حينما كنت أبحث عن معنى "الثقافة" فى الإنترنت، وجدت مقالاً رائعًا يتكون من جزأين للدكتور فرحان سليم عنوانه: "الثقافة العربية بين الأصالة والمعاصرة"، ولكم كنت أود أن يقرأه الناس جميعًا، وبصفة خاصة بعض "المثقفين" الذين يعتقدون أنه لا أمل فى حياة فكرية معاصرة إلا إذا بترنا التراث بترًا، وعشنا مع من يعيشون فى عصرنا علمًا وحضارة ووجهة نظر إلى الإنسان والعالم، بل وتمنينا أن نأكل كما يأكلون، ونجد كما يجدون، ونلعب كما يلعبون، ونكتب من اليسار إلى اليمين كما يكتبون، باعتبار أن الحضارة لا تتجزأ، فإما أن نقبلها من أصحابها، وأصحابها اليوم هم أبناء أوروبا وأمريكا بلا منازع، وإما أن نرفضها، وليس فى الأمر خيار، بحيث ننتحى جانبًا ونترك جانبًا.. وسأكتفى بنقل بعض المقتطفات من مقال الدكتور فرحان (وهى لا تغنى عن قراءة المقال)، حيث يقول: "إن الثقافة العربية تتكون من مكونين رئيسيين هما اللغة العربية والإسلام، ومن هنا إصرار بعضهم على تسميتها "الثقافة العربية الإسلامية". إن اللغة العربية هى وعاء العلوم جميعًا، وأداة الإفهام والتعبير العلمى والفنى والإدارى، ووسيلة التأثير فى العقل والشعور بأدبها وشعرها وقصصها وأساطيرها وسائر ألوانها وأدواتها الفنية.. ومن هنا فإن كل من يحارب اللغة العربية فإنه يحارب بالنتيجة الثقافة العربية، وكان من ديدن أعداء هذه الأمة إضعاف الفصحى وإشاعة العامية، وإعلاء اللغة الأجنبية على اللغة القومية، وإلغاء الحرف العربى فى الكتابة، وإحلال الحرف الأجنبى محله. أما الدين فكل الثقافات مدينة للأديان فى تكوينها وتوجيهها سواء كان هذا الدين سماويًا أم وضعيًا، كما هو واضح من ثقافات الشرق والغرب، ولاسيما الإسلام الذى له تأثيره العميق والشامل فى ثقافة أمتنا العربية عن طريق عقائده الإيمانية، ومفاهيمه النظرية، حتى أنه يعد مكونا مهما لثقافة غير المسلم الذى يعيش فى المجتمع المسلم، وهو ينضح على تفكيره ووجدانه وعلاقاته، شعر بذلك أم لم يشعر، ما دعا الزعيم السياسى مكرم عبيد فى مصر إلى القول: أنا نصرانى دينًا، مسلم وطنًا". ويضيف الدكتور فرحان سليم: "إننا لسنا مع الذين يضفون القدسية أو العصمة على كل ما مضى، ولا مع خصومهم الذين ينأون بجانبهم عن كل موروث، لا لشىء إلا لأنه قديم! ولكن لابد من التخير والانتقاء، وخاصة فى مجال التربية والتثقيف، أو مجال الدعوة والتوجيه، أو مجال الحكم والتشريع". وينصح الدكتور فرحان بضرورة تواصل الحوار بين المخلصين من طرفى الأصالة والمعاصرة لتصحيح المفاهيم، وإزالة الشبهات وتقريب الشقة، والتأكيد على كرامة الإنسان، وأنه لا تناقض فى ثقافتنا بين العروبة والإسلام، ولا تعارض بين الأصالة الحقة والمعاصرة الحقة. ثم بحثت عن "الفن" فرأيتهم يعرفونه بأنه: "ما يدل على المهارات المستخدمة لإنتاج أشياء تحمل قيمة جمالية"، ومن ضمن تعريفاته أنه "حرفة وخبرة وحدس وابتكار وجمال". و"الفنان" هو "ذلك المبتكر ذو الأفكار التى لا تكون عادة أفكارًا تقليدية، وهو غالبًا ما يكون سابقًا لعصره يغلب عليه الخيال الواسع والإحساس المرهف، وإضفاء القيم الجمالية المبتكرة للتعبير عن جوهر ذاته، وليس تعبيرًا عن حاجة الإنسان ومتطلباته". والفن شكل نوعى من أشكال الوعى الاجتماعى يعكس الواقع فى صورة فنية، وهو واحد من أهم وسائل الاستيعاب والتصوير الجمالى للعالم، وتوجد أشياء كثيرة مشتركة بين الفن كشكل من أشكال انعكاس الوجود الاجتماعى وبين المظاهر الأخرى لحياة المجتمع الروحية، مثل الأيديولوجية السياسية والأخلاقيات، ويخلق الفنان الصور الفنية على أساس من معرفته بالحياة ومهاراته، ويحدد موضوع شكل انعكاس الواقع فى الفن وطبيعته النوعية، وهى إشباع حاجات الناس عن طريق ابتكار أعمال جميلة يمكنها أن تجلب السعادة والبهجة للإنسان، وأن تثريه روحيًا، وأن توقظ فيه الإحساس بالفنان القادر على أن يخلق طبقًا لقوانين الجمال، وأن يعرفنا عن الجمال فى حياتنا، وعن طريق هذه الوظيفة الجمالية يعرض الفن أهميته المعرفية، ويمارس تأثيره الأيديولوجى والتربوى القوى. ويعتبر الفن نوعًا من الثقافة الإنسانية، وهو فى محيطنا نوع من الثقافة العربية الإسلامية، فليس كل ما تأتى به الثقافة الغربية رشيدًا، ولا كل ما عندنا من ثقافة عربية غير رشيد! فيوجد فى ثقافتنا العربية إبداعات جميلة كانت وما زالت رغم انحسارها، تضفى على حياتنا البهجة والسعادة. لقد تعدت الثقافة الماركسية (وثقافات أخرى غربية) وما تبعها من فنون، كافة الأطر الأخلاقية، وانحطت بالغرائز بدلاً من الارتقاء بها، ونشرت القبح بدلاً من الجمال، وعملت على إفساد المجتمعات بدلا من إصلاحها، حيث لم تجلب إلا الشقاء والعذاب للإنسان.. فلا أطر، ولا نظم، ولا أخلاق تحمى الثقافة الراقية أو الفن الرشيد.. ورثنا ضمن ما ورثنا من موروثات العهد السابق تخريب الثقافة والفنون على مدى ثلاثين عامًا.. وكان هذا مخططًا خبيثًا للقضاء على الشخصية العربية عمومًا والمصرية خصوصًا، حتى تكون تابعًا وفيًا لثقافة دخيلة.. من المؤكد أن كثيرًا من ثقافتنا غريب عن عروبتنا وإسلامنا، كما أن كثيرًا من "الفنون" لا علاقة له بالفنون، فنحن أمة الحياء (الحياء من الإيمان)، ولا حياء فى "الحميمية" فيما نشهده من أفلام.. ولا حياء عند قنواتنا التى ترقص فيها الراقصات شبه عاريات طوال الليل والنهار.. إلخ ما فيه انحطاط بالغرائز، وإفساد للأخلاق، ويكون لزامًَا علينا إن أردنا ثقافة وفنًَا راقيين أن نقوم بتنقية الثوب من أدرانه، حتى يصير نقيًا عفيًا بثقافة تليق بالمسمى، وفن يرتقى بالمشاعر.