإمبراطورية التي أصبحت مسيحية قد مارست الاضطهاد والعنف منذ عام 312 م بعد أن جعل قسطنطين المسيحية هي الدين الرسمي للدولة ، حيث قام بكل أنواع الاضهاد هو ومن خلفه لغير المؤمنين بالمسيح مما جعل الكثيرين منهم يدخلون المسيحية وهم غير مؤمنين بل محتفظين بدياناتهم ومعتقداتهم في السر وذلك تجنباً للاضطهاد
بل والأغرب من ذلك هو وجود فترة للاضطهاد المسيحي المسيحي المبكر الذي بدأ منذ اختلاف الكنيسة الشرقية في مصر والشام مع الكنيسة الغربية في روما ، حيث قامت الكنيسة الرومانية باضطهاد أتباع الكنيسة الشرقية مع أنهم كلهم يؤمنون بالمسيح !!
ثم نأتي إلى العصور الوسطى ونطلع على الدور الذي قامت به الكنيسة الكاثوليكية الغربية في تكميم الأفواه وفي استغلال الناس وفيما يسمى بصكوك الغفران حتى أن القساوسة والرهبان قد تحولوا إلى ملاك وإقطاعيين وغير ذلك مما أظهر حركات مضادة للكنيسة على المستويات العلمية والفكرية ورأينا كيف تعاملت الكنيسة بكل عنف وإضطهاد مع كل رأي علمي أو فكري يخالف رأيها ، إضافة إلى ظهور حركات وآراء على المستوى الديني والعقائدي تخالف الكنيسة الكاثوليكية فظهر مارتن لوثر عام 1517 م وبعده كلفن وغيره إلى أن تبلور المذهب البروتستناتي ، وهنا نرى الشيء العجيب وهو حدوث صراع دموي عنيف بين الكنيستين الكاثوليكية وبين الكنيسة البروتوتستانتية الوليدة وصل إلى إندلاع حروب طاحنة بينهما أطلق عليها حرب الثلاثين عاماً !!
وهذه الحرب هي واحدة من سلسلة الحروب الدينية والعقائدية في العالم المسيحي وقد جرت بين عامي 1618 م وحتى عام 1648 م ولنا أن نذهب إلى كتب التاريخ لنرى حجم الدمار الذي لحق بدول أوربية عديدة على رأسها فرنسا وألمانيا وإيطاليا وأسبانيا وحجم المجاعات والأمراض التي لحقت بالناس جراء هذه الحروب !!
ثم لا ننسى ارتباط الكنائس الأوربية بالحركات الاستعمارية التي مزقت أوصال العالم القديم والجديد على السواء والتي نتج عنها خراب ودمار واستنزاف لثروات الشعوب المستعمرة مازالت تعاني من ويلاتها وآثارها حتى الآن ..
وحتى في العصر الحديث لم ينقطع الاضطهاد المسيحي المسيحي وقد رأينا ما فعله بعض أتباع المذاهب المسيحية مع أتباع مذهب المورمون وتحديداً في عام 1844 م فقد هاجم هؤلاء ( جوزيف سميث ) رائد المذهب المورموني وقتلوه هو وشقيقه دون محاكمة ، ثم قاموا بإحراق كنائس المورمون وقتلوا الكثير من أتباعها واستولوا على ممتلكاتهم واضطهدوهم أشد ما يكون الاضطهاد !
