تابعت الأسبوع الماضى وعلى مدار يومين مقال أخى الكاتب الكبير جمال سلطان عن العلاقة بين جريدة "المصريون" وبين جماعة الإخوان المسلمين، وبحكم عملى كنت أعرف بعض التفصيلات وأعرف تماما أن الجريدة منذ أن صدرت فى عهد مبارك كانت متهمة بالانحياز إلى التيارات الإسلامية، وأنها معبرة عن الجماعة الإسلامية والإخوان المسلمين، بل وأنها تمول من هذا الفصيل (وهذا غير حقيقى على الإطلاق)، وقد نصحنى أكثر من صديق خلال وجودى خارج مصر أن أكف عن الكتابة فى تلك الجريدة وأن لدى رصيد ضد الدولة يكفينى، لكننى كنت أرى فى "المصريون" أحد أصوات الحق التى تناطح فساد الدولة ورجالها فى وقت قام فيه العديد من الأشخاص والتيارات السياسية بعمليات التلون والمداهنة والسير بجوار الحائط وأحيانا داخل الحائط. ورغم أن هناك عددا كبيرا من الكتاب كان يكتب فى الجريدة، بدون أن يضع لنفسه سقفا يتوقف عنده (وأتشرف بأننى كنت واحدا منهم)، إلا أن الصديقين العزيزين جمال سلطان ومحمود سلطان لم يتدخلا لحذف حرف من مقال مهما كان الشخص الذى يمسه المقال، وكنت فى بعض الأحيان أرسل مقالات أعتقد فى قرارة نفسى أن الجريدة ستتصل بى للاعتذار عن نشرها، لكن لم يحدث ولو لمرة واحدة، وهو ما جعلنى أفخر بتلك المقالات وبالجريدة التى أتشرف بالكتابة فيها، وجمعت مقالاتى قبل الثورة، وضمنتها فى كتاب بعنوان: (رحلة سقوط العائلة من قصر العروبة إلى سجن طره)، وهى شهادة لنفسى وللجريدة التى أكتب فيها على أننا كنا نواجه النظام بصدر عارٍ فى وقت عصيب، وبقدر من الجرأة التى تصل إلى حد التهور أحيانا. واليوم وبصراحة شديدة، عندما أقرأ تعليقات القراء على مقال الأستاذ جمال سلطان أو حتى مقالات العديد من الكتاب أشعر بدهشة شديدة، فبقدرة قادر تحولت الجريدة التى حملت هم التيار الإسلامى فى السنوات الأخيرة من عصر مبارك إلى جريدة متلونة وأصحابها متلونون، لأنهم تجرأوا ومارسوا أحد حقوقهم، وهو التعبير عن وجهة نظرهم بحرية وانتقدوا أداء الإخوان فى بعض المواقف. وأصبح الهجوم على بعض سياسات الإخوان هو ردة وكفر، وكأن المطلوب التهليل الدائم لأى قرار يأخذه الإخوان حتى يصبح الكاتب وطنيا وعبقريا وتحمل له ردود القراء الإشادة والدعوات وأنه أعظم الكتاب وأن الصحافة عقمت أن تنجب مثله، أما إذا فكر أن ينقد قرارا للإخوان فيصبح عميلا ومتلونا، وقد يكون الاتهام أو القدح من نفس القارئ الذى أصبح يمارس ديكتاتورية فى تعليقاته لم تصل إليها ديكتاتورية النظام السابق فى بعض الأحيان، بل تطور الأمر إلى الشتم واللعن والسب، وكأن الاختلاف فى الرأى لا يرد عليه بالرأى بل بالشتائم واتهامات العمالة. والمشكلة الأكبر أن بعض هؤلاء المعلقين من أصحاب درجات الدكتوراه كما يوقعون فى تعليقاتهم، فإذا كان هذا المستوى من العداء صادرا عن هذه الطبقة العليا من المتعلمين فما بالكم بغير المتعلمين؟ وهل تعتقدون أن إصلاح مصر يتم بالانقياد الكامل والتام لأى فصيل يقود دون أن ننصح هذا الفصيل أو نقومه أو حتى نهاجمه، إذن ما الفرق بين الإخوان وبين الحزب الوطنى إذا كانوا يرفضون النقد؟ وهل هذه هى الديمقراطية التى ناضلنا لأجلها جميعا؟ وإذا كان فصيل من القراء ينتهجون مبدأ الاختلاف فى الرأى يستوجب السب، فما الذى نتوقعه من مسئول إخوانى بيده الأمر، هل سيقوم بصلب من يعارضونه على أعمدة الطريق وينصب المشانق للبعض الآخر؟ أذكر أحد القراء المحترمين وقبل قيام الثورة عندما لم تعجبه إحدى مقالاتى، اتهمنى بأننى عضو بلجنة السياسات، بل وإن لديه المستندات الدالة على ذلك، رغم أننى كنت أبعد ما يكون عن هذا التيار بحكم عملى (على الأقل)، فقد كنت رئيسا لتحرير جريدة "الغد" الصادرة عن حزب الغد بقيادة أيمن نور، والتى كانت تهاجم مبارك وأسرته آناء الليل وأطراف النهار، لكن القارئ المحترم أعترض على إحدى مقالاتى فلم يجد أمامه سوى هذا الاتهام. وأختم برسالة للقراء الأعزاء، أتمنى أن يفهموها، قدموا حسن الظن فينا، فتاريخ هذه الجريدة وكتابها يشهد أنهم منحازون للوطن فى الأوقات التى كان فيها الانحياز إلى الوطن جريمة، كما أن نقد الإخوان أو الهجوم على سياستهم ليس ردة ولا كفر بل إصلاح لاعوجاج فى سياساتهم، والهجوم على الإخوان وليس هجوما على الدين ولا التيار الإسلامى لأننا فى النهاية كلنا مسلمون.