في يوم الجمعة الماضي الموافق 25/ 6 / 2010 وأثناء تنظيم فعاليات وقفة شعبية صامتة تضامنا مع شهيد الطواريء الذي قتلته شرطة سيدي جابر في الإسكندرية ومثلت بجثته ثم أساءت إليه- وهو في ذمة خالقه- بتلفيق قضايا مخدرات وتهرب من الخدمة العسكرية ثبت أنها جميعا محض افتراء، في أعقاب ذلك حدث موقفان يدلان على طرق بذر الفتنة في شئون وطن وإدارة دفة العمل بحساسية مفرطة تنبيء بمخاطر لامحدودة. وقع الموقف الأول في مسجد سيدي جابر الشيخ – أثناء خطبة الجمعة عندما صعد الخطيب إلى المنبر في تمام الساعة الواحدة ظهرا، واستمر في إلقاء خطبته الأولى عن قصة لم يحن موعدها بعد وهي قصة الإسراء والمعراج التي لم تكف ساعة كاملة من الكلام المرسل والتفسير التلفيقي لآيات القرآن الكريم للانتهاء منها، ولم يتناول خلال تلك الساعة غير لقاء محمد صلى الله عليه وسلم بسيدنا آدم في السماء الأولى، وعندما شرع في شرح لقائه بعيسى وهارون عليهما السلام في السماء الثانية كانت الساعة تقترب الثانية ومازالت هناك ثمانية مراحل تالية تحتاج إلى بضع ساعات من الخطيب في الوقت الذي كانت حرارة الشمس تكاد تذيب رؤوس آلاف المصلين خارج المسجد والعرق يتصبب من الحضور حتى أوشك بعض كبار السن على السقوط داخل المسجد بسبب الإعياء والحر الشديد، ونفذ صبر أهل الميت المسجى آخر المسجد خلف الصفوف المتلاصقة انتظارا لصلاة الجنازة وإكرام الميت بسرعة دفنه، وهنا أدرك الحضور داخل المسجد وخارجه أن الخطيب الذي صعد المنبر مخبر لا يعرف شيئا عن سماحة الإسلام ورحمته بالضعفاء والتخفيف عن المسلمين فانتفضوا لجرأته على الله وكاد يحدث مالا يحمد عقباه لولا حكمة بعض العقلاء، وبالتلي لم يكن من العسير على أصغر مصل استنتاج أن الشيخ كلف بتأخير خروج المصلين من صلاة الجمعة لتأدية الوقفة الصامتة على روح شهيد الطواريء، والأمر البالغ الغرابة أن الشيخ لم يلتفت إلى أن فرض الصلوات الخمس كان أهم أهداف الإسراء والمعراج ومع ذلك لم يشر ولو ضمنا إلى تجريم ترك الصلاة تحذيرا لجنود وضباط الأمن المركزي وعقوبة تارك صلاة الجمعة ستكون لاشك أكبر ، بل إن الخطيب تجاهل تحرش الشرطة بالمصلين في بيت من بيوت الله وترويعهم بالوقوف خارج المسجد بالأسلحة الرشاشة والمدرعات. ووقع الموقف الثاني على شاطيء استانلي بالإسكندرية عندما التحم الدكتور البرادعي وبعض أعضاء الجمعية الوطنية بالتعاون مع عدد من الشباب الإسكندرية بملابس الحداد السوداء وقفة صامتة في السادسة والنصف مساء تعبيرا عن استنكارهم لمقتل شهيد الطواريء الذي نحره مخبرو الشرطة في الشارع تحت أعين المارة، والمطالبة بمحاكمة المجرمين أمام قضاء عادل ومستقل، وبعد قليل من بداية هذه الوقفة صفا واحدا على شريط البحر بطول عدة كيلومترات وصلت إلى شاطيء سيدي جابر أراد المعاقون استنفار شياطين الفتنة كي يحبطوا الوقفة الاحتجاجية الإنسانية السلمية فسيروا مظاهرة لعدد من الأطفال والشباب البائس الذي جمع على عجل وشحنوا في سيارات نقل تتقدمهم سيارة إسعاف من مراكز الشباب وملاجيء الأيتام يلوحون بأعلام مزركشة في وجه الوقفة الصامتة بالملابس السوداء حزنا على شهيد الإسكندرية ومحاولة التعدي على الشباب والفتيات بالألفاظ النابية والإشارات البذيئة جعلت الدكتور محمد البرادعي يتصرف بهدوء وحنكة فبادر بالانصراف من المكان وتفويت فرصة الصدام على الجهلة من أنصار الحزب الحاكم. كما تساءل العقلاء –أثناء الوقفة الاحتجاجية-ألم يكن الأولى بالحزب ونظامه الحاكم مشاركة أهل القتيل مصابهم الأليم ومواساتهم بدلا من جمع المشردين والأطفال البؤساء للتهكم على الشباب الحزين لمقتل شاب بريء وتشويه سمعته على يد الشرطة وبأقلام زبانية الصحافة الحكومية ؟ ألم يأن لهذا الحزب وأبواقه الناعقة أن يستجيبوا لصوت العقل المتمثلة في مطالب الشعب العادلة بإلغاء قانون الطواريء ووقف آلة التعذيب ومحاسبة المجرمين على جرائمهم بدلا من إصرار الأغبياء وفرق إشعال الفتنة على الاحتفاظ بالسلطة والثروة وحماية الهاربين من العدالة مهما كلف الشعب المصري من أرواح ودماء ؟ ألا يفكر العقلاء من الحكومة والحزب في القفز من سفينة الفساد والاستبداد التي تنزلق إلى فوضى بلا قرار. [email protected]