فتاريخ المسلمين الذي يمتد إلى أكثر من ألف وأربعمائة عام لم يحتو على مثل هذه الصفحات من الدموية والعنف والاضهاد في علاقتهم بالمسيحيين ، بل الذي يدعو للدهشة والتساؤل هو أن علاقة اليهود بالمسيحية والمسيحيين قد شابها عبر تاريخ طويل مواقف عنف واضطهاد بداية من اتهام المسيحيين لليهود بقتل المسيح – حسب المعتقد المسيحي في صلب السيد المسيح – وعلى الرغم من ذلك فإننا نجد الكثير من باباوات الفاتيكان – الذين يطلب آخرهم حماية المسيحيين في مصر – نجدهم يقدمون الاعتذار لليهود على هذا الاتهام بل ويصدرون وثائق لتبرئة اليهود من دم المسيح على الرغم من أن أناجيل العهد الجديد تنص صراحة على غير ذلك ومنها قول بطرس لثلاثة آلاف من اليهود : ( يسوع هذا الذي صلبتموه أنتم ) أعمال 2 : 36 أو قول بولس ( اليهود الذين قتلوا الرب يسوع وأنبياءهم واضطهدونا نحن ) تسالونيكي 1 ، 2 : 15 من الغريب أن يتم الالتفاف على هذه النصوص المباشرة والواضحة الدلالة ومخالفتها مخالفة صريحة لتخرج وثائق متتابعة من الفاتيكان تعلن براءة اليهود من دم المسيح !!
وإذا كان هناك من يقول بأن القرآن الكريم يحتوي على آيات تحض على العنف تجاه الآخر ، حتى وصل الأمر ببعضهم إلى المطالبة بحذف هذه الآيات من مناهج التربية والتعليم ، فإننا هنا لن نرد عن القرآن الكريم تلك التهمة فالله كفيل بحفظه ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) ولأن هذه القضية قتلت بحثاً ودراسة ، لكننا سنرد رداً مضاداً ونقول إذا أراد هؤلاء ذلك فعليهم أن يقرأوا الكثير من أسفار العهد القديم بل وحتى عبارات كثيرة من العهد الجديد .
انظر إلى سفر الخروج حيث يقول ( فإن ملاكي يسير أمامك ويجيء بك إلى الأموريين والحثيين والفرزيين والكنعانيين والحويين واليبوسيين فأبيدهم ) الخروج 23 : 23 ويقول ( بل تهدمون مذابحهم وتكسرون أنصابهم وتقطعون سواريهم ) الخروج 34 : 13 ويقول : ( اعبروا في المدينة خلفه واقتلوا ، لا تترأف عيونكم ولا تعفوا ، اعلكوا الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء .. فابتدأوا يهلكون الرجال والشيوخ الموجودين أمام الهيكل .. فاندفعوا إلى المدينة وشرعوا يقتلون ) حزقيال 9 : 5- 7 إنها عبارات كثيرة جداً سيطول بنا المقام لو رحنا نتتبعها في الكتاب المقدس وخاصة في العهد القديم حيث تتكرر كلمات ( التدمير والتحطيم والإبادة واللعن والقتل والانتقام والثأر .. ) بشكل واضح فهل يمكن أن نطالب بحذف هذه العبارات من التعليم في الكنائس أو غير الكنائس ؟!!
ولهذا بعد أن استعرضنا النقاط السابقة يمكننا إعادة القول بل والتأكيد عليه بأن مساحة التقبل الإسلامي للوجود المسيحي أكثر بكثير مما تمنحه المسيحية للمسلمين ، وإن كان الانفجار الأخير قد ملأ حلوقنا بالغصة ونفوسنا بالمرارة والأسى.. فإننا لا نريد أن نحول العلاقة بيننا وبين المسيحيين إلى معركة وجود أو دعوة استئصال ، فمثل هذه المعركة لا يمكن في حقيقة الأمر أن تعرف من الذي انتصر فيها ، وإن كنا سنعرف بلا شك من سيكون المهزوم والخاسر .. إنه سيكون الوطن الذي يتسع باتساع رقعته إلى التعايش ..ويا مسيحي الوطن العقلاء نحن أسلم لكم فاحتموا بنا ، ففي ذلك أمنكم ، ولا تحتموا بغيرنا ففي ذلك هوان لكم وإضرار بنا ، فشريعتنا الإسلامية تحتضنكم بل وتحيطكم بسياج من الرعاية والأمن لا بأوهام العنف والاضطهاد .
باحث وإعلامي
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.